Sitemap: http://example.com/sitemap_location.xml https://alnukhbhtattalak.blogspot.com/2017/09/blog-post_76.html/

القارئ اسلام صبحي


-----------------

----------




..................

.............

الأحد، 16 ديسمبر 2018

🎵 كل الأحياء س وج

كتب المصطلح العلمي لكل مما يلي : - عملية حيوية توفر للزهرة الخلايا الذكرية المناسبة لعملية الإخصاب. التلقيح - جزئيات DNA دائرية موجوده في أوليات النواة. البلازميد - منطقة بالمخ تحتوي على خلايا عصبية مفرزه لهرمونات الجزء العصبي للغدة النخامية. تحت المهاد - أحد مراحل تكوين الحيوان المنوي تتحول فيها الخلايا السامنة إلى متحركة. التشكيل النهائي - مادة تفرزها الخلايا الصارية وخلايا الدم البيضاء القاعدية تسبب التهاب الأنسجة موضع الإصابة. الهيستامين - عطمة صغيرة مستديرة تقع أمام مفصل الركبة. الرضفة  
..................
علل : قد تظهر صفات وأعراض الرجوله عند بعض النساء عند حدوث خلل بين الهرمونات الجنسية التى تفرزها الغدد المتخصصة والهرمونات الجنسية التي تفرزها قشرة الغدة الكظرية.  
.....................
3.علل : تتضاعف كمية DNA في الخلية قبل الإنقسام حتى تستقبل كل خلية جديدة نسخة طبق الأصل من المعلومات الوراثية الخاصة بالخلية الأم. 
......................
4.علل : يعتبر التكاثر بالجراثيم من أفضل صور التكاثر اللاجنسي نظراً للخصائص الأتية - سرعة الانتاج - الانتشار لمسافات بعيدة - تحمل الظروف القاسية 
.....................
5.علل : طفرا ت الفيروسات التي تحتوي على RNA أكثر من تلك المحتوية على DNA لأن RNA شريط مفرد فعند فقد أي جزي لا يجد القالب الذي ينسخ عليه أما DNA مزدوج. 
..................
6.علل : تحتوي المفاصل الزلالية على سائل زلالي - ليجعلها مرنه وتتحمل الصدمات - ليسهل انزلاق الغضاريف التى تكسو العظام فيسهل حركتها  
.......................
7. علل : تفرز الخلايا التائية السامة بروتين البيروفورين ليعمل على تثقيب غشاء الجسم الغريب ويقضى عليه.  
...............................
8.اذا كان لديك قطعة من جزئ DNA تحتوى على 9000 قطعة يتروجنية حدد كلا مما يلي: - عدد اللفات بهذه القطعة  450 - عدد كودونات MRNA المنسوخ من هذه القطعة عدد الكودونات 1500 كودون  
..........................
ماذا يحدث عند تعريض الحيوانات المنوية للماشية لمجال كهربي محدود تنفصل الحيوانات المنوية التى تحتوي على الصبغي X عن الحيوانات المنوية التى تحتوي على الصبغي Y
.......................
10- ماذا يحدث عند اخصاب بويضتين بحيوانيين منويين ينتج توائم متأخية ثنائية اللاقحة.  
.........................
11 ماذا يحدث عند تعريض بويضات الضفدعة لصدمة حرارية تتضاعف الصبغيات بطون اخصاب مكونه أفراد تشبه الأم تماما  ( توالد بكري صناعي). 
............................
12.ماذا حدث عند غياب الانزيمات المعدلة من سولالات البكتريا المقاومة للفيروسات تقوم الفيروسات بالتعرف على مواقع التعرف وتقطعه إلى قطع عديمة الفائدة باستخدام انزيمات القصر. 
.........................
13.ماذا يحدث عند تعرض الإنسان لحالات الخوف والفزع يفرز هرمون الأدرينالين من نخاع الغدة الكظرية ويتم تحويل الجليكوجين إلى جلوكوز استعداداً للمواجهه.  
......................
14 ما هي الوحدة البنائية التى يتكون منها الحمض النووي DNA النيوكلتيدة
......................
15 كيف تستخدم تقنية DNA معاد الاتحاد في مجال الإنتاج الزراعي - ادخال جينات مقاومة للمبيدات العشبية. - عزل الجينات الموجوده في البقوليات وبذلك يمكن الاستغناء عن الأسمدة النيتروجينية.
.........................
علل 1: - التفاف المحلاق حول الدعامة بسبب بطء نمو المنطقة التي تلامس الدعامة وسرعة نمو المنطقة التي لا تلامس الدعامة مما يجعل المحلاق يدور حول الدعامة. 
........................
علل2: وجود الإحزمه عند اتصال أطراف الحيوان بهيكله المحوري وذلك لان الاحزمة سواء الحزام الصدري او الحزام الحوضي تتصل بمحور الهيكل العظمي وهو العمود الفقري من جهة وتتصل بالأطراف من جهة أخرى مما يعمل على ربط الجهاز الهيكلي ببعضه بما يمكنه من التدعيم والقدرة علي الحركة.
.................
علل3 : حدوث اجهاد للعضلة الهيكلية بسبب الحركة المتتالية والسريعة للعضلة لا يستطيع الدم امداد العضلة بالقدر الكافي من الأكسجين اللازم لعملية التنفس الهوائي وإنتاج الطاقة مما يعمل على أن تقوم العضلة بالتنفس اللاهوائي لانتاج كمية قليلة من الطاقة ATP تمكنها من العمل وهذا يؤدى الى انتاج حامض اللاكتيك الذى يسبب الاجهاد العضلي. 
..........................
علل4 : الدم في حركة مستمرة داخل الأوعية الدموية بسبب وجود العضلات الملساء فى جدار الأوعية الدموية والتى بانقباضها وانبساطها تلقائياً يؤدى الى حركة وسريان الدم فى الأوعية الدموية.
.......................
علل5: تعتبر فرضية الخيوط المنزلقة أصح الفروض التى تفسر آلية الحركة لانها تعتمد على التركيب الدقيقي لألياف العضلات الهيكلية اذا أن كل عضلة تتكون من مجموعة من الحزم وكل حزمة تتكون من مجموعة من الألياف وكل ليفة تتكون من لييفات وكل لييفة تتكون من خيوط ميوسين وخيوط اكتين
...................
علل6 : يتوافر انزيم الكولين استيريز في نقاط الاتصال العصبي - العضلي لأنه يحلل الاسيتيل كولين الى كولين وحمض الخليك مما يزيل حالة اللااستقطاب وتعود الليفة العضلية الى وضعها الطبيعي  (الاستقطاب). 
....................
7/ أكتب ما تعرفة عن كل مما يلي : الرباط الصليبي - وتر أخيل - المفاصل الزلالية. - الرباط الصليبي: يصل رأس عظمة الفخذ برأس عظمة القصبة عند مفصل الركبة كما أنه يحدد حركة مفصل الركبة فى الاتجاهات المختلفة. يتكون من نسيج ضام ليفي على درجة عالية من القوة والمرونة ويوجد في جسم الانسان 4 أربطة صليبية. - وتر أخيل : هو وتر يربط العضلة التوءمية بعظمة كعب القدم مما يساعد على حركة كعب القدم لأعلي ويتكون من نسيج ضام. - المفاصل الزلالية: هى الأكثر انتشاراً فى جسم الانسان وعلى درجة عالية من المرونة وتحمل الصدمات وتسمح بحرية الحركة نتيجة احتوائها على سائل مصلي يسهل انزلاق الغضاريف التى تكسو العظام كما يحتوى على مادة غضروفية شفافة مما يسهل حركة العظام بسهولة ومنها نوعان هما المفاصل التى تسمح بحركة العظام فى اتجاه واحد مثل مفصل الكوع والركبة وهى المفاصل محدودة الحركة وأيضا هناك مفاصل واسعة الحركة مثل مفصل الكتف ومفصل الفخذ.
....................
8/ كم عدد انواع المفاصل الزلالية ←المفاصل الزلالية منها نوعان : المفاصل التى تسمح بحركة العظام فى اتجاه واحد مثل مفصل الكوع والركبة وهى المفاصل محدودة الحركة.  - المفاصل واسعة الحركة مثل مفصل الكتف ومفصل الفخذ.
.........................
9/ أكتب ما تعرفة عن : العصعص - لوح الكتف - الحزم العضلية. العصص: هو 4 فقرات صغيرة وملتحمة معا وتوجد في نهاية العمود الفقري. لوح الكتف: هي عظمة مثلثة الشكل نصفها الداخلي عريض والخارجي مدبب به نتوء يتصل به عظمة الترقوة كما يوجد به تجويف يسمي الاروح الذي يستقر فيه راس عظمة العضد. الحزم العضلية: هي الحزم المكونة للعضلات الهيكلية وكل حزمة تتكون من مجموعة من الالياف العضلية وحاط بغشاء يسمي غلاف الحزمة.
.....................
10 قارن بين كل من الحزام الحوضي والحزام الصدري 
الحزام الحوضي : يتكون نصفين متماثلين كل نصف يتكون من عظمة الحرقفة الظهرية وهى عظمة توجد في الناحية الظهرية وتتصل من الامام بعظمة العانة ومن الخلف بالورك ويتصل نصفى عظام الحوض معا بواسطة الارتفاق العاني وعند موضع اتصال الحرقفة بالورك يوجد التجويف الحقي كما يتصل الحزام الحوضى بالعمود الفقرى بواسطة الفقرات العجزية.
 الحزام الصدري: يتكون من نصفين كل منهما يتكون من عظمة لوح الكتف وهي عظمة مثلثة الشكل توجد في الناحية الظهرية كما يتكون من عظمة الترقوة وهي عظمة باطنية رفيعة تصل لوح الكتف بالقص وتحتوي عظمة القص على تجويف يسمي التجويف الاروح الذي يستقر فيه راس عظمة العضد
......................
11/ تعتبر الوحدة الحركية هي الحدة الوظيفية للعضلة الهيكلة . وضح ذلك مع ذكر مكوناتها لأن انقباض العضلات ما هو الا محصلة انقباض جميع الوحدات الحركية. تتكون الوحدة الحركية من : الالياف العضلية والخلية العصبية التي تغذيها.
...................
12/تحدث الحركة نتيجة تعاون أو تأزر أجهزة رئيسية في جسم الإنسان . فسر ذلك؟ الجهاز الهيكلي يشكل مكان اتصال مناسب للعضلات كما يتصل ببعضه اتصال مفصلي يتيح الحركة. - الجهاز العضلي بانقباضه وانبساطه يحرك الهيكل العظمي. - الجهاز العصبي يعطي الأوامر على هيئة سيالات عصبية للعضلات مما يجعلها تنقبض أو تنبسط.
.......................
13/ هرمونات هرمونات هرمونات
13. علل : حدوث العملقة في الأطفال بسبب زيادة افراز هرمون النمو في فترة الطفولة 
..................
14 علل : يطلق علي الغدة النخامية رئيسة الغدد الصماء لأنها تفرز هرمونات تؤثر في افراز باقي الغدد.
.....................
15/علل : افراز اللبن من الغدد الثديية للسيدة المرضعة بسبب افراز هرمون الأوكسيتوسين الذى ينبة الغدد الثديية لإفراز اللبن بعد الرضاعة كما تفرز الغدة النخامية هرمون البرولاكتين الذى ينبة الثدى على افراز اللبن.
....................
16/علل : حدوث انقباضات في عضلات الرحم في أثناء الولادةيسمي ذلك بالطلق ويحدث نتيجة افراز هرمون الاوكسيتوسين الذى يعمل على زيادة انقباضات الرحم أثناء الولادة مما يعمل على دفع الجنين للخارج.
..................
17/علل: اصابة بعض الأفراد بالتضخم الجحوظي بسبب زيادة في افراز هرمون الثيروكسين من الغدة الدرقية والذى يعمل على تضخم الجزء الامامي من الرقبة  وبروز العينين وقلة في وزن الجسم وتهيج عصبي.
..................
18/علل : زيادة افراز هرمون الباراثورمون يجعل العظام هشة ومعرضة للكسر لأنه يعمل على زيادة سحب الكالسيوم من العظام الى الدم مما يجعل العظام هشة.
......................
19/علل : ظهور علامات الذكورة على بعض الإناث البالغة نتيجة للاختلال الهرموني بسبب حدوث تورم في قشرة الغدة الكظرية أو بسبب عدم التوازن بين الهرمونات الجنسية التي تفرزها قشرة الغدة الكظرية والهرمونات الجنسية التي تفرز من المبيض.
......................
20/علل : يهيئ افراز الادرنيالين مواجهة حالات الخطر والانفعال والهجوم في حالة الغضب لان الأدرينالين يعمل على تحويل الجليكوجين الى جلوكوز ويعمل على زيادة احتراقه لانتاج الطاقة كما يعمل على زيادة ضغط الدم لنقل كميات كبيرة من الأكسجين والغذاء الى العضلات تحسباً لمواجهة الخطر. 
......................
21/علل : - البنكرياس غدة مزدوجة لأن البنكرياس يفرز الانزيمات الهاضمة التي تهضم الطعام في الأثني عشر من خلايا حويصلية مفرزة كما يفرز الهرمونات من جزر لانجرهانز في الدم مباشرة وهما هرمون الانسولين وهرمون الجلوكاجون.
........................
22/علل: - شعور مرضي السكر دائما بالعطش بسبب قلة افراز هرمون الأنسولين الذي يسبب مرض البول السكرى والذي يؤدى إلى تعدد التبول وخروج كميات كبيرة من البول به سكر وهذا يؤدى الى زيادة تعطش الفرد المصاب به. 
....................
23/علل : - اصابة مرضي السكر أحيانا بغيبوبة السكر وذلك بسبب قلة هرمون الأنسولين مما يعمل على زيادة نسبة سكر الجلوكوز في الدم مما يصيب المريض بغيبوبة السكر.
.......................
24/علل : يستخدم خلاصة الفص الخلفي للغدة النخامية للماشية في عمليات الولادة المتعثرة لأن خلاصة الفص الخلفي تحتوى على هرمون الاوكسيتوسين الذى يعمل على زيادة انقباضات الرحم مما يؤدى الى دفع الجنين للخارج.
........................
25/وضح دور العلماء الأتية أسمائهم في اكتشاف الهورمونات  ستارلنج - كلود برنار - بويسن جنسن - ستارلنج
أما ستارلنج  قام بقطع الاتصال العصبي بين البنكرياس وغيره من الأعضاء فلاحظ أن البنكرياس يفرز عصارتة الهاضمة فور وصول الطعام إلى الاثني عشر فقرر أن هناك نوع من التنبية غير العصبي الذى يحفز البنكرياس على هذا الفعل وأطلق علي هذه المنبهات اسم الهرمونات.
وكلود برنار: أكد أن السكر المدخر في الكبد افرازة الداخلى والصفراء هي الافراز الخارجي.
وبويسن جنسن: هو مكتشف الهرمونات النباتية وأطلق عليها اسم الاوكسينات الذى أكد أنها تفرز من القمم النامية في الساق لتؤثر على منطقة الإنحناء.
.......................
26/يؤدي تضخم الغدة الدرقية إلى ظهور أعراض مرضية واضحة تختلف باختلاف نشاط الغدة الدرقية والمرحلة التي يحدث فيها التضخم . اشرح العبارة موضحاً ما يلي : - موقع الغدة الدرقيه في جسم الانسان – وظيفة الغدة الدرقية - أثر زيادة افراز الغدة أو قلته في الجسم
توجد الغدة الدرقية في الجزء الأمامي من الرقبة ملاصقة للقصبة الهوائية.
تفرز الغدة الدرقية هرمونين هما هرمون الثيروكسين الذي له دور في عملية الأيض والمحافظة على سلامة الجلد والشعر كما أنه يقوم بتحفيز امتصاص السكريات الأحادية من القناة الهضمية وتطور القوى العقلية والبدنية
كما تفرز هرمون الكالسيتونين الذى يقلل من نسبة الكالسيوم في الدم ويمنع سحبة من العظام.
زيادة افراز هرمون الثيروكسين يؤدى لمرض الجويتر الجحوظي كم أن قلة الإفراز في الطفولة تصيب الفرد بمرض القصر وقلة الإفراز في البلوغ تصيب الشخص بالميكسوديما .
............................
27/وضح باختصار خصائص الهرمونات 
خصائص الهرمونات بعضها معقد يتكون من البروتين وبعضها بسيط يتكون من الأحماض الأمينية والاسترويدات كما أنها تفرز بكميات قليلة بضع مليجرامات في اللتر تحافظ على الإتزان الداخلى في الجسم وتؤثر على النضج الجنسي والتمثيل الغذائي والسلوك.
..................
28/تنقسم الغدة النخامية إلي جزء غدي وجزء عصبي وضح هرمونات كل جزء وأهميتها للانسان.
الجزء الغدى:
1 . هرمون النمو الذى يؤثر على أيض البروتين
2 . هرمون TSH الذى يؤثر على الغدة الدرقية
3 . هرمون ACTH الى يؤثر على قشرة الغدة الكظرية
4 . هرمون البرولاكتين الذى يحفز الثدى لافراز اللبن
5 . الهرمونات التى تؤثر على المناسل مثل FSH و LH - الجزء العصبي:
1 . ADH و VH هرمونات تعمل على تقليل نسبة البول وبذلك تحافظ على كمية الماء فى الدم كما تعمل على زيادة ضغط الدم
2 . هرمون الاوكسيتوسين الذى يزيد من انقباضات الرحم لاخراج الجنين كما له اثر مشجع فى افراز اللبن بعد الولادة.
.....................
29/علل: يلجأ الاسبيروجيرا أحياناً للاقتران الجانبي بسبب عدم وجود خيط طحلبي أخر.
...................
30/علل : يختلف التجدد في الهيدرا عن التجدد في :
←  القشريات  لان التجدد في الهيدرا يعتبر تكاثر حيث لو قطعت لجزئين طولياً أو عدة أجزاء عرضياً ينمو كل جزء لفرد جديد بينما التجدد في القشريات ما هو إلا تجديد الأطراف المقطوعة منها فلا يعتبر تكاثر .
.........................
31/علل : نواة الاندوسبرم ثلاثية المجموعة الصبغية:
لأنها نشأت من اندماج النواة الذكرية1 ن مع النواة الناتجة من اندماج نواتي الكيس الجنيني 2  ن 
يكون المجموع 3 ن.
.....................................
32/علل : يضاف خلاصة حبوب اللقاح على مبايض الأزهار لتحفيزها لتكوين ثمرة بدون اخصاب فيما يسمي بالأثمار العذري.
....................
33/علل: تعامل الحيوانات المنوية للماشية بالطرد  لفصل الحيوانات المنوية x عن Y وذلك لو تم اخصاب البويضة بحيوان منوى Y ينتج ذكور من أجل انتاج اللحوم ولو تم اخصاب البويضة بحيوان منوىX تنتج إناث من أجل انتاج الحليب والمواليد.
.......................
34/علل : أهمية وجود القطعة الوسطى للحيوان المنوي أثناء اخصاب البويضة لأنها  تحتوى على الميتوكوندريا التى تكسب الحيوان المنوى الطاقة اللازمة لحركته.
........................
35/علل : - يضمر الجسم الأصفر في الشهر الرابع من الحمل ومع ذلك لا يحدث الاجهاض لأن المشيمة يكون قد اكتمل نموها وتتولي هي مسئولية انتاج هرمون البروجيسترون الذى يحافظ على تماسك بطانة الرحم وزيادة الامداد الدموى لها.
.........................
36/علل : تشترط لحدوث الاخصاب أن تكون الحيوانات المنويه باعداد هائلة لأنها تشترك جميعا فى افراز هرمون الهيالويورينيز الذى يذيب جزء من غلاف البويضة لإتمام الاخصاب كما أنه يفقد أغلبها أثناء الرحلة للمشيج الأنثوي. 
.................
37/علل : يتضخم جدار الرحم ويصبح غدياً بمجرد اخصاب البويضة تمهيدا لإستقبال البويضة المخصبة والتى يتكون عنها الجنين.
.................
38/علل : وجود الخصيتان خارج جسم الإنسان في معظم الثدييات لأن درجة الحرارة اللازمة لتكوين الحيوان المنوى أقل من درجة حرارة الجسم. 
.........................
39/وضح ماذا يحدث فى الحالات الأتية :
/ ضمور الجسم الأصفر في الشهر الثاني من الحمل يؤدى ذلك الى الإجهاض
/وجود الخصيتين داخل جسم الإنسان يؤدى ذلك الى العقم لأن الحيوانات المنوية لن تستطيع العيش في درجة الحرارة العالية داخل الجسم.
/ اخصاب بويضتين بحيوانيين منويين في وقت واحد اخصاب بويصتين بحيوانيين منويين في وقت واحد. يؤدى لتكوين التوأم المتأخي.

.........................
40/تتكاثر بعض الجيوانات تكاثراً جنسياً يعقبه تكاثراً لاجنسياً في دورة حياتها . في ضور العبارة السابقة أجب عما يلي:
/ما هو المصطلح العلمي لهذه الظاهرة؟ ظاهرة تعاقب الأجيال.
/ما مدى الاستفادة منها؟ نستفيد منه ان الأفراد التي تتكاثر به تستفيد من كلا نوعي التكاثر
/ما سبب الانتشار بين الطفيليات؟ ينتشر بين الطفيليات بسبب سرعة النسل وزيادة الإنتاج ومقاومة ظروف البيئة والانتشار لمسافات بعيدة. 
..............
41/يحاط الجنين داخل الرحم بنوعين من الأغشية . في ضور العبارة السابقة أجب عما يلي :
/ما هما نوعى الأغشية ؟ غشاء الرهل  و غشاء السلي
/أهمية كل منهما؟
/غشاء الرهل : يحمي الجنين من الجفاف والصدمات عن طريق السائل الرهلى الذى يحتويه ويكون الحبل السري.
/غشاء السلي: يحمي الجنين من الصدمات ويكون المشيمة.
.........................
42/أكتب اسم الهرمون الذى يؤدى لحدوث التالي:
/نمو حويصلة جراف في المبيض FSH 
/انفجار حويصلة جراف وتحرر البويضة LH 
/ظهور الصفات الثانوية الذكرية التستوستيرون
/توقف التبويض ونمو بطانة الرحم البروجيسترون 
....................
43/علل: تغلظ الجدار الخلوي لخلايا النبات بالسليلوز واللجنين وذلك لإكسابها الصلابة لكي تمنع الكائنات الممرضة من الدخول الى داخل النبات. 
..........................
44/علل: تمتد من الخلايا البارنشيميه المجاوره لقصيبات الخشب بروزات تدخل من خلال النقر عند تعرض الجهاز الوعائي للقطع او غزو الكائنات الممرضة وذلك لكي تمنع الكائنات الممرضة من الانتقال والانتشار في النبات.
....................
45/علل: تفرز بعض النباتات مركبات سامه مثل الفينولات  وذلك لكي تقتل البكتيريا أو تثبط نموها.
............................
46/يلعب هرمون التيموسين دوراً في عمل الجهاز المناعي. وضح وذلك لأنه يقوم بإنضاج الخلايا الليمفاوية التائية الى أنواعها المختلفة.
....................
47/علل: يقتل النبات بعض أنسجته المصابه بالميكروب تسمي هذه الحالة الحساسية المفرطة وفيها يتخلص النبات من النسيج المصاب حتى لا ينتشر الكائن الممرض الى باقى أنسجتة.
..................
48/علل : لا يصاب الإنسان بالحصبه الا مرة واحدة
لأن الانسان يكون قد اكتسب مناعة ضد مرض الحصبة. 
.............................
49/علل : تعتبر الدموع واللعاب من أنواع المناعي الطبيعية.  لأن الدموع واللعاب توجد في المناعة الطبيعية وتعتبر من خط الدفاع الأول وهى غير متخصصة لكائن ممرض معين ولها استجابة مناعية سريعة.
.......................
50/علل: تعدد أنواع الأجسام المضادة لأن الاجسام المضادة متخصصة فلكل انتيجين جسم مضاد خاص به يتعرف علية ثم يرتبط به. 
............................
51/علل: يزداد افراز هرمون الأنتروفيرونات في الخلايا المصابة بالفيروسات وذلك لكي تحفز الخلايا المجاورة للخلايا المصابة بالفيروس على انتاج انزيمات توقف عمل انزيم النسخ الفيروسي .
.......................
52/علل : تزيد اعداد الخلايا التائية T المثبطة بعد القضاء على الميكروبات وذلك لأن  بروتينات الليمفوكينات التي تعمل على توقف الخلايا البلازمية على انتاج الأجسام المضادة وموت العديد من الخلايا التائية المساعدة المنشطة والتائية السامة وتخزين الخلايا التائية المساعدة والقاتلة في الأعضاء الليمفاوية لكي تكون مستعدة للهجوم على أى جسم غريب.
.......................
53/ماذا يحدث في الحالات الأتية: 
/حدوث قطع في جزء من النبات{يقوم النبات بتكوين الفلين الذى يغطى الجزء المقطوع لمنع دخول الكائن الممرض أو يقوم بترسيب الصموغ عليها لمنع دخول الكائن الممرض.}
/اصابة النباتات ببكتريا سامة  اصابة النباتات ببكتريا سامه يقوم النبات بافراز مادة الفينولات أو الجلوكوزيدات التي تقوم بقتل البكتيريا أو ثبيط نموها كما يفرز النبات مادتى الكانافنين والسيفالواسبورين لمقاومة البكتيريا السامة. 
.....................
54/ماذا يحدث في الحالات الأتية:
/نقص افراز هرمون التيموسين في الإنسان{نقص افراز هرمون التيموسين في الإنسان. يؤدى ذلك الى نقص نضج الخلايا التائية مما يعرض الانسان لمخاطر وأوبئة لو انتشر انتيجين معين في جسم الكائن وتمكن من الوصول الى أنسجتة الداخلية كما سيضعف ذلك من قوة الجهاز المناعي بسبب النقص في انتاج الخلايا التائية.}
/نقص الانتروفيرونات من الخلايا المصابة بالفيروسات {يؤدى ذلك الى عدم تنبيه العدد الكافى من الخلايا المجاورة لهذه الخلايا المصابة بالفيروس وذلك سيعمل على تناسخ الفيروس وغزوة لخلايا الجسم وانتشار العدوى بسرعة كبيرة نتيجة عدم انتاج الإنزيمات التي توقف انزيم النسخ الفيروسي التي تعمل على تضاعف الفيروس.
..................................
55/أذكر وظيفة كل من
/الغدة التيموسيةالغدة التيموسية: توجد على القصبة الهوائية اعلى القلب وتفرز هرمون التيموسين الذي بحفز نضج الخلايا الليمفاوية الجذعية الى الخلايا التائية.}
/الطحال :عضو ليمفاوي يوجد في الجزء العلوي الايسر من تجويف البطن يحتوي على عدد كبير من الخلايا البلعمية الكبيرة والخلايا الليمفاوية البائية
/الصملاخ : يوجد في الاذن يقوم بقتل الكائنات الممرضة التي تدخل الاذن.  
..........................
56/أذكر وظيفة كل من :
/اللوزتان
/بقع باير
/الخلايا القاتلة الطبيعية

اللوزتان: عبارة عن غدتان ليمفاويتان متخصصتان توجد على جانبي تجويف الفم تلتقط أى جسم غريب يدخل مع الهواء أو الغذاء الى الجسم وتقضي علية

بقع باير: عبارة عقد ليمفاوية توجد في الجزء السفلي من الغشاء المخاطي المبطن للأمعاء الدقيقة وتلعب دور في الإستجابة المناعية
الخلايا القاتلة الطبيعية: توجد في الدم والليمف تتعرف على الخلايا السرطانية والخلايا المصابة بالفيروسات وتفرز انزيمات تقضي عليها.
............................
57/تنتج الإستجابة الالتهابية عن اصابة خلية بأذى
/ما دور الهستامين في الإستجابة الالتهابية؟

دور الهيستامين أنه يعمل على تمدد الخلايا المكونة للأوعية الدموية مما يعمل على زيادة نفاذيتها للسوائل مما يؤدى إلى تورم الأنسجة في موضع الإلتهاب والسماح بنفاذ المواد الكيميائية القاتلة والمذيبة للبكتيريا وإتاحة الفرصة للخلايا الدموية البيضاء المتعادلة ووحيدة النواة والبلعمية لقتل الميكروبات.
........................
58/- ما الفائدة من استجابة ألكثير من نوع من خلايا الدم البيضاء في الاستجابة الالتهائية يؤدى ذلك الى سرعة القضاء على الكائنات الممرضة والبكتيريا التي دخلت الجسم من خلال الجرح القطعي. 
..........................
59/ وضح الدور الذي تؤديه خلايا الذاكرة في حماية الجسم من الإصابة بالأمراض
  تقوم خلايا الذاكرة بالإنقسام مكونة خلايا بلازمية منتجة الأجسام المضادة بسرعة كبيرة تقاوم المرض.
.....................
60/أذكر بعض وسائل المناعة الطبيعية التى تعتبر خط الدفاع الأول لدى الانسان.
/الصملاخ يوجد في الاذن ويقوم بقتل الكائنات الممرضة.
/اللعاب يحتوي على مواد قاتلة للبكتيريا وانزيمات هاضمة لها. 
/افرازات المعدة ك HCL يقوم بقتل البكتيريا الداخلة مع الطعام. 
.....................
61/وضح التغيرات الشكلية التي تحدث لخلايا النبات عند اصابتها بالميكروبات يؤدى الى انتفاخ خلايا البشرة وتحت البشرة لمنع أو تثبيط اختراق الفيروس كما يتم احاطة الغزل الفطري بمواد تمنع تضاعفه وانتشاره. 
...................
62/أذكر ثلاث أعضاء ليمفاوية تلعب دور هام في جهاز المناعة في الإنسان ، ثم وضح دور كل عضو من هذه الأعضاء في حماية الجسم
/ الغدة التيموسية: توجد على القصبة الهوائية أعلى القلب وتفرز هرمون التيموسين الذي يحفز نضج الخلايا الليمفاوية الجذعية الى الخلايا التائية
/الطحال: عضو ليمفاوي يوجد في الجزء العلوي الايسر من تجويف البطن يحتوي على عدد كبير من الخلايا البلعمية الكبيرة والخلايا الليمفاوية البائية
/اللوزتان: عبارة عن غدتان ليمفاويتان متخصصتان توجد على جانبي تجويف الفم تلتقط أى جسم غريب يدخل مع الهواء أو الغذاء إلى الجسم وتقضي عليه
/بقع باير: عبارة عقد ليمفاوية توجد في الجزء السفلي من الغشاء المخاطي المبطن للأمعاء الدقيقة وتلعب دور في الإستجابة المناعية
/نخاع العظام : وهو نسيج يوجد داخل العظام المسطحة مثل الترقوة والقص والجمجمة والعمود الفقري والضلوع  وهو المسئول عن انتاج خلايا الدم الحمراء والبيضاء وصفائح الدم.
........................
63/وضح كيف تتعرف الخلايا اللمفاوية على مسببات المرض وكيف يتم الارتباط بها
  تتعرف الخلايا الليمفاوية على مسبب المرض عن طريق المستقبلات التي توجد على سطح الخلايا الليمفاوية والانتيجينات التي توجد على سطح الكائنات الممرضة فترتبط بها عن طريق ارتباط الانتيجين بالمستقبل الخاص به على الجسم المضاد فيتكون مركب معقد من الانتيجين والجسم المضاد.
...........................
64/علل : تلعب إنزيمات الربط دوراً هاماً في الثبات الوراثي للكائنات الحية
لأنها تقوم بإصلاح عيوب وتلف DNA بكفاءة عالية وهذه الإنزيمات (20) تعمل في تناغم للتعرف على منطقة التلف من جزئ DNA وإصلاحها حيث تستبدلها بنيوكليوتيدات تتزاوج مع تلك الموجودة على الشريط المقابل في الجزء التالف ، ويعتمد هذا الإصلاح على وجود نسختين من المعلومات الوراثية واحدة على كل من شريطي اللولب المزدوج.
............................
65/علل : شريطا DNA أحدهما في وضع معاكس للآخر :
لكي تتكون الروابط الهيدروجينية بشكل سليم بين زوجي القواعد النيتروجينية
........................
66/علل : اللولب المزدوج حيوى للثبات الوراثى لأنه لو حدث تلف فى أحد الشريطين يقوم انزيم الربط باستخدام الأخر كقالب لبناء النيوكلوتيدات التى تتكامل معه.
........................
67/علل : اعتقد العلماء أول الأمر ان البروتينات هى الماده الوراثيه وليسDNA لأن هناك 20 حمض أمينى يعطوا عددا لا حصر له من البروتينات ، أما DNA به 4 نيوكلوتيدات فقط.
...............................
68/علل : قطر لولب DNA متماثل على امتداد الجزىء:
 لأن كل قاعده ذى حلقه واحده ( C / T ) ترتبط بقاعده ذى حلقتين ( G / A ).
........................
69/علل : وجود مناطق على جزئ DNA لا تحمل شفرات وراثية
يعتقد أن بعض DNA الذي لا يمثل شفرة، يعمل على احتفاظ الصبغيات بتركيبها، وهناك مناطق على DNA تمثل إشارات يبدأ عندها بناءm-RNA(الرسول) وهذه المناطق تعتبر هامة في بناء البروتين
............................
70/علل : لا يتم تضاعف DNA وهو في صورة الكروماتين. لصعوبة وصول إنزيمات التضاعف إلى جزئ DNA
.............................
71/علل : تعتبر حالتي كلينفلتر وتيرنر طفرات صبغية وليست طفرات جينية. لأن التغيير يحدث في عدد الصبغيات بالزيادة ( حالة كلينفلتر) أو بالنقص ( حالة تيرنر) وليس في تركيب الجين.
................
72/وضح المفهوم العلمي لكل من : الطفرة والبلازميد - الطفرة : تغيير مفاجي في طبيعة العوامل الوراثية المتحكمة في صفات معينة مما قد ينتج عنه تغير في طفات الكائن الحي.  - البلازميد : DNA حلقي يتضاعف بشكل مستقل عن الكروموسوم، يورث عند انشطار الخلية البكتيريا ، ويمكنه الانتقال من خلية لأخرى. ليس له علاقة بالوظائف الأساسية للبكتيريا كالنمو والتكاثر، يحمل جينات تكسب الخلية صفات مثل، القدرة على على مقاومة المضادات الحيوية ، ويستخدم في التجارب العلمية الحديثة كالهندسة الوراثية.
........................
73/قارن بين الطفرة التلقائية والطفرة المستحدثة. الطفرة التلقائيةالطفرة المستحدثة تنشأ دون تدخل الانسان و نسبتها ضيئلة في كافة الكاثنات. يستحدثها الانسان ليحدث تغييرات مرغوبه في صفات كائنات معينة.حدث نتيجة تأثيرات البيئة المحيطه بالكائن الحي كالأشعة فوق البنفسجية والأشعة الكونية والمركبات الكيمائية المختلفة التي يتعرض لها الكائن الحي.يستخدم الانسان العوامل الموجوده في الطبيعة مثل اشعة أكس وأشعة جاما والأشعة فوق البنفسجسة وبعض المواد الكيمائية مثل غاز الخردل  ومادة الكولشيسين وحامض النيتروز.تلعب دور هام في عملية تطور الأحياء. معظمها يحمل صفات غير مرغوبه والانسان ينتقي منها ما هو نافع ومن امثلها ما يؤدي إلى تكوين أشجار فاكهة ذات ثمار كبيرة. 
...........................
74/   قارن بين الطفرات الجينية والطفرات الصبغية

الطفرة التلقائية           
الطفرة المستحدثة

تنشأ دون تدخل الانسان و نسبتها ضيئلة في كافة الكاثنات.

يستحدثها الانسان ليحدث تغييرات مرغوبه في صفات كائنات معينة
حدث نتيجة تأثيرات البيئة المحيطه بالكائن الحي كالأشعة فوق البنفسجية والأشعة الكونية والمركبات الكيمائية المختلفة التي يتعرض لها الكائن الحي
.يستخدم الانسان العوامل الموجوده في الطبيعة مثل اشعة أكس وأشعة جاما والأشعة فوق البنفسجسة وبعض المواد الكيمائية مثل غاز الخردل  ومادة الكولشيسين وحامض النيتروز
.تلعب دور هام في عملية تطور الأحياء
معظمها يحمل صفات غير مرغوبه والانسان ينتقي منها ما هو نافع ومن امثلها ما يؤدي إلى تكوين أشجار فاكهة ذات ثمار كبيرة.




....................
 
75/قارن بين DNA في أوليات النواه و DNA في حقيقيات النواة.
DNA في أوليات النواة
DNA في حقيقيات النواة
لا يحاط بغشاء نووي
يحاط بغشاء نووي
يوجد على شكل لولب
يمتد بطول الصبغي
- يلتحم مع الغشاء البلازمي في موقع أو أكثر.

لا يلتحم مع الغشاء البلازمي
لا يوجد صبغيات
على شكل صبغيات
يوجد بلازميدات
لا يوجد بلازميدات الا في الخميرة
غير معقد بالبروتينات  
يتم تعقيده بالبروتينات الهستونية وغير الهستونية
.يتم نسخه وترجمته في أن واحد
ينسخ اولا في النواة ثم يترجم على الريبوسوم


يلتف حول نفسه 
لا يلتف حول نفسه
مثال Ecoli
مثال الثدييات
........................

76/قارن بين كل من المناعة الاولية و المناعة الثانوية.

 المناعة الأولية : استجابة الجهاز المناعي لكائن ممرض جديد. 

الثانوية استجابة الجهاز المناعي لكائن ممرض سبق دخوله الجسم

الأولية : المسئول عنها هو الخلايا البائية والتائية المسئول عنها هو خلايا الذاكرة الاستجابة بطيئة من 5 الى 10 أيام 

الثانوية :الاستجابة تكون سريعة جدا

الأولية : يصاحبها ظهور أعراض المرض 

الثانوية : لا يصاحبها ظهور أعراض المرض 

الأولية :يتكون خلالها الخلايا الذاكرة

الثانوية : تنشط خلالها خلايا الذاكرة  
......................
77/قارن بين كل من المتممات و الانترفيرونات.

 المنممات مجموعة من البروتينات والانزيمات تشارك مع الاجسام المضادة في اذابة اغلفة الانتيجينات التي اتحدت بها لجعلها في متناول الخلايا الدموية البيضاء.

الانترفيرونات : مواد بروتينية تفرزها الخلايا المصابة بالسرطان لكي تنتقل الى الخلايا المجاورة وتحفزها لانتاج انزيمات تمنع عمل انزيم النسخ الفيروسي لكى لا يتضاعف الفيروس وينتشر
.........................
78/قارن بين كلا من الكيموكينات و الانترليوكينات.

 الكيموكينات  والانترليوكينات 

الكيموكينات :  تتعمل كجازب للخلايا البلعمية الكبيرة تجاه موضع انتشار وتواجد الميكروب للحد من انتشاره 

الانترليوكينات : .تعمل كحلقة وصل بين الخلايا المناعية ووصل بين الخلايا المناعية وأعضاء الجسم كما تساعد الجهاز المناعي في القيام بعمله

.....................
79 جدول متعدد المقارنات قارن بين كلا من الخلايا البائية B والخلايا التائية T

الخلايا البائية B   نسبتها 10 الى 15 %

الخلايا التائية T نسبتها 80 %

البائية: تنضج وتتكون في نخاع العظام الأحمر

الخلايا التائية T تتكون في نخاع العظام وتنضج في الغدة التيموسية

البائية : تنتج الاجسام المضادة التي تقاوم الكائنات الممرضة



الخلايا التائية T منها ثلاث أنواع:
      1)- الخلايا التائية المساعدة التي تنشط الأنواع الأخرى من الخلايا التائية على القيام بعملها كما تنشط الخلايا البائية B 
      2)- الخلايا التائية القاتلة التي تهاجم على الأعضاء المزوعة والخلايا السرطانية وتدمرها.
      3)- الخلايا التائية المثبطة التي تكبح عمل الخلايا البائية والتائية بعد القضاء على الممرض كما تنظم درجة الاستجابة المناعية
.................

80/ قارن بين التوائم المتماثلة والتوائم الشقيقة.

 التوائم المتماثلة  تنتج من اخصاب بويضة واحدة بحيوان منوي واحد.

التوائم الشقيقة تنتج من اخصاب بويضتين بحيوانين منويين.

المتماثلة مع النمو تنقسم البويضة المخصبة لفلجتين كل واحدة تكون جنين لهما كيس جنيني واحد ومشيمة.

التوائم الشقيقة ينتج عن ذلك جنينين لكل منهما كيس جنيني ومشيمة مستقلة.

المتماثلة توءم متماثلان.

التوائم الشقيقة شقيقان لهما نفس العمر
..........

81/قارن بين هرمون LH وهرمون FSH هرمون FSH

هرمون LH يفرز من الجزء الغدى للغدة النخامية

هرمون FSH بفرز من الجزء الغدى للغدة النخامية

هرمون LH يحفز انفجار حويصلة جراف وخروج البويضة منها كما تتحول بقايا حويصلة جراف الى الجسم الأصفر (عملية التبويض)

هرمون FSH يحفز إنضاج حويصلة جراف وبداخلها البويضة (عملية نضج البويضة)

هرمون LH يفرز في اليوم الراع عشر من بدء الطمث 
...

82/قارن بين زراعة الأنسجة وزراعة الأجنة. 

 زراعة الأنسجة يتم عن طريق زراعة نسيج يحتوى على كامل المعلومات الوراثية في وسط غذائى شبة طبيعي ثم تمايزة الى نبات كامل. 

 زراعة الاجنة تتيم عن طريق زراعة نواة من خلية جنينية في بويضة غير مخصبة بعد نزع نواتها فينشأ فرد يحمل صفات النواة المزروعة.
.............
83/قارن بين الانقسام الميتوزي والانقسام الميوزي.

 الإنقسام الميتوزي يحدث في خلايا الجسم

الإنقسام الميوزي يحدث في المناسل لانتاج الامشاج 

الإنقسام الميتوزي ينتج عنه خلايا 2 ن

الإنقسام الميوزي ينتج عنه خلايا 1 ن 
............................
84/قارن بين الأنسولين والجلوكاجون . 


الأنسولينيفرز من خلايا بيتا الموجودة في جزر لانجرهانز بالبنكرياس.

 الجلوكاجون بفرز من خلايا الفا الموجودة في جزر لانجرهانز بالبنكرياس.

الأنسولينيؤدى الى تحويل الجلوكوز الى جليكوجين او دهون يتم تخزينه في الكبد والعضلات.

 الجلوكاجون يؤدى الى تحويل الجليكوجين في الكبد الى جلوكوز في الدم.
................................
85/قارن بين النبات المشيجي والنبات الجرثومي في نبات كزبرة البئر. النبات المشيجي               النبات الجرثومي 
النبات المشيجي احادى المجموعة الصبغية 1 ن 


النبات الجرثومي  ثنائي المجموعة الصبغية 2 ن 

النبات المشيجي ينتج من نمو الجرثومة 1 ن 

النبات الجرثومي  ينتج من اللاقحة فوق الطور المشيجي

النبات المشيجي يتكاثر بالامشاج 

النبات الجرثومي  يتكاثر بالجراثيم 

النبات المشيجي شكلة قلبي وله اشباة جذور

النبات الجرثومي    له اشباه جذور وريزومة واوراق  

النبات المشيجي مؤقت

النبات الجرثومي  دائم  
..................

86/قارن بين التوالد البكري والاثمار العذري 

التوالد البكري             الإثمار العذري 

التوالد البكرييتم عن طريق انتاج افراد بدون اخصاب من المشيج الذكرى 

الإثمار العذري /يتم عن طريق انتاج ثمار بدون عملية الاخصاب 

التوالد البكرييتم في الحيوانات 

الإثمار العذري /يتم في النباتات 

التوالد البكريطبيعي كما في النحل والمن 

الإثمار العذري /طبيعيى كما في الموز والاناناس 

التوالد البكريصناعي كما في الأرانب والضفادع عن طريق منشطات كالكهرباء أو الوخز بالابر والتعرض للإشعاع أو التعرض للحرارة

الإثمار العذري /صناعي برش المياسم بخلاصة حبوب اللقاح او اندول اونافثول حمض الخليك. 
..................
87/اختر الاجابة الصحيحة لكل مما يلي 1- تحدث الحركة في الانسان بتأثر مجموعة من الأجهزة هي : الجهاز العضلي والحركي والدوري الجهاز التنفسي والعصبي والهيكلي الجهاز الهيكلي والعصبي والعضلي الجهاز الهيكلى والتنفسي والدورى

 2- المخزون الفعلي للطاقة في العضلة هو : جزئيات ATP الجليكوجين الجلوكوز حمض اللاتيك
 3- يرجع الإجهاد العضلي عند التعب لتراكم مكون كيمائي هو ثاني أكسيد الكربون الكحول حمض اللاكتيك الأحماض الأمينية 

  4- نقص افراز هرمون الثيروكسين في رحلة الطفولة يؤدي إلي قصر الجسم وكبر حجم الرأس تأخر النضج الجنسي تأخر النضج العقلي كل ما سبق  

 5- الهرمون الذي يسبب ارتخاء الارتفاق العاني لتسهيل عملية الولادة هو  الريلاكسين البروملاكتين الاستيروجين البروجسترون


   6- الاندروجينات هي هرمونات الكروتيزون والكورتيكوسترون الأستروجين والبروجسترون التستوسيترون والاندروسيترون الادرينالين والنورادرينالين 

  7- تنشأ حالة التضخم الحجوظي نتيجة  زيادة افراز هرمون  الكورتيزون الباراثورمون النمو الثيروكسين 

  8-الغدة التى تقوم بتبيه الغدد الثديية لإفراز اللبن بعد الولادة هي  المبيض الغدة الكظرية الغدة النخامية البنكرياس

   9- يفرز هرمون الريلاكسين من  الجسم الأصفر المشيمة الرحم  كل ما سبق 

  10- من هرمونات القناة الهضمية  الجاسترين الريلاكسين الأنسولين الجلوماجون 
...........

88/
اكتب المصطلح العلمي لكل مما يلي :
- المرض الذى يحدث نتيجة خلل افراز الأنسولين.
مرض السكر
- المرض الى يحدث نتيجة زيادة افراز هرمون الباراثورمون.
هشاشة العظام
- هرمون يفرز من الغدة الدرقية ومسئول عن تنظيم نسبة الكالسيوم في الدم.
الباراثورمون
- خلايا مفككة توجد في البنكرياس مسئولة عن افراز هرمونات الأنسولين والجلاكاجون.
جزر لانجرهانز
- حالة مرضية تنتج عن زيادة هرمون النمو بعد البلوغ.
الأكروميجالي
- حالة مرضية تنشأ نتيجة نقص هرمون الثيروكسين بشكل حاد في البالغين.
الميكسوديما
- مجموعة من العظام التي تحمي المخ.
الجمجمة
..............
89/ ماذا يحدث في الحالات الأتية
- لم يجد الحالق ما يلتص به.
يذبل الحالق ويموت

 - غياب الكالسيوم في العضلات.
لا تتكون الروابط المستعرضة الممتدة من خيوط الميوسين فلا تنقبض العضلة.

- غياب الروابط المستعرضة الممتدة في خيوط المموسين.
لا يتم دفع خيوط الكتين في اتجاه بعضها وبالتالى لن تنقبض العضلة.

- نقص الأكسجين في بعض العضلات.
تلجأ العضلة إلى التنفس اللاهوائي مما يؤدي إلى تراكم حمض اللاكتيك في العضلة فيسبب اجهادها.

- غياب حويصلات التشابك من التفرعات النهائية للخلية العصبية المتصلة بالألياف العضلية.
عدم نقل السيال العصبي إلى العضلة فلا تنقبض.

- ضمور عضلات الجسم وسلامة الجهاز لعصبي والجهاز الهيكلي.
لا يتحرك الجسم لأن الحركة تعتمد علي عمل الأجهزة الثلاثة معاً الجهاز العصبي والهيكلي والعضلي.

- غياب الثقب الكبير من الجمجمة.
لن يتصل المخ بالحبل الشوكي

- عند لمس وريقات المستحية.
تتدلي الأوراق في شكل متعاقب حتى يعم التأثير على الوريقات ثم تتدلى أعناق الأوراق كذلك نتيجة انتقال الماء من الانتفاخات وحدوث انكماش بها.
....................

90/وضح مكان ووظيفة كل من : القناة العصبية – الثقب الكبير – التجويف الأروح – التجويف الحقي
القناة العصبية :
توجد في الفقرة العظمي – وظيفتها يمتد بداخلها الحبل الشوكي.

الثقب الكبير :
يقع في مؤخرة الجمجمة – يتصل من خلاله المخ بالحبل الشوكي.

التجويف الأروح :
الظرف الخارجى لعظمة اللوح  - تتحرك فيه رأس عضمة العضد (مفصل الكتف).

التجويف الحقي :
يوجد عند اتصال الحرقفة بالورك – يتحرك فيه عظمة الفخذ (مفضل الفخذ).
..............

91/علل :  دورة حياة الفوجير مثال لظاهرة تعاقب الأجيال←
في دورة حياة الفوجير يتعاقب طور جرثومي (2 ن) يتكاثر لاجنسياً بالجراثيم مع طور مشيجي (ن) يتكاثر جنسياً بالأمشاج.
..................

92/علل : أقراص منع الحمل على هرمونات صناعية وليست طبيعية.
لأن الهرمونات الصناعية لا تتحلل في الكبد على عكس الهرمونات الطبيعية التى تتحلل في الكبد.

...............
93/ علل : تختلف أهمية النقير في كل من البويضة والبذرة.
نقير البويضة يتم من خلاله عملية الإخصاب ، نقير البذرة يتم من خلاله دخول الماء عند الانبات.

.....
للمشيمة وظائف متعددة - اذكر ثلاثة منها.
- يعبر من خلالها الغذاء والأكسجين من دم الأم إلى دم الجنين من المواد الإخراجية دون أن يختلط دم الأم مع دم الجنين.
- افراز هرمون البروجسترون بدءاً من الشهر الرابع للحمل
- افراز هرمون الريلاكسين الذي يسبب ارتخاء الارتفاق العاني فيسهل عملية الولادة .
                                                                 
94  للمشيمة وظائف متعددة شرح ماذا يحدث عند مهاجمة الميروزويتات لخلايا الدم الحمراء .
عندما تهاجم الميروزيتات خلايا الدم الحمراء تتحول بداخلها إلى طور حلقي ثم طور أميبي ثم الشيزونت ثم الشيزونت المنقسم . وعند انفجار خلايا الدم الحمراء يتحرر العديد من الميروزويتات ويصاحب هذا الانفجار خروج حبيبات الهيموزين التى يعزي إليها ظهور أعراض الملاريا وهذا يعتبر تكاثر لا جنسي بالتقطع حيث يعتد على الانقسام الميتوزي ويمكن لطور الشيزونت أن يتحول إلى أطوار مشيجية.

95
جرب تطبيق بنوك اسئلة الثانوية العامة من جوجل بلايhttps://play.google.com/store/apps/details?id=com.sag.secondary
96/كيف تقوم انثي بعوضة الأنوفليس بنقل عدوى الملاريا من الشخص المصاب للشخص السليم.
- تلدغ أنثى بعوضة الأنوفليس الشخص المصاب وتمتص الدم بما حمله من أطوار مشيجيه.
- يتم اندماج الأمشاج وتكوين اللاقحة في معدة البعوضة.
- تتحول اللاقحة لطور حركي يخترق جدار المعدة وينقسم ميوزياً مكونا كيس البيض.
- تنقسم نواة كيس البيض ميتوزياً ( بالتجرثم ) وتنتج العديد من الاسبوروزيتات.
- تتحرر الاسبوروزويتات وتتجه إلى الغدد اللعابية لتنقلها أنثى البعوضة في دم الشخص السليم عندما تلدغه.

......................
97/ ماذا يحدث في الحالات الأتية :
- ازالة المبيضين من أنثى حامل في شهرها الثاني.
يحدث اجهاض لتوقف افراز هرمونات البروجسترون والاسيتروجين التى تفرز من الجسم الأصفر وعدم تكون المشيمة.

- رش مبايض الأزهار باندول حمض الخليك.
يحدث الاثمار العذري وتكوين ثمار بلا بذور

- تعرض بويضات الأرانب لصدمات كهربائية.
يحدث التوالد البكري

- غياب القطعة الوسطى من الحيوان المنوي.
لن يكتسب الحيوان المنوي الطاقة اللازمه لحركته حيث لن توجد الميتوكوندريا.
 

..................
98/صح أم خطأ مع التعليل : كل الجينات عبارة عن DNA .
العبارة خاطئة لأن هناك بعض الفيروسات لا يدخل DNA  في تركيبها ، بل ثبت أن RNA هو المادة الوراثية في هذه الفيروسات وهذه تعتبر فيروسات شاذة.

.................
99/ما هي النيوكليوتيدة ومما تتكون ؟
هي وحدة بناء جزيء DNA وتتركب من
- سكر خماسي
- مجموعة فوسفات
- قاعدة نتروجينية
 

...............
100/علل: تعرف الغدة الكظرية بغدة الانفعال
لأن افرازها يزيد في حالات الخوف والفزع والصدمات كما أن هرمون الدرينالين يساعد الجسم على مواجهة أى موقف يتطلب نشاط غير عادي.

...................
101/علل : الافراز الزائد من هرمون الثيروكسين يؤدي إلى نقصان الوزن.
لأن هذا الافراز الزائد يؤدي إلى زيادة في نشاط الجسم وزيادة معدل احتراق الغذاء المخزون في الجسم وليس الجليكوجين فقط ولكن الدهون والبروتينات أيضاً.

................
102/علل : الإصابة بمرض السكر عند حدوث تحطم واصابة بجزر لانجرهانز بالجسم.
لأن هذه الجزر تفرز هرمون الأنسولين الذي يقوم بتنظيم نسبة السكر في الدم.

.......................
103/علل : يتكون العمود الفقرى من فقرات منفصلة.
حتى يسمح للجسم بالأنثناء.

................
104/علل : وجود ثقب عصبي في الفقرا ت العظمية.
يمتد من خلاله الحبل الشوكي.

................
105/علل : الدعامة الفسيولوجية مؤقتة والدعامة التركيبية دائمة.
الدعامة الفسيلوجية مؤقته لأنها تتكون نتيجة امتصاص الخلايا وانتفاخها بالماء وتتلاشى هذه الدعامة عند فقد الماء ، والدعامة التركيبية دائمة لأنها تتكون نتيجة تريب بعض المواد على جدر الخلايا مما يزيدها صلابه.
 ..................
106/علل: وجود التجويف الأروح في عظام الحزام الصدري.
يتحرك فيه رأس عظمة العضد (مفصل الكتف).
 ...............
107/علل : وجود التجويف الحقي في عظام الحزام الحوضي.
يتحرك فيه رأس عظمة الفخذ ( مفصل الفخذ).
 .................
108/علل : ترسيب السليلوز والجنين على جدر بعض الخلايا النباتية.
ليكسبها قوة وصلابة.
 ................
109/قارن بين الغدد القنوية والغدد الصماء في الإنسان.
الغدد القنويةالغدد الصماءتسمى ذات الإفراز الخارجيتسمى ذات الأفراز الداخليتصب افرازاتها من خلال قناةلا تحتوى على قنوات خاصةتصب الإفراز خارج  أو داخل جسم الإنسان تصب الإفراز مباشرة في الدم مثل الغدد اللعابية - الغدة العرقيةمثل الغدة النخامية والدرقية والكظرية
 ..............
110/قارن بين الفص الأمامي والفص الخلفي في الغدة النخامية.
الفص الأمامي للغدة النخاميةالفص الخلفي للغدة النخاميةجزء غديجزء عصبييفرز هرمونات النمو GH – وهرمونات LH – FSH –TSH – ACTH والهرمون المنبه لإفراز اللبن (البرولاكتين).يفرز هرمونات الأول مضاد لإدرار البول والثاني المنبه لعضلات الرحم
 ................
111/قارن بين هرمون LH و FSH في الذكر والأنثي.
مFSHLHالذكرتكوين الأنيببيات المنوية
            تكوين الحيوانات المنويةتكوين الخلابا البينية في الخصية.
            تنبيه الخلايا البينية لإفراز هرمون التستوسيترونالأنثىنمو حويصلات جراف في المبيضالتبويض- تكوين الجسم الأصفر
 ...................
112/قارن بين الأنسولين والجلوكاجون
مالأنسولينالجلوكاجونمكان الإفرازخلايا بيتا بجزر لانجرهانز خلايا ألفا بجزر لانجرهانز الوظيفةيخفض نسبة سكر الجلوكوز في الدم عن طريق :
-حث الخلايا على أكسدته.
-تحويله إلى جليكوجين وتخزينه في الكبد والعضلات.            

يزيد نسبة سكر الجلوكوز في الدم عن طريق
-تحويل الجليكوجين المخزن في الكبد إلى سكر الجلوكوز.
 ..............
113/قارن بين الميسكوديما والأكروميجالي
مالميسكوديما الأكروميجالي السبب نقص افراز الثيروكسين في البالغينزيادة افراز هرمون النمو في البالغينالأعراضفاف الجلد – تساقط الشعر –زيادة الوزن – هبوط مستوى التمثيل الغذائي فلا يتحمل البرودة – يقل ضربات القلب – التعب لأقل مجهودنمو الأجزاء البعيدة فى العظام الطويله كالأيدي والأقدام والأصابع – تضخم عظام الوجهالعلاجيعالج بهرمونات الغدة الدرقية وممستخلصاتهاليس له علاج
 ....................
114/قارن بين البروجسترون  والريلاكسين
البروجسترونالريلاكسينيفرز من الجسم الأصفر في المبيض والمشيمةيفرز من الجسم الأصفر- المشمية - الرحميعمل على انتظام دورة الحمل كتنظيم التغيرات الدموي فى الغشاء المبطن الرحم.يسبب ارتخاء الارتفاق العاني عند نهاية فترة الحمل لتسهيل الولادة.
 .........
115/قارن بين التضخم البسيط والتضخم الجحوظي.
التضخم البسيطالتضخم الجحوظيينتج عن نقص هرمون الثيروكسينينتج عن زيادة هرمون الثيروكسين ومن أعراضه حجوظ العينين وتهيج الأعصاب.يعالج بتوفر اليود بالغذاءيعالج باستئصال جزء من الغدة الدرقية أو المعالجة بمركبات كيمائية.
.................
116/قارن بين الهرمونات السكرية والهرمونات المعدنية.
الهرمونات السكريةالهرمونات المعدنيةتنظم ايض النشويات في الجسممثل الأندوسبنرونيعالج بتوفر اليود بالغذاءتحفظ توازن المعادن بالجسم
.....................
117/قارن بين
الأندروجينات والاستروجينات
الأندروجينات 

الأندروجينات هرمونات جنسية ذكرية 

والاستروجينات هرمونات جنسية أنثوية 

الأندروجينات مثل النسنوسبنرون والاندروسبنرون 

والاستروجينات مثل الاستنبروجين والبروجسترون 

الأندروجينات..تقرز من الخلايا البينية في الخصية

والاستروجينات تفرز من حويصلة جراف والمشيمة(الاسننبروجين) و تفرز من الجسم الأصفر (البروجسترون) و تفرز من الجسم الأصفر والمشيمة والرحم  (الريلاكسين)             الأندروجينات أهميتها
1. نمو البروستاتا
2. نمو الحويصلات المنوية
3. ظهورالصفات الجنسية الثانوية بالذكر
 
والاستروجينات أهميتها
أ )تنظيم دورة الطمث وظهور الصفات الجنسية الثانوية بالأنثى (الاسننبروجين).
 ب)زيادة الامداد الدموي في بطانة الرحم ( البروحسترون)

ج )ارتخاء الارتفاق الاني عند نهاية الحمل لتسهيل الولادة (الريلاكسين)

....................
قارن بين البروتينات التركيبية والبروتينات التنظيمية.
البروتينات التركيبيةالبروتينات التنظيمية

♬تدخل في تراكيب محددة في الكائن الحي.

♩ تنظم العديد من العمليات وأنشطة الكائن الحي.

♬مثل : الأكتين والميوسين اللذين يدخلان في تركيب العضلات وأعضاء الحركة. و الكولاجين الذى يدخل في تركيب الأنسجة الضامة ، والكيراتين الذى يكون الأغطية الواقية كالجلد والشعر

♪ مثل : الانزيمات التى تنشط التفاعلات الكيمائية ، والأجسام المضادة التى تعطي الجسم مناعة ضد الأجسام الغريبة مثل الهرمونات.
.................
119/ قارن بين      DNA☏             و   ▓RNA

☏شريط مزدوج 
▓شريط مفرد
☏يتكون من وحدات تسمى نيوكليوتيدات 
▓يتكون من وحدات تسمى ربيونبوكليونيدات 
☏يتواجد داخل النواه 
▓يتواجد في السبنوبلازم 
☏نوع واحد يختلف فيما بينه حسب تتابع القواعد
▓منه 3 أنواع m-RNAtRNA- rRNA
....................
120/اختر الاجاية الصحيحة للأسئلة الأتي:

1- تحدث ظاهرة تبادل الأجيال في دورة حياة جميع الكائنات التالية ماعدا ........

- البلازموديوم

- الفوجير

- كزبرة البئر

-/ البلاناريا/

2- يتم تنظيم أيض الكربوهيدرات ( النشا والجلوكوز ) بالجسم بواسطة هرمون....

- البارثرمون

- الألدوسيترون

-/ الكورتيزون/

- الثيروكسين

3- العملية التي بواسطتها تتغير سلالة معينة من البكتريا إلى سلالة أخري تسمى ..........

- الانتقال

-/ التحول/

- التضاعف

- النسخ

4- تبقي أوراق التويج في ثمرة ......... بعد عملية  الاخصاب

- الباذنجان

- البلح

- الرمان

- /القرع/

5- يتصل الطرف العلوي لهيكل رسغ اليد بـ .........

- الطرف العلوي للكعبرة

- /الطرف السفلي للكعبرة/

- الطرف السفلي للزند

- عظام راحة اليد

6- من أمثلة المناعة البيوكيمياية في النباتات ……

- تكوين الفلين

-/ انتاج الفينولات/

- ترسب الصموغ

- تكوين التيلوزات

.........................
121/في الشكل المقابل أجب عن الأسئلة الأتية


-  ما مصدر افراز الهرمونات أ ، ب ؟

الفص الأمامي للغدة النخامية

-  ما مصدر افراز الهرمونات ج ، د

هرمون ج الجسم الأصفر وهرمون د الأستروجين حويصلة جراف

- في اى مرحلة من مراحل الطمث تفرز الهرمونات أ ، ب؟

هرمون أ يفرز في مرحلة نضج البويضة

هرمون ب يفرز في مرحلة التبويض

- ما وظيفة الهرمونات أ ، ب ، ج ، د؟

/هرمون أ وظيفته  يحفز المبيض لانتاج حويصلة جراف.

//هرمون ب وظيفته  يفجر حويصلة جراف وتتحر البويضة ويتكون الجسم الأصفر من بقايا حويصلة جراف.

///هرمون ج ( البوجسترون ) وظيفته يعمل على زيادة سمك بطانة الرحم  وزيادة الامداد الدموي بها.

هرمون د وظيفته (الأستروجين) يعمل على انماء بطانة الرحم.

....................
122/ أكتب العبارة بعد تصويب ما تحته خط
- يدل توجيه الكودون على شريط DNA الذي سيتم نسخه.

 يدل توجيه المحفز على شريط DNA الذي سيتم نسخه.
.................
- الطفرة الناتجة عن استخدام غاز الخردل عبارة عن طفرة جينية.

الطفرة الناتجة عن استخدام غاز الخردل عبارة عن طفرة مستحدثة.
....................
- الزهرة في نبات المنثور وحيدة طرفية وتحد من نمو الساق.

الزهرة في نبات التيوليب وحيدة طرفية وتحد من نمو الساق

.....................
123/ماذا يحدث عند : معالجة حمض DNA بانزيمات اللولب.
ينفك التفاف اللولب المزدوج وينفصل الشريطين ويبتعدان عن بعضهما.

...............
124/ماذا يحدث عند : افراز كميات غير كافية من الأنسولين في جسم الإنسان
ارتفاع سكر الجلوكوز في الدم والإصابة بمرض البول السكري.
 ................
125/ماذا يحدث عند : اختفاء الكودون AUG أثناء نسخ حمض  MRNA
لن تبدأ تفاعلات بناء البروتين لعدم وجود كودون البدء AUG
 ..............
126/ماذا يحدث عند : عدم حدوث الاندماج الثلاثي داخل الكيس الجيني للزهرة.
لن تتكون نواة الاندوسبوم وبالتالي لن يتكون نسيج الاندوسبوم لتغذية الجنين في مراحل نموه الأولى.
 .........................
127/ماذا يحدث عند : تشحم تخت زهرة بدلا من مبيضها
تتكون الثمرة الكاذبة
 .................
128/أكتب المصطلح العلمي لكل مما يلي :
- طريقة للتكاثر اللاجنسى تستغل في اكثار نباتات نادرة ذات سلالات ممتازه.زراعة الأنسجة

- عظمة رفيعة تتصل بعظمة لوح الكتف. الترقوة

- جزئيات DNA دائرية موجودة في أوليات النواة. البلازميدات

- الوحدة التي تعتبر الوحدة الوظيفية للعضلة الهيكلية. ←الوحدة الحركية

- تجويف عميق عند موضع اتصال الحرقفة بالورك ويستقر فيه رأسي عظمة الفخد ليكون مفصل الفخذ. ←التجويف الحقي

- مفاصل تربط عظام الجمجمة ببعضيا من خلال أطرافها المسننه. ←المفاصل الليفية
..............................
129/ أذكر أهمية حويصلة جراف
تفرز هرمون الأستروجين وتحوي داخلها البويضة.
...........................
130/ أذكر أهمية الهرمون المنبة لإفراز اللبن
يعمل على افراز اللبن في الغدة الثديية.
 ...................
131/ أذكر أهمية مجموعة الهرمونات المعدنية ( الألدوستيرون)
الحفاظ على توازن المعادن بالجسم ويساعد على اعادة امتصاص مثل NA والتخلص من K الزائد عن طريق الكليتين.
 .....................
132/ أذكر وسيلتين مختلفتين لمنع الحمل مع ذكر الأساس العلمي لهما
1. الأقراص←:بها هرمونات صناعية تشبة الاستيروجين والبروجسترون لتمنع عملية التبويض.

اللولب :← يستقر في الرحم فيمنع استقرار البويضة المخصبة.
 ......................
133/ أى مما يلي أحادي أوثنائى المجموعة الصبغية
- السابحات المهدبة في نبات الفوجير. ن
- الزيجوسبور في الاسبيروجيرا. ن2
- الخلايا الجسمية في ذكور نحل العسل. ن
- كيس البيض في البلازموديوم. ن
...................................
134/أكتب المفهوم العلمي لكل مما يلي
التيلوزات ←هو نموات زائدة تنشأ نتيجة تمدد الخلايا البارنشيمية المجاورة لقصيبات الخشب وتمتد داخلها من خلال النقر وتتكون نتيجة تعرض الجهاز الوعائي للقطع أو الغزو من الكائنات الممرضة.

التوالد البكري ←هو قدرة البويضة على النمو لتكوين فرد جديد بدون إخصاب من المشيج الذكري.

الاثمار العذري← هو تكوين ثمرة بدون بذور لأنها تتكون بدون إخصاب.

سلسلة المتممات ( المكملات) هي ← مجموعة متنوعة من البروتينات والانزيمات تدمر الميكروبات التي على سطحها لتلتهمها كرات الدم البيضاء.

الاستجابة بالالتهاب هي ← تفاعل دفاعي غير تخصصي حول مكان الاصابة لافراز الهيتامين المولد للإلتهاب.
 .........
135/علل : معاناة الشخص البالغ من الأكروميجالى نتيجة زيادة افراز هرمون النمو
لان زيادة إفراز هرمون النمو في البالغين يسبب تجديد نمو الأجزاء البعيدة في العظام الطويلة كالأيدي والأقدام والأصابع وتضخم عظام الوجه وتعرف الحالة بالأكروميجالى.
 ............
136/ علل : المحتوى الجيني للسلمندر يعادل 30 مره المحتوى الجيني للانسان
لوجود كمية كبيرة من DNA بخلايا السلمندر لا تمثل شفرة.
 .........
137/ علل: تبطن القناة الهضمية بغشاء مخاطي
لان الغشاء المخاطي به غدد تفرز العصارة الهاضمة ومجموعة هرمونات تنشط غدد القناة الهضمية لإفراز الانزيمات الهاضمة وعصارتها المختمفة مثل هرمون الجاسترين الذي يفرز بالمعدة.
 .................
138/علل: وجود تجويف بالطرف العلوي بالزند
ليستقر فيه النتوء الداخلي لعظمة العضد.
 ............
139/قارن بين حركة المحاليق وحركة الجذور الشاذة




حركة المحاليق يدور الحالق في الهواء حتى يلمس جسم صلب وبمجرد اللمس يلتف حوله ويوثق التصاقه به ثم يتوج ما بقى من اجزاء الحالق في حركة لولبية فينقص طوله وبذلك يقترب الساق من الدعامة فيستقيم الساق رأسياً

حركة الجذور الشاذة تتقلص الجذور الشادة فيقصر طولها وتشد النبات لأسفل داخل التربة ليهبط إلى المستوي الطبيعي الملائم.
 ................
140/وضح دور كل مما يلي فى اتمام عملية التكاثر لدى الإنسان
المبيض:←↓
يفرز هرمونات البلوغ وهرمونات تنظيم دورة الطمث وتكوين الجنين وينتج البويضات.
الجسم القمي فى الحيوانات المنوية :

يفرز انزيم الهياليورينيز الذى يذيب غلاف البويضة ليخترق الحيوان المنوي البويضة ليتم الإخصاب.

الزوائد الإصبعية لقناتي فالوب:

التقاط البويضات من المبيض وتوجيهها للرحم

القطعة الوسطية للحيوانات المنوية:

تحتوى على ميتوكوندريا تكسب الحيوانات المنوية الطاقة اللازمة لحركته

انتاج عدد هائل من الحيوانات المنوية:

لتكون كمية الإنزيمات المفرزة من الجسم القمي كافية لإذابة حمض الهيالويورنيك الذي تتماسك به خلايا غلاف البويضة عند موضع اختراق البويضة.

....................
141 اختر الاداية الصحيحة لكل مما يلي :
1- ترسيب مادة ..... على جدار الخلية النباتية يكسبها الصلابة.

- الكيوتين

- السيوبرين

-/ السليلوز/

- الأكتين

2- البول السكري ينتج نتيجة نقص افراز هرمون .....

- /الأنسولين /

- الباراثورمون

- الكالستيونين

- الثيروكسين

3- يتم الإخصاب في أنثى الإنسان في .....

- المبيض

- /قناة فالوب/

- الرحم

- المهبل

4- تتضح ظاهرة تعاقب الأجيال في ....

- البرامسيوم

- الخميرة

- الأمبيا

- /البلازموديوم/

5- ثمرة .... تحتفظ بمحيط التويج.

- البلح

- الرمان

- الباذنجان

-/ القرع/

 ....................
142/ اكتب العدد الدال على كل مما يلي :
- عدد عظام الجزء المخي في الجمجمة
8
- عدد أجزاء الغدة الجاردرقية
4
- عدد الأنوية الناتجة من نواة انقسمت ميتوزي ثلاث مرات
8
- عدد كودونات الوقف في حزئيات MRNA
3
- عدد الوصلات العصبية في عضلة تتكون من 20 جزمة عضلية وكل حزمة تتكون من 50 ليفة عضلية.
1000
- عدد النيكلوتيدات في قطعة من جزئ DNA تتكون من 150 زوج من القواعد النيتروجينية.
300
 ....................
143/أكتب المصطلح العلمي الذي تدل عليه كل من العبارات الأتية
- مادة تفرز من الأذن وتحميها من الميكروبات.

الصملاخ

- عظمة منحنية تتصل من الخلف بجسم الفقرة ونتوءها المستعرض.

الضلع

- حالة مرضية ناتجة عن نقص هرمون الصيروكسين في مرحلة البلوغ.

الميكسوديما

- طور من أطوار طفيل البلازموديوم يخترق جدار بعوضة الأنوفيليس.

الطور المتحرك

- بروتين يدخل فى تركيب الكروموسوم معظم الأحماض الأمينية التى تدخل فى تركيبه الأرجنين والليسين.

الهستونية

- الخلايا البعيدة عن النقير في بويضة النباتات الزهرية.

الخلاي السمتية
 ...............
144/ أكد كتابة العبارات الأتية بعد تصويب ما تحته خط

1- تنشأ الزهرة وحيدة طرفية في نبات الفول.
التصويب:
- تنشأ الزهرة وحيدة طرفية في نبات/ التبوليب/.
==========
2- تستخدم انزيمات السيتوكين في إطلاح عيوب DNA.
التصويب:
- تستخدم /انزيمات الربط/ في إطلاح عيوب DNA.
==========
3- هرمون التستوستيرون له دور هام في حفظ توازن المعادن في الجسم.
التصويب:
- /هرمون الألدوستيرون/ له دور هام في حفظ توازن المعادن في الجسم.
=============
4- يبدأ تكوين الجهاز العصبي والقلب في جسم الإنسان في الشهر الخامس٥ من بدابة الحمل.
التصويب:
- يبدأ تكوين الجهاز العصبي والقلب في جسم الإنسان
 في/ الشهر الأول١/ من بدابة الحمل.
================
6- ترتب الكروموسومات حسب الحجم من رقم (1) إلي رقم (23) والكروموسوم (x) لا يخضع لهذا الترتيب وهو يلي الكروموسوم العاشر في الحجم ولكنه يحمل رقم 23.
التصويب:
- ترتب الكروموسومات حسب الحجم من رقم (1) إلي رقم (23) والكروموسوم (x) لا يخضع لهذا الترتيب وهو يلي/ الكروموسوم السابع/ في الحجم ولكنه يحمل رقم 23.
...................................


145/ماذا يحدث فى الحالات الأتية:
- نقص افراز هرمون النمو في مرحلة الطفولة.

يؤدي إلى القزامة.
.............
- لم يجد الحالق الدعامة.

يذبل ويموت.
.............
- بعد القضاء على الميكروب داخل جسم الإنسان.

ترتبط الخلايا التائية المثبطة (TS) بواسطة المستقبل (CD8) الموجود على سطحها مع الخلايا البائية البلازمية والخلايا التائية المساعدة والسامة وتفرز مادة الليمفوكينات التي تثبط الاستجابة المناعية وتتوقف الخلايا البائية البلازمية على انتاج الأجسام المضادة وموت الكثير من الخلايا التائية المساعدة والسامة المنشطة واختزان البعض في الأعضاء الليمفاوية.
...........
- لم يوجد كودون البدء في جزء MRNA.

لم يرتبط الريبوسوم على MRNA ولم يتم تخليق البروتين في الخلية.
..........
- احاطة بويضة النبات الزهري بغلافيها إحاطة تامة.

لم تدخل النواتين الذكريتين إلى البويضة ولم يتم الإخصاب ولم تتكون البذور وتتكون ثمار بدون بذور.
............. 

146/ وضح المقصود بالإخصاب المزدوج في النباتات الزهرية↓
هو إندماج نواة ذكرية (n)  مع البيضة (n) لتكوين الزيجوت 2n الذي ينقسم ويكون الجنين 

واندماج النواة الذكرية n الثانية مع النواة الناتدة من اندماج نواتا الكيس الجنيني 2n  لتكوين نواة الاندوسبرم 3n التى تنقسم لتكوين نسيج الاندوسبرم.
 .......
147/ وضح المقصود بالإخصاب المزدوج في النباتات الزهرية
هو تندماج نواة ذكرية (n)  مع البيضة (n) لتكوين الزيجوت 2n الذي ينقسم ويكون الجنين 

واندماج النواة الذكرية n الثانية مع النواة الناتدة من اندماج نواتا الكيس الجنيني 2n  لتكوين نواة الاندوسبرم 3n التى تنقسم لتكوين نسيج الاندوسبرم.
 ............
148/
ما هي أعراض تمزق وتر أخيل
1.عدم القدرة على المشي.

2.ثقل في حركة القدم وألام حادة.
 ..............
149/ فسر ما يلي : ألية انقباض العضلة في ضوء نظرية الخيوط المنزلقة
1. تتكون روابد مستعرضة بين خيوط الميوسين وخيوط الأكتين بمساعدة أيونات الكالسيوم.

2. تعمل هذه الروابط المستعرضة كخطاطيف وبمساعدة الطاقة في جزئيات ATP تسحب خيوط الأكتين تجاه بعضها البعض فتنقبض العضة.
...........................
150/فسر ما يلي : الأفراد الناتجة من التكاثر اللاجنسي متشابهة وراثياً
1-لأنها تتسلم المادة الوراثية من فرد أبوي واحد.

2-لأنها تعتمد على الانقسام الميتوزي.

.....................
151/ فسر ما يلي : ارتباط الجسم المضاد بالانتيجين أمر مؤكد
لأن الجسم المضاد يحتوي على موقعين للارتباط بالأنتيجين والأنتيجينات عديدة مواقع الارتباط.
 ........................
152/ علل: انزيمات القصر البكتيرية لا تؤثر على DNA البكتيري
لإحتواء البكتيريا على انزيمات معدله تضيف مجموعة ميثيل عند مواقع التعارف فتمنع تأثير انزيمات القصر البكتيرية.
 .....................
153/ علل: تورم الأنسجة في مكان الالتهاب
لوجود مادة الهستامين التي تعمل على زيادة نفاذية الأوعية الدموية للسوائل في موضع الالتهاب مما يؤدي إلى تورم الأنسجة.
 ...............................
154/ علل : نواة الاندوسبرم ثلاثية العدد الصبغي
لأنها ناتجه من اندماج نواه ذكرية n مع النواة الناتجة من اندماج نواتا الكيس الجنينى 2n فتكون ثلاثية العدد الصبغي.
 ...........................
155 / اختر الاجابة الصحيحة مما يلي :
1- يحدث الانقسام الميوزي الأول أثناء تكوين الحيوانات المنوية في مرحلة ....
- التضاعف
- النمو
- التشكيل النهائي
-/ النضج/

2- يفرز الهرمون الذي يساعد على اعادة امتصاص  الصوديوم والتخلص من البوتاسيوم الزائد في الكليتين من .....

- البنكرياس
-/ قشرة الغدة الكظرية/
- الغدة الدرقية
- نخاع الغدة الكظرية

3- الجزء المخي للجمجمة يوجد به .......
- نتوء شوكي
-/ثقب كبير/
- عظام الوجة
- نتوء مستعرض

4- الكلودون الذي لا يرتبط به عامل الإطلاق هو .....
- UGA
- UAA
- /UUA/
- UAG

5- الخلايا التى تنضج من الغدة التيموثية وتتمايز إلى أنواع هي

- الخلايا البائية
- / الخلايا التائية/
- الخلايا البلعمية الكبيرة
- الخلايا القاتلة الطبيعية
 ...........................
156/ أذكر أهمية الخلايا الحجرية وجهاز PCR
أهمية PCR:
مضاعفة قطع DNA آلاف المرات خلال دقائق معدوده باستخدام انزيم تاك بوليميريز.
أهمية الخلايا الحجرية:
يكسب النبات صلابة وقوة وهو من الدعامة التركيبية.
 .................


157/ أكتب المصطلح العلمي لكل مما يلي :
- عملية حيوية توفر للزهرة الخلايا الذكرية المناسبة لعملية الإخصاب.  ← التلقيح
- جزئيات DNA دائرية موجوده في أوليات النواة. ← البلازميد
- منطقة بالمخ تحتوي على خلايا عصبية مفرزه لهرمونات الجزء العصبي للغدة النخامية. ← تحت المهاد
- أحد مراحل تكوين الحيوان المنوي تتحول فيها الخلايا السامنة إلى متحركة. ←التشكيل النهائي
- مادة تفرزها الخلايا الصارية وخلايا الدم البيضاء القاعدية تسبب التهاب الأنسجة موضع الإصابة← الهيستامين
- عطمة صغيرة مستديرة تقع أمام مفصل الركبة←الرضفة
 .....................
158/ علل : قد تظهر صفات وأعراض الرجوله عند بعض النساء
عند حدوث خلل بين الهرمونات الجنسية التى تفرزها الغدد المتخصصة والهرمونات الجنسية التي تفرزها قشرة الغدة الكظرية.
 ..................
159/ علل : تتضاعف كمية DNA في الخلية قبل الإنقسام
حتى تستقبل كل خلية جديدة نسخة طبق الأصل من المعلومات الوراثية الخاصة بالخلية الأم.
 ........................
160/علل : يعتبر التكاثر بالجراثيم من أفضل صور التكاثر اللاجنسي الاجاة: نظراً للخصائص الأتية:
- سرعة الانتاج
- الانتشار لمسافات بعيدة
- تحمل الظروف القاسية

 ........................
161/ علل : طفرا ت الفيروسات التي تحتوي على RNA أكثر من تلك المحتوية على DNA
لأن RNA شريط مفرد فعند فقد أي جزي لا يجد القالب الذي ينسخ عليه أما DNA مزدوج.
 ....................
162/ علل : تحتوي المفاصل الزلالية على سائل زلالي
- ليجعلها مرنه وتتحمل الصدمات

- ليسهل انزلاق الغضاريف التى تكسو العظام فيسهل حركتها

163/ علل : تفرز الخلايا التائية السامة بروتين البيروفورين
ليعمل على تثقيب غشاء الجسم الغريب ويقضى عليه.
 ............................
164/ اذا كان لديك قطعة من جزئ DNA تحتوى على 9000 قطعة يتروجنية حدد كلا مما يلي:
- عدد اللفات بهذه القطعة
 450
- عدد كودونات MRNA المنسوخ من هذه القطعة
عدد الكودونات 1500 كودون 

...........................
165/ ماذا يحدث عند  تعريض الحيوانات المنوية للماشية لمجال كهربي محدود
تنفصل الحيوانات المنوية التى تحتوي على الصبغي X عن الحيوانات المنوية التى تحتوي على الصبغي Y.
 ..............
166/ ماذا يحدث عند اخصاب بويضتين بحيوانيين منويين
ينتج توائم متأخية ثنائية اللاقحة.
 ...............................
167/ ماذا يحدث عند تعريض بويضات الضفدعة لصدمة حرارية
تتضاعف الصبغيات بطون اخصاب مكونه أفراد تشبه الأم تماما  ( توالد بكري صناعي).
 .............................
168/ماذا حدث عند غياب الانزيمات المعدلة من سولالات البكتريا المقاومة للفيروسات
تقوم الفيروسات بالتعرف على مواقع التعرف وتقطعه إلى قطع عديمة الفائدة باستخدام انزيمات القصر.
 ...............
169/ ماذا يحدث عند تعرض الإنسان لحالات الخوف والفزع
يفرز هرمون الأدرينالين من نخاع الغدة الكظرية ويتم تحويل الجليكوجين إلى جلوكوز استعداداً للمواجهه.
 .................
170/ ما هي الوحدة البنائية التى يتكون منها الحمض النووي DNA
النيوكلتيدة
 ..........................
كيف تستخدم تقنية DNA معاد الاتحاد في مجال الإنتاج الزراعي
- ادخال جينات مقاومة للمبيدات العشبية.

- عزل الجينات الموجوده في البقوليات وبذلك يمكن الاستغناء عن الأسمدة النيتروجينية.
 .................
171/ اختر الاجابة الصحيحة لكل مما يلي:
1- يتحرر من المبيض الواحد مل يوم ...... بويضة

- 10

- 14

- 28

- /56/

2- تقرر نظرية هكسلي أنه عند اقباض العضلة الهيكلية لمساعدة الطاقة يتم سحب المجموعات المتجاورة من .......

- الروابط المستعرضة

- خيوط الميوسين

- /خيوط الأكتين/

- خيوط الميوسين والأكتين معاً
 ..............
172 فسر ما يلي : ترتبط مجموعة البروتينات الهستونية بقوة مع مجموعات الفوسفات الموجودة في جزئ DNA
لأن مجموعة الألكيل الحمضية للحمضين الأمينين الأرجنين والليسين المكونيين للبروتينات الهستونية تحمل شحنات موجبة عند الأس الهيدروجيني العادي للخلية لذلك ترتبط بقوة مع مجموعات الفوسفات السالبة الموجودة في جزئ DNA.
 ..................
173/ فسر ما يلي : حدوث ظاهرة التضاعف الصمغي من الكائنات الحية
نتيجة لعدم انفصال الكروماتيدات بعد انقسام السنترومير وعدم تكوين الغشاء الفاصل بين الخليتين البنويتين فيحدق التضاعف الصبغي.
..................
علل : الافراط في افراز الغدة الدرقية لهرمون الثيروكسين يسبب نقصان وزن الجسم.
لأن زيادة افراز هرمون الثيروكسين يؤدي إلى زيادة فى أكسدة الغذاء مما يسبب نقص فى وزن الجسم.
 .....................
174/ فى الشكل المقابل أجب عن الأسئلة الأتية


- ما وظيفة الخلايا 1 ، 2 في عملية التكاثر

- وظيفة الخلية 1 : افراز هرمون التيستيرون الذي يسبب ظهور الصفات الذكرية عند البلوغ  ونمو البروستاتا والحويصلات المنوية.

- وظيفة الخلية 2 تفرز سائل يعمل على تغذية الحيوانات المنوية ويعتقد ان له وظيفة مناعية.

- ما نوع الانقسام في الخلايا  4

- ميوزي ثاني

- ما العدد الصبغي للخليتين 3 ، 4

- العدد الصبغي للخلية 3 = 2 ن

- العدد الصبغي للخلية 4 = ن

- ما الأجزاء الرئيسية التى يتكون منها رقم 5

- الرأس ، العنق ، القطعة الوسطى ، الذيل
 ..................
175/ أكتب المصطلخ العلمي لكل مما يلي :
- انزيمات تتعرف على عيوب DNA وتعمل على اصلاحه.

انزيمات الربط

- عظام تتصل بالفقرات الظهرية من الخلف وبعظمة القص من الأمام.

الضلوع

- نسيج ضام قوي يربط العضلات بالعظام عند المفاصل.

الأوتار

- خلايا احادية المجموعة الصبغية تتحول مباشرة لحيوانات منوية بدون انقسام.

طلائع منوية

- غدتان لاجنسيتان افرازتهما تسببان الافراز الجنسي في الرجل والمرأة.

الغدتان الكظريتان

- ثمرة يتشحم فيها أى جزئ غير المبيض بالغذاء.

الثمار الكاذبة
 ....................
176/ علل : هناك علاقة بين نقص انزيم الكولين استريز من نقاط الاتصال العصبي العضلي وحدوث نزف دموي في العضلة
لأن نقص انزين الكولين استريز يجعل العضلة فى حالة انقباض مستمر مما يؤدي إلى شد عضلي قوي يسبب نزف دموي للعضلة.
 ........................
177/ يلعب التلقيح دواً هاماً في كل من البذور والثمار
لأنه يوفر الخلايا الذكرية اللازمه للاخصاب لتكوين البذور والثمار مما يمكن أن يؤدي إلى احداث اثمار عذري دون اخصاب ويؤدي إلى تكوين ثمار بدون بذور.
 ..........................
178/ علل : الشفرة الوراثية عالميه أو عامة
لأن نفس الكودونات تمثل شفرات لنفس الأحماض الأمينية في جميع أنواع الكائنات الحية ( الفيروسات - البكتريا - الفطريات - النباتات - الحيوانات).
................................
179/ علل : للخلايا القاتلة الطبيعية دور هام في مهاجمة خلايا الجسم المصابة بالفيروسات والخلايا السرطانية.
لأنها تفرز انزيمات للقضاء على خلايا الجسم المصابة والخلايا السرطانية
 ..............................
180/ علل : يحاط جنين الإنسان بغشاء السلى والرهل داخل الرحم
لأن غشاء الرهل يحتوي على سائل يحمي الجنين من الجفاف ويساعده على تحمل الصدمات ، كما أن غشاء السلي يحيط بغشاء الرهل ويعمل على حماية الجنين.
 ..................................
181/ أذكر تأثير هرموني النمو والكرتيزون على أيض المواد الغذائية
يعمل هرمون النمو على:

أيض المواد البروتينية

يعمل هرمون الكورتيزون على:

أيض المواد النشوية والكربوهيدراتية
 .............................
182/ اختر الاجابة الصحيحة لكل مما يلي :
1- تقع جينات فصائل الدم على الكروموسوم

- 8

- /9/

- 11

- 23

2- لتكوين بروتين مكون من 100 حمض اميني يجب ان يكون عدد النيوكلتيدات .....

- 50

- 150

- /300/

- 400

3- الفقرة رقم 23 بالعمود الفقري تتميز بأنها ......

- متوسطة الحجم

- /كبيرة الحجم/

- عريضة ومفلطحة

- صغيرة الحجم

4- يعتبر ...... مسئول عن ضم خزئيات الحمض النووي لتقع في حيز نواة الخلية

- الكربوهيدرات

- الليبيدات

- /البروتينات/

- الهرمونات

5- الهرمون الذى ينشط المععدة لافراز الانزيمات الهاضمة هو ......

- السكرتين

-/ الجاسترين/

- الكوليسيتوكينين

- الاندررسترون
 .........................
183/ اكتب نبذه مختصرة عن استخدام DNA معاد الاتحاد في مجال الطب
يستخدم على نطاق تجاري في انتاج بروتينا مفيده مثل:

- انتاج هرمون الانسولين البشري.

- انتاج بروتينات توقف تضاعف الفيروسات تعرف بالانتروفيرونات.
 ..................
184/ أكتب المصطلح العلمي الذى تدل عليه العبارات الأتية:
- الطور المعدي للانسان في حياة بلازموديوم الملاريا.

الاسبوروزيتات

- الهرمون الذي يساعد على امتصاص أيونات الصوديوم من الكليتين.

مجموعة هرمونات الألدرستيرون

- تكاثر جنسي ينتج من اتحاد خليتين جسديتين .

الاقتران فى الاسبيروجيرا

- خيوط بروتينية توجد فى الليفة وتمتد منها الروابط المستعرضه.

خيوط الميوسين

- حزمه من نسيج ضام ليفي يربط العظام ببعضها عند المفاصل.

الأربطة

- عظمة تتحرك حركة نصف دائرية حول الزند الثابت.

الكعبرة
 .........................
185/ علل : وجود هرمونات بالنبات رغم عدم وجود غدد خاصة تفرزها
لأنها تفرز من البراعم أو القمة النامية في النبات.
 ............................
186/ علل : تعتبر خيوط الأكتين جزء متحرك من القطعة العضلية
لأن القطعة المستعرضة التى تمتد من خيوط الميوسين تجذبها إلى بعضها عند انقباض العضلة وتتركها اتبتعد مرة اخري عند انبساط العضلة.
 ..............
187/ علل : تحصل الغضاريف على الغذاء والأكسجين من خلايا العظام بالانتشار
لعدم احتوائها على شعيرات دموية.
 ........................
188/ علل : تعمل الدموع على حماية العين من الميكروبات
لاحتوائها على مواد محللة للميكروبات.
 .......................
189/ يحتوى جسم الانسان على نوعين من خلايا الذاكرة .. فى ضوء ذلك أجب عما يلي
- أذكر نوعي خلايا الذاكرة

خلايا ذاكرة T  خلايا ذاكرة B

- ما هي خصائص خلايا الذاكرة.

- تعيش عشرات السنين وقد تعيش طوال العمر

- تتكون أثناء الاستجابة المناعية الأولي

- أثناء الإصابة بالكائن الممرض للمرة الثانية تنتج الأجسام المضادة فتقضي على الميكروب قبل ظهور أعراض المرض.
 .........................

آخر الأحياء سؤال وجواب والحمد لله رب العالمين 
استعنت بتطبيق بنك الأسئلة المصري هو تطبيق رائع 
رابط تنزيله هو  https://play.google.com/store/apps/details?id=com.sag.secondary

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق