نون
النسوة :
|
المعلمات
شرحن الدرس.
|
ومنه
قوله تعالى : { فإذا أتين بفاحشة } 25 النساء
|
وقوله
تعالى : { وللنساء نصيب مما اكتسبن } 32 النساء .
|
الطالبات
كوفئن على تفوقهن .
|
الساعيات
كن مخلصات.
|
الضمائر
التي تتصل بالفعل المضارع والأمر :
|
المضارع
: الضمير : تاء المتكلم ، تاء المخاطب ، نا المتكلمين
|
أمثلة
المضارع : لا يسند الفعل المضارع إلى تاء المتكلم أو المخاطب ،
|
والمخاطبة
، ولا إلى نا المتكلمين .
|
أمثلة
الأمر : لا يسند الفعل الأمر إلى تاء المتكلم ، أو تاء المخاطب ، والمخاطبة ولا
إلى نا
|
المتكلمين
.
|
الضمير
: الماضي : ـ
|
الضمير
: المضارع :
|
أنت
تنظفين المنزل .
|
ومنه
قوله تعالى : { فانظري ما تأمرين } 33 النمل .
|
أنتِ
تُعلمين ما ينفعك .
|
ستكونين
فاضلة .
|
ألف
الاثنين : المتسابقان يجلسان .
|
ومنه
قوله تعالى : { فبأي آلاء ربكما تكذبان } 32 الرحمن.
|
وقوله
تعالى : { كانا يأكلان الطعام }78 المائدة .
|
المتسابقان
يُسألان .
|
واو
الجماعة : المعلمون يخلصون في دراساتهم .
|
ومنه
قوله تعالى : { والله خبير بما تعلمون } 152 آل عمران .
|
وقوله
تعالى : { إذ قال لأبيه وقومه ما تعبدون } 70 الشعراء .
|
هم
يحاسبون على عملهم .
|
ومنه
قوله تعالى : { لا يُؤتون الناس نقيرا } 53 النساء .
|
سيصبحون
مشعلا يضيء الطريق .
|
نون
النسوة : المعلمات يخلصن في عملهن .
|
ومنه
قوله تعالى : { حتى يضعن حملهن } 6 الطلاق .
|
وقوله
تعالى : { ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين } 59 الأحزاب
|
سوف
يحاسبن على إخلاصهن .
|
سيصبحن
نبراسا للأجيال القادمة .
|
الأمر
: نظفي المنزل . ومنه قوله تعالى : { ثم كلي من كل الثمرات } 69 النحل .
|
وقوله
تعالى : { فكلي واشربي وقري عينا } 26 مريم .
|
كوني
فاضلة .
|
اجلسا
أيها المتسابقان.
|
ومنه
قوله تعالى : { اذهبا إلى فرعون إنه طغى } 43 طه .
|
وقوله
تعالى : { فقولا له قولا لينا } 54 طه
|
وقوله
تعالى : { وكلا منها رغدا } 35 البقرة .
|
كونا
مهذبين .
|
أخلصوا
في أداء رسالتكم .
|
ومنه
قوله تعالى : { امكثوا غني أنست نارا }10 طه .
|
كونوا
مشعلا يضيء الطريق .
|
ومنه
قوله تعالى : { كونوا حجارة أو حديدا } 50 الإسراء.
|
أخلصن
في عملكن .
|
ومنه
قوله تعالى : { واذكرن ما يتلى }33 سبا .
|
وقوله
تعالى : وقلن قولا معروفا } 33 الأحزاب .
|
كن
مخلصات في عملكن .
|
إعراب
الضمير :
|
يعرب
الضمير المتصل مع الفعل الماضي والمضارع : فاعلا ، أو نائبا للفاعل ، أو اسما للفعل الناسخ . ويعرب مع
الفعل الأمر : فاعلا ، أو اسما للفعل الناسخ .
|
2 ـ ما يختص منها بمحل
النصب والجر :
|
يا
المتكلم ، نحو : خاطبني ، يخاطبني ، كتابي .
|
نا
الدالة على المتكلمين ، نحو : خاطبنا ، يخاطبنا ، كتابنا .
|
كاف
المخاطب ، نحو : خاطبك ، يخاطبك ، كتابك .
|
كاف
المخاطبة ، نحو : خاطبكِ ، يخاطبكِ ، كتابكِ .
|
الكاف
مع المثنى المخاطب ، نحو : خاطبكما ، يخاطبكما ، كتابكما .
|
الكاف
مع المخاطبين ، نحو : خاطبكم ، يخاطبكم ، كتابكم .
|
الكاف
مع المخاطبات ، نحو : خاطبكن ، يخاطبكن ، كتابكن .
|
هاء
الغائب ، نحو : خاطبه ، يخاطبه ، كتابه .
|
هاء
الغائبة ، نحو : خاطبها ، يخاطبها ، كتابها .
|
مع
الغائبين ، نحو : خاطبهما ، يخاطبهما ، كتابهما .
|
مع
جمع الغائبين ، نحو : خاطبهم ، يخاطبهم ، كتابهم .
|
مع
الغائبات ، نحو : خاطبهن ، يخاطبهن ، كتابهن .
|
الضمائر
المتصلة في حالتي النصب والجر
|
الضمير
: المتصل بالاسم
|
ياء
المتكلم : كتابي نظيف . ومنه
قوله تعالى : { وكان وعد ربي حقا }99
|
الكهف
. وقوله تعالى : { وأقم الصلاة لذكري }14 طه .
|
نا
المتكلمين : كتبنا نظيفة . ومنه قوله تعالى : { يؤمن بآياتنا فهم مسلمون }
|
وقوله
تعالى : { وقد أخرجنا من ديارنا } 246 البقرة .
|
كاف
المخاطب : كتابكَ نظيف . { الحق من ربك } 147 البقرة .
|
{ اقرأ وربك الأكرم }96
آل عمران .
|
كاف
المخاطبة : كتابكِ نظيف . { ارجعي إلى ربك }28 الفجر .
|
{ أنا رسول ربك }19
مريم
|
المثنى
المخاطب : كتابكما نظيف . { والله يسمع تحاوركما }1 المجادلة .
|
المخاطبون
: كتبكم نظيفة . { قد جاءكم الحق من ربكم}108 يونس .
|
{ ليبلوا بعضكم ببعض }4
محمد .
|
المخاطبات
: كتبكن نظيفة . { ما خطبكن إذ راودتن }51 يوسف .
|
{ في بيوتكن من آيات
الله }34 الأحزاب .
|
هاء
الغائب : ثوبه جميل .{ إذ جاء ربه بقلب سليم }84 الصافات .
|
{ وكان عند ربه مرضيا }
55 مريم .
|
هاء
الغائبة : ثوبها جميل . { ولولا أن ربطنا على قلبها }10 القصص .
|
{ بسم الله مجراها
ومرساها }41 هود .
|
المثنى
الغائب : ثيابهما جميلة . { يخرجاكم من أرضكم بسحرهما }63
|
طه
. { جعلنا لأحدهما جنتين } 32 الكهف .
|
الغائبون
: ثيابهم جميلة . { وقذف في قلوبهم الرعب }26 الأحزاب .
|
{ وإنا على آثارهم
مقتدون }23 الزخرف .
|
الغائبات
: ثيابهن جميلة . { يضربن بخمرهن على جيوبهن }31 النور .
|
{ قل للمؤمنات يغضضن من
أبصارهن }31 النور .
1
|
٤:٤٢
م 2 الفاعل ....... .
|
الفا عل
|
اسم
مرفوع يأتي بعد فعل مبني للمعلوم ، ويدل على من فعل الفعل .
|
نحو
: سافر الحجاج ، ونحو : حضر القاضي .
|
115
ـ ومنه قوله تعالى :
{ إن تستفتحوا فقد جاءكم الفتح }1 .
|
حكمه
:
|
يكون
الفاعل مرفوعا دائما ، غير أنه قد يسبق بحر جر زائد فيجر لفظا ، ويرفع محلا .
|
نحو
قوله تعالى : { وكفى بالله شهيدا }2 .
|
116
ـ وقوله تعالى : {
كفى بالله نصيرا }3 . ــــــــــــــــ
|
أنواعه
: ينقسم الفاعل إلى ثلاثة أنواع : ـ
|
1 ـ اسم ظاهر . نحو :
غزا العالم الفضاء في القرن العشرين .
|
العالم
: فاعل . نوعه : اسم ظاهر .
|
2 ـ ضمير بأنواعه :
متصل . نحو : عاقبت المسيء .
|
مستتر
. نحو : محمد سافر . التقدير : سافر هو .
|
"
التاء " في
عاقبت ضمير متصل في محل رفع فاعل . و " هو " في سافر ضمير مستتر في
الأصل في محل رفع فاعل .
|
3 ـ أ ـ أن يكون مؤولا
من حرف مصدري والفعل .
|
ـ
نحو قوله تعالى : { ألم يأنِ للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله } .
|
وتقدير
الفاعل المصر المؤول بالصريح " خشوع " .
|
ب
ـ أن يكون مؤولا من أن ومعموليها . نحو : أعجبني أنَّ النظام مستتب .
|
والتقدير
: استتباب النظام .
|
العامل
في الفاعل : ينقسم العامل في الفاعل إلى قسمين : ـ
|
1 ـ عامل صريح وهو :
الفعل ، كما في جميع الأمثلة السابقة .
|
2 ـ عامل مؤول وهو على
خمسة أنواع : ـ
|
أ
ـ اسم الفعل . نحو : هيهات التقهقر بعد اليوم .
|
هيهات
: اسم فعل ماض مبني على الفتح بمعنى " بَعُدَ " .
|
التقهقر
: فاعل مرفوع بالضمة .
|
ب
ـ المصدر . نحو : عجبت من إهمالك درسك .
|
من
إهمالك : جار ومجرور ، والكاف ضمير متصل في محل جر مضاف إليه .
|
درسك
: مفعول به منصوب ، ودرس مضاف ، والضمير المتصل في محل جر بالإضافة ، والفاعل
ضمير مستتر تقديره : أنت . أي : من أنك أهملت درسك .
|
ج
ـ اسم الفاعل . نحو : أعارف الدليل دروب الصحراء .
|
ـ
ومنه قوله تعالى { يخرج به زرعا مختلفا ألوانه } .
|
د
ـ اسم التفضيل . نحو : لم أر تلميذا أجدر به الثناء من المجتهد .
|
فالثناء
فاعل لاسم التفضيل " أجدر "
.
|
هـ
ـ الصفة المشبهة . نحو : محمد حسن وجهه ، والعنب حلو مذاقه .
|
فوجهه
فاعل للصفة المشبهة " حسن "
.
|
أحكام
الفاعل :
|
للفاعل
ثلاثة أحكام هي :
|
1 ـ لا يتقدم الفاعل
على فعله ، فلا يجوز أن نقول في " قام أخوك " أخوك قام ، ولكن نقول أخوك قام هو ، على اعتبار أن " هو
" ضمير مستتر في محل رفع فاعل لقام ، والجملة الفعلية في محل رفع خبر
للمبتدأ " أخوك "
.
|
2 ـ لا يثنى الفعل مع
الفاعل المثنى ، ولا يجمع مع الفاعل الجمع .
|
فلا
يصح أن نقول مثلا : جاءا الطالبان ، ونقول : جاء الطالبان .
|
لأنه
لا يصح أن يأخذ الفعل فاعلين الأول : ألف الاثنين ، والثاني : الطالبان .
|
وكذلك
لا يصح أن نقول : صافحوا المدرسون مدير المدرسة .
|
ونقول
: صافح المدرسون مدير المدرسة .
|
وما
ينطبق على التثنية ينطبق على الجمع .
|
3 ـ إذا كان الفعل
مؤنثا لحق عامله علامة التأنيث الساكنة إن كان العامل فعلا ماضيا . نحو : قامت
هند ، وحضرت فاطمة .
|
أو
المتحركة إذا كان عامله وصفا مشتقا . نحو : محمد قائمة أمّه .
|
وجوب
تأنيث الفعل مع الفاعل :
|
يجب
تأنيث الفعل مع الفاعل في موضعين : ـ
|
1 ـ إذا كان الفاعل
مؤنثا حقيقي التأنيث ظاهرا متصلا بفعله المتصرف ، وسواء أكان مفردا ، أم مثنى ،
أم جمع مؤنث سالما .
|
نحو
: ذهبت آمنة إلى السوق .
|
119
ـ ومنه قوله تعالى :
{ إذ قالت امرأة عمران رب إني نذرت لك ما في بطني }1 .
|
وقوله
تعالى : { قالت نملة يأيها النمل ادخلوا مساكنكم }2 .
|
ومنه
قول كعب بن زهير :
|
بانت
سعاد فقلبي اليوم متبول متيم إثرها لم يفد مكبول
|
2 ـ أن يكون الفاعل
ضميرا عائدا على مؤنث حقيقي التأنيث ، أو مجازي التأنيث .
|
نحو
: مريم قامت ، والتقدير : قامت هي .
|
ونحو
: الشمس أشرقت ، والتقدير : أشرقت هي .
|
ومنه
قوله تعالى : { قالت إن أبي يدعوك ليجزيك أجر ما سقيت لنا }1 .
|
وقوله
تعالى : { إذا السماء انشقت وأذنت لربها وحقت }2 .
|
جواز
تأنيث الفعل مع الفاعل :
|
يجوز
تأنيث الفعل مع الفاعل في أربعة مواضع : ـ
|
ـ
إذا كان الفاعل المؤنث اسما ظاهرا مجازي التأنيث .
|
نحو
: طلعت الشمس ، وطلع الشمس .
|
ـ
ومنه قوله تعالى : { قد جاءتكم موعظة } .
|
والوجه
الأول أحسن لغلبة معنى التأنيث على الفاعل " شمس " .
|
2 ـ أن يكون الفاعل
اسما ظاهرا حقيقي التأنيث ، منفصلا عن فعله بغير " إلا " .
|
نحو
: حضرت إلى القاضي امرأة ، ويجوز : حضر إلى القاضي امرأة .
|
أما
إذا فصل بين الفاعل المؤنث الحقيقي التأنيث وفعله بـ " إلا " فلا تدخل
على فعله التاء . نحو : ما نجح إلا فاطمة .
|
3 ـ يجوز التأنيث مع
الفاعل المؤنث إذا كان فعله جامدا .
|
نحو
: نعمت المرأة عائشة ، ونعم المرأة عائشة . ـــــــــــــــــ
|
والوجه
الثاني أحسن ، وهو عدم إلحاق التاء بالفعل الجامد ، لأن الألف واللام في الفاعل
|
للجنس
، والجنس ليس له تأنيث حقيقي ، وإثبات التاء أفصح .
|
4 ـ يجوز التأنيث إذا
كان الفاعل جمع تكسير لمؤنث ، أو مذكر ، أو كان الفاعل ضميرا يعود على جمع تكسير
.
|
مثال
جمع التكسير لمذكر ، أو مؤنث : قالت الرواة ، وقال الرواة .
|
وجاءت
النساء ، وجاء النساء . والأحسن التأنيث مع المؤنث ، والتذكير مع المذكر .
|
ونحو
: الرواة قالت . والرواة قالوا . والرجال جاءت ، والرجال جاءوا .
|
5 ـ أو اسم جنس جمعي ،
أو اسم جمع .
|
ومثال
اسم الجنس الجمعي : أورقت الشجر ، وأورق الشجر .
|
ومثال
اسم الجمع : جاء القوم ، أو جاءت القوم .
|
6 ـ أو كان الفاعل
ملحقا بجمع المذكر ، أو المؤنث السالمين .
|
ومثال
الملحق بجمع المذكر السالم : جاءت البنون ، وجاء البنون .
|
ومثال
الملحق بجمع المؤنث السالم : وضعت أولات الحمل ، ووضع أولات الحمل .
|
أما
جمع المذكر السالم فلا يجوز معه اقتران الفعل بالتاء .
|
إذ
لا يصح أن نقول : قامت المعلمون .
|
ويجوز
اقتران الفعل بالتاء ، أو عدم اقترانه إذا كان الفاعل جمع مذكر سالما .
|
نحو
: وصلت الطالبات إلى المدرسة مبكرات .
|
ووصل
الطالبات إلى المدرسة مبكرات .
|
فالتأنيث
يكون على إرادة الجماعة ، والتذكير على إرادة الجمع {1} .
|
ومنه
قوله تعالى : { إذا جاءك المؤمنات }2 .
|
7 ـ إذا كان الفاعل
مذكرا مجموعا بالألف والتاء . نحو : طلحة ـ طلحات ، ومعاوية ـ معاويات . نقول : فازت الطلحات ، وفاز
الطلحات . والتذكير أفصح .
|
8 ـ إذا كان الفاعل
ضميرا منفصلا لمؤنث .
|
نحو
: إنما ذهب هي ، وإنما ذهبت هي . والأحسن ترك التأنيث . 2
|
. ٤:٤٣ م 3 الجملة الفعلية .
|
الجملة الفعلية
|
هي
كل جملة تبدأ بفعل ، وتؤدي معنى مفيدا يحسن السكوت عليه سواء أكان الفعل ماضيا ،
نحو : ذهب أخوك إلى المدرسة .
|
ـ
ومنه قوله تعالى : { فأصابهم سيئات ما عملو} .
|
وقد
يلي الفعل فاعل يكون دائما مرفوعا ، أو ما يكمل الجملة من مفعول به .
|
نحو
: كسر المهمل الزجاج .
|
ومنه
قوله تعالى : { ونقلب أفئدتهم }
.
|
وقوله
تعالى : { واذكروا نعمة الله عليكم }2 .
|
أو
حال . نحو : جاء الرجل راكبا .
|
ـ
ومنه قوله تعالى : { فادعوه مخلصين .
|
أو
جار ومجرور . نحو : الكتاب في الحقيبة .
|
ومنه
قوله تعالى : { قل آمنا بالله }4 .
|
أو
مفعول معه . نحو : سار التلاميذ وصور المدرسة .
|
أو
مفعول فيه ( الظرف ) . نحو : لعب الأولاد تحت المطر .
|
وسافرنا
ليلة الخميس . وغير ذلك من مكملات الجملة الفعلية .
|
3
.. ٤:٤٤
م 4 البناء والاعراب .
|
البناء و الإعراب
|
تعريف
الإعراب : تغيير العلامة الموجودة في آخر الكلمة ، لاختلاف العوامل الداخلة
عليها ، لفظا ، أو تقديرا (1)
.
|
نحو
: أشرقت الشمس . شاهد الناس الشمس مشرقة بعد يوم مطير .
|
ابتهج
الناس بشروق الشمس .
|
في
الأمثلة الثلاثة السابقة ، نجد أن كلمة " الشمس " قد تغيرت علامة
إعرابها ، لتغيير موقع الكلمة ، وما رافق ذلك من العوامل الداخلة عليها .
|
فقد
جاءت " الشمس : في المثال الأول فاعلا مرفوعا بالضمة الظاهرة .
|
وجاءت
في المثال الثاني مفعولا به منصوبا بالفتحة الظاهرة .
|
وفي
المثال الثالث مضافا إليه مجرورا بالكسرة الظاهرة . وهذا ما يعرف بالإعراب .
|
247
ـ ومنه قوله تعالى :
{ ثم يأتي من بعد ذلك سبع شداد }2 .
|
وقوله
تعالى : { إني أرى سبع بقرات سمان }3 .
|
وقوله
تعالى : {أفتنا في سبع بقرات سمان }4 . أنواع الإعراب
|
الإعراب
أربعة أنواع : الرفع ، والنصب ، والجر ، والجزم .
|
يشترك
الاسم والفعل في الرفع ، والنصب ، ويختص الاسم بالجر ، أما لجزم فيختص به الفعل
. حيث لا فعل مجرور ، ولا اسم مجزوم .
|
كما
يختص الإعراب بالأسماء ، والأفعال . أما الأحرف فمبنية دائما ، ولا محل لها من
الإعراب .
|
تعريف
البناء :
|
هو
لزوم لآخر الكلمة علامة واحدة في جميع أحوالها مهما تغير موقعها الإعرابي ، أو
تغيرت العوامل الداخلة عليها .
|
مثال
ما يلزم السكون : " كمْ " ، و " لنْ " .
|
248
ـ نحو قوله تعالى : {
كم تركوا جنات وعيون }1 .
|
وقوله
تعالى : { قالوا لن نؤمن حتى نؤتى مثل ما أوتى رسل }2 .
|
ولزوم
الكسر نحو " هؤلاءِ " ، و " هذهِ " ، و " أمسِ " .
|
249
ـ نحو قوله تعالى : {
هؤلاءِ قومنا اتخذوا من دونه آلهة }3 .
|
وقوله
تعالى : { هذه أمتكم أمة واحدة }4 .
|
أنواع
البناء
|
البناء
أربع أنواع : الضم ، والفتح ، والكسر ، والسكون . وهذه الأنواع الأربعة تكون في
الاسم ، والفعل ، والحرف . في حين لا يكون الإعراب في الحرف .
|
1 ـ المبني على الضم ،
أو ما ينوب عنه :
|
أ
ـ يبنى على الضم ستة من ظروف المكان هي : قبلُ ، وبعدُ ، وأولُ ، ودونُ ، وحيثُ
،
|
وعوضُ
.
|
ب
ـ ويبنى على الضم ثمانية من أسماء الجهات هي : فوقُ ، وتحتُ ، و وعلُ ، وأسفلُ ،
وقدامُ ، ووراءُ ، وخلفُ ، وأمامُ .
|
ج
ـ ويبنى على الضم : غيرُ إذا لم تضف إلى ما بعدها ، وكانت واقعة بعد " لا ".
|
نحو
: اشتريت كتابا لا غير .
|
أو
واقعة بعد ليس . نحو : قرأت فصلا من الكتاب ليس غير .
|
ومنها
" أيُّ " الموصولة إذا أضيفت ، وكان صدر صلتها ضميرا محذوفا .
|
نحو
: ارفق على أيُّهم أضعف .
|
أما
ما يبنى على نائب الضم ، فهو المنادى المثنى ، وجمع المذكر السالم ، وما يلحقهما
. نحو : يا محمدان ، ويا محمدون . فالألف نابت عن الضم في المثنى المنادى ،
ونابت الواو عن الضم في جمع المذكر السالم المنادى .
|
2 ـ المبني على الفتح ،
أو ما ينوب عنه :
|
أ
ـ يبنى على الفتح : الفعل الماضي مجردا من الضمائر . نحو : ذهبَ ، وجلسَ .
|
ب
ـ الفعل المضارع المتصل بنون التوكيد الثقيلة ، أو الخفيفة . نحو :
|
والله
لأتصدقنَّ من حر مالي . أتصدقن فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد
الثقيلة . ونحو : هل تذهبنَ إلى مكة ؟
|
ج
ـ الأعداد المركبة من أحد عشر إلى تسعة عشر . ما عدا اثني عشر ، واثنتي عشرة ،
لأنهما ملحقان بالمثنى .
|
د
ـ المركب من الظروف الزمانية ، أو المكانية . نحو : يحضر يومَ يومَ ، ويأتي
العمل صباحَ مساءَ ، ويسقط بينَ بينَ ، وهذا جاري بيتَ بيتَ .
|
هـ
ـ المركب من الأحوال . كقول العرب : تساقطوا أخولَ أخولَ . أي :متفرقين.
|
و
ـ الزمن المبهم المضاف إلى جملة كالحين ، والوقت والساعة .
|
نحو
: حينَ حضر المعلم سكت التلاميذ .
|
ز
ـ المبهم المضاف إلى مبني ، سواء أكان المبهم زمانا ، كـ : بين ، ودون ،
|
أم
كان غير زمان . كـ : مثل ، وغير .
|
والمبني
على نائب الفتح : هو اسم لا النافية للجنس . فيبنى على الياء نيابة عن الفتحة ،
إذا كان مثنى ، أو ما يلحق به . نحو : لا طالبين في الفصل .
|
ونحو
: لا اثنين حاضران .
|
أو
جمعا مذكرا سالما وما يلحق به . نحو : لا معلمين في المدرسة .
|
ونحو
: لا بنين مهملون .
|
كما
يبنى اسم لا النافية للجنس على الكسر نيابة عن الفتحة ، إذا كان جمعا مؤنثا
سالما ، أو ما يلحق به . نحو : لا فتياتِ في المنزل .
|
ونحو
: لا عرفات أهملت من التوسعة .
|
3 ـ المبني على الكسر :
|
أ
ـ العلم المختوم " بويه " : كنفطويه ، وسيبويه ، وخمارويه .
|
ب
ـ اسم الفعل ، إذا كان على وزن " فَعالِ " ، كنزالِ ، وتراكِ ، وحذارِ
.
|
ج
ـ ما كان على وزن " فَعالِ " وهو علم لمؤنث ، مثل : حذامِ .
|
د
ـ ما كان على وزن فَعالِ ، وهو سب لمؤنث . مثل : خباثِ ، ولكاعِ .
|
هـ
ـ لفظ " أمسِ " ، إذا استعمل ظرفا معينا خاليا من " أل " ،
و الإضافة .
|
4 ـ المبني على السكون :
|
المبني
على السكون كثير ، ويكون في الأفعال ، والأسماء ، والحروف .
|
أ
ـ من الأفعال المبنية على السكون : الفعل الأمر الصحيح الآخر مثل : اكتبْ ، اجلسْ سافرْ
. والمضارع المتصل بنون النسوة نحو : اكتبْنَ ، العبْنَ ، اجلسْنَ .
|
ومنه
: الطالبات يكتبْنَ الواجب .
|
ب
ـ من الأسماء المبنية على السكون : منْ ، وما ، ومهما ، والذي ، والتي ، وهذا .
|
ج
ـ من الحروف المبنية على السكون : مِنْ ، وعنْ ، وإلى ، وعلى ، وأنْ ، وإنْ .
|
أقسام
الأسماء المبنية :
|
تنقسم
الأسماء المبنية إلى قسمين :
|
1 ـ بناء عارض . 2 ـ بناء لازم .
|
أولا
ـ البناء اللازم : وهو بناء الاسم بناء لا ينفك عنه في حال من الأحوال .
|
من
هذا النوع : الضمائر ، وأسماء الشرط ، وأسماء الإشارة ، والأسماء الموصولة ،
وأسماء الاستفهام ، وكنايات العدد ، وأسماء الأفعال ، وأسماء الأصوات ، وبعض
الظروف ، والمركب المزجي الذي ثانيه معنى حرف العطف ، أو كان مختوما بويه ، وما
كان على وزن فَعالِ علما ، أو شتما لها . وما سبق ذكره يكون مبنيا على ما سمع
عليه .
|
2 ـ البناء العارض :
وهو ما بني من الأسماء بناء عارضا ، في بعض الأحوال ، وكان في بعضها معربا ،
ويشمل هذا النوع :
|
أ
ـ المنادى ، إذا كان علما مفردا ، ويبنى على الضم ، أو نكرة مقصودة ، وتبنى على
ما ترفع به .
|
ب
ـ اسم لا النافية للجنس ، إذا لم يكن مضافا ، ولا شبيها بالمضاف ، ويكون مبنيا
على ما ينصب به
|
ج
ـ أسماء الجهات الست ، وبعض الظروف ، ويلحق بها لفظتا " حسب ، وغير " .
|
المبني
والمعرب من الأفعال
|
ينقسم
الفعل من حيث البناء والإعراب إلى نوعين : ـ
|
1 ـ الأفعال المبنية ،
وهي الأصل .
|
2 ـ الأفعال المعربة ،
وهي الفرع .
|
أولا
ـ الأفعال المبنية :
|
1 ـ الفعل الماضي :
|
أ
ـ يبنى على فتح أخره ظاهرا ، أو مقدرا ، إذا لم يتصل به شيء .
|
نحو
: كتبَ ، جلسَ ، أكلَ ، ذهبَ .
|
252
ـ ومنه قوله تعالى :
{ وما اختلف فيه إلا الذين أتوه من بعد ما جاءتهم البينات }1 .
|
ومثال
الفتح المقدر : رمى ، ودعا ، وسعى . فالأفعال السابقة مبنية على الفتح المقدر
على الألف منع من ظهورها التعذر .
|
253
ـ ومنه قوله تعالى :
{ فمن اعتدى بعد ذلك فله عذاب أليم }2 .
|
ويبنى
على الفتح إذا اتصلت به تاء التأنيث الساكنة . نحو : كتبتْ فاطمة الدرس . جلستْ
عائشة في الحديقة .
|
254
ـ ومنه قوله تعالى :
{ فأما الذين اسودت وجوههم أ كفرتم بعد إيمانكم }3 .
|
وقوله
تعالى : { قالت ربي إني ظلمت نفسي }4 .
|
ويبنى
على الفتح إذا اتصلت به ألف الاثنين . نحو : قالا ، وباعا ، وذهبا .
|
ـــــــــــــ
|
1 ـ 213 البقرة . 2 ـ
94 المائدة .
|
3 ـ 106 آل عمران . 4 ـ
44 النمل .
|
255
ـ ومنه قوله تعالى :
{ كانا يأكلان الطعام }1 .
|
وقوله
تعالى : { وألفيا سيدها لدى الباب }2 .
|
ب
ـ يبنى الفعل الماضي على السكون ، إذا اتصلت به تاء الفاعل . نحو : كتبتُ ،
وجلستُ ، وذهبتُ .
|
256
ـ ومنه قوله تعالى :
{ ما قلتُ لهم إلا ما أمرتني }3 .
|
أو
" نا " الفاعلين . نحو : سافرنا ، ودرسنا ، ورجعنا .
|
257
ـ ومنه قوله تعالى :
{ فقلنا هاتوا برهانكم }4 .
|
وقوله
تعالى : { وأرسلنا الرياح لواقح }5 .
|
أو
نون النسوة . نحو : الطالبات كتبن الواجب . والأمهات أرضعن أطفالهن .
|
258
ـ ومنه قوله تعالى :
{ وقطعن أيديهن }6 .
|
ج
ـ يبنى الفعل الماضي على الضم ، إذا اتصلت به واو الجماعة . نحو : كتبوا ، وباعوا . 259
ـ ومنه قوله تعالى : { قالوا إنما نحن مصلحون }7 .
|
2 ـ الفعل الأمر :
|
أ
ـ يبنى الفعل الأمر على السكون ، إذا جرد آخره من كل شيء . نحو : اكتب ، وارسم ، والعب
.260 ـ ومنه قوله تعالى : { قل هو الله أحد }8 .
|
أو
اتصلت به نون النسوة . نحو : اكتبْن ، وارسمْن ، واطهيْن .
|
261
ـ ومنه قوله تعالى :
{ وقلن قولا معروفا }9 .
|
وقوله
تعالى : { وأقمن الصلاة وآتين الزكاة واطعن الله ورسوله }10 .
|
ــــــــــــــــ
|
1 ـ 78 المائدة .
|
2 ـ 25 يوسف . 3 ـ 117
المائدة .
|
4 ـ 75 القصص . 5 ـ 22
الحجر .
|
6 ـ 31 يوسف . 7 ـ 11
البقرة .
|
8 ـ 1 الإخلاص . 9 ، 10
ـ 32 الأحزاب .
|
ب
ـ يبنى على الفتح ، إذا اتصلت به نون التوكيد الخفيفة ، أو الثقيلة . نحو :
اعفوَنْ ، واشكرَنْ ، وشاركَنَّ في الرحلة ، وعالجَنَّ الجرحى .
|
ج
ـ يبنى على حذف النون إذا اتصل بآخره ألف الاثنين . نحو : اخرجا ، واذهبا ،
والعبا .
|
262
ـ ومنه قوله تعالى :
{ قال قد أجيبت دعوتكما فاستقيما }1 .
|
أو
: واو الجماعة . نحو : اكتبوا ، والعبوا ، واذهبوا .
|
263
ـ ومنه قوله تعالى :
{ فاستشهدوا عليهن أربعة منكم }2 .
|
أو
: ياء المخاطبة . نحو : أخرجي ، واكتبي ، والعبي .
|
264
ـ ومنه قوله تعالى :
{ ارجعي إلى ربك راضية مرضية }3 .
|
17
ـ ومنه قول الشاعر :
|
يا
دار عبلة بالجوار تكلمي وعمي صباحا دار عبلة واسلمي
|
الشاهد
قوله : " عمي ، واسلمي " فعلا أمر أسندا إلى ياء المخاطبة ، لذلك بنيا
على
|
حذف
النون .
|
د
ـ يبنى على حذف حرف العلة إذا كان معتل الآخر . نحو : اخشَ الله في عملك ، ادعُ
بالتي هي أحسن ، ارمِ الكرة عاليا .
|
265
ـ ومنه قوله تعالى :
{ فاسعوا إلى ذكر الله }4 .
|
وقوله
تعالى :{ ادعُ إلى سبيل ربك }5 .
|
وقوله
تعالى : { وأوحينا إلى موسى أن ألقِ عصاك }6 .
|
ــــــــــــــــ
|
1 ـ 89 يونس . 2 ـ 14
النساء .
|
3 ـ 28 الفجر . 4 ـ 9
الجمعة .
|
5 ـ 125 النحل . 6 ـ
117 الأعراف .
|
3 ـ بناء الفعل المضارع
:
|
يبنى
في حالتين : ـ
|
أ
ـ يبنى على السكون إذا اتصلت به نون النسوة . نحو : الطالبات يكتبْنَ الدرس .
|
266
ـ ومنه قوله تعالى :
{ واللائي يئسن من المحيض }1 .
|
وقوله
تعالى : { يتربصن بأنفسهن }2 .
|
ب
ـ يبنى على الفتح إذا اتصلت به نون التوكيد الخفيفة أو الثقيلة . نحو : ليفعلَنْ أحدكم
الخير . وهل ترجوَنْ غير الله . وتالله لأقولَنَّ الصدق .
|
267
ـ ومنه قوله تعالى :
{ لأحتنكَنَّ ذريته إلا قليلا }3 .
|
وقوله
تعالى : { لئن أمرتهم ليخرجَنَّ }4 . 4
|
. ٤:٤٥ م 5 اسم الاشارة .
|
اسم الإشارة
|
ألفاظ
موضوعة للدلالة على شيء معين ، والإشارة إليه إشارة حسية ، أو معنوية .
|
نحو
: هذا كتابي نظيف ، هذه فكرة رائعة .
|
180
ـ ومنه قوله تعالى :
{ وقال هذا يوم عصيب }1 .
|
وقوله
تعالى : { هذه ناقة الله لكم آية }2 .
|
أقسامها
ومراتبها : ـ
|
تنقسم
أسماء الإشارة من حيث الدلالة إلى المشار إليه ثلاثة أقسام هي : ـ
|
المفرد
، والمثنى ، والجمع بأنواعها المذكرة ، والمؤنثة .
|
ذا
: للمفرد المذكر بدون هاء التنبيه ، وهذا : إذا سبقه الهاء .
|
ذي
: للمفردة المؤنثة بدون الهاء ، وهذي : مع هاء التنبيه .
|
ذان
: للمثنى المذكر بدون الهاء ، وهذان : مع هاء التنبيه .
|
تان
: للمثنى المؤنث بدون الهاء ، وهاتان : مع هاء التنبيه .
|
أولاء
: لجمع المذكر والمؤنث بدون الهاء ، وهؤلاء : مع هاء التنبيه .
|
أولى
: لجمع المذكر والمؤنث بالقصر ، ولا تتصل بها هاء التنبيه مطلقا .
|
أما
مراتبها فهي ثلاثة أيضا كالتالي :
|
وللإيضاح
انظر جدول رقم 1 ، و2 .
|
حيث
يشتمل الأول على أسماء الإشارة مبينا أقسامها ، ومراتبها متصلة بهاء التنبيه ،
وكاف الخطاب ، ولام البعد ، أو منفصلة عنها عندما يقتضي الأمر ذلك .
|
ويبن
الجدول الثاني بالتفصيل أسماء الإشارة مع كاف الخطاب في جميع وجوهها .
|
أي
: مع المخاطب المذكر ، والمخاطبة المؤنثة في حالات الإفراد ، والثنية ، والجمع ،
|
وبالنسبة
للمشار إليه من حيث الإفراد والتثنية ، والجمع ، والتذكير ، والتأنيث .
|
ـــــــــــــ
|
1 ـ 77 هود . 2 ـ 73
الأعراف .
|
أقسام
أسماء الإشارة ومراتبها
|
المشار
إليه : المفرد المذكر بدون هاء التنبيه : ذا ، نحو :
|
181
ـ قال تعالى { من ذا
الذي يقرض الله }11 الحديد.
|
مع
هاء التنبيه : هذا ، نحو : 182 ـ قال تعالى { لو أنزلنا هذا القرآن }21 الحشر .
|
{ قالوا ما هذا إلا سحر
}36 القصص .
|
مع
كاف الخطاب : ذاك : نحو : ذاك أمر جلل .
|
المشار
إليه : المفردة المؤنثة بدون الهاء : ذي
|
ذهْ
، ذهِ ، ذهي ، تا ، تي ، تهْ ، تهِ تهي ، ذات .
|
مع
هاء التنبيه : هذي ، هذهْ ، هذهِ ، هذهي .
|
184
ـ قال تعالى : { إذا
جاءتهم الحسنه قالوا لنا هذه }130 الأعراف .
|
وقوله
تعالى : { إن هذه أمتكم }92 الأنبياء .
|
جاءت
ذات أكرمتني .
|
مع
كاف الخطاب : تيك ، وذيك .
|
المشار
إليه : المثنى المذكر في حالة الرفع ، بدون هاء التنبيه :
|
ذان
، نحو : ذان كتابان جديدان .
|
مع
هاء التنبيه : هذان ، نحو : 186 ـ قال تعالى : { قالوا إن هذان لساحران }63 طه .
|
وقوله
تعالى : { هذان خصمان اختصموا في ربهم } 19 الحج
|
مع
كاف الخطاب في حالة الرفع : ذانك ، نحو :
|
187
ـ قال تعالى : {
فذانك برهانان من ربك }32 القصص .
|
في
حالتي النصب والجر : ذين ، هذين ، ذينك .
|
المثنى
المؤنث مع الرفع : تان ، هاتان ، تانك .
|
في
حالتي النصب والجر : تين ، هاتين ، تينك ، نحو :
|
188
ـ قال تعالى : { إني
أريد أن أنكحك إحدى ابنتي هاتين }27 القصص .
|
الجمع
بنوعيه : أولاء ، نحو : 189 ـ قال تعالى : { ها أنتم أولاء تحبونهم } 119 آل
عمران .
|
مع
الهاء : هؤلاء ، نحو : 190 ـ قال تعالى : { قال ربنا هؤلاء شركاؤنا }86 النحل .
|
وقوله
تعالى : { قال هؤلاء بناتي } 71 الحجر .
|
مع
الكاف : أولئك : 191 ـ قال تعالى : { أولئك هم الوارثون } 10 المؤمنون .
|
وقوله
تعالى :{ أولئك لهم رزق معلوم } 41 الصافات .
|
أولي
: أولى طلاب مجتهدون .
|
أولى
: اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ .
|
طلاب
: خبر مرفوع بالضمة . مجتهدون : صفة مرفوعة بالواو .
|
ومع
الكاف : أولاك .
|
المكان
: هُنا ، هِنّا ، هَنّا ، هَنّت ، ثّمَّ ، ثَمَّة .
|
نحو
: 194 ـ قال تعالى : { وأزلفنا ثَمَّ الآخرين } 65 الشعراء .
|
وقوله
تعالى :{ فثَمَّ وجه الله }116 البقرة .
|
مع
الهاء : ههنا : 192 ـ قال تعالى : { ما قتلنا ههنا } 154 آل عمران .
|
وقوله
تعالى :{ إنا ههنا قاعدون } 24 المائدة .
|
تقول
العرب : جاؤوا من هَنّا وهَنّاك .
|
أي
: من هنا وهناك .
|
مع
الكاف : هُناك ، هِنّاك ، هَنّال .
|
المشار
إليه : المفرد المذكر مع هاء التنبيه والكاف : هذاك .
|
مع
لام البعد وكاف الخطاب : ذلك ، نحو :
|
183
ـ قال تعالى : { وكان
ذلك على الله يسيرا } 19 الأحزاب .
|
وقوله
تعالى : { فلن يغفر الله لهم ذلك } 80 التوبة .
|
المشار
إليه مع هاء التنبيه والكاف ، المفردة المؤنثة : هاتيك .
|
مع
لام البعد والكاف ، تلك : 185 ـ قال تعالى : { قالوا تلك إذا كرة خاسرة }12
النازعات .
|
وقوله
تعالى : { تلك آيات الكتاب الحكيم } 2 لقمان .
|
وقوله
تعالى : { تلك حدود الله } 13 النساء .
|
المثنى
المذكر في حالة الرفع ، هذانك ، نحو : هذانك رجلان قادمان .
|
في
حالتي النصب والجر ، هذينك ، نحو : اشتريت هذينك القلمين . التقيت بهذينك
الصديقين .
|
المثنى
المؤنث مع الرفع ، هاتانك ، هاتانك وردتان جميلتان .
|
مع
النصب والحر : هاتينك ، نحو : قطفت هاتينك الوردتين .
|
سلمت
على هاتينك الفتاتين .
|
الجمع
بنوعيه : هؤلئك ، نحو : سافر هؤلئك الحجاج ، وسافرت هؤلئك الحاجات .
|
المكان
مه الهاء : ههناك ، نحو : ههناك حديقة جميلة .
|
المكان
مع لام البعد وكاف الخطاب : هنالك .
|
نحو
: قوله تعالى : { هنالك الولاية لله} 44الكهف .
|
وقوله
تعالى : { هنالك دعا زكريا ربه } 38 آل عمران . 6
|
. ٤:٤٦ م 5 اسم الاشارة .
|
اسم الإشارة
|
ألفاظ
موضوعة للدلالة على شيء معين ، والإشارة إليه إشارة حسية ، أو معنوية .
|
نحو
: هذا كتابي نظيف ، هذه فكرة رائعة .
|
180
ـ ومنه قوله تعالى :
{ وقال هذا يوم عصيب }1 .
|
وقوله
تعالى : { هذه ناقة الله لكم آية }2 .
|
أقسامها
ومراتبها : ـ
|
تنقسم
أسماء الإشارة من حيث الدلالة إلى المشار إليه ثلاثة أقسام هي : ـ
|
المفرد
، والمثنى ، والجمع بأنواعها المذكرة ، والمؤنثة .
|
ذا
: للمفرد المذكر بدون هاء التنبيه ، وهذا : إذا سبقه الهاء .
|
ذي
: للمفردة المؤنثة بدون الهاء ، وهذي : مع هاء التنبيه .
|
ذان
: للمثنى المذكر بدون الهاء ، وهذان : مع هاء التنبيه .
|
تان
: للمثنى المؤنث بدون الهاء ، وهاتان : مع هاء التنبيه .
|
أولاء
: لجمع المذكر والمؤنث بدون الهاء ، وهؤلاء : مع هاء التنبيه .
|
أولى
: لجمع المذكر والمؤنث بالقصر ، ولا تتصل بها هاء التنبيه مطلقا .
|
أما
مراتبها فهي ثلاثة أيضا كالتالي :
|
وللإيضاح
انظر جدول رقم 1 ، و2 .
|
حيث
يشتمل الأول على أسماء الإشارة مبينا أقسامها ، ومراتبها متصلة بهاء التنبيه ،
وكاف الخطاب ، ولام البعد ، أو منفصلة عنها عندما يقتضي الأمر ذلك .
|
ويبن
الجدول الثاني بالتفصيل أسماء الإشارة مع كاف الخطاب في جميع وجوهها .
|
أي
: مع المخاطب المذكر ، والمخاطبة المؤنثة في حالات الإفراد ، والثنية ، والجمع ،
|
وبالنسبة
للمشار إليه من حيث الإفراد والتثنية ، والجمع ، والتذكير ، والتأنيث .
|
ـــــــــــــ
|
1 ـ 77 هود . 2 ـ 73
الأعراف .
|
أقسام
أسماء الإشارة ومراتبها
|
المشار
إليه : المفرد المذكر بدون هاء التنبيه : ذا ، نحو :
|
181
ـ قال تعالى { من ذا
الذي يقرض الله }11 الحديد.
|
مع
هاء التنبيه : هذا ، نحو : 182 ـ قال تعالى { لو أنزلنا هذا القرآن }21 الحشر .
|
{ قالوا ما هذا إلا سحر
}36 القصص .
|
مع
كاف الخطاب : ذاك : نحو : ذاك أمر جلل .
|
المشار
إليه : المفردة المؤنثة بدون الهاء : ذي
|
ذهْ
، ذهِ ، ذهي ، تا ، تي ، تهْ ، تهِ تهي ، ذات .
|
مع
هاء التنبيه : هذي ، هذهْ ، هذهِ ، هذهي .
|
184
ـ قال تعالى : { إذا
جاءتهم الحسنه قالوا لنا هذه }130 الأعراف .
|
وقوله
تعالى : { إن هذه أمتكم }92 الأنبياء .
|
جاءت
ذات أكرمتني .
|
مع
كاف الخطاب : تيك ، وذيك .
|
المشار
إليه : المثنى المذكر في حالة الرفع ، بدون هاء التنبيه :
|
ذان
، نحو : ذان كتابان جديدان .
|
مع
هاء التنبيه : هذان ، نحو : 186 ـ قال تعالى : { قالوا إن هذان لساحران }63 طه .
|
وقوله
تعالى : { هذان خصمان اختصموا في ربهم } 19 الحج
|
مع
كاف الخطاب في حالة الرفع : ذانك ، نحو :
|
187
ـ قال تعالى : {
فذانك برهانان من ربك }32 القصص .
|
في
حالتي النصب والجر : ذين ، هذين ، ذينك .
|
المثنى
المؤنث مع الرفع : تان ، هاتان ، تانك .
|
في
حالتي النصب والجر : تين ، هاتين ، تينك ، نحو :
|
188
ـ قال تعالى : { إني
أريد أن أنكحك إحدى ابنتي هاتين }27 القصص .
|
الجمع
بنوعيه : أولاء ، نحو : 189 ـ قال تعالى : { ها أنتم أولاء تحبونهم } 119 آل
عمران .
|
مع
الهاء : هؤلاء ، نحو : 190 ـ قال تعالى : { قال ربنا هؤلاء شركاؤنا }86 النحل .
|
وقوله
تعالى : { قال هؤلاء بناتي } 71 الحجر .
|
مع
الكاف : أولئك : 191 ـ قال تعالى : { أولئك هم الوارثون } 10 المؤمنون .
|
وقوله
تعالى :{ أولئك لهم رزق معلوم } 41 الصافات .
|
أولي
: أولى طلاب مجتهدون .
|
أولى
: اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ .
|
طلاب
: خبر مرفوع بالضمة . مجتهدون : صفة مرفوعة بالواو .
|
ومع
الكاف : أولاك .
|
المكان
: هُنا ، هِنّا ، هَنّا ، هَنّت ، ثّمَّ ، ثَمَّة .
|
نحو
: 194 ـ قال تعالى : { وأزلفنا ثَمَّ الآخرين } 65 الشعراء .
|
وقوله
تعالى :{ فثَمَّ وجه الله }116 البقرة .
|
مع
الهاء : ههنا : 192 ـ قال تعالى : { ما قتلنا ههنا } 154 آل عمران .
|
وقوله
تعالى :{ إنا ههنا قاعدون } 24 المائدة .
|
تقول
العرب : جاؤوا من هَنّا وهَنّاك .
|
أي
: من هنا وهناك .
|
مع
الكاف : هُناك ، هِنّاك ، هَنّال .
|
المشار
إليه : المفرد المذكر مع هاء التنبيه والكاف : هذاك .
|
مع
لام البعد وكاف الخطاب : ذلك ، نحو :
|
183
ـ قال تعالى : { وكان
ذلك على الله يسيرا } 19 الأحزاب .
|
وقوله
تعالى : { فلن يغفر الله لهم ذلك } 80 التوبة .
|
المشار
إليه مع هاء التنبيه والكاف ، المفردة المؤنثة : هاتيك .
|
مع
لام البعد والكاف ، تلك : 185 ـ قال تعالى : { قالوا تلك إذا كرة خاسرة }12
النازعات .
|
وقوله
تعالى : { تلك آيات الكتاب الحكيم } 2 لقمان .
|
وقوله
تعالى : { تلك حدود الله } 13 النساء .
|
المثنى
المذكر في حالة الرفع ، هذانك ، نحو : هذانك رجلان قادمان .
|
في
حالتي النصب والجر ، هذينك ، نحو : اشتريت هذينك القلمين . التقيت بهذينك
الصديقين .
|
المثنى
المؤنث مع الرفع ، هاتانك ، هاتانك وردتان جميلتان .
|
مع
النصب والحر : هاتينك ، نحو : قطفت هاتينك الوردتين .
|
سلمت
على هاتينك الفتاتين .
|
الجمع
بنوعيه : هؤلئك ، نحو : سافر هؤلئك الحجاج ، وسافرت هؤلئك الحاجات .
|
المكان
مه الهاء : ههناك ، نحو : ههناك حديقة جميلة .
|
المكان
مع لام البعد وكاف الخطاب : هنالك .
|
نحو
: قوله تعالى : { هنالك الولاية لله} 44الكهف .
|
وقوله
تعالى : { هنالك دعا زكريا ربه } 38 آل عمران . 5
|
. ٤:٤٧ م 6 اسم كان .
|
اسم كان
|
تعريفه
: هو كل مبتدأ تدخل عليه كان ، أو إحدى أخواتها
|
حكمه
: الرفع دائما . نحو : كان الجو صحوا .
|
فـ
" الجو " اسم كان مرفوع بالضمة ، و " صحوا " خبرها منصوب
بالفتحة .
|
ـ
ومنه قوله تعالى : { وكان الله بكل شيء مخيطا } .
|
وقوله
تعالى : { كان أكثرهم مشركين }
.
|
تعرف
كان وأخواتها بأنها ناسخة ، ويقصد بالنواسخ لغة : إزالة الشيء ، ونسخه .
|
واصطلاحا
: ما يدخل على الجملة الاسمية من الأفعال فيرفع المبتدأ ، ويسمى اسمه ، وينصب
الخبر ويسمى خبره ، وهي بذلك تحدث تغييرا في الاسم ، وفي حركة إعرابه .
|
وتعرف
أيضا بالأفعال الناقصة ؛ لأن كل منها يدل على معنى ناقص لا يتم بالمرفوع كالفاعل
، بل لا بد من المنصوب .
|
أقسام
كان وأخواتها من حيث شروط العمل .
|
.عليك انتقاء أمثل مذكرة +الكتاب المدرسي +الجديد من المنهج
110. ب مم
تشقق السماوات وتكور الشموس /ثالثة 3 ثانوي مدونة محدودة /كل الرياضيات تفاضل وتكامل وحساب مثلثات2ثانوي ترم أول وأحيانا ثاني التجويد /من كتب التراث الروائع /فيزياء ثاني2 ثانوي.ت2. /كتاب الرحيق المختوم /مدونة تعليمية محدودة رائعة / /الكشكول الابيض/ثاني ثانوي لغة عربية ترم اول يليه ترم ثاني ومعه 3ث /الحاسب الآلي)2ث /مدونة الأميرة الصغيرة أسماء صلاح التعليمية 3ث❷ /مدونة السنن الكبري للنسائي والنهاية لابن كثير /نهاية العالم /بيت المعرفة العامة /رياضيات بحتة وتطبيقية2 ثانوي ترم ثاني /احياء ثاني ثانوي ترم أول /عبدالواحد2ث.ت1و... /مدونة سورة التوبة /مدونة الجامعة المانعة لأحكام الطلاق حسب سورة الطلاق7/5هـ /الثالث الثانوي القسم الأدبي والعلمي /المكتبة التعليمية 3 ثانوي /كشكول /نهاية البداية /مدونة كل روابط المنعطف التعليمي للمرحلة الثانوية /الديوان الشامل لأحكام الطلاق /الاستقامة اا. /المدونة التعليمية المساعدة /اللهم أبي وأمي ومن مات من أهلي /الطلاق المختلف عليه /الجغرافيا والجيولوجيا ثانية ثانوي الهندسة بأفرعها / لغة انجليزية2ث.ت1. / مناهج غابت عن الأنظار. /ترم ثاني الثاني الثانوي علمي ورياضة وادبي /المنهج في الطلاق/❷عبد الواحد2ث- ت1. /حورية /المصحف ورد ج /روابط المواقع التعليمية ثانوي غام /منعطف التفوق التعليمي لكل مراحل الثانوي العام /لَا ت /قْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِفيزياء 2 ثاني ثانوي.ت1. /سنن النكاح والزواج /النخبة في /مقررات2ث,ترم أول عام2017-2018 /مدونة المدونات /فلسفة.منطق.علم نفس.اجتماع 2ث /ترم اول /الملخص المفيد ثاني ثانوي ترم أول /السيرة النبوية /اعجاز الخالق فيمن خلق /ترجمة المقالات /الحائرون الملتاعون هلموا /النُخْبَةُ في شِرعَةِ الطلاق. /أصول الفقه الاسلامي وضوابطه /الأم)منهج ثاني ثانوي علمي رياضة وعلوم /وصف الجنة والحور العين اللهم أدخلنا الجنة ومتاعها /روابط مناهج تعليمية ثاني ثانوي كل الأقسام /البداية والنهاية للحافظ بن /كثبر /روابط مواقع تعليمية بالمذكرات /دين الله الحق /مدونة الإختصارات /الفيزياء الثالث الثانوي روابط /علم المناعة /والحساسية /طرزان /مدونة المدونات /الأمراض الخطرة والوقاية منها /الخلاصة الحثيثة في الفيزياء /تفوق وانطلق للعلا /الترم الثاني ثاني ثانوي كل مواد 2ث /الاستقامة أول /تكوير الشمس /كيمياء2 ثاني ثانوي ت1. /مدونة أسماء صلاح التعليمية 3ث /مكتبة روابط ثاني /ثانوي.ت1./ثاني ثانوي لغة عربية /ميكانيكا واستاتيكا 2ث ترم اول /اللغة الفرنسية 2ثانوي /مدونة مصنفات الموسوعة الشاملة فهرسة /التاريخ 2ث /مراجعات ليلة الامتحان كل مقررات 2ث الترم الثاني /كتاب الزكاة /بستان العارفين /كتب 2 ثاني ثانوي ترم1و2 . /ترم اول وثاني الماني2ث
14.
------------------------------------------------------------------
باب في اليقين والتوكل تطريز رياض الصالحين /ج1.الكامل في اللغة/الجزء الأول /ج2.الكامل في اللغة/الجزء الثاني /ج3.الكامل في اللغة/الجزء الثالث /الكامل في اللغة/الجزء الرابع /الكامل في اللغة/الجزء الخامس /الكامل في اللغة/الجزء السادس /الكامل في /اللغة/الجزء السابع /الجزء 8. الكامل في اللغة /علل التثنية لابن جني /الفية ابن مالك /ابن هشام الأنصاري، من أئمة اللغة العربية /ج1.الكتاب (سيبويه)/المقدمة وج1 وج2. /تخريجات أحاديث الطلاق متنا وسندا مشمولة /فقه السنة تحقيق الشيالالباني /رياض الصالحين /فهرس رواة مسند الإمام أحمد /غاية المرام في تخريج أحاديث الحلال والحرام /المصطلحات الأربعة في القرآن /إغاثة اللهفان في مصائد الشيطان* /البرهان في رد البهتان والعدوان - أحاديث المزارعة/تصحيح حديث إفطار الصائم قبل سفره بعد الفجر /الحديث النبوي مصطلحه ، بلاغته ، كتبه /كتاب العلم للنسائي /قاموس الصناعات الشامية /تأسيس الأحكام /صيد الخاطر /صحيح الجامع الصغير وزيادته (الفتح الكبير) وضعيفه {... /صحيح سنن ابن ماجة {3--اجزاء} + ج4. ضعيف سنن ابن ماجهسنن أبي داود /{3 اجزاء الصحيح } و{الجزء4.ضعيفه} /صحيح الأدب المفرد.البخاري وج2.{وضعيفه} /صحيح الترغيب /والترهيب{ج1 و2 و3.} +ضعيفه /تحقيق إرواء الغليل للالباني8ج طبيعة 1. / /طلبعة 3.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق