Sitemap: http://example.com/sitemap_location.xml https://alnukhbhtattalak.blogspot.com/2017/09/blog-post_76.html/

Translate

الأحد، 24 مارس 2019

الاحياء س وج DNA وبعض نقاط في الاحياء اخري



اكتب المصطلح العلمي لكل مما يلي : 
- عملية حيوية توفر للزهرة الخلايا الذكرية المناسبة لعملية الإخصاب. التلقيح - جزئيات DNA دائرية موجوده في أوليات النواة. البلازميد - منطقة بالمخ تحتوي على خلايا عصبية مفرزه لهرمونات الجزء العصبي للغدة النخامية. تحت المهاد - أحد مراحل تكوين الحيوان المنوي تتحول فيها الخلايا السامنة إلى متحركة. التشكيل النهائي - مادة تفرزها الخلايا الصارية وخلايا الدم البيضاء القاعدية تسبب التهاب الأنسجة موضع الإصابة. الهيستامين - عطمة صغيرة مستديرة تقع أمام مفصل الركبة. الرضفة 1 
.......

علل : قد تظهر صفات وأعراض الرجوله عند بعض النساء عند حدوث خلل بين الهرمونات الجنسية التى تفرزها الغدد المتخصصة والهرمونات الجنسية التي تفرزها قشرة الغدة الكظرية. 2 
.....................

علل : تتضاعف كمية DNA في الخلية قبل الإنقسام حتى تستقبل كل خلية جديدة نسخة طبق الأصل من المعلومات الوراثية الخاصة بالخلية الأم. 3 
......................

4/علل : يعتبر التكاثر بالجراثيم من أفضل صور التكاثر اللاجنسي نظراً للخصائص الأتية - سرعة الانتاج - الانتشار لمسافات بعيدة - تحمل الظروف القاسية
.....................

5/علل : طفرا ت الفيروسات التي تحتوي على RNA أكثر من تلك المحتوية على DNA لأن RNA شريط مفرد فعند فقد أي جزي لا يجد القالب الذي ينسخ عليه أما DNA مزدوج
..................

6/علل : تحتوي المفاصل الزلالية على سائل زلالي - ليجعلها مرنه وتتحمل الصدمات - ليسهل انزلاق الغضاريف التى تكسو العظام فيسهل حركتها  
.......................

7/علل : تفرز الخلايا التائية السامة بروتين البيروفورين ليعمل على تثقيب غشاء الجسم الغريب ويقضى عليه.
...............................

8/اذا كان لديك قطعة من جزئ DNA تحتوى على 9000 قطعة يتروجنية حدد كلا مما يلي: - عدد اللفات بهذه القطعة  450 - عدد كودونات MRNA المنسوخ من هذه القطعة عدد الكودونات 1500 كودون 
..........................

9/ماذا يحدث عند تعريض الحيوانات المنوية للماشية لمجال كهربي محدود تنفصل الحيوانات المنوية التى تحتوي على الصبغي X عن الحيوانات المنوية التى تحتوي على الصبغي Y.  
.......................

10- ماذا يحدث عند اخصاب بويضتين بحيوانيين منويين ينتج توائم متأخية ثنائية اللاقحة
.........................

11 ماذا يحدث عند تعريض بويضات الضفدعة لصدمة حرارية تتضاعف الصبغيات بطون اخصاب مكونه أفراد تشبه الأم تماما  ( توالد بكري صناعي).
............................

12/ماذا حدث عند غياب الانزيمات المعدلة من سولالات البكتريا المقاومة للفيروسات تقوم الفيروسات بالتعرف على مواقع التعرف وتقطعه إلى قطع عديمة الفائدة باستخدام انزيمات القصر
.........................

ماذا يحدث عند تعرض الإنسان لحالات الخوف والفزع يفرز هرمون الأدرينالين من نخاع الغدة الكظرية ويتم تحويل الجليكوجين إلى جلوكوز استعداداً للمواجهه. 
......................

14 ما هي الوحدة البنائية التى يتكون منها الحمض النووي DNA النيوكلتيدة
......................

15 كيف تستخدم تقنية DNA معاد الاتحاد في مجال الإنتاج الزراعي - ادخال جينات مقاومة للمبيدات العشبية. - عزل الجينات الموجوده في البقوليات وبذلك يمكن الاستغناء عن الأسمدة النيتروجينية.
.........................

16/علل 1: - التفاف المحلاق حول الدعامة بسبب بطء نمو المنطقة التي تلامس الدعامة وسرعة نمو المنطقة التي لا تلامس الدعامة مما يجعل المحلاق يدور حول الدعامة. 
........................

علل2: وجود الإحزمه عند اتصال أطراف الحيوان بهيكله المحوري وذلك لان الاحزمة سواء الحزام الصدري او الحزام الحوضي تتصل بمحور الهيكل العظمي وهو العمود الفقري من جهة وتتصل بالأطراف من جهة أخرى مما يعمل على ربط الجهاز الهيكلي ببعضه بما يمكنه من التدعيم والقدرة علي الحركة.
.................

علل3 : حدوث اجهاد للعضلة الهيكلية بسبب الحركة المتتالية والسريعة للعضلة لا يستطيع الدم امداد العضلة بالقدر الكافي من الأكسجين اللازم لعملية التنفس الهوائي وإنتاج الطاقة مما يعمل على أن تقوم العضلة بالتنفس اللاهوائي لانتاج كمية قليلة من الطاقة ATP تمكنها من العمل وهذا يؤدى الى انتاج حامض اللاكتيك الذى يسبب الاجهاد العضلي. 
..........................

علل4 : الدم في حركة مستمرة داخل الأوعية الدموية بسبب وجود العضلات الملساء فى جدار الأوعية الدموية والتى بانقباضها وانبساطها تلقائياً يؤدى الى حركة وسريان الدم فى الأوعية الدموية.
.......................

علل5: تعتبر فرضية الخيوط المنزلقة أصح الفروض التى تفسر آلية الحركة لانها تعتمد على التركيب الدقيقي لألياف العضلات الهيكلية اذا أن كل عضلة تتكون من مجموعة من الحزم وكل حزمة تتكون من مجموعة من الألياف وكل ليفة تتكون من لييفات وكل لييفة تتكون من خيوط ميوسين وخيوط اكتين
...................

علل6 : يتوافر انزيم الكولين استيريز في نقاط الاتصال العصبي - العضلي لأنه يحلل الاسيتيل كولين الى كولين وحمض الخليك مما يزيل حالة اللااستقطاب وتعود الليفة العضلية الى وضعها الطبيعي  (الاستقطاب). 
....................

7/ أكتب ما تعرفة عن كل مما يلي : الرباط الصليبي - وتر أخيل - المفاصل الزلالية. - الرباط الصليبي: يصل رأس عظمة الفخذ برأس عظمة القصبة عند مفصل الركبة كما أنه يحدد حركة مفصل الركبة فى الاتجاهات المختلفة. يتكون من نسيج ضام ليفي على درجة عالية من القوة والمرونة ويوجد في جسم الانسان 4 أربطة صليبية. 
- وتر أخيل : هو وتر يربط العضلة التوءمية بعظمة كعب القدم مما يساعد على حركة كعب القدم لأعلي ويتكون من نسيج ضام. 
- المفاصل الزلالية: هى الأكثر انتشاراً فى جسم الانسان وعلى درجة عالية من المرونة وتحمل الصدمات وتسمح بحرية الحركة نتيجة احتوائها على سائل مصلي يسهل انزلاق الغضاريف التى تكسو العظام كما يحتوى على مادة غضروفية شفافة مما يسهل حركة العظام بسهولة ومنها نوعان هما المفاصل التى تسمح بحركة العظام فى اتجاه واحد مثل مفصل الكوع والركبة وهى المفاصل محدودة الحركة وأيضا هناك مفاصل واسعة الحركة مثل مفصل الكتف ومفصل الفخذ.
....................

8/ كم عدد انواع المفاصل الزلالية المفاصل الزلالية منها نوعان :
/-المفاصل التى تسمح بحركة العظام فى اتجاه واحد مثل مفصل الكوع والركبة وهى المفاصل محدودة الحركة.  
- المفاصل واسعة الحركة مثل مفصل الكتف ومفصل الفخذ.
.........................

9/ أكتب ما تعرفة عن : العصعص - لوح الكتف - الحزم العضلية. - العصص: هو 4 فقرات صغيرة وملتحمة معا وتوجد في نهاية العمود الفقري. - لوح الكتف: هي عظمة مثلثة الشكل نصفها الداخلي عريض والخارجي مدبب به نتوء يتصل به عظمة الترقوة كما يوجد به تجويف يسمي الاروح الذي يستقر فيه راس عظمة العضد. - الحزم العضلية: هي الحزم المكونة للعضلات الهيكلية وكل حزمة تتكون من مجموعة من الالياف العضلية وحاط بغشاء يسمي غلاف الحزمة.
.....................

10 قارن بين كل من الحزام الحوضي والحزام الصدري الحزام الحوضي الحزام الصدري الخزام الحوضي: يتكون نصفين متماثلين كل نصف يتكون من عظمة الحرقفة الظهرية وهى عظمة توجد في الناحية الظهرية وتتصل من الامام بعظمة العانة ومن الخلف بالورك ويتصل نصفى عظام الحوض معا بواسطة الارتفاق العاني وعند موضع اتصال الحرقفة بالورك يوجد التجويف الحقي كما يتصل الحزام الحوضى بالعمود الفقرى بواسطة الفقرات العجزية. الحزام الصدري: يتكون من نصفين كل منهما يتكون من عظمة لوح الكتف وهي عظمة مثلثة الشكل توجد في الناحية الظهرية كما يتكون من عظمة الترقوة وهي عظمة باطنية رفيعة تصل لوح الكتف بالقص وتحتوي عظمة القص على تجويف يسمي التجويف الاروح الذي يستقر فيه راس عظمة العضد
......................

11/ تعتبر الوحدة الحركية هي الحدة الوظيفية للعضلة الهيكلة . وضح ذلك مع ذكر مكوناتها لأن انقباض العضلات ما هو الا محصلة انقباض جميع الوحدات الحركية. تتكون الوحدة الحركية من : الالياف العضلية والخلية العصبية التي تغذيها.
...................

12/تحدث الحركة نتيجة تعاون أو تأزر أجهزة رئيسية في جسم الإنسان . فسر ذلك؟ - الجهاز الهيكلي يشكل مكان اتصال مناسب للعضلات كما يتصل ببعضه اتصال مفصلي يتيح الحركة. - الجهاز العضلي بانقباضه وانبساطه يحرك الهيكل العظمي. - الجهاز العصبي يعطي الأوامر على هيئة سيالات عصبية للعضلات مما يجعلها تنقبض أو تنبسط.
.......................

13/ هرمونات هرمونات هرمونات 13 علل : حدوث العملقة في الأطفال بسبب زيادة افراز هرمون النمو في فترة الطفولة 
..................

14 علل : يطلق علي الغدة النخامية رئيسة الغدد الصماء لأنها تفرز هرمونات تؤثر في افراز باقي الغدد.
.....................

15/علل : افراز اللبن من الغدد الثديية للسيدة المرضعة بسبب افراز هرمون الأوكسيتوسين الذى ينبة الغدد الثديية لإفراز اللبن بعد الرضاعة كما تفرز الغدة النخامية هرمون البرولاكتين الذى ينبة الثدى على افراز اللبن. 

16/علل : حدوث انقباضات في عضلات الرحم في أثناء الولادة. يسمي ذلك بالطلق ويحدث نتيجة افراز هرمون الاوكسيتوسين الذى يعمل على زيادة انقباضات الرحم أثناء الولادة مما يعمل على دفع الجنين للخارج. 

17/علل: اصابة بعض الأفراد بالتضخم الجحوظي  بسبب زيادة في افراز هرمون الثيروكسين من الغدة الدرقية والذى يعمل على تضخم الجزء الامامي من الرقبة  وبروز العينين وقلة في وزن الجسم وتهيج عصبي.

18/علل : زيادة افراز هرمون الباراثورمون يجعل العظام هشة ومعرضة للكسر . لأنه يعمل على زيادة سحب الكالسيوم من العظام الى الدم مما يجعل العظام هشة. 

19/علل : ظهور علامات الذكورة على بعض الإناث البالغة نتيجة للاختلال الهرموني  بسبب حدوث تورم في قشرة الغدة الكظرية أو بسبب عدم التوازن بين الهرمونات الجنسية التي تفرزها قشرة الغدة الكظرية والهرمونات الجنسية التي تفرز من المبيض.

20/علل : يهيئ افراز الادرنيالين مواجهة حالات الخطر والانفعال والهجوم في حالة الغضب لان الأدرينالين يعمل على تحويل الجليكوجين الى جلوكوز ويعمل على زيادة احتراقه لانتاج الطاقة كما يعمل على زيادة ضغط الدم لنقل كميات كبيرة من الأكسجين والغذاء الى العضلات تحسباً لمواجهة الخطر. 

21/علل : - البنكرياس غدة مزدوجة لأن البنكرياس يفرز الانزيمات الهاضمة التي تهضم الطعام في الأثني عشر من خلايا حويصلية مفرزة كما يفرز الهرمونات من جزر لانجرهانز في الدم مباشرة وهما هرمون الانسولين وهرمون الجلوكاجون.

22/علل: - شعور مرضي السكر دائما بالعطش بسبب قلة افراز هرمون الأنسولين الذي يسبب مرض البول السكرى والذي يؤدى إلى تعدد التبول وخروج كميات كبيرة من البول به سكر وهذا يؤدى الى زيادة تعطش الفرد المصاب به. 

23/علل : - اصابة مرضي السكر أحيانا بغيبوبة السكر وذلك بسبب قلة هرمون الأنسولين مما يعمل على زيادة نسبة سكر الجلوكوز في الدم مما يصيب المريض بغيبوبة السكر.

24/علل : يستخدم خلاصة الفص الخلفي للغدة النخامية للماشية في عمليات الولادة المتعثرة . لأن خلاصة الفص الخلفي تحتوى على هرمون الاوكسيتوسين الذى يعمل على زيادة انقباضات الرحم مما يؤدى الى دفع الجنين للخارج. 

25/وضح دور العلماء الأتية أسمائهم في اكتشاف الهورمونات
1/ستارلنج 
2- كلود برنار
3- بويسن جنسن 

1- ستارلنج :
قام بقطع الاتصال العصبي بين البنكرياس وغيره من الأعضاء فلاحظ أن البنكرياس يفرز عصارتة الهاضمة فور وصول الطعام إلى الاثني عشر فقرر أن هناك نوع من التنبية غير العصبي الذى يحفز البنكرياس على هذا الفعل وأطلق علي هذه المنبهات اسم الهرمونات. 
2- كلود برنار: أكد أن السكر المدخر في الكبد افرازة الداخلى والصفراء هي الافراز الخارجي. 
3- بويسن جنسن: هو مكتشف الهرمونات النباتية وأطلق عليها اسم الاوكسينات الذى أكد أنها تفرز من القمم النامية في الساق لتؤثر على منطقة الإنحناء. 

26/يؤدي تضخم الغدة الدرقية إلى ظهور أعراض مرضية واضحة تختلف باختلاف نشاط الغدة الدرقية والمرحلة التي يحدث فيها التضخم . اشرح العبارة موضحاً ما يلي : 
- موقع الغدة الدرقيه في جسم الانسان 
– وظيفة الغدة الدرقية 
- أثر زيادة افراز الغدة أو قلته في الجسم 
الاجابة 
- توجد الغدة الدرقية في الجزء الأمامي من الرقبة ملاصقة للقصبة الهوائية. - تفرز الغدة الدرقية هرمونين هما هرمون الثيروكسين الذي له دور في عملية الأيض والمحافظة على سلامة الجلد والشعر كما أنه يقوم بتحفيز امتصاص السكريات الأحادية من القناة الهضمية وتطور القوى العقلية والبدنية، كما تفرز هرمون الكالسيتونين الذى يقلل من نسبة الكالسيوم في الدم ويمنع سحبة من العظام. 
- زيادة افراز هرمون الثيروكسين يؤدى لمرض الجويتر الجحوظي كم أن قلة الإفراز في الطفولة تصيب الفرد بمرض القصر وقلة الإفراز في البلوغ تصيب الشخص بالميكسوديما .

27/ وضح باختصار خصائص الهرمونات 
الاجابة 
خصائص الهرمونات بعضها معقد يتكون من البروتين وبعضها بسيط يتكون من الأحماض الأمينية والاسترويدات كما أنها تفرز بكميات قليلة بضع مليجرامات في اللتر تحافظ على الإتزان الداخلى في الجسم وتؤثر على النضج الجنسي والتمثيل الغذائي والسلوك.

28/ تنقسم الغدة النخامية إلي جزء غدي وجزء عصبي وضح هرمونات كل جزء وأهميتها للانسان. 
- الجزء الغدى: 

1 . هرمون النمو الذى يؤثر على أيض البروتين.
 2 . هرمون
TSH الذى يؤثر على الغدة الدرقية.
 3 . هرمون
ACTH الى يؤثر على قشرة الغدة الكظرية.
 4 . هرمون البرولاكتين الذى يحفز الثدى لافراز اللبن.
 5 . الهرمونات التى تؤثر على المناسل مثل FSH و LH 
- الجزء العصبي:
 1 . ADH و VH هرمونات تعمل على تقليل نسبة البول وبذلك تحافظ على كمية الماء فى الدم كما تعمل على زيادة ضغط الدم.
 2 . هرمون الاوكسيتوسين الذى يزيد من انقباضات الرحم لاخراج الجنين كما له اثر مشجع فى افراز اللبن بعد الولادة.

29/علل: يلجأ الاسبيروجيرا أحياناً للاقتران الجانبي . بسبب عدم وجود خيط طحلبي 

30/علل : يختلف التجدد في الهيدرا عن التجدد في القشريات لان التجدد في الهيدرا يعتبر تكاثر حيث لو قطعت لجزئين طولياً أو عدة أجزاء عرضياً ينمو كل جزء لفرد جديد بينما التجدد في القشريات ما هو إلا تجديد الأطراف المقطوعة منها فلا يعتبر تكاثر .

31/علل : نواة الاندوسبرم ثلاثية المجموعة الصبغية . لأنها نشأت من اندماج النواة الذكرية  
اكتب المصطلح العلمي لكل مما يلي : 
- عملية حيوية توفر للزهرة الخلايا الذكرية المناسبة لعملية الإخصاب. التلقيح 
- جزئيات DNA دائرية موجوده في أوليات النواة. البلازميد 
- منطقة بالمخ تحتوي على خلايا عصبية مفرزه لهرمونات الجزء العصبي للغدة النخامية. تحت المهاد 
- أحد مراحل تكوين الحيوان المنوي تتحول فيها الخلايا السامنة إلى متحركة. التشكيل النهائي 
- مادة تفرزها الخلايا الصارية وخلايا الدم البيضاء القاعدية تسبب التهاب الأنسجة موضع الإصابة. الهيستامين 
- عطمة صغيرة مستديرة تقع أمام مفصل الركبة. الرضفة 
.................

2/علل : قد تظهر صفات وأعراض الرجوله عند بعض النساء عند حدوث خلل بين الهرمونات الجنسية التى تفرزها الغدد المتخصصة والهرمونات الجنسية التي تفرزها قشرة الغدة الكظرية. 
..................... 
3/علل : تتضاعف كمية DNA في الخلية قبل الإنقسام حتى تستقبل كل خلية جديدة نسخة طبق الأصل من المعلومات الوراثية الخاصة بالخلية الأم.  
......................

4/علل : يعتبر التكاثر بالجراثيم من أفضل صور التكاثر اللاجنسي نظراً للخصائص الأتية - سرعة الانتاج - الانتشار لمسافات بعيدة - تحمل الظروف القاسية
.....................

5/علل : طفرا ت الفيروسات التي تحتوي على RNA أكثر من تلك المحتوية على DNA لأن RNA شريط مفرد فعند فقد أي جزي لا يجد القالب الذي ينسخ عليه أما DNA مزدوج.
..................

6/علل : تحتوي المفاصل الزلالية على سائل زلالي - ليجعلها مرنه وتتحمل الصدمات - ليسهل انزلاق الغضاريف التى تكسو العظام فيسهل حركتها 
....................... 
7/علل : تفرز الخلايا التائية السامة بروتين البيروفورين ليعمل على تثقيب غشاء الجسم الغريب ويقضى عليه.
...............................

8/اذا كان لديك قطعة من جزئ DNA تحتوى على 9000 قطعة يتروجنية حدد كلا مما يلي: - عدد اللفات بهذه القطعة  450 - عدد كودونات MRNA المنسوخ من هذه القطعة عدد الكودونات 1500 كودون
..........................

ماذا يحدث عند تعريض الحيوانات المنوية للماشية لمجال كهربي محدود تنفصل الحيوانات المنوية التى تحتوي على الصبغي X عن الحيوانات المنوية التى تحتوي على الصبغي Y. 
.......................

10- ماذا يحدث عند اخصاب بويضتين بحيوانيين منويين ينتج توائم متأخية ثنائية اللاقحة.
.........................

11 ماذا يحدث عند تعريض بويضات الضفدعة لصدمة حرارية تتضاعف الصبغيات بطون اخصاب مكونه أفراد تشبه الأم تماما  ( توالد بكري صناعي).
............................

ماذا حدث عند غياب الانزيمات المعدلة من سولالات البكتريا المقاومة للفيروسات تقوم الفيروسات بالتعرف على مواقع التعرف وتقطعه إلى قطع عديمة الفائدة باستخدام انزيمات القصر. 
.........................

ماذا يحدث عند تعرض الإنسان لحالات الخوف والفزع يفرز هرمون الأدرينالين من نخاع الغدة الكظرية ويتم تحويل الجليكوجين إلى جلوكوز استعداداً للمواجهه.
......................

14 ما هي الوحدة البنائية التى يتكون منها الحمض النووي DNA النيوكلتيدة
......................

15 كيف تستخدم تقنية DNA معاد الاتحاد في مجال الإنتاج الزراعي - ادخال جينات مقاومة للمبيدات العشبية. - عزل الجينات الموجوده في البقوليات وبذلك يمكن الاستغناء عن الأسمدة النيتروجينية.
.........................

علل 1: - التفاف المحلاق حول الدعامة بسبب بطء نمو المنطقة التي تلامس الدعامة وسرعة نمو المنطقة التي لا تلامس الدعامة مما يجعل المحلاق يدور حول الدعامة. 
........................

علل2: وجود الإحزمه عند اتصال أطراف الحيوان بهيكله المحوري وذلك لان الاحزمة سواء الحزام الصدري او الحزام الحوضي تتصل بمحور الهيكل العظمي وهو العمود الفقري من جهة وتتصل بالأطراف من جهة أخرى مما يعمل على ربط الجهاز الهيكلي ببعضه بما يمكنه من التدعيم والقدرة علي الحركة.
.................

علل3 : حدوث اجهاد للعضلة الهيكلية بسبب الحركة المتتالية والسريعة للعضلة لا يستطيع الدم امداد العضلة بالقدر الكافي من الأكسجين اللازم لعملية التنفس الهوائي وإنتاج الطاقة مما يعمل على أن تقوم العضلة بالتنفس اللاهوائي لانتاج كمية قليلة من الطاقة ATP تمكنها من العمل وهذا يؤدى الى انتاج حامض اللاكتيك الذى يسبب الاجهاد العضلي. 
..........................

علل4 : الدم في حركة مستمرة داخل الأوعية الدموية بسبب وجود العضلات الملساء فى جدار الأوعية الدموية والتى بانقباضها وانبساطها تلقائياً يؤدى الى حركة وسريان الدم فى الأوعية الدموية.
.......................

علل5: تعتبر فرضية الخيوط المنزلقة أصح الفروض التى تفسر آلية الحركة لانها تعتمد على التركيب الدقيقي لألياف العضلات الهيكلية اذا أن كل عضلة تتكون من مجموعة من الحزم وكل حزمة تتكون من مجموعة من الألياف وكل ليفة تتكون من لييفات وكل لييفة تتكون من خيوط ميوسين وخيوط اكتين
...................

علل6 : يتوافر انزيم الكولين استيريز في نقاط الاتصال العصبي - العضلي لأنه يحلل الاسيتيل كولين الى كولين وحمض الخليك مما يزيل حالة اللااستقطاب وتعود الليفة العضلية الى وضعها الطبيعي  (الاستقطاب). 
....................

7/ أكتب ما تعرفة عن كل مما يلي : الرباط الصليبي - وتر أخيل - المفاصل الزلالية. - الرباط الصليبي: يصل رأس عظمة الفخذ برأس عظمة القصبة عند مفصل الركبة كما أنه يحدد حركة مفصل الركبة فى الاتجاهات المختلفة. يتكون من نسيج ضام ليفي على درجة عالية من القوة والمرونة ويوجد في جسم الانسان 4 أربطة صليبية. 
- وتر أخيل : هو وتر يربط العضلة التوءمية بعظمة كعب القدم مما يساعد على حركة كعب القدم لأعلي ويتكون من نسيج ضام. 
- المفاصل الزلالية: هى الأكثر انتشاراً فى جسم الانسان وعلى درجة عالية من المرونة وتحمل الصدمات وتسمح بحرية الحركة نتيجة احتوائها على سائل مصلي يسهل انزلاق الغضاريف التى تكسو العظام كما يحتوى على مادة غضروفية شفافة مما يسهل حركة العظام بسهولة ومنها نوعان هما المفاصل التى تسمح بحركة العظام فى اتجاه واحد مثل مفصل الكوع والركبة وهى المفاصل محدودة الحركة وأيضا هناك مفاصل واسعة الحركة مثل مفصل الكتف ومفصل الفخذ.
....................

8/ كم عدد انواع المفاصل الزلالية المفاصل الزلالية منها نوعان : المفاصل التى تسمح بحركة العظام فى اتجاه واحد مثل مفصل الكوع والركبة وهى المفاصل محدودة الحركة.  - المفاصل واسعة الحركة مثل مفصل الكتف ومفصل الفخذ.
.........................

9/ أكتب ما تعرفة عن : العصعص - لوح الكتف - الحزم العضلية. - العصص: هو 4 فقرات صغيرة وملتحمة معا وتوجد في نهاية العمود الفقري. - لوح الكتف: هي عظمة مثلثة الشكل نصفها الداخلي عريض والخارجي مدبب به نتوء يتصل به عظمة الترقوة كما يوجد به تجويف يسمي الاروح الذي يستقر فيه راس عظمة العضد. - الحزم العضلية: هي الحزم المكونة للعضلات الهيكلية وكل حزمة تتكون من مجموعة من الالياف العضلية وحاط بغشاء يسمي غلاف الحزمة.
.....................

10 قارن بين كل من الحزام الحوضي والحزام الصدري الحزام الحوضي الحزام الصدري الخزام الحوضي: يتكون نصفين متماثلين كل نصف يتكون من عظمة الحرقفة الظهرية وهى عظمة توجد في الناحية الظهرية وتتصل من الامام بعظمة العانة ومن الخلف بالورك ويتصل نصفى عظام الحوض معا بواسطة الارتفاق العاني وعند موضع اتصال الحرقفة بالورك يوجد التجويف الحقي كما يتصل الحزام الحوضى بالعمود الفقرى بواسطة الفقرات العجزية. الحزام الصدري: يتكون من نصفين كل منهما يتكون من عظمة لوح الكتف وهي عظمة مثلثة الشكل توجد في الناحية الظهرية كما يتكون من عظمة الترقوة وهي عظمة باطنية رفيعة تصل لوح الكتف بالقص وتحتوي عظمة القص على تجويف يسمي التجويف الاروح الذي يستقر فيه راس عظمة العضد
......................

11/ تعتبر الوحدة الحركية هي الحدة الوظيفية للعضلة الهيكلة . وضح ذلك مع ذكر مكوناتها لأن انقباض العضلات ما هو الا محصلة انقباض جميع الوحدات الحركية. تتكون الوحدة الحركية من : الالياف العضلية والخلية العصبية التي تغذيها.
...................

12/تحدث الحركة نتيجة تعاون أو تأزر أجهزة رئيسية في جسم الإنسان . فسر ذلك؟ - الجهاز الهيكلي يشكل مكان اتصال مناسب للعضلات كما يتصل ببعضه اتصال مفصلي يتيح الحركة. - الجهاز العضلي بانقباضه وانبساطه يحرك الهيكل العظمي. - الجهاز العصبي يعطي الأوامر على هيئة سيالات عصبية للعضلات مما يجعلها تنقبض أو تنبسط.
.......................

13/ هرمونات هرمونات هرمونات 13 علل : حدوث العملقة في الأطفال بسبب زيادة افراز هرمون النمو في فترة الطفولة 
..................

14 علل : يطلق علي الغدة النخامية رئيسة الغدد الصماء لأنها تفرز هرمونات تؤثر في افراز باقي الغدد.
.....................

15/علل : افراز اللبن من الغدد الثديية للسيدة المرضعة بسبب افراز هرمون الأوكسيتوسين الذى ينبة الغدد الثديية لإفراز اللبن بعد الرضاعة كما تفرز الغدة النخامية هرمون البرولاكتين الذى ينبة الثدى على افراز اللبن. 

16/علل : حدوث انقباضات في عضلات الرحم في أثناء الولادة. يسمي ذلك بالطلق ويحدث نتيجة افراز هرمون الاوكسيتوسين الذى يعمل على زيادة انقباضات الرحم أثناء الولادة مما يعمل على دفع الجنين للخارج. 

17/علل: اصابة بعض الأفراد بالتضخم الجحوظي  بسبب زيادة في افراز هرمون الثيروكسين من الغدة الدرقية والذى يعمل على تضخم الجزء الامامي من الرقبة  وبروز العينين وقلة في وزن الجسم وتهيج عصبي.

18/علل : زيادة افراز هرمون الباراثورمون يجعل العظام هشة ومعرضة للكسر . لأنه يعمل على زيادة سحب الكالسيوم من العظام الى الدم مما يجعل العظام هشة. 

19/علل : ظهور علامات الذكورة على بعض الإناث البالغة نتيجة للاختلال الهرموني  بسبب حدوث تورم في قشرة الغدة الكظرية أو بسبب عدم التوازن بين الهرمونات الجنسية التي تفرزها قشرة الغدة الكظرية والهرمونات الجنسية التي تفرز من المبيض.

20/علل : يهيئ افراز الادرنيالين مواجهة حالات الخطر والانفعال والهجوم في حالة الغضب لان الأدرينالين يعمل على تحويل الجليكوجين الى جلوكوز ويعمل على زيادة احتراقه لانتاج الطاقة كما يعمل على زيادة ضغط الدم لنقل كميات كبيرة من الأكسجين والغذاء الى العضلات تحسباً لمواجهة الخطر. 

21/علل : - البنكرياس غدة مزدوجة لأن البنكرياس يفرز الانزيمات الهاضمة التي تهضم الطعام في الأثني عشر من خلايا حويصلية مفرزة كما يفرز الهرمونات من جزر لانجرهانز في الدم مباشرة وهما هرمون الانسولين وهرمون الجلوكاجون.

22/علل: - شعور مرضي السكر دائما بالعطش بسبب قلة افراز هرمون الأنسولين الذي يسبب مرض البول السكرى والذي يؤدى إلى تعدد التبول وخروج كميات كبيرة من البول به سكر وهذا يؤدى الى زيادة تعطش الفرد المصاب به. 

23/علل : - اصابة مرضي السكر أحيانا بغيبوبة السكر وذلك بسبب قلة هرمون الأنسولين مما يعمل على زيادة نسبة سكر الجلوكوز في الدم مما يصيب المريض بغيبوبة السكر.

24/علل : يستخدم خلاصة الفص الخلفي للغدة النخامية للماشية في عمليات الولادة المتعثرة . لأن خلاصة الفص الخلفي تحتوى على هرمون الاوكسيتوسين الذى يعمل على زيادة انقباضات الرحم مما يؤدى الى دفع الجنين للخارج. 

25/وضح دور العلماء الأتية أسمائهم في اكتشاف الهورمونات .ستارلنج - كلود برنار - بويسن جنسن - ستارلنج :  قام بقطع الاتصال العصبي بين البنكرياس وغيره من الأعضاء فلاحظ أن البنكرياس يفرز عصارتة الهاضمة فور وصول الطعام إلى الاثني عشر فقرر أن هناك نوع من التنبية غير العصبي الذى يحفز البنكرياس على هذا الفعل وأطلق علي هذه المنبهات اسم الهرمونات. - كلود برنار: أكد أن السكر المدخر في الكبد افرازة الداخلى والصفراء هي الافراز الخارجي. - بويسن جنسن: هو مكتشف الهرمونات النباتية وأطلق عليها اسم الاوكسينات الذى أكد أنها تفرز من القمم النامية في الساق لتؤثر على منطقة الإنحناء. 

26/يؤدي تضخم الغدة الدرقية إلى ظهور أعراض مرضية واضحة تختلف باختلاف نشاط الغدة الدرقية والمرحلة التي يحدث فيها التضخم . اشرح العبارة موضحاً ما يلي : - موقع الغدة الدرقيه في جسم الانسان – وظيفة الغدة الدرقية - أثر زيادة افراز الغدة أو قلته في الجسم - توجد الغدة الدرقية في الجزء الأمامي من الرقبة ملاصقة للقصبة الهوائية. - تفرز الغدة الدرقية هرمونين هما هرمون الثيروكسين الذي له دور في عملية الأيض والمحافظة على سلامة الجلد والشعر كما أنه يقوم بتحفيز امتصاص السكريات الأحادية من القناة الهضمية وتطور القوى العقلية والبدنية، كما تفرز هرمون الكالسيتونين الذى يقلل من نسبة الكالسيوم في الدم ويمنع سحبة من العظام. - زيادة افراز هرمون الثيروكسين يؤدى لمرض الجويتر الجحوظي كم أن قلة الإفراز في الطفولة تصيب الفرد بمرض القصر وقلة الإفراز في البلوغ تصيب الشخص بالميكسوديما .

27/ وضح باختصار خصائص الهرمونات خصائص الهرمونات بعضها معقد يتكون من البروتين وبعضها بسيط يتكون من الأحماض الأمينية والاسترويدات كما أنها تفرز بكميات قليلة بضع مليجرامات في اللتر تحافظ على الإتزان الداخلى في الجسم وتؤثر على النضج الجنسي والتمثيل الغذائي والسلوك.

28/ تنقسم الغدة النخامية إلي جزء غدي وجزء عصبي وضح هرمونات كل جزء وأهميتها للانسان. 
- الجزء الغدى: 1 . هرمون النمو الذى يؤثر على أيض البروتين.
 2 . هرمون
TSH الذى يؤثر على الغدة الدرقية.
 3 . هرمون
ACTH الى يؤثر على قشرة الغدة الكظرية. 4 . هرمون البرولاكتين الذى يحفز الثدى لافراز اللبن. 5 . الهرمونات التى تؤثر على المناسل مثل FSH و LH - الجزء العصبي: 1 . ADH و VH هرمونات تعمل على تقليل نسبة البول وبذلك تحافظ على كمية الماء فى الدم كما تعمل على زيادة ضغط الدم. 2 . هرمون الاوكسيتوسين الذى يزيد من انقباضات الرحم لاخراج الجنين كما له اثر مشجع فى افراز اللبن بعد الولادة.

29/علل: يلجأ الاسبيروجيرا أحياناً للاقتران الجانبي . بسبب عدم وجود خيط طحلبي 

30/علل : يختلف التجدد في الهيدرا عن التجدد في القشريات لان التجدد في الهيدرا يعتبر تكاثر حيث لو قطعت لجزئين طولياً أو عدة أجزاء عرضياً ينمو كل جزء لفرد جديد بينما التجدد في القشريات ما هو إلا تجديد الأطراف المقطوعة منها فلا يعتبر تكاثر .

31/علل : نواة الاندوسبرم ثلاثية المجموعة الصبغية . لأنها نشأت من اندماج النواة الذكرية  1 ن مع النواة الناتجة من اندماج نواتي الكيس الجنيني 2 ن يكون المجموع 3 ن. 

32/علل : يضاف خلاصة حبوب اللقاح على مبايض الأزهار .  لتحفيزها لتكوين ثمرة بدون اخصاب فيما يسمي بالأثمار العذري.

33/علل: تعامل الحيوانات المنوية للماشية بالطرد  لفصل الحيوانات المنوية x عن Y وذلك لو تم اخصاب البويضة بحيوان منوى Y ينتج ذكور من أجل انتاج اللحوم ولو تم اخصاب البويضة بحيوان منوى X تنتج إناث من أجل انتاج الحليب والمواليد. 

34/علل : أهمية وجود القطعة الوسطى للحيوان المنوي أثناء اخصاب البويضة . لأنها  تحتوى على الميتوكوندريا التى تكسب الحيوان المنوى الطاقة اللازمة لحركته.

35/علل : - يضمر الجسم الأصفر في الشهر الرابع من الحمل ومع ذلك لا يحدث الاجهاض. لأن المشيمة يكون قد اكتمل نموها وتتولي هي مسئولية انتاج هرمون البروجيسترون الذى يحافظ على تماسك بطانة الرحم وزيادة الامداد الدموى لها. 

36/علل : تشترط لحدوث الاخصاب أن تكون الحيوانات المنويه باعداد هائلة . لأنها تشترك جميعا فى افراز هرمون الهيالويورينيز الذى يذيب جزء من غلاف البويضة لإتمام الاخصاب كما أنه يفقد أغلبها أثناء الرحلة للمشيج الأنثوي.

37/علل : يتضخم جدار الرحم ويصبح غدياً بمجرد اخصاب البويضة . تمهيدا لإستقبال البويضة المخصبة والتى يتكون عنها الجنين. 

38/علل : وجود الخصيتان خارج جسم الإنسان في معظم الثدييات . لأن درجة الحرارة اللازمة لتكوين الحيوان المنوى أقل من درجة حرارة الجسم.

39/وضح ماذا يحدث فى الحالات الأتية : - ضمور الجسم الأصفر في الشهر الثاني من الحمل . 
- وجود الخصيتين داخل جسم الإنسان . 
- اخصاب بويصتين بحيوانيين منويين في وقت واحد. 
- ضمور الجسم الأصفر في الشهر الثاني من الحمل . يؤدى ذلك الى الإجهاض. 
- وجود الخصيتين داخل جسم الإنسان . يؤدى ذلك الى العقم لأن الحيوانات المنوية لن تستطيع العيش في درجة الحرارة العالية داخل الجسم. - اخصاب بويصتين بحيوانيين منويين في وقت واحد. يؤدى لتكوين التوأم المتأخي. 

40/تتكاثر بعض الجيوانات تكاثراً جنسياً يعقبه تكاثراً لاجنسياً في دورة حياتها . في ضور العبارة السابقة أجب عما يلي: 
- ما هو المصطلح العلمي لهذه الظاهرة؟ ظاهرة تعاقب الأجيال. 
- ما مدى الاستفادة منها؟ نستفيد منه ان الأفراد التي تتكاثر به تستفيد من كلا نوعي التكاثر 
- ما سبب الانتشار بين الطفيليات؟ ينتشر بين الطفيليات بسبب سرعة النسل وزيادة الإنتاج ومقاومة ظروف البيئة والانتشار لمسافات بعيدة. 

41/يحاط الجنين داخل الرحم بنوعين من الأغشية . في ضور العبارة السابقة أجب عما يلي : 
- ما هما نوعى الأغشية ؟ غشاء الرهل و غشاء السلي 
- أهمية كل منهما؟ غشاء الرهل : يحمي الجنين من الجفاف والصدمات عن طريق السائل الرهلى الذى يحتويه ويكون الحبل السري. 
- غشاء السلي : يحمي الجنين من الصدمات ويكون المشيمة. 

42/أكتب اسم الهرمون الذى يؤدى لحدوث التالي: 
- نمو حويصلة جراف في المبيض. FSH - انفجار حويصلة جراف وتحرر البويضة. LH 
- ظهور الصفات الثانوية الذكرية. التستوستيرون 
- توقف التبويض ونمو بطانة الرحم. البروجيسترون

43/علل: تغلظ الجدار الخلوي لخلايا النبات بالسليلوز واللجنين وذلك لإكسابها الصلابة لكي تمنع الكائنات الممرضة من الدخول الى داخل النبات. 

44/علل: تمتد من الخلايا البارنشيميه المجاوره لقصيبات الخشب بروزات تدخل من خلال النقر عن تعرض الجهاز الوعائي للقطع او غزو الكائنات الممرضة. وذلك لكي تمنع الكائنات الممرضة من الانتقال والانتشار في النبات.

45/علل: تفرز بعض النباتات مركبات سامه مثل الفينولات وذلك لكي تقتل البكتيريا أو تثبط نموها. 

46/ يلعب هرمون التيموسين دوراً في عمل الجهاز المناعي. وضح وذلك لأنه يقوم بإنضاج الخلايا الليمفاوية التائية الى أنواعها المختلفة. 

47/علل: يقتل النبات بعض أنسجته المصابه بالميكروب تسمي هذه الحالة الحساسية المفرطة وفيها يتخلص النبات من النسيج المصاب حتى لا ينتشر الكائن الممرض الى باقى أنسجتة.

48/علل : لا يصاب الإنسان بالحصبه الا مرة واحدة. لأن الانسان يكون قد اكتسب مناعة ضد مرض الحصبة.

49/علل : تعتبر الدموع واللعاب من أنواع المناعي الطبيعية. لأن الدموع واللعاب توجد في المناعة الطبيعية وتعتبر من خط الدفاع الأول وهى غير متخصصة لكائن ممرض معين ولها استجابة مناعية سريعة.

50/علل: تعدد أنواع الأجسام المضادة لأن الاجسام المضادة متخصصة فلكل انتيجين جسم مضاد خاص به يتعرف علية ثم يرتبط به. 

51/علل: يزداد افاز هرمون الأنتروفيرونات في الخلايا المصابة بالفيروسات وذلك لكي تحفز الخلايا المجاورة للخلايا المصابة بالفيروس على انتاج انزيمات توقف عمل انزيم النسخ الفيروسي . 

52/علل : تزيد اعداد الخلايا التائية T المثبظة بعد القضاء على الميكروبات وذلك لأن  بروتينات الليمفوكينات التي تعمل على توقف الخلايا البلازمية على انتاج الأجسام المضادة وموت العديد من الخلايا التائية المساعدة المنشطة والتائية السامة وتخزين الخلايا التائية المساعدة والقاتلة في الأعضاء الليمفاوية لكي تكون مستعدة للهجوم على أى جسم غريب. 

53/ماذا يحدث في الحالات الأتية: - حدوث قطع في جزء من النبات - اصابة النباتات ببكتريا سامه. -  حدوث قطع في جزء من النبات. يقوم النبات بتكوين الفلين الذى يغطى الجزء المقطوع لمنع دخول الكائن الممرض أو يقوم بترسيب الصموغ عليها لمنع دخول الكائن الممرض. - اصابة النباتات ببكتريا سامه. يقوم النبات بافراز مادة الفينولات أو الجلوكوزيدات التي تقوم بقتل البكتيريا أو ثبيط نموها كما يفرز النبات مادتى الكانافنين والسيفالواسبورين لمقاومة البكتيريا السامة.

54/ ماذا يحدث في الحالات الأتية: 
- نقص افراز هرمون التيموسين في الإنسان. 
- نقص الانتروفيرونات من الخلايا المصابة بالفيروسات . - نقص افراز هرمون التيموسين في الإنسان. يؤدى ذلك الى نقص نضج الخلايا التائية مما يعرض الانسان لمخاطر وأوبئة لو انتشر انتيجين معين في جسم الكائن وتمكن من الوصول الى أنسجتة الداخلية كما سيضعف ذلك من قوة الجهاز المناعي بسبب النقص في انتاج الخلايا التائية. 
- نقص الانتروفيرونات من الخلايا المصابة بالفيروسات. يؤدى ذلك الى عدم تنبيه العدد الكافى من الخلايا المجاورة لهذه الخلايا المصابة بالفيروس وذلك سيعمل على تناسخ الفيروس وغزوة لخلايا الجسم وانتشار العدوى بسرعة كبيرة نتيجة عدم انتاج الإنزيمات التي توقف انزيم النسخ الفيروسي التي تعمل على تضاعف الفيروس. 

55/ أذكر وظيفة كل من : 
  1. - الغدة التيموسية 
  2. - الطحال 
  3. - الصملاخ. 

- الغدة التيموسية: توجد على القصبة الهوائية اعلى القلب وتفرز هرمون التيموسين الذي بحفز نضج الخلايا الليمفاوية الجذعية الى الخلايا التائية. - الطحال:عضو ليمفاوي يوجد في الجزء العلوي الايسر من تجويف البطن يحتوي على عدد كبير من الخلايا البلعمية الكبيرة والخلايا الليمفاوية البائية. - الصملاخ: يوجد في الاذن يقوم بقتل الكائنات الممرضة التي تدخل الاذن. 

56/أذكر وظيفة كل من : 
- اللوزتان - بقع باير 
-الخلايا القاتلة الطبيعية . 
-اللوزتان: عبارة عن غدتان ليمفاويتان متخصصتان توجد على جانبي تجويف الفم تلتقط أى جسم غريب يدخل مع الهواء أو الغذاء الى الجسم وتقضي علية. - بقع باير: عبارة عقد ليمفاوية توجد في الجزء السفلي من الغشاء المخاطي المبطن للأمعاء الدقيقة وتلعب دور في الإستجابة المناعية. - الخلايا القاتلة الطبيعية: توجد في الدم والليمف تتعرف على الخلايا السرطانية والخلايا المصابة بالفيروسات وتفرز انزيمات تقضي عليها. 

57/تنتج الإستجابة الالتهابية عن اصابة خلية بأذى .
- ما دور الهستامين في الإستجابة الالتهابية؟  دور الهيستامين أنه يعمل على تمدد الخلايا المكونة للأوعية الدموية مما يعمل على زيادة نفاذيتها للسوائل مما يؤدى إلى تورم الأنسجة في موضع الإلتهاب والسماح بنفاذ المواد الكيميائية القاتلة والمذيبة للبكتيريا وإتاحة الفرصة للخلايا الدموية البيضاء المتعادلة ووحيدة النواة والبلعمية لقتل الميكروبات. 

58/ ما الفائدة من استجابة أثكثر من نوع من خلابا الدم البيضاء في الاستجابة الالتهائية . يؤدى ذلك الى سرعة القضاء على الكائنات الممرضة والبكتيريا التي دخلت الجسم من خلال الجرح القطعي.

59/ وضح الدور الذي تؤديه خلايا الذاكرة في حماية الجسم من الإصابة بالأمراض . تقوم خلايا الذاكرة بالإنقسام مكونة خلايا بلازمية منتجة الأجسام المضادة بسرعة كبيرة تقاوم المرض.

60/أذكر بعض وسائل المناعة الطبيعية التى تعتبر خط الدفاع الأول لدى الانسان. 
- الصملاخ يوجد في الاذن ويقوم بقتل الكائنات الممرضة. 
- اللعاب يحتوي على مواد قاتلة للبكتيريا وانزيمات هاضمة لها. 
- افرازات المعدة ك HCL يقوم بقتل البكتيريا الداخلة مع الطعام. 

61/ وضح التغيرات الشكلية التي تحدث لخلايا النبات عند اصابتها بالميكروبات. يؤدى الى انتفاخ خلايا البشرة وتحت البشرة لمنع أو تثبيط اختراق الفيروس كما يتم احاطة الغزل الفطري بمواد تمنع تضاعفه وانتشاره. 

62/أذكر ثلاث أعضاء ليمفاوية تلعب دور هام في جهاز المناعة في الإنسان ، ثم وضح دور كل عضو من هذه الأعضاء في حماية الجسم . 
- الغدة التيموسية: توجد على القصبة الهوائية أعلى القلب وتفرز هرمون التيموسين الذي يحفز نضج الخلايا الليمفاوية الجذعية الى الخلايا التائية. 
- الطحال: عضو ليمفاوي يوجد في الجزء العلوي الايسر من تجويف البطن يحتوي على عدد كبير من الخلايا البلعمية الكبيرة والخلايا الليمفاوية البائية - اللوزتان: عبارة عن غدتان ليمفاويتان متخصصتان توجد على جانبي تجويف الفم تلتقط أى جسم غريب يدخل مع الهواء أو الغذاء إلى الجسم وتقضي عليه. - بقع باير: عبارة عقد ليمفاوية توجد في الجزء السفلي من الغشاء المخاطي المبطن للأمعاء الدقيقة وتلعب دور في الإستجابة المناعية. - نخاع العظام : وهو نسيج يوجد داخل العظام المسطحة مثل الترقوة والقص والجمجمة والعمود الفقري والضلوع  وهو المسئول عن انتاج خلايا الدم الحمراء والبيضاء وصفائح الدم.

63/ وضح كيف تتعرف الخلايا اللمفاوية على مسببات المرض وكيف يتم الارتباط بها. تتعرف الخلايا الليمفاوية على مسبب المرض عن طريق المستقبلات التي توجد على سطح الخلايا الليمفاوية والانتيجينات التي توجد على سطح الكائنات الممرضة فترتبط بها عن طريق ارتباط الانتيجين بالمستقبل الخاص به على الجسم المضاد فيتكون مركب معقد من الانتيجين والجسم المضاد. 

64/علل : - تلعب إنزيمات الربط دوراً هاماً في الثبات الوراثي للكائنات الحية. لأنها تقوم بإصلاح عيوب وتلف DNA بكفاءة عالية وهذه الإنزيمات (20) تعمل في تناغم للتعرف على منطقة التلف من جزئ DNA وإصلاحها حيث تستبدلها بنيوكليوتيدات تتزاوج مع تلك الموجودة على الشريط المقابل في الجزء التالف ، ويعتمد هذا الإصلاح على وجود نسختين من المعلومات الوراثية واحدة على كل من شريطي اللولب المزدوج.

65/علل : شريطا DNA أحدهما في وضع معاكس للآخر لكي تتكون الروابط الهيدروجينية بشكل سليم بين زوجي القواعد النيتروجينية. 

66/علل : اللولب المزدوج حيوى للثبات الوراثى لأنه لو حدث تلف فى أحد الشريطين يقوم انزيم الربط باستخدام الأخر كقالب لبناء النيوكلوتيدات التى تتكامل معه.

67/علل : اعتقد العلماء أول الأمر ان البروتينات هى الماده الوراثيه وليس DNA. لأن هناك 20 حمض أمينى يعطوا عددا لا حصر له من البروتينات ، أما DNA به 4 نيوكلوتيدات فقط. 

68/علل : قطر لولب DNA متماثل على امتداد الجزىء: لأن كل قاعده ذى حلقه واحده ( C / T ) ترتبط بقاعده ذى حلقتين ( G / A ). 

69/علل : وجود مناطق على جزئ DNA لا تحمل شفرات وراثية. يعتقد أن بعض DNA الذي لا يمثل شفرة، يعمل على احتفاظ الصبغيات بتركيبها، وهناك مناطق على DNA تمثل إشارات يبدأ عندها بناءm-RNA (الرسول) وهذه المناطق تعتبر هامة في بناء البروتين .

70/علل : لا يتم تضاعف DNA وهو في صورة الكروماتين. لصعوبة وصول إنزيمات التضاعف إلى جزئ DNA 

71/علل : تعتبر حالتي كلينفلتر وتيرنر طفرات صبغية وليست طفرات جينية. لأن التغيير يحدث في عدد الصبغيات بالزيادة ( حالة كلينفلتر) أو بالنقص ( حالة تيرنر) وليس في تركيب الجين.

72/وضح المفهوم العلمي لكل من : الطفرة والبلازميد - الطفرة : تغيير مفاجي في طبيعة العوامل الوراثية المتحكمة في صفات معينة مما قد ينتج عنه تغير في طفات الكائن الحي.  - البلازميد : DNA حلقي يتضاعف بشكل مستقل عن الكروموسوم، يورث عند انشطار الخلية البكتيريا ، ويمكنه الانتقال من خلية لأخرى. ليس له علاقة بالوظائف الأساسية للبكتيريا كالنمو والتكاثر، يحمل جينات تكسب الخلية صفات مثل، القدرة على على مقاومة المضادات الحيوية ، ويستخدم في التجارب العلمية الحديثة كالهندسة الوراثية.  

73/قارن بين الطفرة التلقائية والطفرة المستحدثة. الطفرة التلقائيةالطفرة المستحدثة تنشأ دون تدخل الانسان و نسبتها ضيئلة في كافة الكاثنات. يستحدثها الانسان ليحدث تغييرات مرغوبه في صفات كائنات معينة.حدث نتيجة تأثيرات البيئة المحيطه بالكائن الحي كالأشعة فوق البنفسجية والأشعة الكونية والمركبات الكيمائية المختلفة التي يتعرض لها الكائن الحي.يستخدم الانسان العوامل الموجوده في الطبيعة مثل اشعة أكس وأشعة جاما والأشعة فوق البنفسجسة وبعض المواد الكيمائية مثل غاز الخردل  ومادة الكولشيسين وحامض النيتروز.تلعب دور هام في عملية تطور الأحياء. معظمها يحمل صفات غير مرغوبه والانسان ينتقي منها ما هو نافع ومن امثلها ما يؤدي إلى تكوين أشجار فاكهة ذات ثمار كبيرة. 
74/قارن بين الطفرات الجينية والطفرات الصبغية. طفرات الجينيةالطفرات الصبغية العمود الاول من الجدول : تغير فى ترتيب القواعد النيتروجينية فى جزئي DNA مما يؤدى إلى تغير فى الصفات ، وتتحول الصفة السائدة لمتنحيه غالبا وقد يحدث العكس.
 العمود الثاني من الجدول تحدث بطريقتيتن :
      1- تغير في عدد الصبغيات : نقص أو زيادة صبغي أو اكثر في الأمشاج بعد الانقسام الميوزي
      2- تغير في تركيب الصبغيات: يتغير تركيب الجينات على نفس الصبغي عندما تنقسم قطعة من الصبغي أثناء الانقسام وتلف حول نفسها 180 درجة ثم يعاد التحامها في الوضع الملقلوب على نفس الصبغي. 

75/قارن بين DNA في أوليات النواه    و DNA في حقيقيات النواة. 

-لا يحاط بغشاء نووي  

/يحاط بغشاء نووي 
-يوجد على شكل لولب
يمتد بطول الصبغي 
/يلتحم مع الغشاء البلازمي في موقع أو أكثر
-لا يلتحم مع الغشاء البلازمي

/لا يوجد صبغيات 
على شكل صبغيات 
- يوجد بلازميدات 
/لا يوجد بلازميدات الا في الخميرة

-غير معقد بالبروتينات 
/يتم تعقيده بالبروتينات الهستونية وغير الهستونية

- يتم نسخه وترجمته في أن واحد
/ ينسخ اولا في النواة ثم يترجم على الريبوسوم

- يلتف حول نفسه 
/لا يلتف حول نفسه 

- مثال
Ecoli
/مثال الثدييات
             DNA في أوليات النواه 
  DNA في حقيقيات النواة. 
 -لا يحاط بغشاء نووي  
 يحاط بغشاء نووي
 -يوجد على شكل لولب

 يمتد بطول الصبغي 
 /يلتحم مع الغشاء البلازمي في موقع أو أكثر
 -لا يلتحم مع الغشاء البلازمي
 لا يوجد صبغيات 
 على شكل صبغيات 
 - يوجد بلازميدات 
 لا يوجد بلازميدات الا في الخميرة
 -غير معقد بالبروتينات 
يتم تعقيده بالبروتينات الهستونية وغير الهستونية
 - يتم نسخه وترجمته في أن واحد
 ينسخ اولا في النواة ثم يترجم على الريبوسوم
 - يلتف حول نفسه 
-----------------------------
 - مثال Ecoli
 لا يلتف حول نفسه
--------------------
مثال الثدييات
........................
76/ قارن بين كل من المناعة الاولية 
و المناعة الثانوية.

المناعة الأولية                    المناعة الثانوية 


المناعة الأولية  استجابة الجهاز المناعي لكائن ممرض جديد 

المناعة الثانوية  استجابة الجهاز المناعي لكائن ممرض سبق دخوله الجسم
المناعة الأولية  المسئول عنها هو الخلايا البائية والتائية 
المناعة الثانوية المسئول عنها هو خلايا الذاكرة 
المناعة الأولية  الاستجابة بطيئة من 5 الى 10 أيام 
المناعة الثانوية الاستجابة تكون سريعة جدا
المناعة الأولية  يصاحبها ظهور أعراض المرض 
المناعة الثانوية لا يصاحبها ظهور أعراض المرض 
المناعة الأولية  يتكون خلالها الخلايا الذاكرة 
المناعة الثانوية  تنشط خلالها خلايا الذاكرة   

                    المناعة الأولية
                     المناعة الثانوية
 المناعة الأولية  استجابة الجهاز المناعي لكائن ممرض جديد 
 المناعة الثانوية  استجابة الجهاز المناعي لكائن ممرض سبق دخوله الجسم
 المناعة الأولية  المسئول عنها هو الخلايا البائية والتائية 
 المناعة الثانوية المسئول عنها هو خلايا الذاكرة 
 المناعة الأولية  الاستجابة بطيئة من 5 الى 10 أيام 
 المناعة الثانوية الاستجابة تكون سريعة جدا
 المناعة الأولية  يصاحبها ظهور أعراض المرض 
 المناعة الثانوية لا يصاحبها ظهور أعراض المرض 
 المناعة الأولية  يتكون خلالها الخلايا الذاكرة 
 المناعة الثانوية  تنشط خلالها خلايا الذاكرة   


77/ قارن بين كل من

 //المتممات                                       و     =الانترفيرونات.



 //المتممات مجموعة من البروتينات والانزيمات تشارك مع الاجسام المضادة في اذابة اغلفة الانتيجينات التي اتحدت بها لجعلها في متناول الخلايا الدموية البيضاء.


 =الانترفيرونات. مواد بروتينية تفرزها الخلايا المصابة بالسرطان لكي تنتقل الى الخلايا المجاورة وتحفزها لانتاج انزيمات تمنع عمل انزيم النسخ الفيروسي لكى لا يتضاعف الفيروس وينتشر.

..............................................

78/قارن بين كلا من الكيموكينات و الانترليوكينات

الكيموكينات   ا =لانترليوكينات 


الكيموكينات 
 تتعمل كجازب للخلايا البلعمية الكبيرة تجاه موضع انتشار وتواجد الميكروب للحد من انتشاره 

=لانترليوكينات  تعمل كحلقة وصل بين الخلايا المناعية ووصل بين الخلايا المناعية وأعضاء الجسم كما تساعد الجهاز المناعي في القيام بعمله

.......................
79 جدول متعدد المقارنات 
 قارن بين كلا من الخلايا البائية
B              و=الخلايا التائية T

B/ نسبتها 10 الى 15 %
T نسبتها 80 %
B/تنضج وتتكون في نخاع العظام الأحمر
T تتكون في نخاع العظام وتنضج في الغدة التيموسية 
B/تنتج الاجسام المضادة التي تقاوم الكائنات الممرضة 

T منها ثلاث أنواع: 
 - الخلايا التائية المساعدة التي تنشط الأنواع الأخرى من الخلايا التائية على القيام بعملها كما تنشط الخلايا البائية
B 
 - الخلايا التائية القاتلة التي تهاجم على الأعضاء المزوعة والخلايا السرطانية وتدمرها. 
 - الخلايا التائية المثبطة التي تكبح عمل الخلايا البائية والتائية بعد القضاء على الممرض كما تنظم درجة الاستجابة المناعية.
                         /الخلايا البائية B    
               =الخلايا التائية T
 B/ نسبتها 10 الى 15 %
 T نسبتها 80 %
 B/تنضج وتتكون في نخاع العظام الأحمر
 T تتكون في نخاع العظام وتنضج في الغدة التيموسية 
 B/تنتج الاجسام المضادة التي تقاوم الكائنات الممرضة 
 Tمنها ثلاث أنواع: 
 - الخلايا التائية المساعدة التي تنشط الأنواع الأخرى من الخلايا التائية على القيام بعملها كما تنشط الخلايا البائية B 
 -الخلايا التائية القاتلة التي تهاجم على الأعضاء المزوعة والخلايا السرطانية وتدمرها. 
 -الخلايا التائية المثبطة التي تكبح عمل الخلايا البائية والتائية بعد القضاء على الممرض كما تنظم درجة الاستجابة المناعية.

...................................

80/قارن بين 
التوائم المتماثلة            و=التوائم الشقيقة   

**التوائم المتماثلة   تنتج من اخصاب بويضة واحدة بحيوان منوي واحد

=التوائم الشقيقة      تنتج من اخصاب بويضتين بحيوانين منويين
**التوائم المتماثلة   مع النمو تنقسم البويضة المخصبة لفلجتين كل واحدة تكون جنين لهما كيس جنيني واحد ومشيمة
=التوائم الشقيقة ينتج عن ذلك جنينين لكل منهما كيس جنيني ومشيمة مستقلة
**التوائم المتماثلة  توءم متماثلان
=التوائم الشقيقة شقيقان لهما نفس العمر.
                           التوائم المتماثلة 
                     التوائم الشقيقة
 التوائم المتماثلة   تنتج من اخصاب بويضة واحدة بحيوان منوي واحد
 التوائم الشقيقة      تنتج من اخصاب بويضتين بحيوانين منويين
 التوائم المتماثلة   مع النمو تنقسم البويضة المخصبة لفلجتين كل واحدة تكون جنين لهما كيس جنيني واحد ومشيمة
 التوائم الشقيقة ينتج عن ذلك جنينين لكل منهما كيس جنيني ومشيمة مستقلة
 التوائم المتماثلة  توءم متماثلان
 التوائم الشقيقة شقيقان لهما نفس العمر.

.................

81/ قارن بين هرمون LH وهرمون FSH 
هرمون       LH                       هرمون FSH

يفرز من الجزء الغدى للغدة النخامية

/بفرز من الجزء الغدى للغدة النخامية
- يحفز انفجار حويصلة جراف وخروج البويضة منها كما تتحول بقايا حويصلة جراف الى الجسم الأصفر (عملية التبويض)
يحفز إنضاج حويصلة جراف وبداخلها البويضة (عملية نضج البويضة)
يفرز في اليوم الراع عشر من بدء الطمث   
 هرمون       LH            
   هرمون FSH
 يفرز من الجزء الغدى للغدة النخامية
 /بفرز من الجزء الغدى للغدة النخامية
 - يحفز انفجار حويصلة جراف وخروج البويضة منها كما تتحول بقايا حويصلة جراف الى الجسم الأصفر (عملية التبويض)
 يحفز إنضاج حويصلة جراف وبداخلها البويضة (عملية نضج البويضة)
 يفرز في اليوم الراع عشر من بدء الطمث   


82/ قارن بين زراعة الأنسجة وزراعة الأجنة. زراعة الأنسجة يتم عن طريق زراعة نسيج يحتوى على كامل المعلومات الوراثية في وسط غذائى شبة طبيعي ثم تمايزة الى نبات كامل. عمود ثاني زراعة الاجنة تتيم عن طريق زراعة نواة من خلية جنينية في بويضة غير مخصبة بعد نزع نواتها فينشأ فرد يحمل صفات النواة المزروعة.
      زراعة الأنسجة
  زراعة الأجنة
 زراعة الأنسجة يتم عن طريق زراعة نسيج يحتوى على كامل المعلومات الوراثية في وسط غذائى شبة طبيعي ثم تمايزة الى نبات كامل
 زراعة الاجنة تتيم عن طريق زراعة نواة من خلية جنينية في بويضة غير مخصبة بعد نزع نواتها فينشأ فرد يحمل صفات النواة المزروعة.

83/قارن بين الانقسام الميتوزي والانقسام الميوزي. الإنقسام الميتوزي الإنقسام الميوزييحدث في خلايا الجسم يحدث في المناسل لانتاج الامشاجينتج عنه خلايا 2 ن ينتج عنه خلايا 1 ن 

 الانقسام الميتوزي
 الانقسام الميوزي.
 ييحدث في خلايا الجسم
 يحدث في المناسل لانتاج الامشاج
ينتج عنه خلايا 2 ن
 ينتج عنه خلايا 1 ن 
......................
84/ قارن بين الأنسولين والجلوكاجون

الأنسولين                              الجلوكاجون


الأنسولين  يفرز من خلايا بيتا الموجودة في جزر لانجرهانز بالبنكرياس

/بفرز من خلايا الفا الموجودة في جزر لانجرهانز بالبنكرياس
الأنسولين  يؤدى الى تحويل الجلوكوز الى جليكوجين او دهون يتم تخزينه في الكبد والعضلات
/يؤدى الى تحويل الجليكوجين في الكبد الى جلوكوز في الدم.

                        الأنسولين  
                الجلوكاجون
 الأنسولين  يفرز من خلايا بيتا الموجودة في جزر لانجرهانز بالبنكرياس
 /بفرز من خلايا الفا الموجودة في جزر لانجرهانز بالبنكرياس
 الأنسولين  يؤدى الى تحويل الجلوكوز الى جليكوجين او دهون يتم تخزينه في الكبد والعضلات
 /يؤدى الى تحويل الجليكوجين في الكبد الى جلوكوز في الدم.

85/ قارن بين النبات المشيجي والنبات الجرثومي في نبات كزبرة البئر.
 النبات المشيجي النبات الجرثومي 

احادى المجموعة الصبغية 1 ن ثنائي المجموعة الصبغية 2 ن 

ينتج من نمو الجرثومة 1 ن 
ينتج من اللاقحة فوق الطور المشيجيي 
تكاثر بالامشاج 
يتكاثر بالجراثيم
شكلة قلبي وله اشباة جذور
له اشباه جذور وريزومة واوراق
 مؤقت 
دائم 

 النبات المشيجي في نبات كزبرة البئر.
النبات الجرثومي في نبات كزبرة البئر.
 احادى المجموعة الصبغية 1 ن
 ثنائي المجموعة الصبغية 2 ن
 ينتج من نمو الجرثومة 1 ن 
 ينتج من اللاقحة فوق الطور المشيجيي
 تكاثر بالامشاج 
 يتكاثر بالجراثيم
 شكلة قلبي وله اشباة جذور
له اشباه جذور وريزومة واوراق 
  مؤقت 
 دائم

86/قارن بين التوالد البكري والاثمار العذري
يتم عن طريق انتاج افراد بدون اخصاب من المشيج الذكرى يتم عن طريق انتاج ثمار بدون عملية الاخصاب يتم في الحيوانات يتم في النبات  طبيعي كما في النحل والمن طبيعيى كما في الموز والاناناس صناعي كما في الأرانب والضفادع عن طريق منشطات كالكهرباء أو الوخز بالابر والتعرض للإشعاع أو التعرض للحرارة.صناعي برش المياسم بخلاصة حبوب اللقاح او اندول اونافثول حمض الخليك. 


         التوالد البكري
 الإثمار العذري
 يتم عن طريق انتاج افراد بدون اخصاب من المشيج الذكرى
  يتم عن طريق انتاج ثمار بدون عملية الاخصاب
 يتم في الحيوانات
 يتم في النباتات
 طبيعي كما في النحل والمن
 طبيعيى كما في الموز والاناناس 
 صناعي كما في الأرانب والضفادع عن طريق منشطات كالكهرباء أو الوخز بالابر والتعرض للإشعاع أو التعرض للحرارة.
 صناعي برش المياسم بخلاصة حبوب اللقاح او اندول اونافثول حمض الخليك.

87/ اختر الاجابة الصحيحة لكل مما يلي

1- تحدث الحركة في الانسان بتأثر مجموعة من الأجهزة هي : الجهاز العضلي والحركي والدوري

 الجهاز التنفسي والعصبي والهيكلي
 الجهاز الهيكلي والعصبي والعضلي 
الجهاز الهيكلى والتنفسي والدورى

 2- المخزون الفعلي للطاقة في العضلة هو :
جزئيات ATP / الجليكوجين/ الجلوكوز حمض اللاكتيك
 3- يرجع الإجهاد العضلي عند التعب لتراكم مكون كيمائي هو ثاني أكسيد الكربون الكحول /حمض اللاكتيك/ الأحماض الأمينية 

  4- نقص افراز هرمون الثيروكسين في رحلة الطفولة يؤدي إلي /قصر الجسم/  وكبر حجم الرأس تأخر النضج الجنسي تأخر النضج العقلي  /كل ما سبق /


   5- الهرمون الذي يسبب ارتخاء الارتفاق العاني لتسهيل عملية الولادة هو

/الريلاكسين/ البروملاكتين الاستيروجين البروجسترون 

 6- الاندروجينات هي 
هرمونات الكروتيزون والكورتيكوسترون الأستروجين والبروجسترون 
التستوسيترون والاندروسيترون  الادرينالين والنورادرينالين 

  7- تنشأ حالة التضخم الحجوظي نتيجة  زيادة افراز 

هرمون  الكورتيزون
 الباراثورمون
 النمو
الثيروكسين 

  8-الغدة التى تقوم بتبيه الغدد الثديية لإفراز اللبن بعد الولادة هي 

 المبيض
 الغدة الكظرية
الغدة النخامية
البنكرياس  

 9- يفرز هرمون الريلاكسين من  الجسم الأصفر المشيمة الرحم 
 كل ما سبق 

10- من هرمونات القناة الهضمية

  الجاسترين 
الريلاكسين 
الأنسولين 
الجلوماجون

 1 ن مع النواة الناتجة من اندماج نواتي الكيس الجنيني 2 ن يكون المجموع 3 ن. 

32/علل : يضاف خلاصة حبوب اللقاح على مبايض الأزهار .  لتحفيزها لتكوين ثمرة بدون اخصاب فيما يسمي بالأثمار العذري.

33/علل: تعامل الحيوانات المنوية للماشية بالطرد  لفصل الحيوانات المنوية x عن Y وذلك لو تم اخصاب البويضة بحيوان منوى Y ينتج ذكور من أجل انتاج اللحوم ولو تم اخصاب البويضة بحيوان منوى X تنتج إناث من أجل انتاج الحليب والمواليد. 

34/علل : أهمية وجود القطعة الوسطى للحيوان المنوي أثناء اخصاب البويضة . لأنها  تحتوى على الميتوكوندريا التى تكسب الحيوان المنوى الطاقة اللازمة لحركته.

35/علل : - يضمر الجسم الأصفر في الشهر الرابع من الحمل ومع ذلك لا يحدث الاجهاض. لأن المشيمة يكون قد اكتمل نموها وتتولي هي مسئولية انتاج هرمون البروجيسترون الذى يحافظ على تماسك بطانة الرحم وزيادة الامداد الدموى لها. 

36/علل : تشترط لحدوث الاخصاب أن تكون الحيوانات المنويه باعداد هائلة . لأنها تشترك جميعا فى افراز هرمون الهيالويورينيز الذى يذيب جزء من غلاف البويضة لإتمام الاخصاب كما أنه يفقد أغلبها أثناء الرحلة للمشيج الأنثوي.

37/علل : يتضخم جدار الرحم ويصبح غدياً بمجرد اخصاب البويضة . تمهيدا لإستقبال البويضة المخصبة والتى يتكون عنها الجنين. 

38/علل : وجود الخصيتان خارج جسم الإنسان في معظم الثدييات . لأن درجة الحرارة اللازمة لتكوين الحيوان المنوى أقل من درجة حرارة الجسم.

39/وضح ماذا يحدث فى الحالات الأتية : 
- ضمور الجسم الأصفر في الشهر الثاني من الحمل . 
- وجود الخصيتين داخل جسم الإنسان . 
- اخصاب بويصتين بحيوانيين منويين في وقت واحد. 
- ضمور الجسم الأصفر في الشهر الثاني من الحمل 
يؤدى ذلك الى الإجهاض. 
- وجود الخصيتين داخل جسم الإنسان←يؤدى ذلك الى العقم لأن الحيوانات المنوية لن تستطيع العيش في درجة الحرارة العالية داخل الجسم. 
- اخصاب بويصتين بحيوانيين منويين في وقت واحد. يؤدى لتكوين التوأم المتأخي. 

40/تتكاثر بعض الجيوانات تكاثراً جنسياً يعقبه تكاثراً لاجنسياً في دورة حياتها . في ضور العبارة السابقة أجب عما يلي: 
- ما هو المصطلح العلمي لهذه الظاهرة؟ ظاهرة تعاقب الأجيال. 
- ما مدى الاستفادة منها؟ نستفيد منه ان الأفراد التي تتكاثر به تستفيد من كلا نوعي التكاثر 
- ما سبب الانتشار بين الطفيليات؟ ينتشر بين الطفيليات بسبب سرعة النسل وزيادة الإنتاج ومقاومة ظروف البيئة والانتشار لمسافات بعيدة. 

41/يحاط الجنين داخل الرحم بنوعين من الأغشية . في ضور العبارة السابقة أجب عما يلي : 
- ما هما نوعى الأغشية ؟ غشاء الرهل و غشاء السلي 
- أهمية كل منهما؟ غشاء الرهل : يحمي الجنين من الجفاف والصدمات عن طريق السائل الرهلى الذى يحتويه ويكون الحبل السري. 
- غشاء السلي : يحمي الجنين من الصدمات ويكون المشيمة. 

42/أكتب اسم الهرمون الذى يؤدى لحدوث التالي: 
- نمو حويصلة جراف في المبيض. FSH 
- انفجار حويصلة جراف وتحرر البويضة. LH 
- ظهور الصفات الثانوية الذكرية. التستوستيرون 
- توقف التبويض ونمو بطانة الرحم. البروجيسترون

43/علل: تغلظ الجدار الخلوي لخلايا النبات بالسليلوز واللجنين وذلك لإكسابها الصلابة لكي تمنع الكائنات الممرضة من الدخول الى داخل النبات. 

44/علل: تمتد من الخلايا البارنشيميه المجاوره لقصيبات الخشب بروزات تدخل من خلال النقر عن تعرض الجهاز الوعائي للقطع او غزو الكائنات الممرضة. وذلك لكي تمنع الكائنات الممرضة من الانتقال والانتشار في النبات.

45/علل: تفرز بعض النباتات مركبات سامه مثل الفينولات وذلك لكي تقتل البكتيريا أو تثبط نموها. 

46/ يلعب هرمون التيموسين دوراً في عمل الجهاز المناعي. وضح وذلك لأنه يقوم بإنضاج الخلايا الليمفاوية التائية الى أنواعها المختلفة. 

47/علل: يقتل النبات بعض أنسجته المصابه بالميكروب تسمي هذه الحالة الحساسية المفرطة وفيها يتخلص النبات من النسيج المصاب حتى لا ينتشر الكائن الممرض الى باقى أنسجتة.

48/علل : لا يصاب الإنسان بالحصبه الا مرة واحدة. لأن الانسان يكون قد اكتسب مناعة ضد مرض الحصبة.

49/علل : تعتبر الدموع واللعاب من أنواع المناعي الطبيعية.  لأن الدموع واللعاب توجد في المناعة الطبيعية وتعتبر من خط الدفاع الأول وهى غير متخصصة لكائن ممرض معين ولها استجابة مناعية سريعة.

50/علل: تعدد أنواع الأجسام المضادة  لأن الاجسام المضادة متخصصة فلكل انتيجين جسم مضاد خاص به يتعرف علية ثم يرتبط به. 

51/علل: يزداد افاز هرمون الأنتروفيرونات في الخلايا المصابة بالفيروسات وذلك لكي تحفز الخلايا المجاورة للخلايا المصابة بالفيروس على انتاج انزيمات توقف عمل انزيم النسخ الفيروسي . 

52/علل : تزيد اعداد الخلايا التائية T المثبظة بعد القضاء على الميكروبات وذلك لأن  بروتينات الليمفوكينات التي تعمل على توقف الخلايا البلازمية على انتاج الأجسام المضادة وموت العديد من الخلايا التائية المساعدة المنشطة والتائية السامة وتخزين الخلايا التائية المساعدة والقاتلة في الأعضاء الليمفاوية لكي تكون مستعدة للهجوم على أى جسم غريب. 

53/ماذا يحدث في الحالات الأتية: 
- حدوث قطع في جزء من النبات 
- اصابة النباتات ببكتريا سامه. 
-  حدوث قطع في جزء من النبات. يقوم النبات بتكوين الفلين الذى يغطى الجزء المقطوع لمنع دخول الكائن الممرض أو يقوم بترسيب الصموغ عليها لمنع دخول الكائن الممرض. 
- اصابة النباتات ببكتريا سامه. يقوم النبات بافراز مادة الفينولات أو الجلوكوزيدات التي تقوم بقتل البكتيريا أو ثبيط نموها كما يفرز النبات مادتى الكانافنين والسيفالواسبورين لمقاومة البكتيريا السامة.

54/ ماذا يحدث في الحالات الأتية: 
- نقص افراز هرمون التيموسين في الإنسان. 
- نقص الانتروفيرونات من الخلايا المصابة بالفيروسات . 
- نقص افراز هرمون التيموسين في الإنسان. يؤدى ذلك الى نقص نضج الخلايا التائية مما يعرض الانسان لمخاطر وأوبئة لو انتشر انتيجين معين في جسم الكائن وتمكن من الوصول الى أنسجتة الداخلية كما سيضعف ذلك من قوة الجهاز المناعي بسبب النقص في انتاج الخلايا التائية. 
- نقص الانتروفيرونات من الخلايا المصابة بالفيروسات. يؤدى ذلك الى عدم تنبيه العدد الكافى من الخلايا المجاورة لهذه الخلايا المصابة بالفيروس وذلك سيعمل على تناسخ الفيروس وغزوة لخلايا الجسم وانتشار العدوى بسرعة كبيرة نتيجة عدم انتاج الإنزيمات التي توقف انزيم النسخ الفيروسي التي تعمل على تضاعف الفيروس. 

55/ أذكر وظيفة كل من : 
- الغدة التيموسية
- الطحال 
- الصملاخ. 
- الغدة التيموسية: توجد على القصبة الهوائية اعلى القلب وتفرز هرمون التيموسين الذي بحفز نضج الخلايا الليمفاوية الجذعية الى الخلايا التائية. 
- الطحال:عضو ليمفاوي يوجد في الجزء العلوي الايسر من تجويف البطن يحتوي على عدد كبير من الخلايا البلعمية الكبيرة والخلايا الليمفاوية البائية. 
- الصملاخ: يوجد في الاذن يقوم بقتل الكائنات الممرضة التي تدخل الاذن. 

56/أذكر وظيفة كل من : 
- اللوزتان 
- بقع باير 
-الخلايا القاتلة الطبيعية . 

- اللوزتان: عبارة عن غدتان ليمفاويتان متخصصتان توجد على جانبي تجويف الفم تلتقط أى جسم غريب يدخل مع الهواء أو الغذاء الى الجسم وتقضي علية. 

- بقع باير: عبارة عقد ليمفاوية توجد في الجزء السفلي من الغشاء المخاطي المبطن للأمعاء الدقيقة وتلعب دور في الإستجابة المناعية. 

- الخلايا القاتلة الطبيعية: توجد في الدم والليمف تتعرف على الخلايا السرطانية والخلايا المصابة بالفيروسات وتفرز انزيمات تقضي عليها. 

57/تنتج الإستجابة الالتهابية عن اصابة خلية بأذى .
- ما دور الهستامين في الإستجابة الالتهابية؟  دور الهيستامين أنه يعمل على تمدد الخلايا المكونة للأوعية الدموية مما يعمل على زيادة نفاذيتها للسوائل مما يؤدى إلى تورم الأنسجة في موضع الإلتهاب والسماح بنفاذ المواد الكيميائية القاتلة والمذيبة للبكتيريا وإتاحة الفرصة للخلايا الدموية البيضاء المتعادلة ووحيدة النواة والبلعمية لقتل الميكروبات. 

58/ ما الفائدة من استجابة أثكثر من نوع من خلابا الدم البيضاء في الاستجابة الالتهائية . يؤدى ذلك الى سرعة القضاء على الكائنات الممرضة والبكتيريا التي دخلت الجسم من خلال الجرح القطعي.

59/ وضح الدور الذي تؤديه خلايا الذاكرة في حماية الجسم من الإصابة بالأمراض . تقوم خلايا الذاكرة بالإنقسام مكونة خلايا بلازمية منتجة الأجسام المضادة بسرعة كبيرة تقاوم المرض.

60/أذكر بعض وسائل المناعة الطبيعية التى تعتبر خط الدفاع الأول لدى الانسان. - الصملاخ يوجد في الاذن ويقوم بقتل الكائنات الممرضة. - اللعاب يحتوي على مواد قاتلة للبكتيريا وانزيمات هاضمة لها. 
- افرازات المعدة ك HCL يقوم بقتل البكتيريا الداخلة مع الطعام. 

61/ وضح التغيرات الشكلية التي تحدث لخلايا النبات عند اصابتها بالميكروبات. يؤدى الى انتفاخ خلايا البشرة وتحت البشرة لمنع أو تثبيط اختراق الفيروس كما يتم احاطة الغزل الفطري بمواد تمنع تضاعفه وانتشاره. 

62/أذكر ثلاث أعضاء ليمفاوية تلعب دور هام في جهاز المناعة في الإنسان ، ثم وضح دور كل عضو من هذه الأعضاء في حماية الجسم . 
- الغدة التيموسية: توجد على القصبة الهوائية أعلى القلب وتفرز هرمون التيموسين الذي يحفز نضج الخلايا الليمفاوية الجذعية الى الخلايا التائية. 
- الطحال: عضو ليمفاوي يوجد في الجزء العلوي الايسر من تجويف البطن يحتوي على عدد كبير من الخلايا البلعمية الكبيرة والخلايا الليمفاوية البائية 
- اللوزتان: عبارة عن غدتان ليمفاويتان متخصصتان توجد على جانبي تجويف الفم تلتقط أى جسم غريب يدخل مع الهواء أو الغذاء إلى الجسم وتقضي عليه. 
- بقع باير: عبارة عقد ليمفاوية توجد في الجزء السفلي من الغشاء المخاطي المبطن للأمعاء الدقيقة وتلعب دور في الإستجابة المناعية. 
- نخاع العظام : وهو نسيج يوجد داخل العظام المسطحة مثل الترقوة والقص والجمجمة والعمود الفقري والضلوع  وهو المسئول عن انتاج خلايا الدم الحمراء والبيضاء وصفائح الدم.

63/ وضح كيف تتعرف الخلايا اللمفاوية على مسببات المرض وكيف يتم الارتباط بها. تتعرف الخلايا الليمفاوية على مسبب المرض عن طريق المستقبلات التي توجد على سطح الخلايا الليمفاوية والانتيجينات التي توجد على سطح الكائنات الممرضة فترتبط بها عن طريق ارتباط الانتيجين بالمستقبل الخاص به على الجسم المضاد فيتكون مركب معقد من الانتيجين والجسم المضاد. 

64/علل : - تلعب إنزيمات الربط دوراً هاماً في الثبات الوراثي للكائنات الحية. لأنها تقوم بإصلاح عيوب وتلف DNA بكفاءة عالية وهذه الإنزيمات (20) تعمل في تناغم للتعرف على منطقة التلف من جزئ DNA وإصلاحها حيث تستبدلها بنيوكليوتيدات تتزاوج مع تلك الموجودة على الشريط المقابل في الجزء التالف ، ويعتمد هذا الإصلاح على وجود نسختين من المعلومات الوراثية واحدة على كل من شريطي اللولب المزدوج.

65/علل : شريطا DNA أحدهما في وضع معاكس للآخر لكي تتكون الروابط الهيدروجينية بشكل سليم بين زوجي القواعد النيتروجينية. 

66/علل : اللولب المزدوج حيوى للثبات الوراثى لأنه لو حدث تلف فى أحد الشريطين يقوم انزيم الربط باستخدام الأخر كقالب لبناء النيوكلوتيدات التى تتكامل معه.

67/علل : اعتقد العلماء أول الأمر ان البروتينات هى الماده الوراثيه وليس DNA. لأن هناك 20 حمض أمينى يعطوا عددا لا حصر له من البروتينات ، أما DNA به 4 نيوكلوتيدات فقط. 

68/علل : قطر لولب DNA متماثل على امتداد الجزىء: لأن كل قاعده ذى حلقه واحده ( C / T ) ترتبط بقاعده ذى حلقتين ( G / A ). 

69/علل : وجود مناطق على جزئ DNA لا تحمل شفرات وراثية. يعتقد أن بعض DNA الذي لا يمثل شفرة، يعمل على احتفاظ الصبغيات بتركيبها، وهناك مناطق على DNA تمثل إشارات يبدأ عندها بناءm-RNA (الرسول) وهذه المناطق تعتبر هامة في بناء البروتين .

70/علل : لا يتم تضاعف DNA وهو في صورة الكروماتين. لصعوبة وصول إنزيمات التضاعف إلى جزئ DNA 

71/علل : تعتبر حالتي كلينفلتر وتيرنر طفرات صبغية وليست طفرات جينية. لأن التغيير يحدث في عدد الصبغيات بالزيادة ( حالة كلينفلتر) أو بالنقص ( حالة تيرنر) وليس في تركيب الجين.

72/وضح المفهوم العلمي لكل من : الطفرة والبلازميد 
- الطفرة : تغيير مفاجي في طبيعة العوامل الوراثية المتحكمة في صفات معينة مما قد ينتج عنه تغير في طفات الكائن الحي.  
- البلازميد : DNA حلقي يتضاعف بشكل مستقل عن الكروموسوم، يورث عند انشطار الخلية البكتيريا ، ويمكنه الانتقال من خلية لأخرى. ليس له علاقة بالوظائف الأساسية للبكتيريا كالنمو والتكاثر، يحمل جينات تكسب الخلية صفات مثل، القدرة على على مقاومة المضادات الحيوية ، ويستخدم في التجارب العلمية الحديثة كالهندسة الوراثية.  

73/قارن بين الطفرة التلقائية والطفرة المستحدثة. الطفرة التلقائيةالطفرة المستحدثة تنشأ دون تدخل الانسان و نسبتها ضيئلة في كافة الكاثنات. يستحدثها الانسان ليحدث تغييرات مرغوبه في صفات كائنات معينة.حدث نتيجة تأثيرات البيئة المحيطه بالكائن الحي كالأشعة فوق البنفسجية والأشعة الكونية والمركبات الكيمائية المختلفة التي يتعرض لها الكائن الحي.يستخدم الانسان العوامل الموجوده في الطبيعة مثل اشعة أكس وأشعة جاما والأشعة فوق البنفسجسة وبعض المواد الكيمائية مثل غاز الخردل  ومادة الكولشيسين وحامض النيتروز.تلعب دور هام في عملية تطور الأحياء. معظمها يحمل صفات غير مرغوبه والانسان ينتقي منها ما هو نافع ومن امثلها ما يؤدي إلى تكوين أشجار فاكهة ذات ثمار كبيرة.

74/قارن بين الطفرات الجينية والطفرات الصبغية. 
طفرات الجينيةالطفرات الصبغية العمود الاول من الجدول : تغير فى ترتيب القواعد النيتروجينية فى جزئي DNA مما يؤدى إلى تغير فى الصفات ، وتتحول الصفة السائدة لمتنحيه غالبا وقد يحدث العكس.
 العمود الثاني من الجدول تحدث بطريقتيتن :
      1- تغير في عدد الصبغيات : نقص أو زيادة صبغي أو اكثر في الأمشاج بعد الانقسام الميوزي
      2- تغير في تركيب الصبغيات: يتغير تركيب الجينات على نفس الصبغي عندما تنقسم قطعة من الصبغي أثناء الانقسام وتلف حول نفسها 180 درجة ثم يعاد التحامها في الوضع الملقلوب على نفس الصبغي. 



  الطفرات الجينية 
 الطفرات الصبغية
 تغير فى ترتيب القواعد النيتروجينية فى جزئي DNA مما يؤدى إلى تغير فى الصفات ، وتتحول الصفة السائدة لمتنحيه غالبا وقد يحدث العكس.
  تحدث بطريقتيتن :
  1- تغير في عدد الصبغيات : نقص أو زيادة صبغي أو اكثر في الأمشاج بعد الانقسام الميوزي
  2- تغير في تركيب الصبغيات: يتغير تركيب الجينات على نفس الصبغي عندما تنقسم قطعة من الصبغي أثناء الانقسام وتلف حول نفسها 180 درجة ثم يعاد التحامها في الوضع الملقلوب على نفس الصبغي. 

75/قارن بين DNA في أوليات النواه     و DNA في حقيقيات النواة. 
 DNA في أوليات النواه
  DNA في حقيقيات النواة. 
 -لا يحاط بغشاء نووي  

 /يحاط بغشاء نووي 
 -يوجد على شكل لولب

  يمتد بطول الصبغي 
 يلتحم مع الغشاء البلازمي في موقع أو أكثر
 -لا يلتحم مع الغشاء البلازمي
 لا يوجد صبغيات 
 على شكل صبغيات 
  يوجد بلازميدات 
لا يوجد بلازميدات الا في الخميرة
 غير معقد بالبروتينات 
 /يتم تعقيده بالبروتينات الهستونية وغير الهستونية
 يتم نسخه وترجمته في أن واحد
 / ينسخ اولا في النواة ثم يترجم على الريبوسوم
  يلتف حول نفسه 
- مثال Ecoli
 /لا يلتف حول نفسه 
/مثال الثدييات

-لا يحاط بغشاء نووي  
/يحاط بغشاء نووي 
-يوجد على شكل لولب

 يمتد بطول الصبغي 
/يلتحم مع الغشاء البلازمي في موقع أو أكثر
-لا يلتحم مع الغشاء البلازمي

/لا يوجد صبغيات 

على شكل صبغيات 
- يوجد بلازميدات 
/لا يوجد بلازميدات الا في الخميرة

-غير معقد بالبروتينات 
/يتم تعقيده بالبروتينات الهستونية وغير الهستونية

- يتم نسخه وترجمته في أن واحد
/ ينسخ اولا في النواة ثم يترجم على الريبوسوم

- يلتف حول نفسه 
/لا يلتف حول نفسه 
- مثال
Ecoli
/مثال الثدييات

76/ قارن بين كل من المناعة الاولية 
و المناعة الثانوية.
المناعة الأولية  استجابة الجهاز المناعي لكائن ممرض جديد 

المناعة الثانوية  استجابة الجهاز المناعي لكائن ممرض سبق دخوله الجسم
المناعة الأولية  المسئول عنها هو الخلايا البائية والتائية 
المناعة الثانوية المسئول عنها هو خلايا الذاكرة 
المناعة الأولية  الاستجابة بطيئة من 5 الى 10 أيام 
المناعة الثانوية الاستجابة تكون سريعة جدا
المناعة الأولية  يصاحبها ظهور أعراض المرض 
المناعة الثانوية لا يصاحبها ظهور أعراض المرض 
المناعة الأولية  يتكون خلالها الخلايا الذاكرة 
المناعة الثانوية  تنشط خلالها خلايا الذاكرة   

                    المناعة الأولية
                     المناعة الثانوية
 المناعة الأولية  استجابة الجهاز المناعي لكائن ممرض جديد 
 المناعة الثانوية  استجابة الجهاز المناعي لكائن ممرض سبق دخوله الجسم
 المناعة الأولية  المسئول عنها هو الخلايا البائية والتائية 
 المناعة الثانوية المسئول عنها هو خلايا الذاكرة 
 المناعة الأولية  الاستجابة بطيئة من 5 الى 10 أيام 
 المناعة الثانوية الاستجابة تكون سريعة جدا
 المناعة الأولية  يصاحبها ظهور أعراض المرض 
 المناعة الثانوية لا يصاحبها ظهور أعراض المرض 
 المناعة الأولية  يتكون خلالها الخلايا الذاكرة 
 المناعة الثانوية  تنشط خلالها خلايا الذاكرة   


77/ قارن بين كل من //المتممات       و     =الانترفيرونات.


 //المتممات 
مجموعة من البروتينات والانزيمات تشارك مع الاجسام المضادة في اذابة اغلفة الانتيجينات التي اتحدت بها لجعلها في متناول الخلايا الدموية البيضاء.

 =الانترفيرونات. مواد بروتينية تفرزها الخلايا المصابة بالسرطان لكي تنتقل الى الخلايا المجاورة وتحفزها لانتاج انزيمات تمنع عمل انزيم النسخ الفيروسي لكى لا يتضاعف الفيروس وينتشر.
.................
78/قارن بين كلا من الكيموكينات و الانترليوكينات

الكيموكينات   الانترليوكينات 


الكيموكينات  تتعمل كجازب للخلايا البلعمية الكبيرة تجاه موضع انتشار وتواجد الميكروب للحد من انتشاره 


 = الانترليوكينات   تعمل كحلقة وصل بين الخلايا المناعية ووصل بين الخلايا المناعية وأعضاء الجسم كما تساعد الجهاز المناعي في القيام بعمله
.......................

79 جدول متعدد المقارنات 
 قارن بين كلا من  /الخلايا البائية
B              و=الخلايا التائية T
.................
B/ نسبتها 10 الى 15 %
T نسبتها 80 %
B/تنضج وتتكون في نخاع العظام الأحمر
T تتكون في نخاع العظام وتنضج في الغدة التيموسية 
B/تنتج الاجسام المضادة التي تقاوم الكائنات الممرضة 

T منها ثلاث أنواع: 
 - الخلايا التائية المساعدة التي تنشط الأنواع الأخرى من الخلايا التائية على القيام بعملها كما تنشط الخلايا البائية
B 
 - الخلايا التائية القاتلة التي تهاجم على الأعضاء المزوعة والخلايا السرطانية وتدمرها. 
 - الخلايا التائية المثبطة التي تكبح عمل الخلايا البائية والتائية بعد القضاء على الممرض كما تنظم درجة الاستجابة المناعية.
            /الخلايا البائية B    
    =الخلايا التائية T
 B/ نسبتها 10 الى 15 %
 T نسبتها 80 %
 B/تنضج وتتكون في نخاع العظام الأحمر
 T تتكون في نخاع العظام وتنضج في الغدة التيموسية 
 B/تنتج الاجسام المضادة التي تقاوم الكائنات الممرضة 
 Tمنها ثلاث أنواع: 
 - الخلايا التائية المساعدة التي تنشط الأنواع الأخرى من الخلايا التائية على القيام بعملها كما تنشط الخلايا البائية B 
 -الخلايا التائية القاتلة التي تهاجم على الأعضاء المزوعة والخلايا السرطانية وتدمرها. 
 -الخلايا التائية المثبطة التي تكبح عمل الخلايا البائية والتائية بعد القضاء على الممرض كما تنظم درجة الاستجابة المناعية.
...................................

80/قارن بين 
التوائم المتماثلة            و=التوائم الشقيقة
**التوائم المتماثلة     //التوائم الشقيقة       

**التوائم المتماثلة   تنتج من اخصاب بويضة واحدة بحيوان منوي واحد

=التوائم الشقيقة      تنتج من اخصاب بويضتين بحيوانين منويين
**التوائم المتماثلة   مع النمو تنقسم البويضة المخصبة لفلجتين كل واحدة تكون جنين لهما كيس جنيني واحد ومشيمة
=التوائم الشقيقة ينتج عن ذلك جنينين لكل منهما كيس جنيني ومشيمة مستقلة
**التوائم المتماثلة  توءم متماثلان
=التوائم الشقيقة شقيقان لهما نفس العمر.
         التوائم المتماثلة 
      التوائم الشقيقة
 التوائم المتماثلة   تنتج من اخصاب بويضة واحدة بحيوان منوي واحد
 التوائم الشقيقة      تنتج من اخصاب بويضتين بحيوانين منويين
 التوائم المتماثلة   مع النمو تنقسم البويضة المخصبة لفلجتين كل واحدة تكون جنين لهما كيس جنيني واحد ومشيمة
 التوائم الشقيقة ينتج عن ذلك جنينين لكل منهما كيس جنيني ومشيمة مستقلة
 التوائم المتماثلة  توءم متماثلان
 التوائم الشقيقة شقيقان لهما نفس العمر.
.................

81/ قارن بين هرمون LH وهرمون FSH هرمون LHهرمون FSH
يفرز من الجزء الغدى للغدة النخامية

/بفرز من الجزء الغدى للغدة النخامية
- يحفز انفجار حويصلة جراف وخروج البويضة منها كما تتحول بقايا حويصلة جراف الى الجسم الأصفر (عملية التبويض)

يحفز إنضاج حويصلة جراف وبداخلها البويضة (عملية نضج البويضة)


يفرز في اليوم الراع عشر من بدء الطمث  



 يفرز من الجزء الغدى للغدة النخامية
 /بفرز من الجزء الغدى للغدة النخامية
  يحفز انفجار حويصلة جراف وخروج البويضة منها كما تتحول بقايا حويصلة جراف الى الجسم الأصفر (عملية التبويض)
 يحفز إنضاج حويصلة جراف وبداخلها البويضة (عملية نضج البويضة)  
 يفرز في اليوم الراع عشر من بدء الطمث 
 

82/ قارن بين زراعة الأنسجة وزراعة الأجنة. زراعة الأنسجة يتم عن طريق زراعة نسيج يحتوى على كامل المعلومات الوراثية في وسط غذائى شبة طبيعي ثم تمايزة الى نبات كامل. عمود ثاني زراعة الاجنة تتيم عن طريق زراعة نواة من خلية جنينية في بويضة غير مخصبة بعد نزع نواتها فينشأ فرد يحمل صفات النواة المزروعة.


 زراعة الأنسجة 
 وزراعة الأجنة
 يتم عن طريق زراعة نسيج يحتوى على كامل المعلومات الوراثية في وسط غذائى شبة طبيعي ثم تمايزة الى نبات كامل
 زراعة الاجنة تتيم عن طريق زراعة نواة من خلية جنينية في بويضة غير مخصبة بعد نزع نواتها فينشأ فرد يحمل صفات النواة المزروعة.
83/قارن بين الانقسام الميتوزي والانقسام الميوزي. الإنقسام الميتوزي الإنقسام الميوزي يحدث في خلايا الجسم يحدث في المناسل لانتاج الامشاجينتج عنه خلايا 2 نينتج عنه خلايا 1 ن 
 الانقسام الميتوزي
 الانقسام الميوزي
 يحدث في خلايا الجسم
 يحدث في المناسل لانتاج الامشاج
 ينتج عنه خلايا 2 ن
 نتج عنه خلايا 1 ن 

 

84/ قارن بين الأنسولين والجلوكاجون

الأنسولين  يفرز من خلايا بيتا الموجودة في جزر لانجرهانز بالبنكرياس

الجلوكاجون/بفرز من خلايا الفا الموجودة في جزر لانجرهانز بالبنكرياس
الأنسولين  يؤدى الى تحويل الجلوكوز الى جليكوجين او دهون يتم تخزينه في الكبد والعضلات
الجلوكاجون/يؤدى الى تحويل الجليكوجين في الكبد الى جلوكوز في الدم.

                        الأنسولين  
                الجلوكاجون
 الأنسولين  يفرز من خلايا بيتا الموجودة في جزر لانجرهانز بالبنكرياس
 /بفرز من خلايا الفا الموجودة في جزر لانجرهانز بالبنكرياس
 الأنسولين  يؤدى الى تحويل الجلوكوز الى جليكوجين او دهون يتم تخزينه في الكبد والعضلات
 /يؤدى الى تحويل الجليكوجين في الكبد الى جلوكوز في الدم.

85/ قارن بين النبات المشيجي والنبات الجرثومي في نبات كزبرة البئر.
 النبات المشيجي النبات الجرثومي 

الاجابة
احادى المجموعة الصبغية 1 ن ثنائي المجموعة الصبغية 2 ن 

ينتج من نمو الجرثومة 1 ن 
ينتج من اللاقحة فوق الطور المشيجيي 
تكاثر بالامشاج 
يتكاثر بالجراثيم
شكلة قلبي وله اشباة جذور
له اشباه جذور وريزومة واوراق
 مؤقت 
دائم 
 النبات المشيجي في نبات كزبرة البئر.
 النبات الجرثومي في نبات كزبرة البئر.
 احادى المجموعة الصبغية 1 ن
 ثنائي المجموعة الصبغية 2 ن
 ينتج من نمو الجرثومة 1 ن 
 ينتج من اللاقحة فوق الطور المشيجيي
 تكاثر بالامشاج 
 يتكاثر بالجراثيم
 شكلة قلبي وله اشباة جذور
له اشباه جذور وريزومة واوراق 
  مؤقت 
 دائم

86/قارن بين التوالد البكري والاثمار العذري
يتم عن طريق انتاج افراد بدون اخصاب من المشيج الذكرى يتم عن طريق انتاج ثمار بدون عملية الاخصاب يتم في الحيوانات يتم في النبات  طبيعي كما في النحل والمن طبيعيى كما في الموز والاناناس صناعي كما في الأرانب والضفادع عن طريق منشطات كالكهرباء أو الوخز بالابر والتعرض للإشعاع أو التعرض للحرارة.صناعي برش المياسم بخلاصة حبوب اللقاح او اندول اونافثول حمض الخليك. 
         التوالد البكري
 الإثمار العذري
 يتم عن طريق انتاج افراد بدون اخصاب من المشيج الذكرى
  يتم عن طريق انتاج ثمار بدون عملية الاخصاب
 يتم في الحيوانات
 يتم في النباتات
 طبيعي كما في النحل والمن
 طبيعيى كما في الموز والاناناس 
 صناعي كما في الأرانب والضفادع عن طريق منشطات كالكهرباء أو الوخز بالابر والتعرض للإشعاع أو التعرض للحرارة.
 صناعي برش المياسم بخلاصة حبوب اللقاح او اندول اونافثول حمض الخليك.

87/ اختر الاجابة الصحيحة لكل مما يلي

1- تحدث الحركة في الانسان بتأثر مجموعة من الأجهزة هي : الجهاز العضلي والحركي والدوري

 الجهاز التنفسي والعصبي والهيكلي
 الجهاز الهيكلي والعصبي والعضلي 
الجهاز الهيكلى والتنفسي والدورى

 2- المخزون الفعلي للطاقة في العضلة هو : جزئيات
ATP / الجليكوجين/ الجلوكوز حمض اللاكتيك
 3- يرجع الإجهاد العضلي عند التعب لتراكم مكون كيمائي هو ثاني أكسيد الكربون الكحول /حمض اللاكتيك/ الأحماض الأمينية 

  4- نقص افراز هرمون الثيروكسين في رحلة الطفولة يؤدي إلي قصر الجسم وكبر حجم الرأس تأخر النضج الجنسي تأخر النضج العقلي 
 /كل ما سبق /

   5- الهرمون الذي يسبب ارتخاء الارتفاق العاني لتسهيل عملية الولادة هو

/الريلاكسين/ البروملاكتين الاستيروجين البروجسترون 

 6- الاندروجينات هي 
هرمونات الكروتيزون والكورتيكوسترون الأستروجين والبروجسترون 
التستوسيترون والاندروسيترون  الادرينالين والنورادرينالين 

  7- تنشأ حالة التضخم الحجوظي نتيجة  زيادة افراز 

هرمون  الكورتيزون
 الباراثورمون
 النمو
الثيروكسين 

  8-الغدة التى تقوم بتبيه الغدد الثديية لإفراز اللبن بعد الولادة هي 

 المبيض
 الغدة الكظرية
الغدة النخامية
البنكرياس  

 9- يفرز هرمون الريلاكسين من  الجسم الأصفر المشيمة الرحم  كل ما سبق 


10- من هرمونات القناة الهضمية

  الجاسترين 
الريلاكسين 
الأنسولين 
الجلوماجون
...................................

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق