Sitemap: http://example.com/sitemap_location.xml https://alnukhbhtattalak.blogspot.com/2017/09/blog-post_76.html/

110. ب مم

تشقق السماوات وتكور الشموس /ثالثة 3 ثانوي مدونة محدودة /كل الرياضيات تفاضل وتكامل وحساب مثلثات2ثانوي ترم أول وأحيانا ثاني التجويد /من كتب التراث الروائع /فيزياء ثاني2 ثانوي.ت2. /كتاب الرحيق المختوم /مدونة تعليمية محدودة رائعة / /الكشكول الابيض/ثاني ثانوي لغة عربية ترم اول يليه ترم ثاني ومعه 3ث /الحاسب الآلي)2ث /مدونة الأميرة الصغيرة أسماء صلاح التعليمية 3ث /مدونة السنن الكبري للنسائي والنهاية لابن كثير /نهاية العالم /بيت المعرفة العامة /رياضيات بحتة وتطبيقية2 ثانوي ترم ثاني /احياء ثاني ثانوي ترم أول /عبدالواحد2ث.ت1و... /مدونة سورة التوبة /مدونة الجامعة المانعة لأحكام الطلاق حسب سورة الطلاق7/5هـ /الثالث الثانوي القسم الأدبي والعلمي /المكتبة التعليمية 3 ثانوي /كشكول /نهاية البداية /مدونة كل روابط المنعطف التعليمي للمرحلة الثانوية /الديوان الشامل لأحكام الطلاق /الاستقامة اا. /المدونة التعليمية المساعدة /اللهم أبي وأمي ومن مات من أهلي /الطلاق المختلف عليه /الجغرافيا والجيولوجيا ثانية ثانوي الهندسة بأفرعها / لغة انجليزية2ث.ت1. / مناهج غابت عن الأنظار. /ترم ثاني الثاني الثانوي علمي ورياضة وادبي /المنهج في الطلاق/عبد الواحد2ث- ت1.  /حورية /المصحف ورد ج /روابط المواقع التعليمية ثانوي غام /منعطف التفوق التعليمي لكل مراحل الثانوي العام /لَا ت /قْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِفيزياء 2 ثاني ثانوي.ت1. /سنن النكاح والزواج /النخبة في /مقررات2ث,ترم أول عام2017-2018 /مدونة المدونات /فلسفة.منطق.علم نفس.اجتماع 2ث /ترم اول /الملخص المفيد ثاني ثانوي ترم أول /السيرة النبوية /اعجاز الخالق فيمن خلق /ترجمة المقالات /الحائرون الملتاعون هلموا /النُخْبَةُ في شِرعَةِ الطلاق. /أصول الفقه الاسلامي وضوابطه /الأم)منهج ثاني ثانوي علمي رياضة وعلوم /وصف الجنة والحور العين اللهم أدخلنا الجنة ومتاعها /روابط مناهج تعليمية ثاني ثانوي كل الأقسام /البداية والنهاية للحافظ بن /كثبر /روابط مواقع تعليمية بالمذكرات /دين الله الحق /مدونة الإختصارات /الفيزياء الثالث الثانوي روابط /علم المناعة /والحساسية /طرزان /مدونة المدونات /الأمراض الخطرة والوقاية منها /الخلاصة الحثيثة في الفيزياء /تفوق وانطلق للعلا /الترم الثاني ثاني ثانوي كل مواد 2ث /الاستقامة أول /تكوير الشمس /كيمياء2 ثاني ثانوي ت1. /مدونة أسماء صلاح التعليمية 3ث /مكتبة روابط ثاني /ثانوي.ت1./ثاني ثانوي لغة عربية /ميكانيكا واستاتيكا 2ث ترم اول /اللغة الفرنسية 2ثانوي /مدونة مصنفات الموسوعة الشاملة فهرسة /التاريخ 2ث /مراجعات ليلة الامتحان كل مقررات 2ث الترم الثاني /كتاب الزكاة /بستان العارفين /كتب 2 ثاني ثانوي ترم1و2 . /ترم اول وثاني الماني2ث

14.

------------------------------------------------------------------

باب في اليقين والتوكل تطريز رياض الصالحين /ج1.الكامل في اللغة/الجزء الأول /ج2.الكامل في اللغة/الجزء الثاني /ج3.الكامل في اللغة/الجزء الثالث /الكامل في اللغة/الجزء الرابع /الكامل في اللغة/الجزء الخامس /الكامل في اللغة/الجزء السادس /الكامل في /اللغة/الجزء السابع /الجزء 8. الكامل في اللغة /علل التثنية لابن جني /الفية ابن مالك /ابن هشام الأنصاري، من أئمة اللغة العربية /ج1.الكتاب (سيبويه)/المقدمة وج1 وج2. /تخريجات أحاديث الطلاق متنا وسندا مشمولة /فقه السنة تحقيق الشيالالباني /رياض الصالحين /فهرس رواة مسند الإمام أحمد /غاية المرام في تخريج أحاديث الحلال والحرام /المصطلحات الأربعة في القرآن /إغاثة اللهفان في مصائد الشيطان* /البرهان في رد البهتان والعدوان - أحاديث المزارعة/تصحيح حديث إفطار الصائم قبل سفره بعد الفجر /الحديث النبوي مصطلحه ، بلاغته ، كتبه /كتاب العلم للنسائي /قاموس الصناعات الشامية /تأسيس الأحكام /صيد الخاطر /صحيح الجامع الصغير وزيادته (الفتح الكبير) وضعيفه {... /صحيح سنن ابن ماجة {3--اجزاء} + ج4. ضعيف سنن ابن ماجهسنن أبي داود  /{3 اجزاء الصحيح } و{الجزء4.ضعيفه} /صحيح الأدب المفرد.البخاري وج2.{وضعيفه} /صحيح الترغيب /والترهيب{ج1 و2 و3.} +ضعيفه /تحقيق إرواء الغليل للالباني8ج  طبيعة 1. / /طلبعة 3.

Translate

الثلاثاء، 4 يونيو 2019

الحساب الفلكي لأوائل الشهور العربية




Images for ‫الحساب الفلكي لاوائل الشهور‬‎


More images for الحساب الفلكي لاوائل الشهورReport images


الحساب الفلكي وإثبات أوائل الشهور - CIA

الحساب الفلكي وإثبات أوائل الشهور | موقع الشيخ يوسف القرضاوي
https://www.al-qaradawi.net/.../الحساب-الفلكي-وإثبات-أوائل-الشهو...


Translate this page

May 13, 2018 - د. يوسف القرضاوي. إن الأخذ بالحساب القطعي اليوم وسيلةً لإثبات الشهور: يجب أن يقبل من باب "قياس الأولى"، بمعنى أن السنة التي شرعت لنا الأخذ ...

الحساب الفلكي وإثبات أوائل الشهور - أرشيف إسلام أون لاين

https://archive.islamonline.net/?p=9182


Translate this page

إن الأخذ بالحساب القطعي اليوم وسيلةً لإثبات الشهور: يجب أن يقبل من باب “قياس الأولى”، بمعنى أن السنة التي شرعت لنا الأخذ بوسيلة أدنى، لما يحيط بها من الشك ...


الحساب الفلكي لمعرفة أوائل الشهور - أ. د. علي جمعة

https://www.draligomaa.com/.../1997-الحساب-الفلكي-لمعرفة-أوائل...



Translate this page

الحساب الفلكي لمعرفة أوائل الشهور الحساب الفلكي يُؤخَذ به في النفي لا في الإثبات؛ أي: أن الرؤية البصرية هي المعتمدة إلا إذا خالفت الحساب الفلكي المقطو...

بحوث ودراسات » دراسات علمية » التحديد الفلكي لأوائل الشهور القمرية

www.islamtoday.net/bohooth/artshow-86-4067.htm


Aug 12, 2004 - التحديد الفلكي لأوائل الشهور القمرية : دراسات علمية , بحوث ودراسات موقع ... أما الحق فهو أن القول بالأخذبالحساب الفلكي في إثبات دخول الشهر وخروجه ...

أوائل الشهور العربية هل يجوز شرعاً إثباتها بالحساب الفلكي - أحمد محمد ...

https://ar.islamway.net/.../أوائل-الشهور-العربية-هل-يجوز-شرعا-إثبا...


أوائل الشهور العربية هل يجوز شرعاً إثباتها بالحساب الفلكي - أحمد محمد شاكر.


ما حكم اثبات أوائل الشهور القمرية عن... - مجمع البحوث الإسلامية - الأزهر ...

https://www.facebook.com/AIRCAzhar/posts/1630950087164533/








Translate this page

ما حكم اثبات أوائل الشهور القمرية عن طريق الحساب الفلكى ؟ مسألة العمل بالحساب الفلكي لإثبات أوائل الشهور القمرية ، وبناء العبادات الوقتية عليها مسألة...


أوائل الشهور العربية هل يجوز شرعاً إثباتها بالحساب الفلكي - ملتقى ...

https://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=218772





Translate this page

Aug 1, 2010 - 4 posts - ‎1 authorكنت أعتقد أن تحديد بداية رمضان بالحساب الفلكي غير جائز بل بدعة ولم يُجزه أحد من العلماء المعتبرين. وأمس عثرت على رسالة لأحد العلماء الأجلة وهو ...




اثبات الهلال بالحساب

Page navigation


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 Next




-------------------------




أوائل الشهور العربية هل يجوز شرعاً إثباتها بالحساب الفلكي منذ 2015-06-06 وثيقة PDF قراءة تحميل (0.8MB) أحمد محمد شاكر فقيه ومحقق وأديب وناقد، ومن أئمة الحديث في القرن الماضي تابع

رابط المادة: كتاب احمد شاكر

.......


السلام عليكم ورحمة الله
كنت أعتقد أن تحديد بداية رمضان بالحساب الفلكي غير جائز بل بدعة ولم يُجزه أحد من العلماء المعتبرين. وأمس عثرت على رسالة لأحد العلماء الأجلة وهو الشيح أحمد محمد شاكر رحمه الله. هل يسوغ خلاف في هذه المسألة وهل لقول الشيخ وجه وهل يجوز لي اعتماد على رأيه إن وقع قي نفسي أن رأي الشيخ قوي وسديد؟ مع أني أتبع مذهب الإمام أحمد...

وهاهنا رسالته المشارة إليها:
http://www.archive.org/download/smtrresmtrre/asa.pdf




#2
02-08-10, 01:21 AM


أبو معاذ الفقيه
وفقه الله
تاريخ التسجيل: 26-10-09
المشاركات: 134



رد: أوائل الشهور العربية هل يجوز شرعاً إثباتها بالحساب الفلكي
قد سُبق الشيخ أحمد شاكر رحمه الله إلى هذا القول سبقه ابن سريج من الشافعية ، لكن قام العلما عليه وشنعوا على قوله هذا لمصادمته لصريح الأدلة ، وانظر في هذا كتاب المجموع للنووي إن شئت .




#3
10-08-10, 01:25 PM


محمد جمعه الحوسني
وفقه الله
تاريخ التسجيل: 21-10-09
المشاركات: 1



رد: أوائل الشهور العربية هل يجوز شرعاً إثباتها بالحساب الفلكي
[B]المسألة بحاجة إلى تروي وطول فكر في المسألة، وقد تفكرت في هذه المسألة فترة من الزمن بالنظر في أدلة المسألة فتبين لي:

1. الرؤية الواردة في حديث النبي صلى الله عليه وسلم وسيلة لتحقيق غاية، ونحن المسلمين لسنا متعبدون بكل الوسائل الواردة في عصر الرسالة وإنما نكون متعبدين بالوصول إلى الغاية بالوسيلة المتاحة والمناسبة للعصر الذي يعيشه الإنسان دون مناقضة للأصول الشرعية.
2. أن النصوص الشرعية الواردة في مسألة رؤية الهلال تندرج تحت الخطاب الوضعي وليس التكليفي، وما ورد منها بصيغة الأمر بالرؤية فهو لأنه يمثل الطريقة الوحيدة المعتبرة والمتعارف عليها في زمن الرسالة.
3. قياسا على أوقات الصلوات المنصوص عليها في أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم والمتعلقة بتقصي ومتابعة الظل، ومنها ( الزوال ، صار ظل الشيء مثله، وصار ظل الشيء مثليه) ، ومع ذلك فإن العلماء في الوقت المعاصر قد استعاضوا عن متابعة حركة الظل بتسجيل الوقت طيلة السنة واعتماده دليلا لدخول الوقت لأداء الفريضة.
4. أن الرؤية الواردة في النص النبوي هي أدق وسيلة كانت موجودة في عصر الرسالة، ومع ذلك فقد وردت نصوص أخرى تشترط الاعتماد على رؤية شاهدين وما ذلك إلا زيادة إثبات وتأكد بدخول الشهر المؤذن بأداء الفريضة في وقتها، أما الحساب في ذلك الزمن فلم يكن بذلك المستوى من الدقة بحيث يمكن الاعتماد عليه في بداية الشهر العربي، لكننا في العصر الحالي و في ظل الثورة العلمية قد تغير الأمر وأصبح بإمكان علماء الفلك حساب أدق المسائل المتعلقة بالفلك ومنها حركة القمر وولادته وانتقاله بين الأطوار المتعارف عليه عند العرب، فليس من الصواب رد هذه الوسيلة بناء على أن الفقهاء الأوائل قد أنكروا الاعتماد عليها.
5. أما ما يخص حديث النبي صلى الله عليه وسلم " إنَّا أمَّة أمِّيَّة لا نكتب ولا نحسب الشهر هكذا وهكذا يعني مرة تسعة وعشرين ومرة ثلاثين" فهو لا يعدو أن يكون حكاية لحال مجمل الأمة لا مجموعها، وكذلك ليس هو دليلا على بقاء الأمة على الجهل لأي علم نافع، لذا لا يمكن الاستدلال به على عدم جواز الاعتماد على الحساب.




#4
10-08-10, 03:35 PM


سمير محمود
وفقه الله
تاريخ التسجيل: 05-10-09
المشاركات: 237



رد: أوائل الشهور العربية هل يجوز شرعاً إثباتها بالحساب الفلكي
كذلك شرحه الشيخ أحمد شاكر رحمه الله قائلا إن "الأمة أمية لا تكتب ولا تحسب والعلة تدور مع المعلول وجودا وعدما فإذا خرجت الأمة عن أميتها وصارت تكتب وتحسب ...وأمكن الناسَ أن يصلوا إلى اليقين والقطع في حساب أول الشهر...وزالت علة الأمية وجب أن يرجعوا إلى اليقين الثابت وأن يأخذوا في إثبات الأهلة بالحساب وحده" نقلت كلامه بيسير الاختصار..
ولكن هل وقع خطاء في الحساب في الماضي وهل يصح قول من قال إن الحساب أقوى في تحديد أوائل الشهور؟














.........








ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق