Sitemap: http://example.com/sitemap_location.xml https://alnukhbhtattalak.blogspot.com/2017/09/blog-post_76.html/

Translate

السبت، 16 مارس 2019

10/ اسلوب الشرط


اسلوب الشرط
الشّرط هو أسلوب من أساليب الّلغة العربيّةيحتاج إلى جملتَين متلازمتَين تربط بينهما جملة، ويكون المعنى بأنّ جملة لن تتمّ مالم تحصل الأخرى كشرط لحصولها. وتتكوّن جمل الشّرط من أداة الشرط، وفعل الشرط، وجواب الشرط، كأن نقول (إنْ يعملْ عبدٌ ينال أجره). أدوات الشّرط الجازمة
تقسم أدوات الشّرط إلى نوعَين هما الحروف والأسماء،
والحروف هي: إن، وإذا، وما.
أمّا الأسماء فهي: مَنْ، ومهما، وما، ومتى، وحيثما، وأيّـان، وأينما، وكيفما، وأي، وأنّـى.

معاني أدوات الشّرط إِنْ هو حرف للشّرط، ومَــنْ حرف دال على العاقل،
والأداتان مَــا ومهما للدّلالة على غير العاقل،
ومتَى وأيَّان أداتَان دالّتَان على ظرف الزّمان،
أين وأينما وأنَّى وحيثُما للدّلالة على ظرف مكان، وكيفما للدّلالة على الحال

، وأيّ إن أضيفت إلى عاقل صارت كمعنى مَن، وإن أضيفت لغير عاقل صارت كمعنى ما ومهما
، وإن أضيفت إلى زمان صارت كمعنى متى وأيّان، وإن أضيفت إلى مكان صارت كمعنى أينما.

إعراب أحرف الشّرط الجازمة
إن: حرف شرط جازم مبني على السّكون لا محلّ له من الإعراب.
إذ، ما: حرف شرط جازم مبني على السّكون لا محلّ له من الإعراب.
من وما ومهما: اسم شرط جازم مبني على السّكون في محلّ رفع مبتدأ (حسب الجملة).

متى: اسم شرط مبني على السّكون في محلّ نصب ظرف زمان.
أيّان: اسم شرط مبني على الفتح في محلّ نصب ظرف زمان
. كيفما: اسم شرط مبني على الفتح، في محلّ نصب حال،

وما زائدة. أنّى: اسم شرط مبني على الفتح في محلّ نصب ظرف مكان.
حيثما وأينما: اسم شرط مبني على (الضّم في حيثما والفتح في أينما) في محلّ نصب ظرف مكان،

وال(ما) زائدة. أشكال جملة الشّرط تأتي جملة الشّرط بشكلين هما:
جملة فعلية بفعلٍ مضارعٍ ومثال عليها جملة (مهما تفعلْ في صغرك تلقَ في كبَرِك)
وجملة الشّرط فيها هي (تفعل في صغرك).
جملة فعليّة فعلها ماضٍ ومثالٌ عليها جملة (من اقتنعَ بما لديه استغنى)، وجملة الشّرط فيها هي (اقتنعَ).

أشكال جملة جواب الشّرط تأتي جملة جواب الشّرط على ثلاثة أشكال هي:
جملة فعليّة فعلها مضارع ومثال عليها جملة (من يَصُمْ رمضان يُغفَر له)،
وجملة جواب الشّرط فيها (يُغفر له).

جملة فعليّة فعلها ماضٍ ومثالٌ عليها جملة (إن درَست نجحت)، و(نجحت)
هي جملة جواب الشّرط. جملةٌ تُسبق بحرف الفاء كأن تقول (من اهتدى فالله عاصمه)،
وجملة جواب الشّرط هنا (فالله عاصمه).

11/19 ٥:٠٦ م قواعد اللغة العربية 12/20
قواعد اللغة العربيّة


قواعد اللغة العربيّة هنا يجب الوقوف على بعض النقاط الأساسية
التي يجب على كلّ مُتعلم يرغب بمعرفة قواعد اللغة العربية
التي تندرج ضمن ثلاثة أقسام رئيسية وهي: الجملة الفعلية، والجملة الاسمية، وشبه الجملة.

الجملة الفعلية


تتكوّن من الأفعال التي تنقسم إلى ثلاثة أفعال رئيسية هي: الفعل الماضي؛
وهو كل عمل يقوم به الإنسان في الماضي أي ضمن فترة زمنية سابقة،
ويكون مبنيّاً على الفتح، وعلى سبيل المثال: " درسَ أحمد الامتحان". الفعل المضارع: وهو كل عمل يقوم به الإنسان في الوقت الحالي
، ويكون مرفوعاً بالضم، على سبيل المثال: "يدرسُ أحمد الامتحان". فعل الأمر: وهو كل عمل يقوم به الإنسان نتيجة أمر يتلقاه من أحد للقيام به،

ويكون مبنيّاً على السكون، على سبيل المثال: "ادرس الامتحان"
. أمور يجب توافرها مع الجملة الفعلية يأتي مع الجملة الفعلية التي تضمّ الأفعال السابقة أمرين هما:

الفاعل؛ وهو من قام بالفعل ويكون دائماً مرفوعاً بالضم، والمفعول به:
وهو الشيء الذي وقع عليه الفعل أو الحدث ودائماً يكون منصوباً بالفتح،
ولتوضيح الكلام السابق إعراب جملة "درسَ أحمد الامتحان" كالتالي:
درسَ: فعل ماضٍ مبني على الفتح.
أحمدُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة
. الامتحانَ: مفعول به منصوب بالفتحة.

الجملة الاسمية


تتكوّن من المبتدأ والخبر، ويُعربان عادةً رفعاً بالضم، وعلى سبيل المثال:
السماءُ صافيةٌ؛ حيثُ إنّ إعراب هذه الجملة هو
السماءُ: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
صافيةٌ: خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة

. شبه الجملة تتكون من الأحرف والظروف سواءً أكانت زمانية أم مكانية،
والأحرف هي حروف الجر "من، إلى، عن، على، في، الباء، اللام" والأسماء التي تأتي بعد هذه الحروف تكون مجرورةً بالكسرة،
وعلى سبيل المثال: ذهب أحمد إلى السوق
. إعراب "إلى السوق": إلى : حرف جر ، السوقِ: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة.

تعريف الظروف المكانية والزمانية


الظروف الزمانيّة هي اسم يدلّ على زمان وقوع الفعل، ومن أمثلتها "يوم، شهر، سنة، عام"،
في حين الظروف المكانية هي اسم يدلّ على مكان وقوع الفعل ومن أمثلتها "فوق، تحت، يمين، يسار".
12/20 ٥:٠٧ م 13/21 حروف العلة
حروف العلّة


حروف العلّة حروف العلّة أو ما تسمى في بعض الحالات
-ستوضح لاحقا- حروف المد واللين
، وهي أصوات متحرّكة تساعد في تحديد نطق الكلمة فتخرج حروف العلة من الحلق
،
وتساهم الشفاه في نُطقها أيضاً، وتكمن الإفادة من هذه الأحرف في إكسابها قيمة للأصوات الساكنة،
فالكلمة لا يمكن أن تلفظ من دون حروف العلة. وحروف العلّة هي ثلاثة حروف: الألف، والواو، والياء،
المجموعين في كلمة واي، وهذه الحروف الثلاثة تسمّى حروف علة كيفما كانت ووقعت أكانت مُتحركة أو ساكنة، وكيفما كانت حركة ما قبلها أكانت ساكنةً أو متحركة، أكانت مجانسة أو غير مجانسة
، وفي حال وقعت حروف العلة (واي) بعد حركة تجانسها أي فتحة قبل الألف أو ضمة قبل الواو أو كسرة قبل الياء سميّت حروف علة ومدّ ولين،
ومن الأمثلة عليها (قَام، يَقُوم، مُقِيم)، أمّا إن كانت حروف العلة ساكنة وما قبلها لا يناسبها فتسمّى حروف علة ولين ومثال عليها (فِرعون خَير)؛
فإن تحركت حروف العلة سميت فقط حروف علة فكلّ لين علّة وليس العكس.

سمّيت حروف العلة بهذا الاسم لكثرة تبدّلها وتغيرها من حال إلى آخر بالزيادة أو الحذف أو الإبدال أو القلب،
وقال الرماني يصف حروف العلة: (حروف العلة هي التي تتغيّر بقلب بعضها إلى بعض بالعلل)،
وبالمعجم تكرّر كلمة الاعتلال بوصفها الكلمة التي كان بها حرف علة، والإعْلاَلُ فِي النَّحْوِ هُوَ تَغْييرُ أحَدِ أحْرُفِ العِلَّةِ ( ا، و، ي) حَذْفاً أوْ قَلْباً أوْ تَسْكِيناً (بيع: باعَ).

حالات حذف حروف العلة يحذف حرف العلة عندما يكون الفعل مجزوماً، ويجزم الفعل في عدة حالات
؛ كأن يكون فعلاً مضارعاً جاءت قبله إحدى أدوات الجزم وهي: (لم، ولمَّا، ولام الأمر، ولا الناهية)،
ومن الأمثلة عليها: لم أقرأ كتابي اليوم بعد، تلقيت دعوة لحضور الاحتفال ولمّا أذهب هناك بعد، فلتقرأ علينا الدرس،

لا تلعب في الصف. وتحذف حروف العلة أيضاً في أفعال الأمر، ومن الأمثلة عليها: (اذهب إلى صفك الآن)،
أو في حالة سبق الفعل المضارع إحدى أدوات الشرط الجازمة وهي: (إنْ، ما، كيفما، أنّى، مهما، منْ، أيّان، متى، أي، حيثما، أينما)،
فيُجزمُ فعل الشرط وجواب الشرط ومثالٌ عليها: أينما تذهب تجد الكلأ والماء، تذهب وتجد فعل وجواب الشرط على الترتيب.

وممّا سبق يتبيّن أنّ الألفٌ سبقتها فتحة، والواو سبقتها ضمة، والياء سبقتها كسرة؛ وهي حالات يجب حذف العلّة فيها إن كان الفعل مجزوماً. 13/21 . ٥:٠٩ م القراءة والكتابة 14/22 القراءة والكتابة عمليتان متكاملتان
رئيسيتان في نهضة الأمم وتطورها، إذ تعتبران من أهم العمليات على الإطلاق حيث تدعمان الإنسان أينما حلَ ّ وارتحل، كما أنهما تعززان دوره في مجتمعه الصغير أو الكبير بشكل أكبر. القراءة والكتابة تحملان معانٍ أعمق من تلك المعاني الراسخة في أذهان الناس، ولكن سنكتفي في تبيان مدى أهمية القراءة والكتابة تبعاً للمعاني السائدة والمنتشرة بخصوص هاتين العمليتين. وسنبدأ بعملية الكتابة كونها منطقياً تسبق

القراءة ؛ فالإنسان يقرأ ما يكتب. أهمية الكتابة تدوين الكلام الهام والأقوال المختلفة التي تصدر عن المعلمين، والفلاسفة، والأنبياء، والرسل، والحكماء، والعلماء،
، وقادة الجيوش، وغيرهم الكثير، فما يصدر عن الواحد من هؤلاء الأشخاص هام جداً، إذ يجب أن يدوّن ويحفظ حتى ينتقل إلى الأشخاص الآخرين ا

لذين لديهم ارتباط بأحدهم سواء بشكل مباشر أو غير مباشر. تعتبر العملية الرئيسية في حفظ المعارف، والعلوم، والأفكار المختلفة، فالعلم تراكمي، والكتابة


هي الوسيلة التي تساعد على استدامة التراكمات العلمية، من جيل إلى جيل، ومن شخص إلى شخص، وذلك على الرغم من اختلاف وسائل وتقنيات الكتابة

من جيل إلى جيل آخر، فقديماً كانت الكتابة تتم على ما يتوفر من البيئة المحيطة كالجلود وغيرها، أما اليوم فالكتابة تتم على أجهزة الحاسوب، والأجهزة الذكية

وقد تتم بشكل صوتي أيضاً. توفر للأفراد عدة أعمال بسيطة لمن لم يحالفه الحظ بإكمال التعليم الجامعي إن كان راغباً في هذا الأمر. تعتبر

، وسيلة حفظ المعلومات في المجال الاقتصادي، فبدون التدوين والكتابة أولاً بأول، ضاعت المعلومات المتعلقة بالمنشآت الاقتصادية، واختلطت كافة الأوراق مع بعضها البعض

. أهمية القراءة تعتبر العملية المكملة للكتابة، فلا يوجد أي داع للكتابة طالما ليست هناك قدرة من قبل الأشخاص على قراءة المكتوب، فالقراءة بالنسبة للكتابة كفك القفل المغلق. تساعد القراءة

على تنوير العقل من خلال الاطلاع على المعلومات المتوافرة في الكتب، والمقالات، والأوراق، وعلى الإنترنت، وفي العديد من الوسائل الأخرى لحفظ المعلومات. القراءة هي الأداة الأولى للمتدينين

من كافة الملل والنحل من أجل زيادة إيمانهم بمعبوداتهم، فاتّباع الديانات التوحيدية يتقربون إلى الله تعالى بقراءة كتبهم المقدّسة، حيث تمثل لهم هذه الكتب نهج حياة متكامل، وطاقة روحية عالية جداً.

تساعد القراءة في التعرف على التعليمات الواجب اتباعها في بعض الأماكن، فبدون القراءة لن يكون الإنسان قادراً على اتّباع الوسائل والإرشادات الهامة والمختلفة التي تساعدهم على تجنب بعض المخاطر

التي قد تنشأ نتيجة لعدم تقيدهم بالتعليمات كما هو مطلوب، وفي هذا السياق فإن القراءة تسهل من حياة الإنسان، حيث إنّه يكون قادراً على القيام بالضروريات، كقراءة العناوين دون الاستعانة بأحد، بالإضافة

إلى قراءة المعلومات المنتشرة هنا وهناك والتي يحتاج الإنسان إليها باستمرار. 14/22 ٥:١٠ م الاعراب اللفظي والتقدير 15/23 الإعراب اللفظي و التقدیري:
الكلمات"الضمة،الفتحة،الكسرة،السكون" في الفعل فقط). الإعراب اللفظي: ویكون أثره ظاھر في آخر الكلمة (ظھور العلامة الإعرابیة في آواخر
الإعراب التقدیري: ھو عدم ظھور الحركات الإعرابیة في آواخر الكلمات بسب التعذر(ا،ى)أو الثقل (و،ي)أو المناسبة(ي غیر أصلیة)
أمثلة:
دعا: فعل ماض مبني على الفتح المقدر على الألف منع من ظھورھا التعذر.
یمشي: فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الیاء للثقل.
أبي:"ي غیر أصلیة" : مبتدأمرفوع بالضمة المقدرة على ماقبل یاء المتكلم منع من ظھورھا اشتغال المحل بحركة المناسبة وھو مضاف
الیاء: ضمیر متصل مبني في محل جر مضاف إلیھ 15/23 ٥:١٣ م معاني واعراب اذا 16/24 معاني و إعراب: إذ،إذا،إذا:
إذ: ظرفیة: ظرف للزمان الماضي مبني على السكون في محل نصب على الظرفیة وھو مضاف، مثل: زرت المریض إذ ھو في المستشفى .
مفعول بھ: إد مسبوقة بأذكر أو یأتي بعد ما مقول القول مثل: "وإذ قال موسى لقومھ...."
إذ:ظرف زمان مبني على السكون في محل نصب مفعول بھ.
جر مضاف إلیھ : یومئذ:یوم:ظرف زمان منصوب بالفتحة. ذ: ظرف زمان مبني على السكون المقدر على آخره منع من ظھوره تنوین العوض في محل جر مضاف إلیھ.
إذ:فجائیة: تقع بعد الظرف" بین،بینما"مثل: بینما أنا أسبح في البحر إذ نزل المطر (إذ: فجائیة مبني على السكون لا محل لھا من الإعراب.)
إذا:تعلیلیة: كافأت التلمیذ إذ نجح (إذ:تعلیلیة حرف مبني على السكون لامحل لھا من الإعراب.) 16/24 ٥:١٦ م 17 إذا:
1:ظرفیة: (یلیھا فعل،أو إسم أوضمیر) تعرب إذا ظرف لما یستقبل من الزمان یتضمن معنى الشرط غیر جازم مبني على السكون في محل نصب مفعول فیھ وھو مضاف.
الإسم الذي یأتي بعدھا أعرب فاعلا لفعل محذوف تفسیره الفعل الذي یلیھ إذا كان ھذا الفعل مبني للمعلوم،وإذابني الفعل للمجھول أعرب نائب فاعل لفعل محذوف وإذا فعل ناقصا أعرب الإسم اسم الناسخ المرفوع.
-إذا جاء "ما"بعد إذا فھي زائدة لا عمل لھا.
2-تفسیریة: تأتي في موضع"أي"التفسیریة والفعل الذي یأتي بعدھا خاص بالمخاطب مثل :
- استفتیتھ إذا طلبت منھ فتوى .
إذا:حرف تفسیر مبني على السكون لا محل لھ من الإعراب.
3 -فجائیة:تكون محصورة بین جملة فعلیة وجملة إسمیة وتلزمھا الفاء الزائدة أو الإستئنافیةمثل:
دخلت الملعب فإذا المطر ینزل
إذا: فجائیة مبنیة على السكون لا محل لھا من الإعراب.
إذا(إذن):تكون حرف جواب وجزاء ونصب واستقبال.مبنیة على السكون لا محل لھا من الإعراب. 17 ٥:٢٠ م ٢٠١٩/٢/٨ https://play.google.com/store/apps/details?id=com.ayodev.arabicnahw💎 اللغة العربية تعلم النحو بيسر وسهولة 💎 ٧:١١ م ٢٠١٩/٢/٩ https://play.google.com/store/apps/details?id=com.ayodev.sarftahwil تعلم الصرف بسهولة للمبرمجayodv . 📍📍 ٤:٠٨ ص ........... ٤:١١ ص https://play.google.com/store/apps/details?id=com.ayodev.kawaid.arabiya📍 قواعد اللغة العربية بدون نت 📍 ٤:٣٦ ص الخبر المفرد والجملة والشبیھ بالجملة:
1-الخبر المفرد:
مثال:
كان الولد مجتھدا
الولد:إسم كان مرفوع وعلامة رفعھ الضمة الظاھرة على آخره.
مجتھدا:خبر كان منصوب وعلامة نصبھ الفتحة الظاھرة على آخره.
مثال:
إن السماء صافیة.
إن : حرف مشبھ بالفعل.
السماء:إسم إن منصوب وعلامة نصبھ الفتحة الظاھرة على آخره.
صافیة:خبر إن مرفوع وعلامة رفعھ الضمة الظاھرة على آخره 18 . ه. ١١:١٩ ص 20 و 21 [٩/‏٢ ١١:٢٠ ص] عبد الغفار سليمان البندار: الخبر الجملة الفعلية 2 -الخبر الجملة:
أ-الجملة الفعلیة:
مثال:
العلم( یبني بیوتا لاعماد لھا).
یبني:جملة فعلیة في محل رفع خبر المبتدأ.
ب-الجملة الإسمیة:صار الولد (تفكیره ناضج).
(تفكیره ناضج):جملة إسمیة في محل نصب خبر صار. . [٩/‏٢ ١١:٢١ ص] عبد الغفار سليمان البندار: الخبر شبه الجملة 3 -الخبر الشبھ جملة:
1 -جار ومجرور:
مثل:
أصبح التلامیذ (في نقاش حاد).
(في نقاش حاد):شبھ جملة في محل نصب خبر أصبح.
2-ظرف:
مثال:
لعل العصفور (فوق الشجرة) .
(فوق الشجرة):شبھ جملة في محل رفع خبر لعل. 20 و 21 . . . ١١:٢٢ ص 22 الخبر شبه الجملة 3 -الخبر الشبھ جملة:
1 -جار ومجرور:
مثل:
أصبح التلامیذ (في نقاش حاد).
(في نقاش حاد):شبھ جملة في محل نصب خبر أصبح.
2-ظرف:
مثال:
لعل العصفور (فوق الشجرة) .
(فوق الشجرة):شبھ جملة في محل رفع خبر لعل. 21 . . ١١:٢٤ ص 22 ملاحظة:
- كان وأخواتھا:كان،أصبح،بات،صار،أمسى،أضحى،ظل،لیس،مازال،مادام،مابرح،مافتق،ماأنفك.
عندما تدخل على الجملة الإسمیة ترفع المبتدأ ویسمى إسمھا وتنصب الخبر ویسمى خبرھا.
- إن وأخواتھا:إن،وأن للتوكید،كأن للتشبیھ،لعل للترجي،لیت للتمني،لكن للإستدراك.
- أفعال المقاربة:كاد،كرب،أوشك: تعمل عمل كان وأخواتھا.
- أفعال الرجاء:عسى،حوى،أخلولق: تعمل عمل كان وأخواتھا.
- أفعال الشروع:شرع،طفق،أنشأ...:تعمل عمل كان وأخواتھا. .22 . ١١:٢٤ ص 23 الفعل المتعدي لاكثر من مفعول الفعل المتعدي إلى أكثر من مفعول:
- قسم ینصب مفعولین لیس أصلھما مبتدأ وخبر مثل:
منح،أعطى،كسى،أطعم،سقى...
- قسم ینصب مفعولین أصلھما مبتدأ وخبر:
أ/أفعال الرجحان: ظن،خال،حسب،زعم،عد،....
ب/أفعال الیقین:وجد،ألفى،درى،رأى،علم.....
ج/أفعال التحویل:صیر،رد،ترك،اتخد،جعل.... 23 . ١١:٢٦ ص 24 التمييز
التمييز


تعريفه :
اسم نكرة فضلة جامد بمعنى " من " يذكر لبيان ما قبله من اسم أو جملة ، أو ما يعرف " بالذات أو النسبة " .
مثال ما يبين الاسم " الذات " : اشتريت إردبا قمحاً ، وعندي خمسة عشر كتابا ،
135 ـ ومنه قوله تعالى : { تمتعوا في داركم ثلاثة أيام }1 .
ومثال ما يبين الجملة " النسبة " : محمد أكبر مني سناً ، وطاب الفائز نفساً ،
136 ـ ومنه قوله تعالى : { وكانوا أشد منهم قوةً }2 .
" فقمحا ، وكتابا ، وأيام ، وسنا ، ونفسا ، وقوة " كل منها جاء تمييزا ، أزال غموض الاسم الذي سبقه ، وبين المراد منه .
ويسمى الاسم الذي ورد لبيان ما قبله وأزال غموضه ، تمييزا ، أو مميِّزا ، أو تفسيرا أو مفسِّرا ، ويسمى الاسم الذي زال غموضه ، مميَّزا ، أو مفسَّرا .
أنواعه :
ينقسم التمييز عامة إلى قسمين : 1 ـ تمييز نسبة .2 ـ تمييز ذات .
أولا ـ تمييز نسبة ، أو جملة ، ويسمى ملحوظا :
وهو الاسم الذي يذكر لبيان الجملة المبهمة ، أو ما يعرف بالنسبة ،
نحو : فاض الكوب ماءً ، وزرعنا الأرض ذرةً .
وينقسم تمييز النسبة " الملحوظ " إلى قسمين :
* تمييز ملحوظ منقول أو محوَّل : وهو كل تمييز ملحوظ جاء منقولا عن الآتي :
ـــــــــــــ
1 ـ 65 هود . 2 ـ 44 فاطر .
1 ـ الفاعل ، نحو : طاب الرجل نفساً ،
137 ـ ومنه قوله تعالى { واشتعل الرأس شيباً }1،
وقوله تعالى : { فإن طبن لكم عن شيء منه نفساً }2 .
تقدير الكلام في الأمثلة السابقة : طابت نفس الرجل ، وقس عليه .
2 ـ المفعول به ، نحو : رفعت الطالب منزلهً ، وجنينا الأرض قطناً ،
138 ـ ومنه قوله تعالى { وفجرنا الأرض عيوناً }3 .
والتقدير : رفعتُ منزلةَ الطالب ، وقس عليه .
3 ـ المبتدأ ، نحو : أخوك أحسن منك خلقاً ، ومحمد أغزر منك علماً ،
139 ـ ومنه قوله تعالى { الله أسرع مكراً }4 .
والتقدير : خلق أخوك أحسن من خلقك ، وقس عليه .
حكم هذا النوع من التمييز : واجب النصب .
* تمييز ملحوظ غير منقول أو محول : أي أنه غير منقول عن فاعل ، أو مفعول ،
أو مبتدأ ، بل هو كلمة جديدة تضاف إلى الجملة لكشف جهة غامضة في نسبة التعجب إلى المتعجب منه ، نحو : لله دره فارساً ، أو لله دره من فارس ،
ونحو : أكْرِم بمحمد عالماً ، وأكرم بمحمد من عالم ،
ونحو : وحسبك به ناصراً ، وحسبك به من ناصر ،
ونحو : وعظمت بطلاً ، وعظمت من بطل .
وهذا النوع من التمييز يجوز فيه النصب ، والجر كما هو واضح من الأمثلة
السابقة ، ومرد جواز النصب أو الجر ليزول اللبس فيه بين التمييز والحال ، فدخول " من " في مثل قولهم " لله دره من فارس " ، خلص الكلمة للتمييز ، وأبعدها عن شبهة الحال ، فإذا قلنا : أكرم به فارسا ، جاز في كلمة " فارس " النصب على التمييز ، أو الحال .
ـــــــــــــــــ
1 ـ 4 مريم . 2 ـ 4 النساء . 3 ـ 12 القمر . 4 ـ 21 يونس .
140 ـ ومنه قوله تعالى : { ثم يخرجكم طفلاً }1 .
فقد أعرب بعض النحاة" طفلا " حالا ، وحسنوا ذلك ، وعليه قال ابن السراج : إن التمييز إذا لم يسم عددا معلوما : كالعشرين والثلاثين جاز تبيينه بالواحد للدلالة على الجنس ، وبالجمع إذا وقع الإلباس (2) .
العامل في التمييز الملحوظ :
هناك رأيان في نوع العامل في التمييز الملحوظ :
* الرأي الأول وهو الأرجح يرى أن العامل فيه هو نفس العامل الذي تضمنته الجملة .
* والرأي الثاني يقول : إن العامل فيه هو الجملة نفسها .
ثانيا ـ تمييز ذات أو مفرد ، ويسمى التمييز الملفوظ .
وهو الاسم النكرة الذي يذكر لبيان اسم قبله ، وينقسم إلى أربعة أنواع :
1 ـ تمييز العدد ، نحو : اشتريت خمس كراسات ، وعندي خمسة عشر كتاباً ،
141 ـ ومنه قوله تعالى : { إني رأيت أحد عشر كوكباً }3 .
2 ـ تمييز المقادير ، وينقسم إلى ثلاثة أنواع :
* تمييز وزن ، نحو : أعارني جاري رطلا زيتاً ، واشتريت كيلا عنباً .
* كيل ، نحو : بعت صاعا قمحاً ، وعندي أردب ذرةً .
* مساحة ، نحو : أملك فدانا أرضاً ، وابتعت مترا صوفاً .
3 ـ التمييز الواقع بعد شبه تلك المقادير ، نحو : عندي وعاء سمناً ،
وما في السماء موضع راحة سحاباً .
24 .. ١١:٢٧ ص 25 نائب الفاعل
نائب الفاعل


تعريفه :
اسم يأتي بعد فعل مبني للمجهول ، أو شبهه (1) ، ويحل محل الفاعل بعد حذفه .
نحو : حوصر جيش الأعداء . ومنه قوله تعالى : { قتل الخراصون }2 .
ومنه قول الشاعر :
ماعاش من عاش مذموما خصائله ولم يمت من يكن بالخير مذكورا
ونحو : صادق رجلا يعربيا خلقه .
" فجيش ، والخراصون " في المثالين الأولين ، كل منهما وقع نائبا للفاعل ، وفعل الأولى " حُوصِر " ، وفعل الثانية " قُتِل " . أما " خصائله " في المثال الثالث ، فهي نائب فاعل لاسم المفعول " مذموما " ، و " خلقه " في المثال الرابع نائب فاعل ليعربي ؛ لأن المنسوب إليه في تأويل اسم المفعول ، والتقدير : صادق رجلا منسوبا خلقه إلى يعرب .
أسباب حذف الفاعل : ـ
1 ـ يترك الفاعل ليحل محله نائبه لغرض لفظي .
ـ نحو قوله تعالى : { كُتب عليكم القتال } 3 .
2 ـ لغرض معنوي . نحو قوله تعالى : { إذا قيل لكم تفسحوا في المجالس }4.
3 ـ للعلم به . 134 ـ نحو قوله تعالى : { وخلق الإنسان ضعيفا } 5 .
ـــــــــــــــــــــــــــ 1 ـ كاسم المفعول ؛ لأنه يعمل عمل الفعل المبني للمجهول ، والاسم المنسوب إليه .
4 ـ أو للتعظيم ، نحو قول الرسول الكريم " من بُلي منكم بهذه القاذورات " .
5 ـ أو للتحقير فيصان اسم المفعول عن مقارنته ، نخو : أذي محمد . إذا عظّم أو حقّر من آذاه .
6 ـ للخوف منه أو عليه ، فيستر ذكره . أو قصد إبهامه بأن لا يتعلق مراد المتكلم بتعيّنه .
ـ نحو قوله تعالى : { فإن أحصرتم فما استيسر من الهدي} 1 .
وقوله تعالى : { وإذا حييتم بتحة فحيوا بأحسن منها } 2 .
7 ـ لإقامة وزن الشعر . 65 ـ كقول عنترة :
وإذا شربت فإنني مستهلك مالي وعرضي وافر لم يُكلم
8 ـ لإصلاح السجع . نحو : " من طابت سريرته حُمدت سيرته " .
9 ـ بقصد الإيجاز .
ـ نحو قوله تعالى : { ومن عاقب بمثل ما عُوقب به ثم بُغِي عليه } 4 .
10 ـ أو للجهل به نحو : كُسر الزجاج ، وسُرق المتاع .
11 ـ كون الفعل أحدثته عوامل ليس محددة .
ـ كقول الأعشى :
عُلِّقتها عرضا وعُلِّقت رجلا غيري وعلق أخرى غيرها الرجل
حكمه :
الرفع دائما ، غير أنه قد يجر بحرف جر زائد ، فيكون مجرورا لفظا مرفوعا محلا . نحو : لم يُقَرر من شيء جديد . ــــــــــــــــ
أنواعه :
1 ـ يأتي نائب الفاعل اسما ظاهرا كما مر معنا في الأمثلة السابقة .
ومنه قوله تعالى : { خلق الإنسان من عجل }1 .
وقوله تعالى : { وغيض الماء وقضي الأمر }2 .
وقوله تعالى : { وسيق الذين كفروا إلى جهنم زمرا }3 .
ـ وقوله تعالى : { وإذا قرئ عليهم القرآن لا يسجدون } 4 .
ومنه قول لبيد :
وما المال والأهلون إلا ودائع ولا بد يوما أن تُردَّ الودائع
2 ـ ويأتي ضميرا متصلا ، أو منفصلا ، أو مستترا .
مثال المتصل : عُوقبت البارحة على إهمالي .
ومنه قوله تعالى : { فعاقبوا بمثل ما عُوقبتم به } 5 .
138 ـ وقوله تعالى : { وما أرسلوا عليهم حافظين } 6
وقوله تعالى : { ثم إليه ترجعون } 7 .
مثال المنفصل : ما يُكرَّم إلا هو . وما حُرم إلا أنت .
ومثال المستتر : لن أُهزَم .
ـ ومنه قوله تعالى : { وإذا الوحوش حشرت } 8 .
وقوله تعالى : { وإذا الأرض مدت } 9 .
وقوله تعالى : { وإذا لشمس كورت } 10 . ـــــــــــــــــ
ومنه قول الفرزدق :
يُغضي حياء ويُغضى من مهابته فلا يُكلَّم إلا حين يبتسم
3 ـ ويكون مصدرا مؤولا بالصريح من الآتي : ـ
أ ـ أن والفعل المضارع . نحو : يُنتَظر أن يثمر عملنا . والتقدير : إثمار .
ب ـ أن ومعموليها . نحو : يؤخذ عليك أنَّك متهاون . والتقدير : تهاونك .
فكل من المصدرين " إثمار ، وتهاون " وقع موقع نائب الفاعل ، وأعرب إعرابه كما لو كان اسما صريحا .
ومن شواهد أن ومعموليها :
ـ قوله تعالى : { قل أوحي إليَّ أنه استمع نفر من الجن }1 .
وقوله تعالى : { قل إنما يوحى إليَّ انما إلهكم إله واحد } 2 .
4 ـ ويأتي نائب الفاعل جملة . نحو : قيل لا تهملوا واجباتكم .
ومنه قوله تعالى : { وإذا قيل لهم لا تفسدوا في الأرض } 3 .
وقوله تعالى : { وقيل يا أرض ابلعي ماءك } 4 .
وقوله تعالى : { وقيل بعدا للقوم الظالمين } 5 .
5 ـ ويأتي شبه جملة :
أ ـ جار ومجرور . نحو : جُلس في الغرفة .
ـ وقوله تعالى : { ولما سقط في أيديهم } .
ب ـ ظرف مكان نحو : أُقيم عندنا . وظرف زمان نحو : سوفر يم الخميس .

25 ١١:٢٩ ص 26 المنادي
المنادى


تعريفه :
اسم ظاهر يطلب من قبل المتكلم بوساطة أحرف النداء .
نحو : يا محمد .
82 ـ ومنه قوله تعالى { يا نوح اهبط بسلام }1 .
العامل في المنادى : يذكر أكثر النحاة المتقدمين أن جملة النداء جملة فعلية ، وجعلوا المنادى نوعا من المفعول به ، والعامل فيه محذوف تقديره : أنادي أو أدعو ، وبما أن الفعل محذوف وجوبا استغنوا عنه بأحد أحرف النداء ، نحو : يا إبراهيم ،
فالتقدير أنادى ، أو أدعو إبراهيم ، وهذا لا يخلو من التكلف ، فالفعل الذي يزعمه النحاة لا يظهر أبدا ، ولو ظهر لانتفى كون الجملة ندائية ، لأن الجملة الندائية جملة إنشائية طلبية ، وهذا الفعل يجعلها جملة خبرية محتملة للصدق والكذب معا .
والذي نراه مناسبا ويراه غيرنا من النحاة المحدثين أن حرف النداء هو العامل في المنادى ، ويكون المنادى منصوبا دائما لفظا أو محلا .
أحرف النداء وأقسامها :
أحرف النداء سبعة هي : يا ـ أيا ـ هيا ـ أي ـ الهمزة ـ وآ ـ وا .
وتنقسم أحرف النداء من حيث نوعية المنادى أقريبا كان أم بعيدا أم ندبة إلى ثلاثة أقسام :
1 ـ أي والهمزة للمنادى القريب . نحو : أي أحمد ، آي محمد .
ولا فرق بين أي الممدودة الهمزة ، وأي المقصورة الهمزة “ بهمزة أو بمد “ .
وذكر الأشموني أن “ آي “ للمنادى البعيد .
ومثال الهمزة : أعلي ، آيوسف . ولا فرق أيضا بين المقصور منها أو الممدود .
ــــــــــ
1 ـ 48 هود .
2 ـ أيا ، وهيا ، ووآ للمنادى البعيد ، نحو : أيا عبدالله ، هيا فاطمة ، وآ محمود .
3 ـ وا : للندبة ، نحو : واصديقاه .
أما “ يا “ فهي أعم أحرف النداء السابقة ، وتدخل في كل نداء ، حتى في باب الندبة إذا أمن اللبس .
45 ـ كقول الشاعر :
حملت أمرا عظيما فاصطبرت به وقمت فيه بأمر الله يا عمرا
والشاهد في البيت قوله : يا عمرا ، فالألف للندبة ، ذلك لأن المقام مقام رثاء ، والنداء في البيت للندبة غير ملتبس فيه ، حيث استعملت “ يا مكان “ وا “ التي للندبة لأمن اللبس .
كما لا يقدر في أحرف النداء إلا “ يا “ ، ولا ينادى لفظ الجلالة ، والمستغاث به ، وأي ، وأيَّت إلا بها .
المواضع التي يجب فيها ذكر حرف النداء :
قد يذكر حرف النداء في الجملة إذا شاء المتكلم ، وقد لا تذكر .
83 ـ نحو قوله تعالى { يوسف اعرض عن هذا }1 .
وقوله تعالى { ربنا لا تزغ قلوبنا }2 ، وقوله تعالى { ربنا عليك توكلنا }3 .
غير أن هناك مواضع يجب فيها ذكر حرف النداء هي :
1 ـ المندوب : نحو : واحر قلباه ، واصديقاه ، وذلك فى بكاء الصديق وندبه .
2 ـ المستغاث : نحو : يا لخالد .
3 ـ المنادى البعيد : نحو : يا طالعا جبلا ، ذلك لأن ، المراد إبلاغ الصوت إليه ، وأداة النداء الممدودة تساعد على الإبلاغ .
4 ـ النكرة غير المقصودة : نحو : يا رجلا خذ بيدي .
5 ـ ضمير المخاطب :
ــــــــــــــــ
1 ـ29 يوسف . 2 ـ 18 آل عمران 3 ـ 4 الممتحنة .
46 ـ نحو قول الشاعر :
يا أبجر بن أبجر يا أنت أنت الذي طلقت عاما جعتا
ولكن من المعروف أن نداء المخاطب شاذ عموما .
6 ـ اسم الجلالة : وذلك عند عدم التعويض بالميم المشددة عن حرف النداء .
نحو : يا الله . أما إذا عوض عن حرف النداء بالميم المشددة ، وجب حذف حرف النداء .
نحو : اللهم . 84 ـ ومنه قوله تعالى { اللهم مالك الملك }1.
7 ـ اسم الإشارة : نحو : يا هذا اقبل ، ويا هؤلاء تقدموا .
وقد أجاز الكوفيون حذف حرف النداء في هذا الموضع ، وحجتهم على ذلك
47 ـ قول ذي الرمة :
إذا هملت عيني دما قال صاحبي بمثلك هـذا لوعة وغـرام
الشاهد في البيت قوله “ بمثلك هذا “ فحذف حرف النداء “ يا “ والأصل إثباته ، نقول : “ بمثلك يا هذا “ وهو الأصح .
8 ـ اسم الجنس المعين “ النكرة المقصودة “ ، نحو : يا حاج اركب السيارة ، ويا طبيب اعتني بالمرضى .
غير أن الكوفيين أجازوا الحذف أيضا كما في اسم الإشارة ، واستشهدوا بقول البعض : اطرق كرى إن النعام في الكرى . وقولهم : افتد مجنون ، وأصبح ليل .
والتقدير : اطرق يا كروان ، وهو منادى مرخم ، وافتد يا مجنون ، وأصبح يا ليل ، وهو مثل يضرب لمن يستبطئ الفرج من الشدة التي يعانيها .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق