تنقسم الأسماء المبنية إلي قسمين
1 ـ
بناء عارض . 2 ـ
بناء لازم .
|
أولا ـ البناء
اللازم : وهو بناء الاسم بناء لا ينفك عنه في حال من الأحوال .
|
من هذا النوع
: الضمائر ، وأسماء الشرط ، وأسماء الإشارة ، والأسماء الموصولة ، وأسماء
الاستفهام ، وكنايات العدد ، وأسماء الأفعال ، وأسماء الأصوات ، وبعض الظروف ،
والمركب المزجي الذي ثانيه معنى حرف العطف ، أو كان مختوما بويه ، وما كان على
وزن فَعالِ علما ، أو شتما لها . وما سبق ذكره يكون مبنيا على ما سمع عليه .
|
2 ـ
البناء العارض : وهو ما بني من الأسماء بناء عارضا ، في بعض الأحوال ، وكان في
بعضها معربا ، ويشمل هذا النوع :
|
أ ـ المنادى ،
إذا كان علما مفردا ، ويبنى على الضم ، أو نكرة مقصودة ، وتبنى على ما ترفع به .
|
ب ـ اسم لا
النافية للجنس ، إذا لم يكن مضافا ، ولا شبيها بالمضاف ، ويكون مبنيا على ما
ينصب به .
|
ج ـ أسماء
الجهات الست ، وبعض الظروف ، ويلحق بها لفظتا " حسب ، وغير " .
|
المبني
والمعرب من الأفعال
|
ينقسم الفعل
من حيث البناء والإعراب إلى نوعين : ـ
|
1 ـ
الأفعال المبنية ، وهي الأصل .
|
2 ـ
الأفعال المعربة ، وهي الفرع .
|
أولا ـ
الأفعال المبنية :
|
1 ـ
الفعل الماضي :
|
أ ـ يبنى على
فتح أخره ظاهرا ، أو مقدرا ، إذا لم يتصل به شيء .
|
نحو : كتبَ ،
جلسَ ، أكلَ ، ذهبَ .
|
252 ـ
ومنه قوله تعالى : { وما اختلف فيه إلا الذين أتوه من بعد ما جاءتهم البينات }1 .
|
ومثال الفتح
المقدر : رمى ، ودعا ، وسعى . فالأفعال السابقة مبنية على الفتح المقدر على
الألف منع من ظهورها التعذر .
|
253 ـ
ومنه قوله تعالى : { فمن اعتدى بعد ذلك فله عذاب أليم }2 .
|
ويبنى على
الفتح إذا اتصلت به تاء التأنيث الساكنة . نحو : كتبتْ فاطمة الدرس . جلستْ
عائشة في الحديقة .
|
254 ـ
ومنه قوله تعالى : { فأما الذين اسودت وجوههم أ كفرتم بعد إيمانكم }3 .
|
وقوله تعالى :
{ قالت ربي إني ظلمت نفسي }4 .
|
ويبنى على
الفتح إذا اتصلت به ألف الاثنين . نحو : قالا ، وباعا ، وذهبا .
|
ـــــــــــــ
|
1 ـ
213 البقرة . 2 ـ 94 المائدة .
|
3 ـ
106 آل عمران . 4 ـ 44 النمل .
|
255 ـ
ومنه قوله تعالى : { كانا يأكلان الطعام }1 .
|
وقوله تعالى :
{ وألفيا سيدها لدى الباب }2 .
|
ب ـ يبنى
الفعل الماضي على السكون ، إذا اتصلت به تاء الفاعل . نحو : كتبتُ ، وجلستُ ، وذهبتُ
.
|
256 ـ
ومنه قوله تعالى : { ما قلتُ لهم إلا ما أمرتني }3 .
|
أو " نا
" الفاعلين . نحو : سافرنا ، ودرسنا ، ورجعنا .
|
257 ـ
ومنه قوله تعالى : { فقلنا هاتوا برهانكم }4 .
|
وقوله تعالى :
{ وأرسلنا الرياح لواقح }5 .
|
أو نون النسوة
. نحو : الطالبات كتبن الواجب . والأمهات أرضعن أطفالهن .
|
258 ـ
ومنه قوله تعالى : { وقطعن أيديهن }6 .
|
ج ـ يبنى
الفعل الماضي على الضم ، إذا اتصلت به واو الجماعة . نحو : كتبوا ، وباعوا . 259 ـ ومنه قوله
تعالى : { قالوا إنما نحن مصلحون }7 .
|
2 ـ
الفعل الأمر :
|
أ ـ يبنى الفعل
الأمر على السكون ، إذا جرد آخره من كل شيء . نحو : اكتب ، وارسم ، والعب .260 ـ ومنه قوله تعالى : { قل هو الله
أحد }8 .
|
أو اتصلت به
نون النسوة . نحو : اكتبْن ، وارسمْن ، واطهيْن .
|
261 ـ
ومنه قوله تعالى : { وقلن قولا معروفا }9 .
|
وقوله تعالى :
{ وأقمن الصلاة وآتين الزكاة واطعن الله ورسوله }10 .
|
ــــــــــــــــ
|
1 ـ
78 المائدة .
|
2 ـ
25 يوسف . 3 ـ 117 المائدة .
|
4 ـ
75 القصص . 5 ـ 22 الحجر .
|
6 ـ
31 يوسف . 7 ـ 11 البقرة .
|
8 ـ
1 الإخلاص . 9 ، 10 ـ 32 الأحزاب .
|
ب ـ يبنى على
الفتح ، إذا اتصلت به نون التوكيد الخفيفة ، أو الثقيلة . نحو : اعفوَنْ ،
واشكرَنْ ، وشاركَنَّ في الرحلة ، وعالجَنَّ الجرحى .
|
ج ـ يبنى على
حذف النون إذا اتصل بآخره ألف الاثنين . نحو : اخرجا ، واذهبا ، والعبا .
|
262 ـ
ومنه قوله تعالى : { قال قد أجيبت دعوتكما فاستقيما }1 .
|
أو : واو
الجماعة . نحو : اكتبوا ، والعبوا ، واذهبوا .
|
263 ـ
ومنه قوله تعالى : { فاستشهدوا عليهن أربعة منكم }2 .
|
أو : ياء
المخاطبة . نحو : أخرجي ، واكتبي ، والعبي .
|
264 ـ
ومنه قوله تعالى : { ارجعي إلى ربك راضية مرضية }3 .
|
17 ـ
ومنه قول الشاعر :
|
يا دار عبلة
بالجوار تكلمي وعمي صباحا دار عبلة واسلمي
|
الشاهد قوله :
" عمي ، واسلمي " فعلا أمر أسندا إلى ياء المخاطبة ، لذلك بنيا على
|
حذف النون .
|
د ـ يبنى على
حذف حرف العلة إذا كان معتل الآخر . نحو : اخشَ الله في عملك ، ادعُ بالتي هي
أحسن ، ارمِ الكرة عاليا .
|
265 ـ
ومنه قوله تعالى : { فاسعوا إلى ذكر الله }4 .
|
وقوله تعالى
:{ ادعُ إلى سبيل ربك }5 .
|
وقوله تعالى :
{ وأوحينا إلى موسى أن ألقِ عصاك }6 .
|
ــــــــــــــــ
|
1 ـ
89 يونس . 2 ـ 14 النساء .
|
3 ـ
28 الفجر . 4 ـ 9 الجمعة .
|
5 ـ
125 النحل . 6 ـ 117 الأعراف .
|
3 ـ
بناء الفعل المضارع :
|
يبنى في
حالتين : ـ
|
أ ـ يبنى على
السكون إذا اتصلت به نون النسوة . نحو : الطالبات يكتبْنَ الدرس .
|
266 ـ
ومنه قوله تعالى : { واللائي يئسن من المحيض }1 .
|
وقوله تعالى :
{ يتربصن بأنفسهن }2 .
|
ب ـ يبنى على
الفتح إذا اتصلت به نون التوكيد الخفيفة أو الثقيلة . نحو : ليفعلَنْ أحدكم الخير . وهل ترجوَنْ غير الله . وتالله
لأقولَنَّ الصدق .
|
267 ـ
ومنه قوله تعالى : { لأحتنكَنَّ ذريته إلا قليلا }3 .
|
وقوله تعالى :
{ لئن أمرتهم ليخرجَنَّ }4 .
|
37 . ١١:٤٢ ص 38 الجملة الفعلية .
|
الجملة الفعلية
|
هي كل جملة
تبدأ بفعل ، وتؤدي معنى مفيدا يحسن السكوت عليه سواء أكان الفعل ماضيا ، نحو :
ذهب أخوك إلى المدرسة .
|
ـ ومنه قوله
تعالى : { فأصابهم سيئات ما عملو} .
|
وقد يلي الفعل
فاعل يكون دائما مرفوعا ، أو ما يكمل الجملة من مفعول به .
|
نحو : كسر
المهمل الزجاج .
|
ومنه قوله
تعالى : { ونقلب أفئدتهم } .
|
وقوله تعالى :
{ واذكروا نعمة الله عليكم }2 .
|
أو حال . نحو
: جاء الرجل راكبا .
|
ـ ومنه قوله
تعالى : { فادعوه مخلصين .
|
أو جار ومجرور
. نحو : الكتاب في الحقيبة .
|
ومنه قوله تعالى
: { قل آمنا بالله }4 .
|
أو مفعول معه
. نحو : سار التلاميذ وصور المدرسة .
|
أو مفعول فيه
( الظرف ) . نحو : لعب الأولاد تحت المطر .
|
وسافرنا ليلة
الخميس . وغير ذلك من مكملات الجملة الفعلية .
|
39/ /الفاعل .
|
الفا عل
|
اسم مرفوع
يأتي بعد فعل مبني للمعلوم ، ويدل على من فعل الفعل .
|
نحو : سافر
الحجاج ، ونحو : حضر القاضي .
|
115 ـ
ومنه قوله تعالى : { إن تستفتحوا فقد جاءكم الفتح }1 .
|
حكمه :
|
يكون الفاعل
مرفوعا دائما ، غير أنه قد يسبق بحر جر زائد فيجر لفظا ، ويرفع محلا .
|
نحو قوله تعالى
: { وكفى بالله شهيدا }2 .
|
116 ـ
وقوله تعالى : { كفى بالله نصيرا }3 . ــــــــــــــــ
|
أنواعه :
ينقسم الفاعل إلى ثلاثة أنواع : ـ
|
1 ـ
اسم ظاهر . نحو : غزا العالم الفضاء في القرن العشرين .
|
العالم : فاعل
. نوعه : اسم ظاهر .
|
2 ـ
ضمير بأنواعه : متصل . نحو : عاقبت المسيء .
|
مستتر . نحو :
محمد سافر . التقدير : سافر هو .
|
" التاء
" في عاقبت ضمير متصل في محل رفع فاعل . و " هو " في سافر ضمير
مستتر في الأصل في محل رفع فاعل .
|
3 ـ
أ ـ أن يكون مؤولا من حرف مصدري والفعل .
|
ـ نحو قوله
تعالى : { ألم يأنِ للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله } .
|
وتقدير الفاعل
المصر المؤول بالصريح " خشوع " .
|
ب ـ أن يكون
مؤولا من أن ومعموليها . نحو : أعجبني أنَّ النظام مستتب .
|
والتقدير :
استتباب النظام .
|
العامل في
الفاعل : ينقسم العامل في الفاعل إلى قسمين : ـ
|
1 ـ
عامل صريح وهو : الفعل ، كما في جميع الأمثلة السابقة .
|
2 ـ
عامل مؤول وهو على خمسة أنواع : ـ
|
أ ـ اسم الفعل
. نحو : هيهات التقهقر بعد اليوم .
|
هيهات : اسم
فعل ماض مبني على الفتح بمعنى " بَعُدَ " .
|
التقهقر :
فاعل مرفوع بالضمة .
|
ب ـ المصدر .
نحو : عجبت من إهمالك درسك .
|
من إهمالك :
جار ومجرور ، والكاف ضمير متصل في محل جر مضاف إليه .
|
درسك : مفعول
به منصوب ، ودرس مضاف ، والضمير المتصل في محل جر بالإضافة ، والفاعل ضمير مستتر
تقديره : أنت . أي : من أنك أهملت درسك .
|
ج ـ اسم
الفاعل . نحو : أعارف الدليل دروب الصحراء .
|
ـ ومنه قوله
تعالى { يخرج به زرعا مختلفا ألوانه } .
|
د ـ اسم
التفضيل . نحو : لم أر تلميذا أجدر به الثناء من المجتهد .
|
فالثناء فاعل
لاسم التفضيل " أجدر " .
|
هـ ـ الصفة
المشبهة . نحو : محمد حسن وجهه ، والعنب حلو مذاقه .
|
فوجهه فاعل
للصفة المشبهة " حسن " .
|
أحكام الفاعل :
|
للفاعل ثلاثة
أحكام هي :
|
1 ـ
لا يتقدم الفاعل على فعله ، فلا يجوز أن نقول في " قام أخوك " أخوك قام ، ولكن نقول أخوك قام هو ،
على اعتبار أن " هو " ضمير مستتر في محل رفع فاعل لقام ، والجملة
الفعلية في محل رفع خبر للمبتدأ " أخوك " .
|
2 ـ
لا يثنى الفعل مع الفاعل المثنى ، ولا يجمع مع الفاعل الجمع .
|
فلا يصح أن
نقول مثلا : جاءا الطالبان ، ونقول : جاء الطالبان .
|
لأنه لا يصح
أن يأخذ الفعل فاعلين الأول : ألف الاثنين ، والثاني : الطالبان .
|
وكذلك لا يصح
أن نقول : صافحوا المدرسون مدير المدرسة .
|
ونقول : صافح
المدرسون مدير المدرسة .
|
وما ينطبق على
التثنية ينطبق على الجمع .
|
3 ـ
إذا كان الفعل مؤنثا لحق عامله علامة التأنيث الساكنة إن كان العامل فعلا ماضيا
. نحو : قامت هند ، وحضرت فاطمة .
|
أو المتحركة
إذا كان عامله وصفا مشتقا . نحو : محمد قائمة أمّه .
|
وجوب تأنيث
الفعل مع الفاعل :
|
يجب تأنيث
الفعل مع الفاعل في موضعين : ـ
|
1 ـ
إذا كان الفاعل مؤنثا حقيقي التأنيث ظاهرا متصلا بفعله المتصرف ، وسواء أكان
مفردا ، أم مثنى ، أم جمع مؤنث سالما .
|
نحو : ذهبت
آمنة إلى السوق .
|
119 ـ
ومنه قوله تعالى : { إذ قالت امرأة عمران رب إني نذرت لك ما في بطني }1 .
|
وقوله تعالى :
{ قالت نملة يأيها النمل ادخلوا مساكنكم }2 .
|
ومنه قول كعب
بن زهير :
|
بانت سعاد
فقلبي اليوم متبول متيم إثرها لم يفد مكبول
|
2 ـ
أن يكون الفاعل ضميرا عائدا على مؤنث حقيقي التأنيث ، أو مجازي التأنيث .
|
نحو : مريم
قامت ، والتقدير : قامت هي .
|
ونحو : الشمس
أشرقت ، والتقدير : أشرقت هي .
|
ومنه قوله
تعالى : { قالت إن أبي يدعوك ليجزيك أجر ما سقيت لنا }1 .
|
وقوله تعالى :
{ إذا السماء انشقت وأذنت لربها وحقت }2 .
|
جواز تأنيث
الفعل مع الفاعل :
|
يجوز تأنيث
الفعل مع الفاعل في أربعة مواضع : ـ
|
ـ إذا كان
الفاعل المؤنث اسما ظاهرا مجازي التأنيث .
|
نحو : طلعت
الشمس ، وطلع الشمس .
|
ـ ومنه قوله
تعالى : { قد جاءتكم موعظة } .
|
والوجه الأول
أحسن لغلبة معنى التأنيث على الفاعل " شمس " .
|
2 ـ
أن يكون الفاعل اسما ظاهرا حقيقي التأنيث ، منفصلا عن فعله بغير " إلا " .
|
نحو : حضرت
إلى القاضي امرأة ، ويجوز : حضر إلى القاضي امرأة .
|
أما إذا فصل
بين الفاعل المؤنث الحقيقي التأنيث وفعله بـ " إلا " فلا تدخل على
فعله التاء . نحو : ما نجح إلا فاطمة .
|
3 ـ
يجوز التأنيث مع الفاعل المؤنث إذا كان فعله جامدا .
|
نحو : نعمت
المرأة عائشة ، ونعم المرأة عائشة . ـــــــــــــــــ
|
والوجه الثاني
أحسن ، وهو عدم إلحاق التاء بالفعل الجامد ، لأن الألف واللام في الفاعل
|
للجنس ،
والجنس ليس له تأنيث حقيقي ، وإثبات التاء أفصح .
|
4 ـ
يجوز التأنيث إذا كان الفاعل جمع تكسير لمؤنث ، أو مذكر ، أو كان الفاعل ضميرا
يعود على جمع تكسير .
|
مثال جمع
التكسير لمذكر ، أو مؤنث : قالت الرواة ، وقال الرواة .
|
وجاءت النساء
، وجاء النساء . والأحسن التأنيث مع المؤنث ، والتذكير مع المذكر .
|
ونحو : الرواة
قالت . والرواة قالوا . والرجال جاءت ، والرجال جاءوا .
|
5 ـ
أو اسم جنس جمعي ، أو اسم جمع .
|
ومثال اسم
الجنس الجمعي : أورقت الشجر ، وأورق الشجر .
|
ومثال اسم
الجمع : جاء القوم ، أو جاءت القوم .
|
6 ـ
أو كان الفاعل ملحقا بجمع المذكر ، أو المؤنث السالمين .
|
ومثال الملحق
بجمع المذكر السالم : جاءت البنون ، وجاء البنون .
|
ومثال الملحق
بجمع المؤنث السالم : وضعت أولات الحمل ، ووضع أولات الحمل .
|
أما جمع
المذكر السالم فلا يجوز معه اقتران الفعل بالتاء .
|
إذ لا يصح أن
نقول : قامت المعلمون .
|
ويجوز اقتران
الفعل بالتاء ، أو عدم اقترانه إذا كان الفاعل جمع مذكر سالما .
|
نحو : وصلت
الطالبات إلى المدرسة مبكرات .
|
ووصل الطالبات
إلى المدرسة مبكرات .
|
فالتأنيث يكون
على إرادة الجماعة ، والتذكير على إرادة الجمع {1} .
|
ومنه قوله
تعالى : { إذا جاءك المؤمنات }2 .
|
7 ـ
إذا كان الفاعل مذكرا مجموعا بالألف والتاء . نحو : طلحة ـ طلحات ، ومعاوية ـ معاويات . نقول : فازت الطلحات ،
وفاز الطلحات . والتذكير أفصح .
|
8 ـ
إذا كان الفاعل ضميرا منفصلا لمؤنث .
|
نحو : إنما
ذهب هي ، وإنما ذهبت هي . والأحسن ترك التأنيث .
|
39 . ١١:٤٦ ص 40 الضمائر .
|
الضمائر
|
الضمير اسم
جامد وضع للكناية الدالة عن متكلم ، أو مخاطب ، أو غائب ، نيابة عن الاسم الظاهر
للاختصار .
|
نحو : أنا
احترم المعلم . أنت تحب والديك . هو يساعد الضعفاء . إياك أوقر .
|
115 ـ
ومنه قوله تعالى : { قل هو الله أحد }1 .
|
وقوله تعالى :
{ أنتم بريؤون مما أعمل وأنا بريء مما تعملون }2 .
|
116 ـ
وقوله تعالى { فلما أنجاهم إذا هم يبغون في الأرض }3 .
|
وقوله تعالى :
{ فلولا إذ جاءهم بأسنا تضرعوا }4 .
|
وقوله تعالى :
{ إياك نعبد وإياك نستعين }5 .
|
بناء الضمير :
|
لقد عد النحاة
الضمير من المبنيات ولهم في ذلك حججهم التي استندوا عليها أهمها :
|
1 ـ
مشابهة الضمير للحرف في الوضع ، حيث إن أكثر الضمائر جاءت على حرف ، أو حرفين .
|
2 ـ
مشابهة الضمير للحرف في الافتقار ، لأن المضمر لا تتم دلالته على مسماه إلا
بضميمة من مشاهدة ، أو غيرها .
|
3 ـ
مشابهة الضمير للحرف في الجمود ، فهو لا يتصرف في لفظه بأي وجه من الوجوه ، ولا
يوصف ، ولا يصف به .
|
4 ـ
الاستغناء عن الإعراب باختلاف صيغه لاختلاف المعاني .
|
أقسام الضمائر
باعتبار معانيها أو دلالاتها :
|
تنقسم الضمائر
باعتبار دلالاتها إلى ثلاثة أنواع :
|
1 ـ
ضمير المتكلم . 2 ـ ضمير المخاطب . 3 ـ ضمير الغائب .
|
أولا ـ ضمائر
المتكلم :
|
أنا ، نحن ،
نا ، التاء ، الياء ، إياي ، إيانا .
|
ـ " أنا
" نحو : أنا أحترم الكبير .
|
117 ـ
ومنه قوله تعالى : { أنا أكثر منك مالا وأعز نفرا }1 .
|
وقوله تعالى :
{ فقال أنا ربكم الأعلى }2 .
|
ومنه قول
المتنبي :
|
أنا الذي نظر
الأعمى إلى أدبي وأسمعت كلماتي من به صمم
|
ـ " نحن
" نحو : نحو إخوة متحابون في الله .
|
118 ـ
ومنه قوله تعالى : { نحن نقص عليك أحسن القصص }3 .
|
وقوله تعالى :
{ نحن جعلناها تذكرة ومتاعا للمُقْوين }4 .
|
وقوله تعالى :
{ نحن خلقناهم وشددنا أمرهم }5 .
|
ـ " نا
" نحو : اللهم اعفو عنا وعافنا .
|
119 ـ
ومنه قوله تعالى : { لقد أنزلنا إليكم كتابا فيه ذكركم أفلا تعقلون }6 .
|
ـــــــــــــــــ
|
1 ـ
35 الكهف . 2 ـ 24 النازعات .
|
3 ـ
3 يوسف . 4 ـ 73 الواقعة .
|
5 ـ
28 الإنسان . 6 ـ 10 الأنبياء
|
وقوله تعالى :
{ لقد خلقنا الإنسان في كبد }1 .
|
ـ "
التاء " نحو : قرأت الدرس .
|
120 ـ
ومنه قوله تعالى : { ما منعك أن تسجد لما خلقت }2 .
|
وقوله تعالى :
{ ورضيت لكم الإسلام دينا }3 .
|
ـ "
الياء " نحو : أعطاني والدي نقودا .
|
121 ـ
ومنه قوله تعالى : { رب اجعلني مقيم الصلاة }4 .
|
وقوله تعالى :
{ وأوصاني بالصلاة }5 .
|
وقوله تعالى :
{ ولا تخاطبني في الذين ظلموا }6 .
|
ـ " إياي
" نحو : إياك أجلّ .
|
122 ـ
ومنه قوله تعالى : { وأوفوا بعهدي أوف بعهدكم وإياي فارهبون }7 .
|
وقوله تعالى :
{ إنما هو إله واحد فإياي فارهبون }8 .
|
ـ "
إيانا " نحو : إيانا تكرمون .
|
123 ـ
ومنه قوله تعالى : { ما كانوا إيانا يعبدون }9 .
|
وقوله تعالى :
{ ما كنتم إيانا تعبدون }10 .
|
ـــــــــــــــــــ
|
1 ـ
4 البلد . 2 ـ 75 ص .
|
3 ـ
4 المائدة . 4 ـ 40 إبراهيم .
|
5 ـ
31 مريم . 6 ـ 37 هود .
|
7 ـ
40البقرة . 8 ـ 51 النحل .
|
9 ـ
63 القصص . 10ـ 28 يونس .
|
ثانيا ـ ضمائر
المخاطب :
|
أنت ، أنتِ ،
أنتما ، أنتم ، أنتن ، إياك ، إياكِ ، إياكما ، إياكم ، إياكن ، الكاف ، التاء ،
الألف ، الواو ، الياء ، النون .
|
ـ " أنتَ
" نحو : أنت طالب مهذب .
|
ـ " أنت
" نحو : أنتِ تحترمين معلماتك .
|
124 ـ
ومنه قوله تعالى : { فذكر إنما أنت مذكر }1 .
|
وقوله تعالى :
{ فاذهب أنت وربك فقاتلا }2 .
|
ـ "
أنتما " نحو : أنتما صديقان .
|
125 ـ
ومنه قوله تعالى : { أنتما ومن اتبعكما الغالبون }3 .
|
ـ " أنتم
" نحو : أنتم مهذبون .
|
126 ـ
ومنه قوله تعالى : { وأنتم حينئذ تنظرون }4 .
|
وقوله تعالى :
{ أنتم وآباؤكم الأقدمون }5 .
|
ـ " أنتن
" نحو : أنتن قانتات .
|
ـ " إياك
" نحو : إياك نحترم .
|
127 ـ
ومنه قوله تعالى : { إياك نعبد وإياك نستعين }6 .
|
ـ "
إياكما " نحو : إياكما نوقر .
|
ـ "
إياكم " نحو : إياكم نبجل .
|
ـ "
إياكن " نحو : إياكن والإهمال .
|
ـ "
التاء المتكلم " نحو : كتبت الواجب .
|
128 ـ
ومنه قوله تعالى : { قل أرأيتك هذا الذي كرمت عليّ }7 .
|
ـــــــــــــــــ
|
1 ـ
21 الغاشية . 2 ـ 27 المائدة .
|
3 ـ
35 القصص . 4 ـ 84 الواقعة .
|
5 ـ
76 الشعراء . 6 ـ 4 الفاتحة . 7 ـ 62 الإسراء .
|
" تاء
المخاطب " نحو : قلتَ حقا . ومنه قوله تعالى : { وقتلتَ نفسا فنجيناك }1 .
|
ـ " ألف
الاثنين " نحو : هما يلعبان ، وذهبا يجريان .
|
129 ـ
ومنه قوله تعالى : { فقولا له قولا لينا }2 .
|
ـ " واو
الجماعة " نحو : وقفوا يتهامسون .
|
130 ـ
ومنه قوله تعالى : { وأنيبوا إلى ربكم }3 .
|
وقوله تعالى :
{ واسجدوا واعبدوا ربكم }4 .
|
ـ " ياء
المخاطبة " نحو : أنت تنظفين البيت .
|
131 ـ
ومنه قوله تعالى : { ارجعي إلى ربك راضية مرضية }5 .
|
وقوله تعالى :
{ وهزي إليك بجزع النخلة }6 .
|
ـ " نون
النسوة " نحو : الممرضات يعتنين بالمرضى .
|
132 ـ
ومنه قوله تعالى : { وكنَّ من الساجدين }7 .
|
وقوله تعالى :
{ وقلن قولا معروفا }8 .
|
ضمائر الغائب :
|
هو ، هي ، هما
، هم ، هن ، إياه ، إياها ، إياهما ، إياهم ، إياهن ، هاء الغائب ، ألف الاثنين
، واو الجماعة ، نون النسوة .
|
133 ـ
هو ، نحو قوله تعالى : { إنه هو يبدئ ويعيد }9 .
|
وقوله تعالى :
{ وهو سريع الحساب }10 .
|
ـــــــــــــــــــــ
|
1 ـ
40 طه . 2 ـ 24 طه .
|
3 ـ
54 الزمر . 4 ـ 77 الحج .
|
5 ـ
28 الفجر . 6 ـ 24 مريم .
|
7 ـ
98 الحجر . 8 ـ 33 الأحزاب .
|
9 ـ
13 البروج . 10 ـ 43 الرعد .
|
ـ هي ، 134 ـ
نحو قوله تعالى : { وهي تمر مر السحاب }1 .
|
وقوله تعالى :
{ إن بيوتنا عورة وما هي بعورة }2 .
|
ـ هما ، 135 ـ
نحو قوله تعالى : { إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أف ولا
تنهرهما } 3 .
|
ـ هم ، 136 ـ
نحو قوله تعالى : { وهم يصدون عن المسجد الحرام }4 .
|
وقوله تعالى :
{ الذي هم فيه يختلفون }5 .
|
ـ هن ، نحو :
هن مهذبات . 137 ـ ومنه قوله تعالى : { هن لباس لكم }6 .
|
وقوله تعالى :
{ هن أم الكتاب }7 .
|
ـ إياه ، 138
ـ نحو قوله تعالى : { وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا }8 . وقو
له تعالى : { إن كنتم إياه تعبدون }9 .
|
ـ إياها ، نحو
: إياها أكرمت . ـ إياهما ، نحو : إياهما أحترمت .
|
ـ إياهم :
إياهم أشكر على ما صنعوا .
|
ـ إياهن ، نحو
: إياهن أقدر لما يفعلن من خير .
|
ـ هاء الغائب
، 139 ـ نحو قوله تعالى : { لرأيته خاشعا متصدعا من خشية الله }10 .
|
ـ ألف الاثنين
، 140 ـ نحو قوله تعالى : { كانا يأكلان الطعام }11.
|
ـ واو الجماعة
، 141 ـ نحو قوله تعالى : { وإذا قاموا إلى الصلاة قاموا كسالى }12 .
|
وقوله تعالى :
{ وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما } 13 .
|
ـــــــــــــــــــ
|
1 ـ
88 النمل . 2 ـ 13 الأحزاب .
|
3 ـ
23 الإسراء . 4 ـ 34 الأنفال .
|
5 ـ
76 النمل . 6 ـ 187 البقرة .
|
7 ـ
7 آل عمران . 8 ـ 23 الإسراء .
|
9 ـ
172 البقرة . 10 ـ 21 الحشر .
|
11 ـ
78 المائدة . 12 ـ 142 النساء . 13 ـ 63 الفرقان .
|
ـ نون النسوة
، 142 ـ نحو قوله تعالى : { وقطعن أيديهن }1 .
|
وقوله تعالى :
{ وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن }2 .
|
أقسام الضمائر
باعتبار دلالاتها
|
ضمائر المتكلم
: عددها 7
|
أنا ، نحن ،
إياي ، إيانا ، الياء في : اجعلني ، الناء في : أنزلنا ، التاء في : كتبت .
|
ضمائر المخاطب
: عددها 16
|
أنتَ ، أنتِ ،
أنتما ، أنتم ، أنتن ، إياكَ ، إياكِ ، إياكما ،
|
إياكم ، إياكن
، الكاف في : رأيتك
، التاء في : سافرتَ ، الألف في : قولا ، الواو في : اسجدوا ، الياء في : ارجعي ، النون في :
قلن .
|
ضمائر الغائب
: عددها 14
|
هو ، هي ، هما
، هم ، هن ، إياه ، إياها ، إياهما ، إياهم ، إياهن ، الهاء في : رأيته ، الألف
|
في : وقفا ،
الواو في : قاموا ، النون في : ذهبن .
|
ـــــــــــــــــ
|
1 ـ
31 يوسف . 2 ـ 31 النور
|
أقسام الضمير
باعتبار استعماله ، أو حسب ظهوره أو عدمه :
|
1 ـ
ضمير بارز . 2 ـ ضمير مستتر .
|
أولا ـ الضمير
البارز :
|
هو الذي له
صورة في اللفظ ، ويذكر في الكلام .
|
نحو : أنت ،
في قولنا : أنت تلميذ مجتهد .
|
ونحو : التاء
، في قولنا : قرأت الكتاب .
|
ـ ينقسم
الضمير البارز إلى قسمين :
|
1 ــضمير
متصل . 2 ـ ضمير منفصل .
|
الضمير المتصل
:
|
هو الذي يذكر
متصلا بغيره من الكلام ، ويكون كالجزء من الكلمة وعلاماته :
|
أ ـ لا يفتتح
به الكلام .
|
ب ـ لا يقع
بعد إلا .
|
نحو : التاء ،
في ذهبت إلى المدرسة .
|
والألف في :
المسافران وصلا .
|
والواو في :
العمال يشيدون المسجد .
|
نحو : الياء
في قولنا : جاءني رسول .
|
والهاء في
قولنا ، عمله متقن .
|
والكاف في
قولنا : أشكرك على جهودك .
|
أقسام الضمائر
باعتبار استعمالها ، أو بحسب ظهورها ، أو عدمه .
|
الضمير البارز
: الضمير المتصل :
|
المختص بالرفع
:
|
تاء المتكلم :
قمتُ ، تاء المخاطب : قمتَ . تاء المخاطبة : قمتِ .
|
قمتا ، قمتم ،
قمتن . ياء المخاطبة : قومي تقومين .
|
نون النسوة :
قمن يقمن . ألف الاثنين : قوما تقومان ،
|
وقاما يقومان
. واو الجماعة : قوموا تقومون
|
قاموا يقومون
. نون النسوة : قمن يقمن .
|
المشترك بين
النصب والجر :
|
ياء المتكلم :
أعطاني ، والدي. ناء المتكلمين : كافأنا ، قلمنا .
|
كاف الخطاب :
ساعدكَ ، ساعدكِ ، نصركما ، نصركم ، نصركن .
|
كتابكَ ،
كتابكِ ، كتابكما ، كتابكم ، كتابكن .
|
هاء الغيبة :
كرمه ، كرمها ، كرمهما ، كرمهم ، كرمهن .
|
قلمه ، قلمها
، قلمهما ، قلمهم ، قلمهن .
|
المشترك في
الرفع والنصب والجر :
|
نا المتكلمين
: في الرفع : شربنا .
|
في النصب :
إننا . في الجر : لنا .
|
الضمير
المستتر :
|
هو الضمير
الذي لا يظهر إلا من خلال الجملة ، ودلالة الفعل
|
الضمير
المنفصل : ضمير رفع :
|
للمتكلم : أنا
، نحن
|
للمخاطب :
أنتَ ، أنتِ ، أنتما ، أنتم ، أنتن .
|
للغائب : هو ،
هي ، هما ، هم ، هن .
|
ضمير نصب :
|
للمتكلم :
إيايا ، إيانا .
|
للمخاطب :
إياكِ ، إياكِ ، إياكما ، إياكم ، إياكن .
|
للغائب : إياه
، إياها ، إياهما ، إياهم ، إياهن .
|
أقسام الضمائر
المتصلة من حيث الإعراب :
|
تنقسم إلى
ثلاثة أقسام على النحو التالي :
|
1 ـ
ما يختص منها بمحل الرفع وهي :
|
تاء المتكلم ،
نحو : قمت ، وسافرت .
|
وتاء المخاطب
، نحو : قمتَ ، وقمتِ ، وقمتما ، وقمتم ، وقمتن .
|
وياء المخاطبة
: نحو : قومي ، وتقومين .
|
والنون ، نحو
: قمن ، وتقمن .
|
والألف ، نحو
: قوما ، وتقومان .
|
والواو ، نحو
: قوموا ، وتقومون .
|
وللغائب :
|
الألف ، نحو :
كتبا ، ويكتبان . والواو ، نحو : كتبوا ، ويكتبون .
|
والنون ، نحو
: كتبن ، ويكتبن .
|
ضمائر الرفع
المتصلة وموقعها من الإعراب
|
الضمائر التي
تتصل بالفعل الماضي :
|
الضمير : تاء
المتكلم . أمثلة الماضي :
|
قمتُ مبكرا .
كوفئتُ على تفوقي . كنت طالبا مجتهدا .
|
ومنه قوله
تعالى : { وإذا كففت بني إسرائيل عنك }110 المائدة .
|
وقوله تعالى :
{ إني رأيت أحد عشر كوكبا }4 يوسف .
|
تاء المخاطب .
أمثلة الماضي :
|
جئتَ مبتسما .
ومنه قوله تعالى : { ثم جئت على قدر يا موسى }40 طه .
|
وقوله تعالى :
{ أفرأيت الذي تولى }33 النجم .
|
عوقبت على
إهمالك . سأنتظر ما دمت قادما .
|
تاء المخاطبة
: أمثلة الماضي :
|
حضرتِ مبكرة .
|
ومنه قوله
تعالى : { قالوا يا مريم لقد جئت شيئا فريا } 27 مريم .
|
وقوله تعالى :
{ كنتِ من الخاطئين }2 يوسف.
|
عوقبتِ على
قصورك . مازلتِ في عملك .
|
المخاطبان :
جئتما مبكرين .
|
ومنه قوله
تعالى : { فكلا من حيث شئتما } 19 الأعراف .
|
وقوله تعالى :
{ وكلا منها رغدا حيث شئتما } 35 البقرة .
|
المخاطبون :
جئتم مبكرين .
|
ومنه قوله
تعالى : { أفرأيتم اللات والعزى } 19 النجم .
|
المخاطبات :
جئتن مبكرات .
|
ومنه قوله
تعالى : { فإذا أحصن } 25 النساء .
|
" نا
" المتكلمين : عملنا الواجب .
|
كوفئنا على
نجاحنا . كنا مسافرين .
|
ومنه قوله
تعالى :{ وأنزلنا عليهم المن }160 الأعراف .
|
وقوله تعالى :
{ ربنا إننا سمعنا مناديا }193 آل عمران .
|
ياء المخاطبة
: لا تتصل بالماضي .
|
ألف الاثنين :
هما كتبا الدرس . هما كوفئا على الفوز .
|
ومنه قوله
تعالى : { كانا يأكلان الطعام } 78 المائدة .
|
وقوله تعالى :
{ جعلا له شركاء } 89 الأعراف .
|
المتسابقان ما
زالا متفوقين .
|
واو الجماعة :
الحراس كانوا يقظين .
|
الطلاب حققوا
الفوز .
|
ومنه قوله
تعالى : { بل زين للذين كفروا مكرهم } 23 الرعد .
|
وقوله تعالى :
{ إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات } 89 الشعراء .
|
المتسابقون
كوفئوا على فوزهم .
|
نون النسوة :
|
المعلمات شرحن
الدرس.
|
ومنه قوله
تعالى : { فإذا أتين بفاحشة } 25 النساء
|
وقوله تعالى :
{ وللنساء نصيب مما اكتسبن } 32 النساء .
|
الطالبات
كوفئن على تفوقهن .
|
الساعيات كن
مخلصات.
|
الضمائر التي
تتصل بالفعل المضارع والأمر :
|
المضارع :
الضمير : تاء المتكلم ، تاء المخاطب ، نا المتكلمين
|
أمثلة المضارع
: لا يسند الفعل المضارع إلى تاء المتكلم أو المخاطب ،
|
والمخاطبة ،
ولا إلى نا المتكلمين .
|
أمثلة الأمر :
لا يسند الفعل الأمر إلى تاء المتكلم ، أو تاء المخاطب ، والمخاطبة ولا إلى نا
|
المتكلمين .
|
الضمير :
الماضي : ـ
|
الضمير :
المضارع :
|
أنت تنظفين
المنزل .
|
ومنه قوله
تعالى : { فانظري ما تأمرين } 33 النمل .
|
أنتِ تُعلمين
ما ينفعك .
|
ستكونين فاضلة
.
|
ألف الاثنين :
المتسابقان يجلسان .
|
ومنه قوله
تعالى : { فبأي آلاء ربكما تكذبان } 32 الرحمن.
|
وقوله تعالى :
{ كانا يأكلان الطعام }78 المائدة .
|
المتسابقان
يُسألان .
|
واو الجماعة :
المعلمون يخلصون في دراساتهم .
|
ومنه قوله
تعالى : { والله خبير بما تعلمون } 152 آل عمران .
|
وقوله تعالى :
{ إذ قال لأبيه وقومه ما تعبدون } 70 الشعراء .
|
هم يحاسبون
على عملهم .
|
ومنه قوله
تعالى : { لا يُؤتون الناس نقيرا } 53 النساء .
|
سيصبحون مشعلا
يضيء الطريق .
|
نون النسوة :
المعلمات يخلصن في عملهن .
|
ومنه قوله
تعالى : { حتى يضعن حملهن } 6 الطلاق .
|
وقوله تعالى :
{ ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين } 59 الأحزاب
|
سوف يحاسبن
على إخلاصهن .
|
سيصبحن نبراسا
للأجيال القادمة .
|
الأمر : نظفي
المنزل . ومنه قوله تعالى : { ثم كلي من كل الثمرات } 69 النحل .
|
وقوله تعالى :
{ فكلي واشربي وقري عينا } 26 مريم .
|
كوني فاضلة .
|
اجلسا أيها
المتسابقان.
|
ومنه قوله
تعالى : { اذهبا إلى فرعون إنه طغى } 43 طه .
|
وقوله تعالى :
{ فقولا له قولا لينا } 54 طه
|
وقوله تعالى :
{ وكلا منها رغدا } 35 البقرة .
|
كونا مهذبين .
|
أخلصوا في
أداء رسالتكم .
|
ومنه قوله
تعالى : { امكثوا غني أنست نارا }10 طه .
|
كونوا مشعلا
يضيء الطريق .
|
ومنه قوله
تعالى : { كونوا حجارة أو حديدا } 50 الإسراء.
|
أخلصن في
عملكن .
|
ومنه قوله
تعالى : { واذكرن ما يتلى }33 سبا .
|
وقوله تعالى :
وقلن قولا معروفا } 33 الأحزاب .
|
كن مخلصات في
عملكن .
|
إعراب الضمير :
|
يعرب الضمير
المتصل مع الفعل الماضي والمضارع : فاعلا ، أو نائبا للفاعل ، أو اسما للفعل الناسخ . ويعرب مع
الفعل الأمر : فاعلا ، أو اسما للفعل الناسخ .
|
2 ـ
ما يختص منها بمحل النصب والجر :
|
يا المتكلم ،
نحو : خاطبني ، يخاطبني ، كتابي .
|
نا الدالة على
المتكلمين ، نحو : خاطبنا ، يخاطبنا ، كتابنا .
|
كاف المخاطب ،
نحو : خاطبك ، يخاطبك ، كتابك .
|
كاف المخاطبة
، نحو : خاطبكِ ، يخاطبكِ ، كتابكِ .
|
الكاف مع
المثنى المخاطب ، نحو : خاطبكما ، يخاطبكما ، كتابكما .
|
الكاف مع
المخاطبين ، نحو : خاطبكم ، يخاطبكم ، كتابكم .
|
الكاف مع
المخاطبات ، نحو : خاطبكن ، يخاطبكن ، كتابكن .
|
هاء الغائب ،
نحو : خاطبه ، يخاطبه ، كتابه .
|
هاء الغائبة ،
نحو : خاطبها ، يخاطبها ، كتابها .
|
مع الغائبين ،
نحو : خاطبهما ، يخاطبهما ، كتابهما .
|
مع جمع
الغائبين ، نحو : خاطبهم ، يخاطبهم ، كتابهم .
|
مع الغائبات ،
نحو : خاطبهن ، يخاطبهن ، كتابهن .
|
الضمائر
المتصلة في حالتي النصب والجر
|
الضمير :
المتصل بالاسم
|
ياء المتكلم : كتابي نظيف . ومنه قوله تعالى : {
وكان وعد ربي حقا }99
|
الكهف . وقوله
تعالى : { وأقم الصلاة لذكري }14 طه .
|
نا المتكلمين :
كتبنا نظيفة . ومنه قوله تعالى : { يؤمن بآياتنا فهم مسلمون
|
.عليك انتقاء أمثل مذكرة +الكتاب المدرسي +الجديد من المنهج
110. ب مم
تشقق السماوات وتكور الشموس /ثالثة 3 ثانوي مدونة محدودة /كل الرياضيات تفاضل وتكامل وحساب مثلثات2ثانوي ترم أول وأحيانا ثاني التجويد /من كتب التراث الروائع /فيزياء ثاني2 ثانوي.ت2. /كتاب الرحيق المختوم /مدونة تعليمية محدودة رائعة / /الكشكول الابيض/ثاني ثانوي لغة عربية ترم اول يليه ترم ثاني ومعه 3ث /الحاسب الآلي)2ث /مدونة الأميرة الصغيرة أسماء صلاح التعليمية 3ث❷ /مدونة السنن الكبري للنسائي والنهاية لابن كثير /نهاية العالم /بيت المعرفة العامة /رياضيات بحتة وتطبيقية2 ثانوي ترم ثاني /احياء ثاني ثانوي ترم أول /عبدالواحد2ث.ت1و... /مدونة سورة التوبة /مدونة الجامعة المانعة لأحكام الطلاق حسب سورة الطلاق7/5هـ /الثالث الثانوي القسم الأدبي والعلمي /المكتبة التعليمية 3 ثانوي /كشكول /نهاية البداية /مدونة كل روابط المنعطف التعليمي للمرحلة الثانوية /الديوان الشامل لأحكام الطلاق /الاستقامة اا. /المدونة التعليمية المساعدة /اللهم أبي وأمي ومن مات من أهلي /الطلاق المختلف عليه /الجغرافيا والجيولوجيا ثانية ثانوي الهندسة بأفرعها / لغة انجليزية2ث.ت1. / مناهج غابت عن الأنظار. /ترم ثاني الثاني الثانوي علمي ورياضة وادبي /المنهج في الطلاق/❷عبد الواحد2ث- ت1. /حورية /المصحف ورد ج /روابط المواقع التعليمية ثانوي غام /منعطف التفوق التعليمي لكل مراحل الثانوي العام /لَا ت /قْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِفيزياء 2 ثاني ثانوي.ت1. /سنن النكاح والزواج /النخبة في /مقررات2ث,ترم أول عام2017-2018 /مدونة المدونات /فلسفة.منطق.علم نفس.اجتماع 2ث /ترم اول /الملخص المفيد ثاني ثانوي ترم أول /السيرة النبوية /اعجاز الخالق فيمن خلق /ترجمة المقالات /الحائرون الملتاعون هلموا /النُخْبَةُ في شِرعَةِ الطلاق. /أصول الفقه الاسلامي وضوابطه /الأم)منهج ثاني ثانوي علمي رياضة وعلوم /وصف الجنة والحور العين اللهم أدخلنا الجنة ومتاعها /روابط مناهج تعليمية ثاني ثانوي كل الأقسام /البداية والنهاية للحافظ بن /كثبر /روابط مواقع تعليمية بالمذكرات /دين الله الحق /مدونة الإختصارات /الفيزياء الثالث الثانوي روابط /علم المناعة /والحساسية /طرزان /مدونة المدونات /الأمراض الخطرة والوقاية منها /الخلاصة الحثيثة في الفيزياء /تفوق وانطلق للعلا /الترم الثاني ثاني ثانوي كل مواد 2ث /الاستقامة أول /تكوير الشمس /كيمياء2 ثاني ثانوي ت1. /مدونة أسماء صلاح التعليمية 3ث /مكتبة روابط ثاني /ثانوي.ت1./ثاني ثانوي لغة عربية /ميكانيكا واستاتيكا 2ث ترم اول /اللغة الفرنسية 2ثانوي /مدونة مصنفات الموسوعة الشاملة فهرسة /التاريخ 2ث /مراجعات ليلة الامتحان كل مقررات 2ث الترم الثاني /كتاب الزكاة /بستان العارفين /كتب 2 ثاني ثانوي ترم1و2 . /ترم اول وثاني الماني2ث
14.
------------------------------------------------------------------
باب في اليقين والتوكل تطريز رياض الصالحين /ج1.الكامل في اللغة/الجزء الأول /ج2.الكامل في اللغة/الجزء الثاني /ج3.الكامل في اللغة/الجزء الثالث /الكامل في اللغة/الجزء الرابع /الكامل في اللغة/الجزء الخامس /الكامل في اللغة/الجزء السادس /الكامل في /اللغة/الجزء السابع /الجزء 8. الكامل في اللغة /علل التثنية لابن جني /الفية ابن مالك /ابن هشام الأنصاري، من أئمة اللغة العربية /ج1.الكتاب (سيبويه)/المقدمة وج1 وج2. /تخريجات أحاديث الطلاق متنا وسندا مشمولة /فقه السنة تحقيق الشيالالباني /رياض الصالحين /فهرس رواة مسند الإمام أحمد /غاية المرام في تخريج أحاديث الحلال والحرام /المصطلحات الأربعة في القرآن /إغاثة اللهفان في مصائد الشيطان* /البرهان في رد البهتان والعدوان - أحاديث المزارعة/تصحيح حديث إفطار الصائم قبل سفره بعد الفجر /الحديث النبوي مصطلحه ، بلاغته ، كتبه /كتاب العلم للنسائي /قاموس الصناعات الشامية /تأسيس الأحكام /صيد الخاطر /صحيح الجامع الصغير وزيادته (الفتح الكبير) وضعيفه {... /صحيح سنن ابن ماجة {3--اجزاء} + ج4. ضعيف سنن ابن ماجهسنن أبي داود /{3 اجزاء الصحيح } و{الجزء4.ضعيفه} /صحيح الأدب المفرد.البخاري وج2.{وضعيفه} /صحيح الترغيب /والترهيب{ج1 و2 و3.} +ضعيفه /تحقيق إرواء الغليل للالباني8ج طبيعة 1. / /طلبعة 3.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق