.(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي : - مرادف " تابعة " هو (موالية - مؤيدة - /خاضعة/ - ثائرة) . - مضاد " وفدت " هو (تقهقرت - هربت - تراجعت - /رجعت/) . - دخول القبائل في التكوين الاجتماعي للمدن القديمة يدل على (إجبارهم - /حبهم/ - خوفهم - مكرهم) .
. (ب) - أصبحت مدينة القدس إسلامية في تلك الفترة . ما الذي ترتب على ذلك ؟ وكيف تعامل عمر مع أهلها ؟
. - ترتب على ذلك وفود القبائل العربية إلى الشام ، ودخلت هذه القبائل في التكوين الاجتماعي للمدن القديمة ، وعاش كل من بالقدس في أمن وأمان ، وحب ووئام. - وقد تعامل عمر مع أهلها بمبادئ الإسلام السمحة التي لا تعرف التفرقة بين الناس إلا بالتقوى والعمل الصالح (جـ) - ماذا تضمنت العهدة العمريهَ لأهل القدس ؟ وضح رأيك فيها معللاً لما تقول. أعطى الخليفة عمر أهل إيلياء أماناً لأنفسهم وأموالهم ، ولكنائسهم وصلبانهم ، فلا تسكن كنائسهم ، ولا تهدم ، ولا يكرهون على دينهم ، ولا يضار أحد منهم ، وورد في هذا العهد نص في غاية الأهمية هو : (ولا يسكن بإيلياء معهم أحد من اليهود) . - وأرى أن هذه العهدة العمرية طبقت تعاليم الإسلام السمحة ؛ لأنها أرست قواعد ومبادئ تنشر الحب والود بين كل الناس ، وهي الغاية التي يهدف إليها الإسلام.
. (أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي : - " مجتلى " الاجتلاء هو (الارتحال والابتعاد - الوقوف والانتظار - /النظر والاشتياق/ - الترقب والاحتمال) - " وحدة " مضادها (اختلاف - انتشار - /فرقة/ - نقصان) - " الأولى " جمعها (/الأول/ - الأوائل - الأولات - الأولون)
. (ب) - اذكر اسمين آخرين للقدس ، وبين دور مصر التاريخي في إعمارها . اسمان آخران للقدس : دار السلام ، مدينة العدل ، أورشليم ، إيلياء ، يبوس . - دور مصر في إعمارها : أن الخليفة عبد الملك بن مروان عندما بدأ في بناء المسجد الأقصى ومسجد قبة الصخرة خصص لذلك خراج مصر سبع سنوات متتالية. (جـ) - علل لما يأتي :
. 1 - رفض عمر بن الخطاب أن يصلي داخل كنيسة القيامة . رفض عمر بن الخطاب أن يصلي داخل كنيسة القيامة حتى لا يتخذها المسلمون من بعده مسجداً .
2 - كان القضاء على الخلافة الفاطمية في مصر خطوة إلى تخليص القدس من الصليبيين . بالقضاء على الخلافة الفاطمية في مصر وحد صلاح الدين الجبهتين وأصبح هو المتحكم في حلقة القوى الإسلامية وبذلك وضع الصليبيين بين شقي الرحى وبالفعل استطاع أن يستولى على مدنهم الواحدة تلو الأخرى.
. (أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
1 - " الأكاذيب " مفردها (الكذب - الأكذب - الكذوب -/ الأكذوبة/)
2 - " زيفوا " مضادها (حسنوا - أعلنوا - وضحوا -/ ثبتوا/)
3 - " نشروا " معناها (فرقوا - بسطوا - أخرجوا -/ أذاعوا/)
(ب) - لليهود أساليبهم الخادعة لنشر الأكاذيب حول القدس . وضح ذلك مبيناً الأدلة التي تكشف كذبهم . حيث أنهم زيفوا الحقائق ونشروا الأكاذيب لإقناع العالم بأنهم أصحاب القدس وهم الذين شيدوها ، وعقدوا المؤتمرات لترويج أكاذيبهم. - أما الأدلة على كذبهم : أن القدس عربية خالصة ، وتؤكد المصادر التاريخية ذلك حيث أنشأها العرب الكنعانيون منذ آلاف السنين وكانوا يسمونها أورسالم أي مدينة السلام ، وتفرع عن الكنعانية بطون عدة من عموريين ويبوسيين وآراميين وفينيقيين وغيرهم ، وكان فتح عمر بن الخطاب دليلاً على أنها عربية عادت لأصحابها .
(جـ) - أجب عن التالي
1 - ما الدليل على تسامح الإسلام مع أهل الديانات الأخرى ؟ الدليل على تسامح الإسلام مع أهل الديانات الأخرى أن رحلات الحج إلى الأراضي المقدسة بالقدس لم تنقطع أثناء الحكم الإسلامي بل وجدوا الأمان والسلام في ظل الحكم الإسلامي لقرون طويلة وعاشوا في سلام مع المسلمين ، وقد تجلى ذلك أيضا في العهدة العمرية.
2 - علل : للقدس مكانة عظيمة عند أهل الديانات السماوية . لأنها مجتلى عين موسى ، ومهوى قلب عيسى ، ومسرى ومعراج نبينا محمد عليه الصلاة والسلام ، وقدس الأديان الثلاثة وقبلة الإسلام الأولى ومعبد الشرق والغرب ورمز وحدة دين الله الواحد القهار.
(أ) - من خلال فهمك لمعاني الكلمات هات ما يلي : - مرادف مسخرة مذللة - مرادف يحول : يمنع - مرادف شريطة : شرط ( الزام) - مضاد يزيل : ينشئ - مضاد صاحب : عدو - جمع إرادة : إرادات جمع شريطة : شرائط
(ب) - للإرادة مفهوم وشرط . وضح . - الإرادة هي نفسها العمل الذي يحقق الهدف , ويزيل ما قد يحول دون تحقيقه . - والشرط أن يكون الهدف هو هدفك أنت, وإلا كنت آلة مسخرة في يد صاحب الهدف.الإرادة هي نفسها العمل الذي يحقق الهدف , ويزيل ما قد يحول دون تحقيقه ، شريطة أن يكون الهدف هو هدفك أنت, وإلا كنت آلة مسخرة في يد صاحب الهدف.
(جـ) - ما العلاقة بين الإرادة والعمل ؟ الإرادة هي نفسها العمل الذي يحقق الهدف.
(د) - متى يصبح الإنسان آلة مسخرة في يد صاحب الهدف ؟ يصبح الإنسان ألة مسخره فى يد صاحب العمل اذا كان الهدف هو هودف صاحب العمل.
" إن أهم ما نريد أن نقرره هنا - تمهيداً للنتائج التي سنستخرجها في الفقرة التالية من المقال هو العلاقة بين الفرد والمجموع تلك العلاقة التي تضمن للفرد حريته ، وفي الوقت نفسه تضمن مشاركته للمجموع في رسم الأهداف ، فما أكثر ما قاله القائلون بوجود التعارض بين أن يكون الفرد منخرطا في جهد جماعي يساير فيه مواطنيه ، وأن يكون - مع ذلك حرا - في التماس الطريق الذي يراه ملائماً له . " .
(أ) - في ضوء فهمك لسياق الفقرة تخير الصواب مما بين القوسين لما يلي :
" تمهيداً " مرادفها
(تعديلاً - تهيئة - تذليلاً - تطبيقاً)
" النتائج " مفردها
(الناتج - المنتج - النتيجة - النتوج).
" تعارض " مضادها "
(توافق - تساوٍ - تشابه - تبادل).
(ب) - لماذا ذكر الكاتب القواعد المشتركة بين لاعبي الكرة أو لاعبي الشطرنج ، والتي لا يسمح لأحد اللاعبين بالخروج عليها ؟
ليوضح لنا أنا هناك حرية للاعب فى حركتة مهما كانت ولكن فى ضوء القواعد والشروط داخل اللعبة.
(جـ) - الحرية لها قواعد . اذكر مثالين يؤكدان ذلك .
- المثال الأول : لكل لاعب كامل الحرية في أن يحرك الكرة أو قطعة الشطرنج حيث أراد في حدود قواعد اللعب.
-المثال الثاني : الكاتب حر فيما يكتبه ولكن قواعد اللغة يلتزم بها كل كاتب بها أو قارئ ، لها فليس من حق الكاتب العربي أن ينصب فاعلاً أو أن يرفع مفعولاً به
(د) - ما الأمر المهم في إرادة التغيير.
المهم في إرادة التغيير أن نعرف ماذا نغير من حياتنا ؟ كيف نغيره ؟ والذي نريد له أن يتغير هو القيم التي نقيس بها أوجه الحياة , وكيفية تغييرها هي أن نختار لكل مو ف معيارا من شأنه أن يحقق أكبر نفا و وة وكرامة واستنارة وأمن لأكبر عدد من أبناء الشعب.
(هـ) - هناك عائقان يمنعان التغيير. وضحهما ، وبين سببهما .
- العائق الأول : أننا أحرص ما يكون على المال الخاص وأشد إهمالاً للمال العام .
- العائق الثاني : أننا نعلي من مكانة الذين لا تسري عليهم القوانين .
- سبب العائقين : ما ورثناه من تقليد اجتماعي .
***********
3.من كتاب القراءة ذى الموضوعات المتعددة -
(ولا تكون إرادة التغيير قد نالت من حياتنا قيد أنملة إذا نحن لم نوحد في أذهاننا توحيداً تاماً بين العام والخاص ، فتلك مِن أولى القيم التي لا بد من بثها في النفوس وترسيخها في الأذهان).
(أ) - معنى (قيد أنملة) : أقل مسافه أو مقدار
مضاد (التغيير) : التثبيت
(ب) - ما وجه الارتباط بين الإرادة و إرادة الفعل ؟ وما الدليل على ذلك ؟
ارتباط قوي فقولك إرادة الفعل لا يزيد شيئا عن قولك الإرادة ، لأن هذه لا تكون بغير فعل .
- والدليل : أنه لا يكون الوالد والداً بغير ولد ، ولا يكون اليمين بغير اليسار ، ولا يكون البعيد بغير القريب ، ولا الأعلى بدون الأدنى ، كل هذه متضايفات (تضاف لبعضها البعض) لا يتم المعنى لأحدها بغير أن تضاف (تضم) إلى شقها الآخر .
(جـ) -هل يشترط أن يكون التغيير الذي تحركه الإرادة ضئيلاً أو ضخماً ؟ ولماذا ؟
لا ؛ لأنه لا يوجد إرادة فعل - صغر أو كبر - بدون تغيير .
(د) - ماذا يحدث إذا وحّدنا فكرة أنه لا فرق بين العام والخاص ؟
إذا وحدنا فكرة أنه لا فرق بين العام والخاص ستكون لإرادتنا قيمة كبيرة ولتغيّرت الحياة بأسرها إلى الأفضل.
" ونخطو خطوة أخرى فنقول إنه إذا كان لا إرادة بغير فعل فكذلك لا فعل بدون تغيير وسواء كان التغيير ضئيلاً أو جسيماً فهو تغيير ، إنك لا تفعل الفعل في خلاء بل تفعل الفعل - أي فعل كان - تحرك به شيئاً فيتغير مكانه ليتغير أداؤه ، وتتغير صلاته بالأشياء الأخرى : كان الحجر هنا على الجبل فأصبح جزءا من الجدار ، وكان الماء هنا في النهر فأصبح هناك في أنابيب المنازل ، كان المداد هنا في الزجاجة فأصبح في جوف القلم ثم انتثر على الورق كتابة يقرؤها قارئ إذا وقع عليها بصره ، وكانت الأرض يبابا فزرعت ، وكان الحديد مادة من خامات الأرض فصنع قضباناً ، كل إرادة فعل ، وكل فعل حركة وتغير " .
(أ) - هات من الفقرة كلمة بمعنى (الحبر - داخل) ، وكلمة مضادها (ضخماً - عمراناً) .
كلمه بمعنى الحبر : المداد
كلمه بمعنى داخل : جوف
كلمه مضادها ضخماً : ضيئلاً
كلمه مضادها عمرانا :يباباً
(ب) - " ونخطو خطوة أخرى .. " ما المقصود بالخطوة الأخرى ؟ وما الخطوة التي سبقتها ؟
- الخطوة الأخرى: هي أنه لا فعل بدون تغيير وسواء كان التغيير ضئيلاً أو جسيماً فهو تغيير
- الخطوة الأولى : لا إرادة بغير فعل .
(جـ) - يعتمد الكاتب على التدليل بفكرته بأكثر من مثال . وضح .
الفعل فالكاتب ليدلل على أن التغيير ضئيلاً أو جسيماً فهو تغيير فقد أتى بأمثلة ليؤكد ذلك مثل : الحجر كان هنا على الجبل فأصبح جزءا من الجدار ، وكان الماء هنا في النهر فأصبح هناك في أنابيب المنازل ، كان المداد هنا في الزجاجة فأصبح في جوف القلم ثم انتثر على الورق كتابة يقرؤها قارئ إذا وقع عليها بصره ، وكانت الأرض يبابا فزرعت ، وكان الحديد مادة من خامات الأرض فصنع قضباناً ، كل إرادة فعل ، وكل فعل حركة وتغير " .
(د) - الأشياء تأخذ قيمة جديدة عندما يتغير مكانها . وضح .
بالفعل فالحجر كان هنا على الجبل فأصبح جزءا من الجدار ، وكان الماء هنا في النهر فأصبح هناك في أنابيب المنازل ، كان المداد هنا في الزجاجة فأصبح في جوف القلم ثم انتثر على الورق كتابة يقرؤها قارئ إذا وقع عليها بصره ، وكانت الأرض يبابا فزرعت ، وكان الحديد مادة من خامات الأرض فصنع قضباناً
(هـ) - ما قيمة الإكثار من التضاد في الفقرة السابقة ؟
التضاد يسعى لإبراز الفكرة في أوضح صورة فجاء الكاتب بالتضاد لتوضيح فكرته وترسيخها في الأذهان .
الإرادة هي نفسها إرادة التغيير لمجرد تبديل وضع بوضع بغير قيود ولا شروط ، بل يكون تبديل وضع أعلى بوضع أدنى ، ومقياس التفاوت في العلو إنما يقاس بعدد المواطنين الذين يلتفون بالوضع الجديد .
المهم في إرادة التغيير أن نعرف ماذا نغير من حياتنا ؟ كيف نغيره ؟ والذي نريد له أن يتغير هو القيم التي نقيس بها أوجه الحياة ، وكيفية تغييرها هي أن نختار لكل موقف معياراً من شأنه أن يحقق أكبر نفع وقوة وكرامة واستنارة وأمن لأكبر عدد من أبناء الشعب " .
(أ) - من خلال فهمك معاني الكلمات في سياقها : هات مرادف " معياراً " ، ومضاد " أعلى " ، وجمع " الحياة " ، ومفرد " القيم" .
مراداف معياراً : مقياساً
مضاد أعلى : أدنى
جمع الحياة : الحيوات
مفرد القيم : القيمة
(ب) - ما الذي تعنيه " الأنا " و " النحن " و " هو " و " هم " في أنظارنا ؟
" الأنا " و " النحن " لا تعنيان أكثر من الأسرة وحدودها . وأما " هو " و " هم " تمتدان لتشملا أبناء الوطن جميعاً فما تزالان في أوهامنا ، تدلان على ما يشبه الأشباح التي لا يؤذيها التجويع والتعذيب .
(جـ) - ما الذي يريد الكاتب له أن يتغير ؟ ولماذا ؟
الذي يريد له أن يتغير هو القيم التي نقيس بها أوجه الحياة .
(د) - اكتب ما تعرفه عن د. زكي نجيب محمود .
د. زكي نجيب محمود أديب مفكر وفيلسوف كبير ولد بدمياط 1905 م ، سافر إلى إنجلترا لنيل درجة الدكتوراه في الفلسفة من جامعة لندن ، وقد قدم العديد من الإسهامات التي أثرت المكتبة العربية ، وتوفى عام ١٩٩٣ م
" نشأت الحضارة العربية في الأقاليم المتوسطة بين القارات الثلاث منذ نَيْف وأربعين قرناً في زمن لا تعرف الآن بداءته على وجه التحقيق . كانت الأمة العربية تقيم أو تترحل بين شبه الجزيرة العربية ووادي النهرين وبادية الشام ومغاني النبط في شمال الحجاز ولا تسمى باسمها الذي اشتهر على الخصوص بعد ظهور الدعوة الإسلامية " .
(أ) - هات مضاد " بداءته " ، وجمع " بادية " ومعنى " مغاني " .
مضاد بداءته : نهايته
جمع باديه: بواد
معنى مغاني : مواضع
(ب) - أين كانت الأمة العربية تقيم أو تترحل ؟ ومتى سميت باسمها هذا ؟
↓
1- كانت الأمة العربية تقيم أو تترحل بين شبه الجزيرة العربية ووادي النهرين وبادية الشام ومغاني النبط في شمال الحجاز .
2- اشتهرت بهذا الاسم بعد ظهور الدعوة الإسلامية ولكنها هي الأمة العربية في أصولها وسماتها.
(جـ) - علل : وجود العرب قبل أن يعرف اسم الأمة العربية .
↓
لأن الأمة العربية هي نفسها الأمة العربية في أصولها وسماتها وإن لم يكن لها اسمها الحديث ؛ ولأن الأسماء تولد عادة بعد مولد صاحبها بزمن يقصر أو يطول .
(د) - لماذا خص العقاد حرف الجيم بالذكر عند حديثه عن أصل الأبجدية؟
↓
لأن رسم الجيم منتزع من البيئة العربية ويعكس أثر العرب الحضاري فى الأبجدية حيث إن الجيم في الأبجدية مخطوطة على شكل رقبة الجمل وهو على هذه الرقعة من الأرض حيوان أصيل في البادية العربية .
............................
من كتاب القراءة ذى الموضوعات المتعددة
(وعلى هذا الاعتبار يتسع أمامنا أثر العرب في حضارة العالم غاية اتساعه المشروع ويكاد يشمل الكرة الأرضية من جملة أطرافها المعمورة بغير استثناء .. ولا حاجة هنا إلى الإحصاء الطويل لبيان المراجع والأسانيد فإن حركة من حركاتنا اليومية كلما بدأنا أعمالنا في يوم من الأيام تعود بنا إلى أثر الحضارة العربية قبل ألوف السنين)
↓ لا خلاف بين الباحثين على الرجوع بأوائل الأبجدية إلى حجر ( سيناء ) المشهور أو على سريان الأبجدية إلى بلاد النبط في الشمال وبلاد اليمن في الجنوب ثم سريانها إلى أمم الشرق والغرب من هذين الطريقين .
من كتاب القراءة ذى الموضوعات المتعددة
" على أن الحضارة العربية قد ساهمت بنصيب أوفى جدا من هذا النصيب في التاريخ الإنساني بعد ظهور الدعوة الإسلامية ولا حاجة هنا أيضا إلى الإسهاب في بيان المراجع والأسانيد لأننا قد نستغني عنها ببضع كلمات عربية لا تزال في لغات العرب متكررة مترددة حتى اليوم وقد تغني دلالتها عن دلالة الشروح المطولة لأنها تدل على تغلغل الحضارة العربية في شئون المعيشة اليومية التي تلازم المرء في داره وفي موطن عمله كما تلازمه في جده ولهوه . " .
(أ) - في ضوء فهمك لسياق الفقرة تخير الصواب مما بين القوسين لما يلي :
↓
(التفكير - التعمق - الاعتقاد - التطويل☤)
" نصيب " جمعها
(أنصاب - أنصباء☤ - نصب - نصائب).
"تغلغل " مضادها
(انحسار☤ - تقليل - ضعف - تراجع).
(المساهمة بالمال - الأثر العظيم☤ - الجهد الكبير - حب الخير)
(ب).دلل على تأثر الغرب الشديد في معيشتهم بالحضارة العربية .
الدليل على تأثرهم أنهم أخذوا من العرب كلمة "القميص" بحروفها ، وأنهم عرفوا الحرير الدمشقي والحرير الموصلي والحرير الغزي بأسماء دمشق والموصل وغزة ، وأنهم سموا العود والنقارة والربابة والمفتاح أو الإقليد بأسمائها وحروفها العربية المصحفة ، وأنهم سموا القهوة باسمها الموجود في لغة لضاد.
(جـ) - بماذا يسمي الأوروبيون أيام الأسبوع ؟ وعلامَ يدل ذلك ؟
يسمون " الأربعاء " بيوم " عطارد " ويوم " الخميس " بيوم " المشترى " ويسمون يوم " الجمعة " بيوم " الزهرة " ويوم " السبت " بيوم " زحل " ويجعلونه نهاية المطاف .
- ويدل على أثر العرب العظيم عليهم ؛ لأنهم يروون أقوال العرب الأقدمين ويحتفظون بأثرهم .
(د) - وضح مدى تأثر العالم بحضارة العرب .
يتسع أمامنا أثر العرب في حضارة العالم غاية اتساعه المشروع ، ويكاد يشمل الكرة الأرضية من جملة أطرافها المعمورة بغير استثناء.
(وقد يسبق إلى الخاطر أن الأدب الأوربي ميدان لا يتسع للاقتباس من الحضارة العربية كما اتسعت ميادين العلوم والمباحث الفكرية لاختلاف اللغة واختلاف قواعدها من أساسها بين الشعبة الآرية والشعبة السامية من اللغات .) .
(أ) - ما مرادف " الاقتباس " ، و ما جمع " الخاطر " .
مرادف الاقتباس : النقل أو الأخذ
جمع الخاطر : الخواطر
(ب) - ما فائدة اختراع العرب لرقم الصفر ؟
تذللت به صعوبات الرياضة القديمة جميعاً .
(جـ) - ما الذي يتبين لنا عندما نقرأ الأعمال الأدبية الأوروبية الشهيرة لسرفانتيز أو دانتي وغيرهما ؟
يتبين لنا على التحقيق أنهم مدينون لقصص ألف ليلة وحكاية ابن طفيل وغيرهما واقتباسهم المؤكد من الحضارة العربية.
(د) - دلل على نبوغ العرب في الطب والكيمياء .
- في الطب يكفي أن يقال أن جامعة ( لوفان ) لم تعرف إلى القرن السابع عشر مرجعاً للطب والعقاقير أوفى من كتب الرازي وابن سينا وابن الهيثم ، وأن أطباء العرب صححوا آراء أبقراط وجالينوس في التشريح ووظائف الأعضاء .
- وفي الكيمياء يكفي أن نعلم أن القلويات كلها معروفة باسمها العربي إلى اليوم وأن أهم الحوامض – هو ماء الفضة – لم يوصف في كتاب غربي قبل كتاب جابر بن حيان وأن ملح البارود من تحضير تلميذ العرب روجرز باكون .
.........
(هذه العجالة السريعة عن نصيب العرب من حضارة العالم لا تعدو أن تكون عنواناً مجملاً لهذا الموضوع المستفيض الذي لا يحاط به في غير المجلدات الضخام وكل ما نبغيه من هذا العرض الموجز أن نلم فيه إلمامة إنصاف بالمكان الرفيع الذي تتبوأه حضارة العرب بين أرقى الحضارات الإنسانية في تاريخها القديم والحديث . ..) .
(أ) - هات من الفقرة كلمة بمعنى (مختصراً - تعتليه) ، وكلمة مضادها (ظلم - المتدني) .
كلمه بمعني مختصراً : مجملاً
كلمه بمعنى تعتليه : تتبوأه
كلمه مضادها ظلم : انصاف
كلمه مضادها المتدني : الرفيع
(ب) - أوضح الكاتب هدفاً من خلال كتابته لهذا الموضوع . وضح .
الهدف : أن نلم فيه إلمامة إنصاف بالمكان الرفيع الذي تتبوأه حضارة العرب بين أرقى الحضارات الإنسانية في تاريخها القديم والحديث .
(جـ) - ما المنزلة الوسطى التي امتازت بها حضارة العرب ؟ وما الذي استفاده العالم من هذه المنزلة الوسطى ؟
- هي أن هذه الحضارة قامت متوسطة في مكانها بين الشرق والغرب ، متوسطة في زمانها بين حضارات القرون الأولى وحضارة القرون الحديثة من أواسط القرن التاسع عشر إلى الآن .
- استفاد العالم بتوسطها في المكان أن تنقل من الشرق إلى الغرب وأن تعرف العالم بما كان محجماً وراء السدود والمسافات من حضارات الفرس والهند والصين .
(د) - علامَ يدل قول الكاتب : " كم بلغ من شيوع تلك الحضارة .. "
يدل ضخامة الأثر العربي واتساعه في حياة الأمم الأخرى.
....................
- في الطب يكفي أن يقال أن جامعة ( لوفان ) لم تعرف إلى القرن السابع عشر مرجعاً للطب والعقاقير أوفى من كتب الرازي وابن سينا وابن الهيثم ، وأن أطباء العرب صححوا آراء أبقراط وجالينوس في التشريح ووظائف الأعضاء .
- وفي الكيمياء يكفي أن نعلم أن القلويات كلها معروفة باسمها العربي إلى اليوم وأن أهم الحوامض – هو ماء الفضة – لم يوصف في كتاب غربي قبل كتاب جابر بن حيان وأن ملح البارود من تحضير تلميذ العرب روجرز باكون .
4/5
من كتاب القراءة ذى الموضوعات المتعددة -
(هذه العجالة السريعة عن نصيب العرب من حضارة العالم لا تعدو أن تكون عنواناً مجملاً لهذا الموضوع المستفيض الذي لا يحاط به في غير المجلدات الضخام وكل ما نبغيه من هذا العرض الموجز أن نلم فيه إلمامة إنصاف بالمكان الرفيع الذي تتبوأه حضارة العرب بين أرقى الحضارات الإنسانية في تاريخها القديم والحديث . ..) .
(أ) - هات من الفقرة كلمة بمعنى (1.مختصراً - 2.تعتليه) ، وكلمة مضادها (3.ظلم - 4.المتدني) .
1 كلمه بمعني مختصراً : مجملاً
2 كلمه بمعنى تعتليه : تتبوأه
3 كلمه مضادها ظلم : انصاف
4 كلمه مضادها المتدني : الرفيع
(ب) - أوضح الكاتب هدفاً من خلال كتابته لهذا الموضوع . وضح .
الهدف : أن نلم فيه إلمامة إنصاف بالمكان الرفيع الذي تتبوأه حضارة العرب بين أرقى الحضارات الإنسانية في تاريخها القديم والحديث .
(جـ) - ما المنزلة الوسطى التي امتازت بها حضارة العرب ؟ وما الذي استفاده العالم من هذه المنزلة الوسطى ؟
- هي أن هذه الحضارة قامت متوسطة في مكانها بين الشرق والغرب ، متوسطة في زمانها بين حضارات القرون الأولى وحضارة القرون الحديثة من أواسط القرن التاسع عشر إلى الآن .
- استفاد العالم بتوسطها في المكان أن تنقل من الشرق إلى الغرب وأن تعرف العالم بما كان محجماً وراء السدود والمسافات من حضارات الفرس والهند والصين .
(د) - علامَ يدل قول الكاتب : " كم بلغ من شيوع تلك الحضارة .. "
يدل ضخامة الأثر العربي واتساعه في حياة الأمم الأخرى.
5/5.
" ونخطو خطوة أخرى فنقول إنه إذا كان لا إرادة بغير فعل فكذلك لا فعل بدون تغيير وسواء كان التغيير ضئيلاً أو جسيماً فهو تغيير ، إنك لا تفعل الفعل في خلاء بل تفعل الفعل - أي فعل كان - تحرك به شيئاً فيتغير مكانه ليتغير أداؤه ، وتتغير صلاته بالأشياء الأخرى : كان الحجر هنا على الجبل فأصبح جزءا من الجدار ، وكان الماء هنا في النهر فأصبح هناك في أنابيب المنازل ، كان المداد هنا في الزجاجة فأصبح في جوف القلم ثم انتثر على الورق كتابة يقرؤها قارئ إذا وقع عليها بصره ، وكانت الأرض يبابا فزرعت ، وكان الحديد مادة من خامات الأرض فصنع قضباناً ، كل إرادة فعل ، وكل فعل حركة وتغير " .
(أ) - هات من الفقرة كلمة بمعنى (الحبر - داخل) ، وكلمة مضادها (ضخماً - عمراناً) .
كلمه بمعنى الحبر : المداد
كلمه بمعنى داخل : جوف
كلمه مضادها ضخماً : ضيئلاً
كلمه مضادها عمرانا :يباباً
(ب) - " ونخطو خطوة أخرى .. " ما المقصود بالخطوة الأخرى ؟ وما الخطوة التي سبقتها ؟
- الخطوة الأخرى: هي أنه لا فعل بدون تغيير وسواء كان التغيير ضئيلاً أو جسيماً فهو تغيير
- الخطوة الأولى : لا إرادة بغير فعل .
(جـ) - يعتمد الكاتب على التدليل بفكرته بأكثر من مثال . وضح .
الفعل فالكاتب ليدلل على أن التغيير ضئيلاً أو جسيماً فهو تغيير فقد أتى بأمثلة ليؤكد ذلك مثل : الحجر كان هنا على الجبل فأصبح جزءا من الجدار ، وكان الماء هنا في النهر فأصبح هناك في أنابيب المنازل ، كان المداد هنا في الزجاجة فأصبح في جوف القلم ثم انتثر على الورق كتابة يقرؤها قارئ إذا وقع عليها بصره ، وكانت الأرض يبابا فزرعت ، وكان الحديد مادة من خامات الأرض فصنع قضباناً ، كل إرادة فعل ، وكل فعل حركة وتغير " .
(د) - الأشياء تأخذ قيمة جديدة عندما يتغير مكانها . وضح .
بالفعل فالحجر كان هنا على الجبل فأصبح جزءا من الجدار ، وكان الماء هنا في النهر فأصبح هناك في أنابيب المنازل ، كان المداد هنا في الزجاجة فأصبح في جوف القلم ثم انتثر على الورق كتابة يقرؤها قارئ إذا وقع عليها بصره ، وكانت الأرض يبابا فزرعت ، وكان الحديد مادة من خامات الأرض فصنع قضباناً
(هـ) - ما قيمة الإكثار من التضاد في الفقرة السابقة ؟
التضاد يسعى لإبراز الفكرة في أوضح صورة فجاء الكاتب بالتضاد لتوضيح فكرته وترسيخها في الأذهان .
.................
من كتاب القراءة ذى الموضوعات المتعددة -
" البَيْروني هو أحد العلماء الكبار الذين يتميز بهم العصر الذهبي للحضارة العلمية العربية . يقول عنه أحد المستشرقين : " إنه أكبر عقلية علمية في التاريخ ، وأنه من أضخم العقول التي ظهرت في العالم ، وإنه أعظم علماء عصره ، ومن أعظم العلماء في كل العصور ، ويقول " مايرهوف " : إن اسم البَيْروني أبرز اسم في موكب العلماء الكبار ، واسعي الأفق الذين تزدان بهم الحضارة العلمية الإسلامية ".
(أ) - هات مضاد " واسعي الأفق " ، وجمع " أعظم " ومعنى " أبرز " .
مضاد واسع الأفق : جامد الفكر
جمع أعظم : أعاظم
معنى أبرز : أوضح أو أظهر
(ب) - ما الذي تعكسه الفقرة السابقة وتريد أن تؤكده ؟
تعكس عظمة ونبوغ البَيْروني وأنه من صفوة علماء العالم على مر التاريخ
(جـ) - دلل على تفرّد البَيْروني كما أوضح المستشرق الأمريكي " إيريوبوب " ؟
الدليل على تفرّد البَيْروني :
- إذا وضعت قائمة تضم العلماء العظماء فيجب أن يكون لاسم البَيْروني مكانه الرفيع .
- أن تأثيره واضح ومؤثر في كل العلوم والبحوث ؛ فمن المستحيل أن يكتمل أي بحث في الرياضيات أو الفلك أو الجغرافيا أو التاريخ أو علم الإنسان أو علم المعادن دون الإقرار (الاعتراف × الإنكار) بمساهمة البَيْروني العظيمة في كل علم من تلك العلوم .
(د) - أكمل : الرسالة الفلكية التي ألفها البَيْروني هي :
" القانون المسعودي في الهيئة والنجوم "
- رسالة البَيْروني في الهندسة والحساب والتنجيم عنوانها :
" التفهيم لأوائل صناعة التنجيم "
- كتاب البَيْروني في المادة الطبية هو :
" كتاب الصيدلة "
- كتاب البَيْروني في الجواهر :
" الجماهر في معرفة الجواهر"
.......................
من كتاب القراءة ذى الموضوعات المتعددة
" وفي الحق أن الأمة العربية قد واتتها ظروف طيبة جعلت لها مركزاً قيادياً في العلم ، نهلت من العلم الإغريقي ، وترجمت الكتب الإغريقية ، والفارسية والهندية والسريانية ، ومن المستحيل أن نتصور أن أمة تنقل علوم أمة أخرى دون أن تكون قد بلغت من التقدم العلمي والحضاري ما يؤهلها لاستيعاب هذا العلم الذي تنقله ، ولا تعرف أمة في التاريخ عنيت بالعلم ، كما عنيت الأمة العربية بالعلم في العصر الإسلامي الزاهي ؛ حتى كان العلم والحركة العلمية جزءاً من حياتها وكيانها ..".
( أ ) - ضع معنى " بلغت " ، ومقابل " التقدم " في جملتين من تعبيرك.
معني بلغت : وصلت
مقابل التقدم : التخلف أو التأخر
(ب) - دلل على عناية الأمة العربية بالعلم ؟
الدليل : أنه لا تُعرف أمة في التاريخ عنيت بالعلم ، كما عنيت الأمة العربية بالعلم في العصر الإسلامي الزاهي ؛ حتى كان العلم والحركة العلمية جزءاً من حياتها وكيانها .
(جـ) - كيف تبوأت الأمة العربية مركز القيادة العلم في العالم ؟
عندما واتتها ظروف طيبة جعلتها تنقل ذخائر الحضارات الأخرى فنهلت من العلم الإغريقي ، وترجمت الكتب الإغريقية ، والفارسية والهندية والسريانية ، ثم هضمت كل ذلك وأظهرت حضارتها المشرقة التي أنارت العالم وقت انتشار ظلمات الجهل فيه .
( د ) - للمؤرخين الأجانب مواقف متباينة من فضل العلماء العرب على العالم . وضح .
هناك قلة من المؤرخين الأجانب أنصفت العلماء العرب واعترفت بفضلهم ، أما الأغلبية الساحقة فلا تعترف لهم بأي فضل وتنكر دورهم ؛ لأنها أعماها الحقد والتعصب.
(هـ) - من القائل :
1 - "إنه من كل مائة كتاب تبحث في تاريخ العلم يوجد اثنان فقط يعترفان ببعض".
الدكتورة " سيجريد هونكه "
2 - " إن اسم البَيْروني أبرز اسم في موكب العلماء الكبار" .
المستشرق " مايرهوف "
...............................
من كتاب القراءة ذى الموضوعات المتعددة
" يعتبر البَيْروني ثالث الثلاثة الذين يزدهي بهم العلم في كل عصر وآن ، سطعوا في سماء الحضارة العلمية ، وكان كلٌّ منهم هو الأعلى كعباً ، والأرسخ قدماً في علمه وفنه ، أما الثلاثة فهم ابن سينا وابن الهيثم والبَيْروني ، وأما العصر الذي نشأوا فيه فهو الحِقْبَة الممتدة من منتصف القرن الرابع الهجري حتى منتصف القرن الخامس " .
(أ) - في ضوء فهمك لسياق الفقرة تخير الصواب مما بين القوسين لما يلي :
- " سطعوا " مرادفها
(أشرقوا - ارتفعوا - اعتلوا - نفعوا)
- " سماء " جمعها
(سماءات - سماوات - كلاهما صحيح).
- " يزدهي " مضادها
(يهمل - يتشكك - يحتقر - ينكر).
- " الأرسخ قدماً في علمه " تعبير يدل على
(القوة - الطول - الثبات - التمكن)
(ب) - للبيروني مكانة علمية عظيمة بين علماء الإسلام . وضح .
يعتبر البَيْروني ثالث الثلاثة الذين يزدهي بهم العلم في كل عصر وآن ، أما الثلاثة فهم ابن سينا وابن الهيثم والبَيْروني ، الذين سطعوا في سماء الحضارة العلمية ، وكان كلٌّ منهم هو الأعلى كعباً ، والأرسخ قدماً في علمه وفنه.
(جـ) - البَيْروني مثال عظيم للعالم الموسوعي الذي وهب حياته للعلم . وضح ذلك.
بالفعل فلقد عاش البَيْروني نحو ثمانين عاماً حافلة بالبحث والتأليف والدراسة ولم يقتصر على دراسة العلوم الطبيعية والرياضية والتأليف فيها ولكنه ألف في التاريخ والجغرافيا كما ألف في الفلك والرياضيات والمثلثات وفي المادة الطبية .
(د) - علل : احتفاء النقاد بتأليف البَيْروني في التاريخ .
لقد أجمع النقاد على أن تأليفه في التاريخ من خير المراجع لاستطلاع أخبار الشعوب الشرقية وحوادثها وأساليب معيشتها .
.............................
من كتاب القراءة ذى الموضوعات المتعددة -
(لقد حُصرت مؤلفات البَيْروني ما بين مطبوع ومخطوط وموجود ومفقود فإذا بها تبلغ مائة وثمانين كتاباً ورسالة . وقد كتب البَيْروني معظم مؤلفاته باللغة العربية ، ولقد كان بارعاً في الكتابة باللغة الفارسية كذلك ، وفي دور الكتب الأوربية جملة طيبة من مؤلفاته القيمة يرجع إليها المستشرقون في بحوثهم ودراساتهم) .
(أ) - ما مرادف " حُصرت " ؟ ، و ما المقصود بـ(جملة طيبة من مؤلفاته) ؟
مرادف حصرت : حددت
المقصود بـ جملة طيبة من مؤلفاته : عدد كبير منها
(ب) - كم عاماً قضاها البَيْروني في الهند ؟ وماذا استقصى (تحرّى ، تتبع) فيها ؟ وما اسم الكتاب الذي ألفه عنها ؟
أمضى بالهند أربعين عامًا ، واستقصى فيها حوادث الهند وأخبارها وأساطيرها ووصف عاداتها وأخلاقها وأزياءها في إفاضةٍ عجيبة ، وخرج على الناس بكتابه المشهور " تحقيق ما للهند من مقولة مقبولة في العقل أو مرذولة " .
(جـ) - البَيْروني عاشق للعلم لا المال . دلل على صحة ذلك .
الدليل : أنه عندما أهدى البَيْروني إلى السلطان المسعودي رسالة في علم الفلك عنوانها " القانون المسعودي في الهيئة والنجوم " ، ولعظمة هذا العمل الضخم أراد السلطان أن يكافئه على هذا العمل العظيم ، فأرسل إليه ثلاثة جمال تنوء بأحمالها من نقود وفضة ، فردها البَيْروني قائلاً : إنه إنما يخدم العلم للعلم .
(د) - علامَ يدل قول أحد المستشرقين عن البَيْروني : " إنه أكبر عقلية علمية في التاريخ " ؟
يدل على نبوغه وتفرده وتميزه العلمي الذي لا مثيل له
..........................
من كتاب القراءة ذى الموضوعات المتعددة -
(وللبيروني رسالة في الأبعاد والجِرْم يتكلم فيها عن مساحة الأرض ، وبعد القمر من الأرض ، ومقدار جِرْم القمر من جِرْم الأرض ، وقطر الشمس ومقدار ظل القمر ثم أبعاد وأحجام عطارد والزهرة والمريخ والمشترى وزحل .... إلخ. لقد تميز البَيْروني بالصفات الأساسية التي تخلق العالم وتميزه ..) .
(أ) - ما مرادف : " جِرْم " ؟ ، وما مضاد : " الأساسية " ؟
مرادف جِرْم : نجم
مضاد الأساسية : الفرعية أو الثانوية
(ب) - نال البَيْروني تكريماً بعد رحيله بمئات السنين اعترافاً بعلمه . وضح
كرمته أكاديمية العلوم السوفيتية سنة 1951م بأن أصدرت مجلداً تذكارياً بعنوان " البَيْروني " بمناسبة مرور ألف سنة هجرية على مولده .
كما صدر في الهند المجلد التذكاري للبيروني سنة 1951م يحوى عشرات البحوث والمقالات عن البَيْروني ، وذلك احتفالاً بذكراه واعترافاً بفضله على العلم والإنسانية .
(جـ) - بماذا شهد العلماء المعاصرون للبيروني ؟
شهدوا أنه عبقرية نادرة المثال والواقع أن البَيْروني قد تميز في فنون كثيرة متباينة غاية التباين ، مما يدل على : فهو في " الجيولوجيا " جيولوجي ممتاز بشهادة الجيولوجيين المعاصرين ، وفي الفلك فلكي ممتاز بشهادة الفلكين المعاصرين ، وفي الرياضيات رياضي ممتاز بشهادة أساتذة الرياضيات المعاصرين .
(د) - تحدث عن رسالة البَيْروني في الفلك .
رسالة البَيْروني في الفلك هي رسالة في الأبعاد والجِرْم ويتكلم فيها عن مساحة الأرض ، وبعد القمر من الأرض ، ومقدار جِرْم القمر من جِرْم الأرض ، وقطر الشمس ومقدار ظل القمر ثم أبعاد وأحجام عطارد والزهرة والمريخ والمشترى وزحل .
..........................
"كان يعلم يقينا لا يخالطه الظن أن هذه القناة عالم آخر مستقل عن العالم الذي كان يعيش فيه ، تعمره كائنات غريبة مختلفة لا تكاد تحصى ؛ منها التماسيح التي تزدرد الناس ازدرادًا ، ومنها المسحورون الذين يعيشون تحت الماء بياض النهار وسواء الليل ، حتى إذا أشرقت الشمس أو غربت طفوا يتنسمون الهواء".
( أ ) - في ضوء فهمك لسياق الفقرة تخير الصواب مما بين القوسين لما يلي:
مرادف : (تزدرد)
(تحتقر - تبتلع - تعض).
جمع (سود)
(سود - أسواد - أسودة)
(ب) - كيف كان الفتى يتخيل القناة ؟ وما هو واقعها؟
كان يتخيلها عالما أخر تملؤه كائنات غريبة منها التماسيح التي تبتلع الناس والمسحورون الذين سحرهم الجن والأسماك الضخمة التي تبتلع الأطفال . أما واقعها فإنها حفرة مستطيلة يعيش فيها الصبيان ويبحثون في أرضها الرخوة عن صغار السمك الذي مات لانقطاع الماء عنه.
(جـ) - ما مصدر الأصوات التي كان يسمعها الفتى وهو صغير؟ وأي هذه الأصوات كان يطرب لها؟
مصدر الأصوات التي كان يسمعها الفتى وهو صغير كانت عديدة فهو يسمع تجاوب الديكة وتصايح الدجاج بل كان يتخيل أصوات العفاريت وكأنها تتشكل بأشكال الديكة، وصوت الماشية وصوت الشاعر والذي كان يطرب لها كثيرا، وصوت النساء وهن عائدات وقد ملأن جرارهن من القناة ويتغنين (الله يا ليل الله).
............
(وتلقى عليه لحافًا آخر وتذره وإن في نفسه لحسرات وإنه ليمد سمعه مدًا يكاد يخترق به الحائط لعله يستطيع أن يصله بهذه النغمات الحلوة التي يرددها الشاعر في الهواء الطلق تحت السماء).
(أ) - هات مرادف (تذره) وأعرب (مدًا)
مرادف تذره : تتركه
أعراب مدًا : فعول مطلق منصوب بالفتحة.
(ب) - مَنْ التي ألقت على الصبي لحافًا؟ وما شعوره آنذاك؟
أخته - وشعور الخوف والفزع.
(جـ) - ماذا تعرف عن الشاعر؟ وما الدليل على أن الصبي تعلق بإنشاده والاستماع إليه؟
الشاعر هو مغنى الربابة في الريف المصري وكان يغنى للناس قصائد (أبو زيد الهلالي والزناتي خليفة)، وكان الصبي شديد التعلق به فقد كان يشعر بالحسرة الشديدة عندما تأخذه أخته من عند السياج حين كان يستمع لصوت الشاعر يأتيه من بعد، كما كان يحاول الاستماع إليه عندما تنيمه أخته على فراشه.
(د) - وصف الكاتب سياج الدار بصفات عديدة وارتبط في مخيلته بذكريات متنوعة. وضح ذلك؟
من الذكريات التي تذكرها الكاتب في طفولته وارتبطت بمخيلته ذلك السور والسياج الذي كان أمام بيته ويصفه بأنه كان أطول من قامته لا يقدر على تخطيه إلى الناحية الأخرى فهو ممتد ليس له نهاية كما لا يستطيع أن ينفذ منه كما تستطيع الأرانب التي تقفز منه بسهولة وتتغذى بما وراءه من عشب أخضر.
..............
(لم يكن يرى عرض هذه القناة، ولم يكن يقدر أن هذا العرض ضئيل بحيث يستطيع الشاب النشيط أن يثب من إحدى الحافتين فبلغ الأخرى ولم يكن يقدر أن حياة الناس والحيوان والنبات تتصل من وراء هذه القناة).
(أ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
مرادف يقدر
(يحب - يستوضح - يتوقع)
مقابل تتصل
( تنقطع - تتوقع - تثبت)
(ب) - ما حقيقة القناة في عقل الصبي؟
إنها عالم آخر تملؤه كائنات غريبة منها التماسيح التي تبتلع الناس والمسحورون الذين سحرهم الجن والأسماك الضخمة التي تبتلع الأطفال.
(جـ) - بم تفسر: - رغبة الصبي في الهبوط إلى القناة.
حتى يعثر في باطن إحدى الأسماك على خاتم سليمان الذي يحقق له ما يتمنى.
(على أنه لم يكن يستطيع أن يبلو من شاطئ هذه القناة مسافة بعيدة فقد كان الشاطئ محفوفًا عن يمينه وعن شماله بالخطر أما عن يمينه فقد كان هناك العدويون) .
(أ) - هات مرادف (يبلو) ومضاد (يستطيع)
مرادف يبلو : يختبر
مضاد يستطيع : يعجز
(ب) - لماذا صعب على الفتى أن يبلو شاطئ القناة؟
لأنه كان محفوفًا بالمخاطر.
(جـ) - عبر الكاتب عن تعجبه من ذاكرة الطفولة ؛ فما وجه الغرابة فيها ؟
وجه الغرابة أنه حين يستعرضها الإنسان تمثل له بعض الأحداث التي مرت به واضحة كأن لم يمض بينه وبينها وقت طويل، ثم يمحى منها البعض الآخر كأن لم يكن بينها وبينه عهد..............
(وهو يذكر أنه استطاع غير مرة أن يعبر هذه القناة على كتف أحد إخوته دون أن يحتاج إلى خاتم سليمان وأنه ذهب غير مرة حيث كانت تقوم وراء القناة شجرات من التوت) .
(أ) - هات مرادف (يعبر) وجمع (كتف)
مرادف يعبر : يصل
جمع كتف : أكتاف
(ب) - كيف عبر الصبي القناة؟ وما الذي وجده خلفها ؟
عبر الصبي القناة على كتف أحد إخوته ، وقد وجد هناك شجرات التوت التي أكل منها.
(جـ) - لماذا تغيرت نظرة الصبي إلى خاتم سليمان ؟
لأنه وجه نفسه يعبر القناة دون الحاجة إلى خاتم سليمان الذي تخيله قبل ذلك قادرًا على تحقيق المعجزات له.
(د) - كان شاطئ القناة محفوفًا بالمخاطر وضح ذلك.
كان الأخطار تحيط بالقناة فعن يمينها : جماعة العدويين وكلابهم وشرورهم وعن شماله (سعيد الأعرابي وزوجه) وسفك الدماء.
"ولكنه يجد إلى جانب هذه الرحمة والرأفة من جانب أمه شيئًا من الإهمال أحيانًا ومن الغلظة أحيانًا أخرى ، وكان يجد إلى جانب هذا اللين والرفق من أبيه شيئًا من الإهمال أيضاً والازورار من وقت إلى آخر ... "
(أ) - اختر:
- مضاد (الازورار)
(البعد - الإهمال - كلاهما صواب☤)
- مرادف (يحفظه)
(يغضبه ☤- يذكره - يحذره).
- الإهمال مضادها
(العناية ☤- التمسك - الحب)
( ب ) - "كان الصبي يشعر بالتناقض في معاملة أبويه له". اشرح ذلك
كان يجد من جانب أمه الرحمة والرأفة ومن الأب اللين والرفق ويجد أحيانًا القوة والغلظة مع الإهمال.
( جـ) - ما دوافع معاملة الأسرة له هذه المعاملة؟
لأنه كان كفيفًا وكثرة عدد أبناء الأسرة.
(الحق أنه لا يتبين ذلك إلا في غموض وإبهام، والحق أنه لا يستطيع أن يحكم في ذلك حكمًا صادقًا كان يحس من أمه رحمة ورأفة وكان يجد من أبيه لينًا ورفقًا ) .
(أ) - هات مرادف (يتبين) ومقابل (إبهام)
مرادف يتبين : يعرف
مقابل إبهام : وضوح
(ب) - لماذا كان الأم تحظر على الطفل أشياء تأذن فيها لإخوته؟
كانت تفعل ذلك لأنه كان لا يقدر أن يقوم بما كانوا يقومون به لأنه كان كفيفًا.
(ج) - وصف الكفل حياته بأنها كانت ضيقة قصيرة محدوده. علل
لأن ذاكرة الأطفال غريبة تتمثل بعض الأحداث واضحة ، كأن لم يمضِ بينها وبينه من الوقت شيء . ثم يُمَحى منها بعضها الآخر كأن لم يكن بينها وبينه عهد.
(د) - ما ترتيب الصبي من بين أبناء أبيه عامة وأشقته خاصة؟
كان سابع ثلاثة عشر من أبناء أبيه وخامس أحد عشر من أشقته.
"أما هو فقد أعجبه هذا اللفظ في أول الأمر، ولكنه كان ينتظر شيئًا آخر من مظاهر المكافأة والتشجيع...."
(أ) - اختر:
- اللفظ هو
(لقب شيخ☐ - سيدنا - الصبي)
- التشجيع مصدر
(ثلاثي - رباعي - خماسي)
(ب) - ما المكافأة التي كان ينتظرها الشيخ؟ وهل تحققت ؟ ولماذا؟
المكافأة هو أن يلبس الجبة والقفطان ويضع على رأسه عمامة ولم تتحقق لصغر سنه.
(جـ) - أعرب الكلمات المثقلة في العبارة.
- اللفظ: بدل منصوب بالفتحة.
- المكافأة: مضاف إليه مجرور بالكسرة.
"وأجلسه في رفق وسأله أسئلة عادية ثم طلب إليه أن يقرأ سورة الشعراء وما هي إلا أن وقع عليه هذا السؤال وقع الصاعقة ففكر وقدر".
(أ) - هات مضاد (رفق) وجمع (الصاعقة)
مضاد رفق : شدة أو قوة
جمع الصاعقة : الصواعق
(ب) - مَنْ الذي أجلسه؟ وماذا طلب منه؟
والده وطلب منه تسميع بعض سور القرآن.
(جـ) - ما وقع السؤال على نفس الصبي؟ وما شعوره بعد ذلك؟
وقع السؤال كالصاعقة - شعر بالخزي
...........
"وقبل العريف الوديعة وانتهى هذا المنظر وصبيان الكتاب ينظرون ويعجبون".
(أ) - اختر الإجابة الصحيحة:
- جمع الوديعة
(الودائع - الأودعة - المودعون)
- (ينظرون) و(يعجبون) بينها
(تضاد - ترادف - كل كلمة لها معنى مستقل)
(ب) - ما الوديعة التي قبلها العريف؟
أن يسمع للصبي ستة أجزاء يوميًا من القرآن الكريم.
(جـ) - ما المنظر الذي عجب منه الصبيان؟
المنظر : أن الصبي وضع يده على لحية الشيخ وأخذ الشيخ عليه عهدًا أن يسمع على العريف كل يوم ستة أجزاء من القرآن الكريم.
.............
"أنت تستحق أن تدعى شيخًا فقد رفعت رأسي وبيضت وجهي وشرفت لحيتي أمس".
(أ) - هات مضاد (رفعت) والكشف عن (وجهي) في معجمك.
مضاد رفعت : حفضت
وجهي بالمعجم : وجه
(ب) - من قائل العبارة السابقة؟ وما مناسبتها؟
قائل العبارة هو سيدنا والمناسبة عندما أعاد الصبي حفظ القرآن للمرة الثانية.
(جـ) - ما المكافأة التي نالها قائل العبارة من والد الصبي؟
المكافأة هي الجُبَّة التي أعطاها له والد الصبي.
...............
"وأقبل سيدنا إلى الكتاب من الغد مسرورًا مبتهجًا فدعا الشيخ الصبي بلقب (الشيخ) هذه المرة قائلاً : أما اليوم فأنت تسحق أن تدعى شيخًا".
(أ) - هات مضاد (مبتهجًا) وجمع (الكُتَّاب)
مضاد مبتهجاً : حزيناً
جمع الكُتَّاب : الكتاتيب
(ب) - لماذا استحق الصبي لقب الشيخ هذه المرة؟
لأنه حفظ القرآن الكريم وأعاد حفظه مرة أخرى.
(جـ) - كان الشيخ قلقًا عندما كان الصبي يتلو القرآن أمام أبيه . وضح ذلك .
خافة أن ينسى الفتى ما حفظه أو ينحرف عن الصواب.
(د) - لماذا أقبل (سيدنا) من الغد إلى الكتاب مسرورًا؟
لأن الصبي شرفه ورفع رأسه عندما استعاد حفظ القرآن جيدًا وأجاد تلاوته أمام أبيه بعد نسيانه له.
...........
"أنت تستحق أن تُدْعَى شيخًا، فقد رفعت رأسي وبيضت وجهي وَشرَّفت لحيتي أمس، واضطر أبوك إلى أن يعطيني الجبة، ولقد كنت تتلو القرآن أمس كسلاسل الذهب، وكنتُ على النار مخافة أن تزل أو تنحرف، وكنت أحصنك بالحي القيوم الذي لا ينام، حتى انتهى هذا الامتحان".
( أ ) تخير الإجابة الصحيحة لما يلي مما بين القوسين:
جمع "لحية"
(لحيات - لحى - ألحية)
مرادف "أحصنك"
(أرقيك - أحميك - أطعمك)
(ب) - لم سُرَّ "سيِّدُنا" من الصبي؟ وماذا يعنى بقوله له: "لقد كنت بالأمس تتلو القرآنَ كسلاسِلِ الذَّهَبِ".
سُرَ سيدنا من الصبي لأنه شرفه ورفع رأسه عندما استعاد حفظ القرآن جيدا وأجاد تلاوته أمام أبيه بعد أن كان قد نسيه ويعنى بقوله:"لقد كنت بالأمس تتلو القرآن كسلاسل الذهب .. أنه أجاد الحفظ والتلاوة".
(جـ) - ما العهدُ الذي أخذَهُ "سيدنا" على الصبي؟ وما الذي كان يجعل صبيانُ الكُتَّابِ يعجبون؟
العهد الذي أخذه سيدنا على الصبي هو أن يقرأ على العريف ستة أجزاء من القرآن يوميا حتى لا ينسى القرآن .. وكان صبيان الكتاب يعجبون من منظر الشيخ وهو يأخذ العهد على الصبي والعريف حيث وضع لحيته بين يدي الصبي وطلب منه أن يقسم على التلاوة بين يدي العريف كل يوم ستة أجزاء من الأيام الخمسة التي يعمل فيها الكتاب.
..............
(وكان قد خُيَّل إليه أن الأمر قد انبتَّ بينه وبين الكُتَّاب فلن يرى الفقيه ولا العريف فأطلق لسانه في الرجلين).
(أ) - هات مرادف (انبت) والمراد بـ (أطلق لسانه في الرجلين)
مرادف انبت : انقطع
المراد ب (أطلق لسانه فى الرجلين ): اظهر عيوبهما وسيئاتهما
(ب) - لماذا خُيَّل للصبي أنه لن يعود إلى الكُتَّاب؟
لأنه كان يعتقد بذهابه مع أخيه إلى الأزهر.
(جـ) - هل عاد الصبي إلى الكتاب؟ وما الدرس الذي تعلمه؟
نعم عاد الصبي إلى الكتاب والدرس الذي تعلمه أن يتحفظ ويحتاط في كلامه.
................
(تعلم الصبي الاحتياط في اللفظ، وتعلم أن من الخطل والحمق الاطمئنان إلى وعيد الرجال).
(أ) - هات مضاد (الاحتياط) ومرادف (الخطل)
مضاد الاحتياط : الاندفاع
مرادف الخطل : الحمق
(ب) ما الموقف الذي جعل الصبي يحتاط في ألفاظه؟
عندما أطلق الصبي لسانه في سيدنا والعريف ظنًا منه أنه لن يعود.
(جـ) - بم عاقب شيخ الكتاب والعريف الصبي على خطئه في حقهما؟
وجه إليه سيدنا والعريف لومًا قاسيًا وتأنيبًا عنيفًا.
.............
(كان يشعر بشيء من التفوق على رفاقه وأترابه، فهو لا يهذب إلى الكُتَّاب كما يذهبون، وإنما يسعى إليه الفقيه) .
(أ) - هات مرادف (أترابه) ومقابل (يسعى)
مرادف : أترابه : أمثاله أو زملاؤه
مقابل يسعى: ينصرف
(ب) - لماذا كان الصبي يشعر بالتفوق على أقرانه؟
لأنه لا يذهب إلى الكُتَّاب كما يذهبون وإنما يسعى إليه الفقيه.
(جـ) - هل ظلَّ الصبي على إحساسه بالتفوق؟ ولماذا؟
لم يظل على إحساسه هذا، وذلك بسبب أن والده أعاده إلى الكتاب مرة أخرى.
(د) - ماذا فعل الصبي حينما أيقن بأنه لن يعود إلى الكتاب؟
أخذ الصبي يلهو ويلعب ويطلق لسانه بالسب والشتم على سيدنا والعريف ويظهر عيوبهما الخفية.
..............
"وما هي إلا أن لانت قناة الشيخ، وأمر الصبي بالعودة إلى الكتاب متى أصبح، عاد كارهًا مقدرًا ما سيلقاه من سيدنا، وهو يقرئه القرآن للمرة الثالثة، ولكن الأمر لم يقف عند هذا الحد، فقد كان الصبيان ينقلون إلى الفقيه والعريف كل ما يسمعون من صاحبهم، ولله أوقات الغداء طول هذا الأسبوع!".
( أ ) - تخير الإجابة الصحيحة لما يلي مما بين القوسين:
المراد بـ "لانت قناة الشيخ"
(رضي - سعد - أٌجبر)
جمع "عريف"
(عرفاء - أعراف - معارف)
(ب) - تغير سلوك الصبي حينما أدرك أنَّهُ لن يعودَ إلى الكُتَّابِ. وضح ذلك.
أخذ الصبي يلهو ويلعب ، ويطلق لسانه بالسب والشتم على سيدنا والعريف ويظهر عيوبهما الخفية.
(جـ) - ما الذي ناله الصبي من "سيِّدِنا" بعدما أقرأه القرآن للمرّة الثالثة؟
كان سيدنا يلوم الصبي وكان العريف يعيد عليه من ألفاظه التي كان يطلق بها لسانه مقدرا أنه لن يرى الرجلين.
........
(ولكن الشهر مضى، ورجع الأزهري إلى القاهرة، وظل صاحبنا حيث هو كما هو لم يسافر إلى الأزهر، ولم يتخذ العمة في (جبة أو قفطان) كان لا يزال صغيرًا ولم يكن من اليسير إرساله إلى القاهرة).
(أ) - هات جمع (العمة) ومضاد (اليسير).
جمع العمة : عمائم
مضاد اليسير : الصعب
(ب) - لماذا لم يسافر الصبي إلى القاهرة كما كان يعتقد؟
لأن أخاه الأزهري أشار بأن يبقى عامًا آخر لصغر سنه ولم يكن أخوه يستطيع أن يحتمله في هذه السن.
(جـ) - كيف تغيرت حياة الصبي بعد ذلك؟
لأن أخاه أشار بأن يقضى هذه السنة في الاستعداد للأزهر بحفظ (ألفية بن مالك) و(بعض المتون).
...........
(حتى إذا أتمَّ للفتى من زيه وهيئته ما كان يريد، خرج فإذا فرس تنتظره بالباب وإذا رجال يحملونه فيضعونه على السرج وإذا قوم يكتنفونه من يمين ومن شمال وآخرون يمشون من خلفه.
(أ) - هات جمع (السرج) ومرادف (يكتنفونه)
جمع السرج : السروج
مراد يكتنفونه : يحيطون به
(ب) - مَنِ الشخص الذي تتحدث عنه العبارة ؟ وفى أي مناسبة ؟
الشخص الذي تتحدث عنه العبارة هو أخو الصبي الأزهري والمناسبة هو احتفال القرية بالمولد النبوي.
(جـ) - ما مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي كما وردت في الفصل؟
البنادق تطلق في الفضاء وإذا النساء يزغردون من كل ناحية وإذا الجو يفوح برائحة البخور والأصوات ترتفع متغنية بمدح الرسول بالإضافة إلى اتخاذ أهل القرية أخا الصبى الأزهري خليفة لهم في هذا اليوم يلتفون من حوله وهو راكب فرسه
"إن هذا الشاب حديث السن وما ينبغي له أن يصعد المنبر ولا أن يخطب ولا يصلى بالناس وفيهم الشيوخ وأصحاب الأسنان".
(أ) - هات مرادف (ينبغي) والمراد (بأصحاب الأسنان).
مرادف ينبغي : يجب
المراد بأصحاب الأسنان : كبار السن
(ب) - عمن تتحدث العبارة؟ ومَنْ المتحدث؟
عن الفتى الأزهري والمتحدث كاتب المحكمة الشرعية.
(جـ) - اذكر دوافع المتحدث من وراء حديثه؟
الدوافع هي حسد كاتب المحكمة الشرعية للفتى الأزهري وحقده عليه لمكانته بين الناس وكيف ينتخبه الناس في المولد النبوي خليفة من دونه فأراد النيل منه والحط من قدره.
...................
" ولكن علماء آخرين كانوا منبثين في هذه المدينة وقراها وريفها ولم يكونوا أقل من هؤلاء الرسميين تأثيرًا في دهماء الناس وتسلطًا على عقولهم".
(أ) - حدد مرادف (دهماء) ومقابل (منبثين)
مرادف دهماء : عامة الناس
مقابل منبثين : منحسرين
(ب) - كان العلماء متنوعين آنذاك - وضح ذلك مع ذكر أمثلة.
كانوا ينقسمون إلى علماء رسميين يلجأ إليهم الناس مثل (إمام المسجد - كاتب المحكمة الشرعية) وعلماء غير رسميين يلجأ إليهم الدهماء من الناس مثل (الحاج ... الخياط)
(جـ) - وضح الجمال في قوله (تسلطًا على عقولهم)
كناية عن شدة تأثيرهم على عقول الناس.
(وكان أبوه ينتظر هذه الساعة أشد ما يكون إليها شوقًا وأعظم ما يكون بها ابتهاجًا وكانت أمه مشفقة تخاف العين .....)
(أ) - هات مرادف (مشفقة) ومقابل (ابتهاجًا)
مرادف مشفقة : خائفة
مقابل ابتهاجاً : حزناً
(ب) - ما الساعة التي كان ينتظرها الأب؟
الساعة هي صعود الفتى الأزهري ابنه إلى المنبر لإلقاء خطبة الجمعة.
(جـ) - من الذي حال بين الفتى وتحقيق مآربه؟ وبم وصفه الأب؟
الذي حال بينه وبين تحقيق مآربه كاتب المحكمة الشرعية وقد وصفه الأب بأن الحسد قد أكل قلبه.
...........
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق