المفعول فيه
|
تعريفه
: اسم يذكر لبيان زمان الفعل أو مكانه ، متضمن معنى " في " .
|
نحو
: حضرت اليوم لزيارتكم ، وأقمت في مكة أسبوعا ، ومنه قوله تعالى :
|
1 ـ { وما تدرى نفس
ماذا تكسب غدا }1 ،
|
وقوله
تعالى : { وبنينا فوقكم سبعا شدادا }2 .
|
العامل
في المفعول فيه :
|
العامل
فى الظرف هو الفعل كما في الأمثلة السابقة ، ويعمل فيه غير الفعل مما يشبهه وهو :
|
1 ـ المصدر ، نحو :
حضورك اليوم مدعاة للخير ، ونحو : جلوسي غدا في البيت يدخل البهجة على أطفالي .
|
28
ـ ومنه قوله تعالى :
{ وما ظَنُّ الذين يفترون على الله الكذب يوم القيامة }3 ، وقوله تعالى : { فويل
يومئذ للمكذبين }4 .
|
فالظروف
في النماذج السابقة وهى : " اليوم ، وغدا ، ويوم القيامة ، ويومئذ "
نجد أن الذي عمل فيها النصب هو المصدر : " حضور ، وجلوس ، وظن ، وويل " .
|
2 ـ اسم الفاعل ، نحو :
أنا قادم الساعة ، ومسافر يوم الجمعة ، 29 ـ ومنه قوله تعالى :{ وانشقت السماء
فهي يومئذ واهية }5 ، " فالساعة ، ويوم الجمعة " كل منهما عمل فيه اسم
الفاعل " قادم ، ومسافر ، وواهية " .
|
ـــــــــــــــــ
|
1 ـ 34 لقمان . 2 ـ 12
النبأ .
|
3 ـ 60 يو نس . 4 ـ 11
الطور .
|
5 ـ 16 الحاقة .
|
3 ـ اسم المفعول ، أنت
محمود غدا في عملك ، وأنا مرهق اليوم .
|
ويجوز
أن يكون منه :
|
30
ـ قوله تعالى : { ألا
يَظُنُ أولئك أنهم مبعوثون ليوم عظيم ، يوم
|
يقوم
الناس لرب العالمين }1 . " فغدا " العامل فيه اسم المفعول " محمود " ، و
" اليوم " العامل فيه " مرهق " ، " ويوم " في
الآية الثانية ظرف يجوز أن يكون عامله مقدر أي : يبعثون يوم يقوم الناس ، ويجوز
أن يكون عامله اسم المفعول " مبعوثون " ، وقال بعضهم إنه بدل من يوم
عظيم لكنه بُني {2}
.
|
4 ـ الصفة المشبهة ،
نحو : على حليم عند الغضب ، وشجاع عند المكاره .
|
فالظرف
" عند " العامل فيه الصفة المشبهة " حليم ، وشجاع " .
|
حذف
عامل المفعول فيه " أو ما يتعلق به "
|
المفعول
فيه يكون منصوبا دائما ، وناصبه هو اللفظ الدال على المعنى الواقع فيه ، كما
بينا ذلك في موضعه ، ولهذا اللفظ حالات ثلاث هي :
|
1 ـ أن يكون العامل
مذكورا في الجملة :
|
نحو
: جلست في الحديقة ساعة ، وانتظرت صديقي لحظة .
|
فعامل
الظرف في المثالين السابقين هو الفعل " جلس ، وانتظر " ، وهذا العامل
مذكور في الجملة المشتملة عللا الظرف، يستوي في ذلك أن يكون العامل هو الفعل أو
شبهه . 2 ـ أن يكون العامل محذوفا جوازا : وذلك إذا كان خاصا ، ودل عليه دليل ،
كما هو الحال في جواب الاستفهام .
|
كأن
تقول : متى جئت ؟ ، فيكون الجواب يوم الخميس .
|
وكم
قطعت من مسافة ؟ ، فتقول : ميلين ، أو ميلا أو كيلا ... الخ .
|
ــــــــــــــــــ
|
1 ـ 4 ، 5 ، 6 المطففين
.
|
2 ـ انظر البحر المحيط
ج3 ص 439 وما بعدها ، والعكبري ج2 ص23 .
|
ففي
الأمثلة السابقة أن ما يتعلق به الظرف جاز لك حذفه ، كما هو موضح في الأمثلة،
وكذلك يجوز لك إتباثه ، كأن تقول : جئت يوم الخميس ، وقطعت ميلين أو ميلا .
|
3 ـ أن يكون العامل
محذوفا وجوبا :
|
يحذف
عامل الظرف في عدة مواضع ، وذلك إذا كان كونا عاما يصلح أن يراد به كل حدث :
ككائن ، أو موجود وحاصل ، وكان ووجد وحصل ، أو مضارعها ، خاصة إذا كان الظرف
متعلقا بمحذوف صلة الموصول ، لأن متعلق الصلة لا يقدر إلا فعلا .
|
والمواضع
التي يحذف فيها عامل الظرف وجوبا هي :
|
أ
ـ إذا وقع الظرف صفة ، نحو : جلست بصحب (يستكمل ان شاء الله)
المفعول به |
المفعول به
|
تعريف
المفعول به :
|
كل
اسم منصوب يدل على من وقع عليه فعل الفاعل دون تغيير معه في صورة الفعل .
|
نحو
: كتب الطالب الدرس ، وجنى المزارع الفاكهة .
|
1 ـ ومنه قوله تعالى :
{ لا نشتري به ثمنا }2 .
|
وقوله
تعالى : { قد بلغت من لدنا عذرا }3 . الأصل أن يعمل الفعل في المفعول به النصب ، غير أن هناك من يعمل
عمل الفعل وهو : ـ
|
1 ـ اسم الفاعل . نحو :
جاء الشاكر نعمتك ، وأقبل جندي حامل سلاحه .
|
2 ـ ومنه قوله تعالى :
{ ولا آمين البيت الحرام }4 .
|
وقوله
تعالى : { وكلبهم باسط ذراعيه بالوصيد }5 .
|
ومنه
قول الشاعر : بلا نسبة .
|
أمنجز
أنت وعدا قد وثقت به أم اقتفيتم جميعا وعد عرقوب
|
فالكلمات
" نعمتك ، وسلاحه ، والبيت ، وذراعيه ، ووعدا " جميعها مفاعيل بها
العامل ـــــــــــــ
|
فيها
أسماء الفاعلين ، وهي على الترتيب : الشاكر ، حامل ، آمين ، باسط ، منجز .
|
2 ـ اسم المفعول المشتق
من الفعل المتعدي لمفعولين .
|
نحو
: محمد مكسو أخوه ثوبا ، وأحمد مُخْبَرٌ أبوه الامتحان قريبا .
|
فكلمة
" ثوبا ، والامتحان " كل منهما مفعول به منصوب باسم المفعول : مكسو ، ومخبر . لأن
اسمي المفعول السابقين كل منهما مشتق من فعل متعد لمفعولين ، فالمفعول الأول وقع
نائبا للفاعل لكون اسم المفعول يعمل عمل الفعل المبني للمجهول ، والثاني بقي مفعولا
به .
|
3 ـ المصدر . نحو قولهم
: حبك الشيء يعمي ويصم .
|
ونحو
: يسعدني إكرامك الضيف .
|
3 ـ ومنه قوله تعالى :
{ أو إطعام في يوم ذي مسغبة يتيما }1 .
|
فالكلمات
" الشيء ، والضيف ، ويتيما " جاءت مفاعيل بها منصوبة للمصادر : حب ،
|
وإكرام
، وإطعام ، وجميعها عملت عمل أفعالها المتعدية .
|
4 ـ صيغ المبالغة . نحو
: أنت حمالٌ الضر ، والكريم منحارٌ إبله لضيوفه .
|
1 ـ ومنه قول القلاح بن
حزن : ـ
|
أخا
الحرب لباسا إليها جلالها وليس بولاج الخوالف أعقلا
|
فالكلمات
" الضر ، وإبله ، وجلالها " جاء كل منها مفعولا به لصيغة المبالغة :
حمال في المثال الأول ، ومنحار في المثال الثاني ، ولباس في بيت الشعر . لأن صيغ المبالغة إذا
اشتقت من أفعال متعدية عملت عمل أفعالها المتعدية ، فترفع فاعلا ، وتنصب مفعولا
به .
|
5 ـ صيغ التعجب . نحو :
ما أجمل القمر ، وما أكرم محمدا .
|
4 ـ ومنه قوله تعالى :
{ فما أصبرهم على النار }2 .
|
وقوله
تعالى : { قتل الإنسان ما أكفره }3 . ـــــــــــ
|
ومنه
قول الشاعر :
|
فما
أكثر الإخوان حين تعدهم ولكنهم في النائبات قليل
|
فالكلمات
" القمر ، ومحمدا ، والضمير في أصبرهم ، والضمير في أكفره ، والإخوان"
وقعت مفاعيل بها لأفعال التعجب التي سبقتها وهي : أجمل ، وأكرم ، وأصبر ، وأكفر
، وأكثر .
|
6 ـ اسم الفعل . نحو :
دونك الكتاب . ومنه قوله تعالى : { عليكم أنفسكم }1 .
|
5 ـ وقوله تعالى : { قل
هلم شهداءكم الذين يشهدون }2.
|
فـ
" الكتاب ، وأنفسكم ، وشهداءكم " مفاعيل بها لأسماء الأفعال : دونك ،
وعليكم ، وهلمَّ ، لأنها تعمل عمل الفعل .
|
أنواع
المفعول به : ـ
|
1 ـ الأصل في المفعول
به أن يكون اسما ظاهرا . نحو : كتب الطالب الواجب .
|
ومنه
قوله تعالى : { لا نشتري به ثمنا }3 .
|
وقوله
تعالى : { الذي أحلنا دار المقامة }4 .
|
وقوله
تعالى : { الذي جعل لكم الأرض فراشا }5 .
|
وقوله
تعالى : { إذ ابتلى إبراهيم ربه }6 .
|
فالكلمات
" الواجب ، وثمنا ، ودار ، والأرض ، وفراشا ، وإبراهيم " جميعها
مفاعيل بها جاءت أسماء ظاهرة .
|
2 ـ يأتي المفعول به
ضميرا متصلا ، أو منفصلا .
|
مثال
المتصل : صافحتك ، أنت أكرمتني ، أنا كافأته . ــــــــــــــــــ
|
6 ـ ومنه قوله تعالى :
{ هو الذي يصوركم في الأرحام }1 .
|
وقوله
تعالى : { ولو شاء الله لجمعهم على الهدى }2 .
|
وقوله
تعالى : { عسى ربي أن يهديني }3 .
|
فالضمائر
المتصلة وهي : الكاف في صافحتك ، والياء في أكرمتني ، والهاء في كافأته ، والكاف
في يصوركم ، والهاء في جمعهم ، والياء في يهديني ، وقعت جميعها في محل نصب
مفاعيل بها للأفعال المتصلة بها .
|
ومثال
الضمير المنفصل : 7 ـ قوله تعالى : { إياك نعبد وإياك نستعين }4 .
|
وقوله
تعالى : { إيانا يعبدون }5 . وقوله تعالى : { وإياي فارهبون }6 .
|
فالضمائر
المنفصلة " إياك ، وإياك ، وإيانا ، وإياي " وقعت جميعها في محل نصب
مفاعيل بها للأفعال التي تلتها وهي : نعبد ، ونستعين ، ويعبدون ، وفارهبون .
|
3 ـ المصدر المؤول
بالصريح . وهو كل فعل مضارع مسبوق بأن المصدرية ، أو كل جملة مكونة من " إن
" المشبهة بالفعل ومعموليها .
|
مثال
المصدر المسبوك من أن والفعل : نقدر أن تعمل واجبك أولا بأول .
|
8 ـ ومنه قوله تعالى :
{ أ فأمن أهل القرى أن يأتيهم بأسنا بياتا }7 .
|
وقوله
تعالى : { وأجمعوا أن يجعلوه في غيابات الجب }8 .
|
وقوله
تعالى : { إن الله يأمركم أن تذبحوا بقرة }9 .
|
فالمصدر
المؤول : أن تعمل ، وتقديره : عمل ، وأن يأتيهم وتقديره : إيتاء أو آتيان ، وأن
يجعلوه ، وتقديره : جعل ، وأن تذبحوا ، وتقديره : ذبح ، وقعت كلها في محل نصب
مفاعيل بها . ـــــــــــــــــ
|
ومثال
المصدر المؤول من أن ومعموليها : أثبت المعلم أن التجربة خاطئة .
|
والتقدير
: أثبت خطأ التجربة .
|
ونحو
: عرفت أن الأسد لا يأكل الجيف .
|
والتقدير
: عدم أكل الأسد الجيف .
|
9 ـ ومنه قوله تعالى :
{ زعمتم أنهم فيكم شركاء }1 .
|
وقوله
تعالى : { ليعلموا أن وعد الله حق }2 .
|
والتقدير
في الآية الأولى : زعمتموهم شركاء ، فالضمير مفعول أول ، وشركاء مفعول ثان ، لأن
زعم يتعدى لمفعولين .
|
وفي
الآية الثانية : ليعلموا وعد الله حقا ، فالمفعول الأول : وعد ، والمفعول الثاني
: حقا ، لأن علم متعد لمفعولين .
|
حذف
المفعول به : ـ
|
1 ـ يجوز حذف المفعول
به إذا دل عليه دليل .
|
10
ـ نحو قوله تعالى : {
أين شركائي الذين كنتم تزعمون }3 .
|
والتقدير
: يزعمونهم شركاء .
|
وقوله
تعالى : { وما يتبع الذين يدعون من دون الله شركاء }4 .
|
فـ
" شركاء " مفعول يتبع ، وأما مفعول يدعون فهو محذوف لفهم المعنى ،
وتقديره : آلهة ، وقد جوزوا أن تكون " ما " استفهامية مفعول يتبع ،
وشركاء مفعول يدعون ، ولا حذف في الآية .
|
وقوله
تعالى : { فإن يخرجوا منها فإنا داخلون }3 . والتقدير : داخلوها .
|
2 ـ يحذف المفعول به
طلبا للاختصار . ـــــــــــــ
|
11
ـ نحو قوله تعالى : {
ما ودعك ربك وما قلى }1 .
|
وقوله
تعالى : { ألم يجدك يتيما فآوى }2 .
|
والتقدير
: قلاك ، وآواك ، وهو عائد على الرسول صلى الله عليه وسلم .
|
3 ـ يحذف اقتصارا .
|
12
ـ كقوله تعالى : {
ويقولون على الله الكذب وهم يعلمون }3 .
|
والتقدير
: وهم من ذوي العلم ، وقد يكون الحذف للاختصار ، والتقدير : يعلمون كذبهم . ومنه
قوله تعالى : { وقال الذين لا يعلمون لولا يكلمنا الله }4 .
|
فقد
حذف مفعول يعلمون اقتصارا ، لأن المقصود إنما هو نفي نسبة العلم إليهم ، لا نفي
ع… قراءة المزيد (يستكمل ان شاء الله)
الحال |
الحال
|
تعريفه
:
|
وصف
يذكر لبيان هيئة صاحبه عند وقوع الفعل .
|
نحو
: جاء الطفل باكياً .
|
"
باكياً " حال
بينت هيئة الطفل عند مجيئه ، وهو صاحب الحال ، والفعل " جاء " عاملها
. أي عمل فيها النصب .
|
104
ـ ومنه قوله تعالى {
وألقى السحرة ساجدين }1.
|
وقوله
تعالى { ثم ادعهن يأتينك سعياً }2 . ومنه قول الشاعر :
|
إنما
الميت من يعيش كئيباً كاسفا باله قليل الرجاء
|
حكمه
:
|
النصب
دائما . كما في الأمثلة السابقة .
|
صاحب
الحال :
|
هو
الاسم الذي تبين الحال هيئته . وهو كالتالي :
|
1 ـ الفاعل : تأتي
الحال من الفاعل لتبين هيئته أو حاله .
|
نحو
: جاء الرجل راكباً .
|
استيقظ
الطفل من نومه باكياً .
|
ومنه
قوله تعالى { فخرج منها خائفا }3 .
|
وقوله
تعالى { خروا سجداً }4 .
|
نلاحظ
من الأمثلة السابقة أن الكلمات " راكبا "" باكيا " ، "
خائفا " و " سجدا " كل
|
ــــــــــــــــــــ
|
1 ـ 120 الأعراف . 2 ـ 26 البقرة .
|
3 ـ 21 القصص . 4 ـ 15 السجدة .
|
منها
جاءت حالا مبينة لهيئة الفاعل . سواء أكان
|
اسما
ظاهرا كما في المثال الأول والثاني ، أم ضميرا مستترا كما في المثال الثالث ،
|
أم
ضميرا متصلا كما في المثال الرابع .
|
2 ـ نائب الفاعل : تأتى
الحال لتبين هيئة نائب الفاعل ،
|
نحو
: أُحضر اللص موثوقا بالقيود ، وسِيق المجرم مخفورا بالجنود ،
|
وقُتل
الخائن شنقا .
|
3 ـ المفعول به : تأتى
الحال لتبين هيئة المفعول به نحو : شاهدت محمدا ضاحكا ،
|
وقابلت
خليلا ماشيا ،
|
ومنه
قوله تعالى { وأرسلناك للناس رسولا }1 .
|
ولا
فرق أن يكون المفعول به صريحا كما في الأمثلة السابقة ، أو مجرورا
|
بالحرف
، نحو : انهض بالكريم عاثرا . أو مجرورا بالإضافة . نحو : يسعدني تكريم الطالب
متفوقا .
|
فصاحب
الحال " الكريم " ، و " الطالب " كل منها جاء مجرورا ،
الأول بالحرف ،
|
والثاني
بالإضافة إعرابا ، لكنّ كلا منهما مفعول به في المعنى .
|
4 ـ المفعول المطلق :
تأتى الحال لتبين هيئة المفعول المطلق .
|
نحو
: علمت العلم سهلا .
|
5 ـ المفعول لأجله ،
نحو : درست للفائدة مجردة .
|
6 ـ المفعول فيه ، نحو
: أمضيت الليلة كاملة في البحث .
|
7 ـ الجار والمجرور ،
مررت بخليل جالسا .
|
8 ـ المضاف إليه :
لمجيء الحال من المضاف إليه يتطلب واحدا من الشروط الثلاثة الآتية :
|
1 ـ أن يكون المضاف
بعضا من المضاف إليه ،
|
ـــــــــ
|
1 ـ 79 النساء .
|
105
ـ نحو قوله تعالى {
أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتا }1 .
|
وقوله
تعالى { ونزعنا ما في صدورهم من غل إخوانا }2 .
|
وسوغ
مجيء الحال من المضاف إليه في المثالين السابقين ، كون
|
المضاف
جزءا من المضاف إليه ، " فميتا " حال من أخيه ، وهو مجرور بإضافة
اللحم إليه ، وهو جزء منه ، وكذلك الحال في المثال الثاني .
|
2 ـ أن يكون المضاف
كبعض من المضاف إليه من حيث الإسقاط والاستغناء
|
106
ـ عنه ، نحو قوله
تعالى { ثم أوحينا إليك أن اتبع ملة إبراهيم حنيفا }3 .
|
"
حنيفا " حال من
إبراهيم وهو مجرور بإضافته إلى " ملة " التي يمكن الاستغناء عنها دون
أن يختل المعنى ، فنقول : اتبع إبراهيم حنيفا .
|
3 ـ أن يكون المضاف
عاملا في الحال . أي أن يكون المضاف مصدرا ، أو وصفا يشبه الفعل مضافين إلى
فاعلهما ، أو نائبه ، أو مفعوليهما .
|
نحو
قوله تعالى { إليه مرجعكم جميعا }4 .
|
"
فجميعا " حال من
" الكاف والميم " المجرورة بالإضافة إلى " مرجع "
،
وهو العامل في الحال ، مع أنه مصدر ، ومصوغ عمله أن المصدر يعمل عمل الفعل .
|
ومثال
الوصف المضاف إلى فاعله : أنت حسن القراءة جاهرةً .
|
"
حسن " صفة مشبهة
مضافة إلى فاعلها ، وهو القراءة ، وجاهرة حال من القراءة .
|
والوصف
المضاف إلى نائب فاعله : محمد معصوب العين دامعةً .
|
واللاعب
معلق اليد مكسورةً . " معصوب " ، و " معلق " كل منهما اسم
مفعول أضيف إلى نائب الفاعل " عين " ، و " يد " ، و "
دامعة " ، و "
ومكسورة " حال
من العين واليد .
|
والوصف
المضاف إلى مفعوله نحو : أنت ناصر الضعيف محتاجاً . " ناصر " اسم
|
فاعل
أضيف إلى مفعوله وهو " الضعيف " ، " ومحتاجا " حال من
الضعيف .
|
ـــــــــــــ
|
2 ـ 12 الحجرات . 3 ـ
47 الحجر .
|
1 ـ 95 آل عمران . 2 ـ 4 يونس .
|
تعريف
صاحب الحال :
|
هو
ما كانت الحال وصفا له في المعنى . نحو : أشرقت السماء صافيةً ،
|
ونحو
: مررت بكل جالساً . فكلمة " الشمس " معرفة بـ " أل " ،
وكلمة "
كل " معرفة
لوجود التنوين ، لأنه عوض عن الكلمة المحذوفة ، والتقدير : مررت بكل الأصدقاء ،
فكل معرفة لأنه في الأصل مضاف إلى معرفة ، وهى كلمة الأصدقاء . ومنه قوله تعالى
{ وكلٌ أتوه ذاخرين }1 .
|
ومما
سبق يتضح أن صاحب الحال يجب أن يكون معرفة ، لأنه محكوم عليه ، والمحكوم عليه
يكون معلوما ، كما هو الحال في المبتدأ ، غير أن صاحب الحال قد يأتي نكرة إذا
توفرت فيه المسوغات الآتية :
|
1 ـ أن تتقدم الحال على
صاحبها وهو نكرة محضة ،
|
نحو
: حدثني متلعثما طالب .
|
وجاءني
مسرعا رسول .
|
68
ـ ومنه قول الشاعر :
|
لمية
موحشا طلل يلوح كأنه خِلل
|
69
ـ ومنه قول الآخر :
|
وبالجسم
منــِّى بيِّنا لو علمته شحوب وأن تستشهدي العين تشهد
|
"
موحشا " حال
تقدمت على صاحبها " طلل " ، وهذا مسوغ تنكيره ، وكذلك " بينّا "
|
فقد
وقعت حالا متقدمة على صاحبها " شحوب " مما سوغ تنكيره .
|
2 ـ أن تكون النكرة
عامة يتقدمها نفى أو نهى أو استفهام .
|
نحو
: ما في الحديقة من وردة إلا وهى متفتحة .
|
ـــــــــــ
|
1 ـ 87 النمل .
|
ونحو
: ما في البستان من شجر مثمراً .
|
107
ـ ومنه قوله تعالى {
وما أهلكنا من قرية إلا ولها كتاب معلوم }1 .
|
ومثال
النهى : لا يسلب طالب أخاه مستقوياً .
|
ونحو
: ولا يعتد جار على جاره عنوةً .
|
70
ـ ومنه قول الشاعر
قطري بن الفجاءة :
|
لا
يركننْ أحد إلى الإحجام يوم الوغى متخوفاً لحمام
|
ومثال
الاستفهام : هل حضر تلميذ باكياً ؟
|
71
ـ ومنه قول الشاعر :
|
يا
صاح هل حُمَّ عيش باقياً فترى لنفسك العذر في إبعادها الأملا
|
3 ـ أن يكون صاحب الحال
نكرة مخصوصة بوصف أو بإضافة أو عمل .
|
مثال
الوصف : جاءني زائر عزيز مسلّماً .
|
108
ـ ومنه قوله تعالى في
بعض القراءات :
|
{ ولما جاءهم كتابا من
عند الله مصدَّقاً }2 .
|
وقوله
تعالى { فيها يُفرَق كل أمر حكيم أمراً من عندنا }3 .
|
72
ـ ومنه قول الشاعر :
|
يا
ربِّ نجيت نوحا واستجبت له في فلك ماخر في اليم مشحونا
|
ومثال
الإضافة : مرني رجل فضل مستصرخاً .
|
109
ـ ومنه قوله تعالى {
في أربعة أيام سواءً للسائلين }4 .
|
ومثال
العمل : أعجبت للاعبٍ كرةً مبتدئاً . " مبتدئا " حال صاحبها "
لاعب " ، وهو
|
نكرة
مخصوصة بالعمل ، " كرة " مفعول به للاعب .
|
32
. ١١:٣٧
ص 33
خبر ان
|
خبر " إن
|
تعريفه
: هو كل خبر لمبتدأ تدخل عليه " إن " أو إحدى أخواتها ، وتعمل فيه
الرفع نحو : إن العمل واجب ، ونحو قوله تعالى : { إن الساعة آتية }1 .
|
إن
حرف توكيد ونصب مشبه بالفعل .
|
الساعة
: اسم إن منصوب بالفتحة .
|
آتية
: خبر إن مرفوع بالضمة .
|
علة
تسمية " إن " وأخواتها حروفا مشبهة بالفعل .
|
تشبه
" إن " وأخواتها الفعل شبها لفظيا ، ومعنويا ، وتتمثل أوجه الشبه في
الآتي : ـ
|
1 ـ أن جميع هذه الحروف
على وزن الفعل .
|
2 ـ هذه الحروف مبنية
على الفتح كما هو الحال في الفعل الماضي .
|
3 ـ يوجد فيها معنى
الفعل ، فمعنى " إنَّ " و " أنَّ " حققتُ ، ومعنى "
كأن "
شبهتُ ، ومعنى
|
"
لكن " استدركتُ
، ومعنى " ليت " تمنيتُ ، ومعنى " لعل " ترجيتُ .
|
4 ـ تتصل الضمائر بهذه
الحروف كما تتصل بالفعل . فنقول : إنه ، كما نقول : ضربه ، وإنني كما نقول : صافحني .
|
بالإضافة
إلى أن هذه الحروف لا تتصرف ، وبعض الأفعال لا يتصرف أيضا .
|
كـ
" ليس ، وعسى ، ونعم ، وبئس " .
|
5 ـ هذه الحروف تختص
بالأسماء ، وكذلك الأفعال مختصة بها أيضا .
|
فتعمل
هذه الحروف في الجملة الاسمية من نصب للاسم ورفع للخبر ، كما يفعل الفعل من رفعه
للفاعل ، ونصبه للمفعول به . ــــــــ
|
6 ـ تتصل بها نون
الوقاية ، كما أنها تتصل بالفعل .
|
نحو
: إنني ، وليتني ، وكأنني . ونقول في الفعل : أكرمني ، وكافأني ، وأعطاني .
|
عدد
الأحرف المشبهة بالفعل .
|
الأحرف
المشبهة بالفعل ستة أحرف على الوجه الصحيح ، وقد جعلها بعض النحاة خمسة باعتبار
أن " إنَّ " ، و " أنَّ " حرف واحد ، والصحيح أن كلا منهما
حرف .
|
ولكل
حرف من هذه الأحرف معنى خاص به .
|
الخبر
|
الخبر
|
يسمى
الجزء الثاني من الجملة الاسمية خبر ، لأنه يخبر عن حال المبتدأ ، وبه تتم الفا
|
وغالبا
ما يكون الخبر اسما ، وهذا الاسم ينبغي أن يكون صفة مشتقة ، والصفات المشتقة هي
" اسم الفاعل ، واسم المفعول ، والصفة المشبهة ، واسم التفضيل " نحو : محمد فاضل ،
وعلي محبوب .
|
ـ
ومنه قوله تعالى : ( الله مولاكم ) .
|
وأنت
حسن الوجه ، وأحمد أكرم من أخيه .
|
ومنه
قوله تعالى : ( والله بما تعلمون بصير )2 .
|
وقوله
تعالى : ( ربكم أعلم بما في نفوسكم ) 3 .
|
ومنه
قول الشاعر :
|
وذاك
أحزمهم رأيا إذا نبأ من الحوادث عادى الناس أو طرقا
|
أحكام
الخبر :
|
للخبر
أحكام تدل عليه ، وقد جمعها النحويون في سبعة أحكام نذكرها على النحو التالي :
|
1 ـ يجب فيه الرفع .
والعامل في الخبر الرفع هو المبتدأ ، وليس الابتداء ، ولا بالمبتدأ والابتداء ،
ولا بتبادل العمل بين المبتدأ والخبر كما يذكر الكوفيون . ـــــــــــــ
|
1 ـ 150 آل عمران .
|
2 ـ 156 آل عمران . 3 ـ
25 الإسراء .
|
نحو
: أنت كريم . فكريم خبر مرفوع وعامل الرفع فيه هو المبتدأ فقط .
|
ومنه
قوله تعالى : ( والصلح خير )
.
|
وقوله
تعالى : ( وأنت على كل شيء شهيد )
.
|
ومنه
قول الفرزدق :
|
هو
المُبتنِي بالسيف والمال ما غلا إذا قام في يوم الحَبان نخيلها
|
ـ
الأصل فيه أن يكون نكرة مشتقة كما ذكرنا سابقا .
|
نحو
: محمد فاضل .
|
ومنه
قوله تعالى ( والله على كل شيء قدير ) .
|
وقد
يأتي الخبر جامدا غير مؤول بالمشتق . نحو : هذه شجرة .
|
وهذا
كرسي . وذاك حجر .
|
والخبر
الجامد لا يرفع الضمير المستتر لأنه فارغ منه ، ولا الضمير البارز ، ولا الاسم
الظاهر الواقع بعده ، وكذلك الخبر الذي لم يكن وصفا مشتقا كما
|
أوضحنا
سابقا ، أو كان مشتقا وغير وصف كأسماء الزمان ، أو المكان .
|
نحو
: السفر مطلع الفجر . مكة مهبط الوحي .
|
يأتي
خبر المبتدأ جملة ، إما اسمية ، وإما فعليه .
|
ـ
الاسمية نحو : الثوب لونه ناصع ، والحديقة أشجارها خضراء .
|
فالثوب
مبتدأ أول ، ولون مبتدأ ثان ، وهو مضاف ، والضمير المتصل به في محل جر مضاف إليه
، وناصع خبر المبتدأ الثاني ، والجملة من المبتدأ الثاني ، وخبره في محل رفع خبر
المبتدأ الأول ، والرابط الضمير المتصل بالمبتدأ الثاني ، أي الضمير المتصل
بكلمة " لونه " ، وهو ضمير بارز .
|
ـ
ومنه قوله تعالى : ( أولئك مأواهم جهنم )
|
وقوله
تعالى : ( وألوا الأرحام بعضهم أولى ببعض)
|
وقوله
تعالى : ( الله لا إله إلا هو )
|
اسم كان .
|
اسم كان
|
تعريفه
: هو كل مبتدأ تدخل عليه كان ، أو إحدى أخواتها
|
حكمه
: الرفع دائما . نحو : كان الجو صحوا .
|
فـ
" الجو " اسم كان مرفوع بالضمة ، و " صحوا " خبرها منصوب
بالفتحة .
|
ـ
ومنه قوله تعالى : { وكان الله بكل شيء مخيطا } .
|
وقوله
تعالى : { كان أكثرهم مشركين }
.
|
تعرف
كان وأخواتها بأنها ناسخة ، ويقصد بالنواسخ لغة : إزالة الشيء ، ونسخه .
|
واصطلاحا
: ما يدخل على الجملة الاسمية من الأفعال فيرفع المبتدأ ، ويسمى اسمه ، وينصب الخبر
ويسمى خبره ، وهي بذلك تحدث تغييرا في الاسم ، وفي حركة إعرابه .
|
وتعرف
أيضا بالأفعال الناقصة ؛ لأن كل منها يدل على معنى ناقص لا يتم بالمرفوع كالفاعل
، بل لا بد من المنصوب .
|
أقسام
كان وأخواتها من حيث شروط العمل .
|
تنقسم
كان وأخواتها إلى قسمين :
|
الأول
: ما يرفع المبتدأ بلا شروط وهي : ـ
|
كان
ـ ظل ـ بات ـ أضحى ـ أصبح ـ أمسى ـ صار ـ ليس
|
تنبيه
: هناك أمور عامة تشترك فيها جميع الأفعال الناسخة يجب مراعاتها منها :
|
ـ
يشترط في عملها أن يتأخر اسمها عنها .
|
ـ
ألا يكون خبرها إنشائيا . ـــــــــــــــــ ـ ألا
يكون خبرها جملة فعلية فعلها ماض ، ماعدا " كان " فيجوز معها ذلك . ـ لا يصح حذف
معموليها معا ، ولا حذف أحدهما ، إلا مع “ ليس “ فيجوز حذف خبرها ، وكذلك “ كان
“ فيجوز في بعض أساليبها أنواع من الحذف سنذكرها لاحقا .
|
الثاني
: ما يرفع المبتدأ بشروط ، وينقسم إلى قسمين .
|
ـ
ما يشترط في عمله أن يسبقه نفي ، أو شبهه وهي :
|
زال
ـ برح ـ فتئ ـ انفك
|
ويكون
النفي إما لفظا . نحو : ما زال العمل مستمرا .
|
ـ
ومنه قوله تعالى : { فما زلتم في شك } .
|
أو
تقديرا . ـ نحو قوله تعالى : { تالله تفتؤ تذكر يوسف } .
|
ولا
يقاس حذف النفي إلا بعد القسم كما في الآية السابقة ، وما ورد منه في أشعار
العرب محذوفا بدون الاعتماد على القسم فهو شاذ .
|
36
اسم الاشارة .
|
اسم الإشارة
|
ألفاظ
موضوعة للدلالة على شيء معين ، والإشارة إليه إشارة حسية ، أو معنوية .
|
نحو
: هذا كتابي نظيف ، هذه فكرة رائعة .
|
180
ـ ومنه قوله تعالى :
{ وقال هذا يوم عصيب }1 .
|
وقوله
تعالى : { هذه ناقة الله لكم آية }2 .
|
أقسامها
ومراتبها : ـ
|
تنقسم
أسماء الإشارة من حيث الدلالة إلى المشار إليه ثلاثة أقسام هي : ـ
|
المفرد
، والمثنى ، والجمع بأنواعها المذكرة ، والمؤنثة .
|
ذا
: للمفرد المذكر بدون هاء التنبيه ، وهذا : إذا سبقه الهاء .
|
ذي
: للمفردة المؤنثة بدون الهاء ، وهذي : مع هاء التنبيه .
|
ذان
: للمثنى المذكر بدون الهاء ، وهذان : مع هاء التنبيه .
|
تان
: للمثنى المؤنث بدون الهاء ، وهاتان : مع هاء التنبيه .
|
أولاء
: لجمع المذكر والمؤنث بدون الهاء ، وهؤلاء : مع هاء التنبيه .
|
أولى
: لجمع المذكر والمؤنث بالقصر ، ولا تتصل بها هاء التنبيه مطلقا .
|
أما
مراتبها فهي ثلاثة أيضا كالتالي :
|
وللإيضاح
انظر جدول رقم 1 ، و2 .
|
حيث
يشتمل الأول على أسماء الإشارة مبينا أقسامها ، ومراتبها متصلة بهاء التنبيه ،
وكاف الخطاب ، ولام البعد ، أو منفصلة عنها عندما يقتضي الأمر ذلك .
|
ويبن
الجدول الثاني بالتفصيل أسماء الإشارة مع كاف الخطاب في جميع وجوهها .
|
أي
: مع المخاطب المذكر ، والمخاطبة المؤنثة في حالات الإفراد ، والثنية ، والجمع ،
|
وبالنسبة
للمشار إليه من حيث الإفراد والتثنية ، والجمع ، والتذكير ، والتأنيث .
|
ـــــــــــــ
|
1 ـ 77 هود . 2 ـ 73
الأعراف .
|
أقسام
أسماء الإشارة ومراتبها
|
المشار
إليه : المفرد المذكر بدون هاء التنبيه : ذا ، نحو :
|
181
ـ قال تعالى { من ذا
الذي يقرض الله }11 الحديد.
|
مع
هاء التنبيه : هذا ، نحو : 182 ـ قال تعالى { لو أنزلنا هذا القرآن }21 الحشر .
|
{ قالوا ما هذا إلا سحر
}36 القصص .
|
مع
كاف الخطاب : ذاك : نحو : ذاك أمر جلل .
|
المشار
إليه : المفردة المؤنثة بدون الهاء : ذي
|
ذهْ
، ذهِ ، ذهي ، تا ، تي ، تهْ ، تهِ تهي ، ذات .
|
مع
هاء التنبيه : هذي ، هذهْ ، هذهِ ، هذهي .
|
184
ـ قال تعالى : { إذا
جاءتهم الحسنه قالوا لنا هذه }130 الأعراف .
|
وقوله
تعالى : { إن هذه أمتكم }92 الأنبياء .
|
جاءت
ذات أكرمتني .
|
مع
كاف الخطاب : تيك ، وذيك .
|
المشار
إليه : المثنى المذكر في حالة الرفع ، بدون هاء التنبيه :
|
ذان
، نحو : ذان كتابان جديدان .
|
مع
هاء التنبيه : هذان ، نحو : 186 ـ قال تعالى : { قالوا إن هذان لساحران }63 طه .
|
وقوله
تعالى : { هذان خصمان اختصموا في ربهم } 19 الحج
|
مع
كاف الخطاب في حالة الرفع : ذانك ، نحو :
|
187
ـ قال تعالى : {
فذانك برهانان من ربك }32 القصص .
|
في
حالتي النصب والجر : ذين ، هذين ، ذينك .
|
المثنى
المؤنث مع الرفع : تان ، هاتان ، تانك .
|
في
حالتي النصب والجر : تين ، هاتين ، تينك ، نحو :
|
188
ـ قال تعالى : { إني
أريد أن أنكحك إحدى ابنتي هاتين }27 القصص .
|
الجمع
بنوعيه : أولاء ، نحو : 189 ـ قال تعالى : { ها أنتم أولاء تحبونهم } 119 آل
عمران .
|
مع
الهاء : هؤلاء ، نحو : 190 ـ قال تعالى : { قال ربنا هؤلاء شركاؤنا }86 النحل .
|
وقوله
تعالى : { قال هؤلاء بناتي } 71 الحجر .
|
مع
الكاف : أولئك : 191 ـ قال تعالى : { أولئك هم الوارثون } 10 المؤمنون .
|
وقوله
تعالى :{ أولئك لهم رزق معلوم } 41 الصافات .
|
أولي
: أولى طلاب مجتهدون .
|
أولى
: اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ .
|
طلاب
: خبر مرفوع بالضمة . مجتهدون : صفة مرفوعة بالواو .
|
ومع
الكاف : أولاك .
|
المكان
: هُنا ، هِنّا ، هَنّا ، هَنّت ، ثّمَّ ، ثَمَّة .
|
نحو
: 194 ـ قال تعالى : { وأزلفنا ثَمَّ الآخرين } 65 الشعراء .
|
وقوله
تعالى :{ فثَمَّ وجه الله }116 البقرة .
|
مع
الهاء : ههنا : 192 ـ قال تعالى : { ما قتلنا ههنا } 154 آل عمران .
|
وقوله
تعالى :{ إنا ههنا قاعدون } 24 المائدة .
|
تقول
العرب : جاؤوا من هَنّا وهَنّاك .
|
أي
: من هنا وهناك .
|
مع
الكاف : هُناك ، هِنّاك ، هَنّال .
|
المشار
إليه : المفرد المذكر مع هاء التنبيه والكاف : هذاك .
|
مع
لام البعد وكاف الخطاب : ذلك ، نحو :
|
183
ـ قال تعالى : { وكان
ذلك على الله يسيرا } 19 الأحزاب .
|
وقوله
تعالى : { فلن يغفر الله لهم ذلك } 80 التوبة .
|
المشار
إليه مع هاء التنبيه والكاف ، المفردة المؤنثة : هاتيك .
|
مع
لام البعد والكاف ، تلك : 185 ـ قال تعالى : { قالوا تلك إذا كرة خاسرة }12
النازعات .
|
وقوله
تعالى : { تلك آيات الكتاب الحكيم } 2 لقمان .
|
وقوله
تعالى : { تلك حدود الله } 13 النساء .
|
المثنى
المذكر في حالة الرفع ، هذانك ، نحو : هذانك رجلان قادمان .
|
في
حالتي النصب والجر ، هذينك ، نحو : اشتريت هذينك القلمين . التقيت بهذينك
الصديقين .
|
المثنى
المؤنث مع الرفع ، هاتانك ، هاتانك وردتان جميلتان .
|
مع
النصب والحر : هاتينك ، نحو : قطفت هاتينك الوردتين .
|
سلمت
على هاتينك الفتاتين .
|
الجمع
بنوعيه : هؤلئك ، نحو : سافر هؤلئك الحجاج ، وسافرت هؤلئك الحاجات .
|
المكان
مه الهاء : ههناك ، نحو : ههناك حديقة جميلة .
|
المكان
مع لام البعد وكاف الخطاب : هنالك .
|
نحو
: قوله تعالى : { هنالك الولاية لله} 44الكهف .
|
وقوله
تعالى : { هنالك دعا زكريا ربه } 38 آل عمران .
|
36
. ١١:٤١
ص 37
البناء والاعراب .
|
البناء و الإعراب
|
تعريف
الإعراب : تغيير العلامة الموجودة في آخر الكلمة ، لاختلاف العوامل الداخلة
عليها ، لفظا ، أو تقديرا (1.
|
نحو
: أشرقت الشمس . شاهد الناس الشمس مشرقة بعد يوم مطير .
|
ابتهج
الناس بشروق الشمس .
|
في
الأمثلة الثلاثة السابقة ، نجد أن كلمة " الشمس " قد تغيرت علامة
إعرابها ، لتغيير موقع الكلمة ، وما رافق ذلك من العوامل الداخلة عليها .
|
فقد
جاءت " الشمس : في المثال الأول فاعلا مرفوعا بالضمة الظاهرة .
|
وجاءت
في المثال الثاني مفعولا به منصوبا بالفتحة الظاهرة .
|
وفي
المثال الثالث مضافا إليه مجرورا بالكسرة الظاهرة . وهذا ما يعرف بالإعراب .
|
247
ـ ومنه قوله تعالى :
{ ثم يأتي من بعد ذلك سبع شداد }2 .
|
وقوله
تعالى : { إني أرى سبع بقرات سمان }3 .
|
وقوله
تعالى : {أفتنا في سبع بقرات سمان }4 . أنواع الإعراب
|
الإعراب
أربعة أنواع : الرفع ، والنصب ، والجر ، والجزم .
|
يشترك
الاسم والفعل في الرفع ، والنصب ، ويختص الاسم بالجر ، أما لجزم فيختص به الفعل
. حيث لا فعل مجرور ، ولا اسم مجزوم .
|
كما
يختص الإعراب بالأسماء ، والأفعال . أما الأحرف فمبنية دائما ، ولا محل لها من
الإعراب .
|
تعريف
البناء :
|
هو
لزوم لآخر الكلمة علامة واحدة في جميع أحوالها مهما تغير موقعها الإعرابي ، أو
تغيرت العوامل الداخلة عليها .
|
مثال
ما يلزم السكون : " كمْ " ، و " لنْ " .
|
248
ـ نحو قوله تعالى : {
كم تركوا جنات وعيون }1 .
|
وقوله
تعالى : { قالوا لن نؤمن حتى نؤتى مثل ما أوتى رسل }2 .
|
ولزوم
الكسر نحو " هؤلاءِ " ، و " هذهِ " ، و " أمسِ " .
|
249
ـ نحو قوله تعالى : {
هؤلاءِ قومنا اتخذوا من دونه آلهة }3 .
|
وقوله
تعالى : { هذه أمتكم أمة واحدة }4 .
|
أنواع
البناء
|
البناء
أربع أنواع : الضم ، والفتح ، والكسر ، والسكون . وهذه الأنواع الأربعة تكون في
الاسم ، والفعل ، والحرف . في حين لا يكون الإعراب في الحرف .
|
1 ـ المبني على الضم ،
أو ما ينوب عنه :
|
أ
ـ يبنى على الضم ستة من ظروف المكان هي : قبلُ ، وبعدُ ، وأولُ ، ودونُ ، وحيثُ
،
|
وعوضُ
.
|
ب
ـ ويبنى على الضم ثمانية من أسماء الجهات هي : فوقُ ، وتحتُ ، و وعلُ ، وأسفلُ ،
وقدامُ ، ووراءُ ، وخلفُ ، وأمامُ .
|
ج
ـ ويبنى على الضم : غيرُ إذا لم تضف إلى ما بعدها ، وكانت واقعة بعد " لا ".
|
نحو
: اشتريت كتابا لا غير .
|
أو
واقعة بعد ليس . نحو : قرأت فصلا من الكتاب ليس غير .
|
ومنها
" أيُّ " الموصولة إذا أضيفت ، وكان صدر صلتها ضميرا محذوفا .
|
نحو
: ارفق على أيُّهم أضعف .
|
أما
ما يبنى على نائب الضم ، فهو المنادى المثنى ، وجمع المذكر السالم ، وما يلحقهما
. نحو : يا محمدان ، ويا محمدون . فالألف نابت عن الضم في المثنى المنادى ،
ونابت الواو عن الضم في جمع المذكر السالم المنادى .
|
2 ـ المبني على الفتح ،
أو ما ينوب عنه :
|
أ
ـ يبنى على الفتح : الفعل الماضي مجردا من الضمائر . نحو : ذهبَ ، وجلسَ .
|
ب
ـ الفعل المضارع المتصل بنون التوكيد الثقيلة ، أو الخفيفة . نحو :
|
والله
لأتصدقنَّ من حر مالي . أتصدقن فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد
الثقيلة . ونحو : هل تذهبنَ إلى مكة ؟
|
ج
ـ الأعداد المركبة من أحد عشر إلى تسعة عشر . ما عدا اثني عشر ، واثنتي عشرة ،
لأنهما ملحقان بالمثنى .
|
د
ـ المركب من الظروف الزمانية ، أو المكانية . نحو : يحضر يومَ يومَ ، ويأتي
العمل صباحَ مساءَ ، ويسقط بينَ بينَ ، وهذا جاري بيتَ بيتَ .
|
هـ
ـ المركب من الأحوال . كقول العرب : تساقطوا أخولَ أخولَ . أي :متفرقين.
|
و
ـ الزمن المبهم المضاف إلى جملة كالحين ، والوقت والساعة .
|
نحو
: حينَ حضر المعلم سكت التلاميذ .
|
ز
ـ المبهم المضاف إلى مبني ، سواء أكان المبهم زمانا ، كـ : بين ، ودون ،
|
أم
كان غير زمان . كـ : مثل ، وغير .
|
والمبني
على نائب الفتح : هو اسم لا النافية للجنس . فيبنى على الياء نيابة عن الفتحة ،
إذا كان مثنى ، أو ما يلحق به . نحو : لا طالبين في الفصل .
|
ونحو
: لا اثنين حاضران .
|
أو
جمعا مذكرا سالما وما يلحق به . نحو : لا معلمين في المدرسة .
|
ونحو
: لا بنين مهملون .
|
كما
يبنى اسم لا النافية للجنس على الكسر نيابة عن الفتحة ، إذا كان جمعا مؤنثا
سالما ، أو ما يلحق به . نحو : لا فتياتِ في المنزل .
|
ونحو
: لا عرفات أهملت من التوسعة .
|
3 ـ المبني على الكسر :
|
أ
ـ العلم المختوم " بويه " : كنفطويه ، وسيبويه ، وخمارويه .
|
ب
ـ اسم الفعل ، إذا كان على وزن " فَعالِ " ، كنزالِ ، وتراكِ ، وحذارِ
.
|
ج
ـ ما كان على وزن " فَعالِ " وهو علم لمؤنث ، مثل : حذامِ .
|
د
ـ ما كان على وزن فَعالِ ، وهو سب لمؤنث . مثل : خباثِ ، ولكاعِ .
|
هـ
ـ لفظ " أمسِ " ، إذا استعمل ظرفا معينا خاليا من " أل " ،
و الإضافة .
|
4 ـ المبني على السكون :
|
المبني
على السكون كثير ، ويكون في الأفعال ، والأسماء ، والحروف .
|
أ
ـ من الأفعال المبنية على السكون : الفعل الأمر الصحيح الآخر مثل : اكتبْ ، اجلسْ سافرْ
. والمضارع المتصل بنون النسوة نحو : اكتبْنَ ، العبْنَ ، اجلسْنَ .
|
ومنه
: الطالبات يكتبْنَ الواجب .
|
ب
ـ من الأسماء المبنية على السكون : منْ ، وما ، ومهما ، والذي ، والتي ، وهذا .
|
ج
ـ من الحروف المبنية على السكون : مِنْ ، وعنْ ، وإلى ، وعلى ، وأنْ ، وإنْ .
|
أقسام
الأسماء المبنية :
|
تنقسم
الأسماء المبنية إلى قسمين :
|
.عليك انتقاء أمثل مذكرة +الكتاب المدرسي +الجديد من المنهج
110. ب مم
تشقق السماوات وتكور الشموس /ثالثة 3 ثانوي مدونة محدودة /كل الرياضيات تفاضل وتكامل وحساب مثلثات2ثانوي ترم أول وأحيانا ثاني التجويد /من كتب التراث الروائع /فيزياء ثاني2 ثانوي.ت2. /كتاب الرحيق المختوم /مدونة تعليمية محدودة رائعة / /الكشكول الابيض/ثاني ثانوي لغة عربية ترم اول يليه ترم ثاني ومعه 3ث /الحاسب الآلي)2ث /مدونة الأميرة الصغيرة أسماء صلاح التعليمية 3ث❷ /مدونة السنن الكبري للنسائي والنهاية لابن كثير /نهاية العالم /بيت المعرفة العامة /رياضيات بحتة وتطبيقية2 ثانوي ترم ثاني /احياء ثاني ثانوي ترم أول /عبدالواحد2ث.ت1و... /مدونة سورة التوبة /مدونة الجامعة المانعة لأحكام الطلاق حسب سورة الطلاق7/5هـ /الثالث الثانوي القسم الأدبي والعلمي /المكتبة التعليمية 3 ثانوي /كشكول /نهاية البداية /مدونة كل روابط المنعطف التعليمي للمرحلة الثانوية /الديوان الشامل لأحكام الطلاق /الاستقامة اا. /المدونة التعليمية المساعدة /اللهم أبي وأمي ومن مات من أهلي /الطلاق المختلف عليه /الجغرافيا والجيولوجيا ثانية ثانوي الهندسة بأفرعها / لغة انجليزية2ث.ت1. / مناهج غابت عن الأنظار. /ترم ثاني الثاني الثانوي علمي ورياضة وادبي /المنهج في الطلاق/❷عبد الواحد2ث- ت1. /حورية /المصحف ورد ج /روابط المواقع التعليمية ثانوي غام /منعطف التفوق التعليمي لكل مراحل الثانوي العام /لَا ت /قْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِفيزياء 2 ثاني ثانوي.ت1. /سنن النكاح والزواج /النخبة في /مقررات2ث,ترم أول عام2017-2018 /مدونة المدونات /فلسفة.منطق.علم نفس.اجتماع 2ث /ترم اول /الملخص المفيد ثاني ثانوي ترم أول /السيرة النبوية /اعجاز الخالق فيمن خلق /ترجمة المقالات /الحائرون الملتاعون هلموا /النُخْبَةُ في شِرعَةِ الطلاق. /أصول الفقه الاسلامي وضوابطه /الأم)منهج ثاني ثانوي علمي رياضة وعلوم /وصف الجنة والحور العين اللهم أدخلنا الجنة ومتاعها /روابط مناهج تعليمية ثاني ثانوي كل الأقسام /البداية والنهاية للحافظ بن /كثبر /روابط مواقع تعليمية بالمذكرات /دين الله الحق /مدونة الإختصارات /الفيزياء الثالث الثانوي روابط /علم المناعة /والحساسية /طرزان /مدونة المدونات /الأمراض الخطرة والوقاية منها /الخلاصة الحثيثة في الفيزياء /تفوق وانطلق للعلا /الترم الثاني ثاني ثانوي كل مواد 2ث /الاستقامة أول /تكوير الشمس /كيمياء2 ثاني ثانوي ت1. /مدونة أسماء صلاح التعليمية 3ث /مكتبة روابط ثاني /ثانوي.ت1./ثاني ثانوي لغة عربية /ميكانيكا واستاتيكا 2ث ترم اول /اللغة الفرنسية 2ثانوي /مدونة مصنفات الموسوعة الشاملة فهرسة /التاريخ 2ث /مراجعات ليلة الامتحان كل مقررات 2ث الترم الثاني /كتاب الزكاة /بستان العارفين /كتب 2 ثاني ثانوي ترم1و2 . /ترم اول وثاني الماني2ث
14.
------------------------------------------------------------------
باب في اليقين والتوكل تطريز رياض الصالحين /ج1.الكامل في اللغة/الجزء الأول /ج2.الكامل في اللغة/الجزء الثاني /ج3.الكامل في اللغة/الجزء الثالث /الكامل في اللغة/الجزء الرابع /الكامل في اللغة/الجزء الخامس /الكامل في اللغة/الجزء السادس /الكامل في /اللغة/الجزء السابع /الجزء 8. الكامل في اللغة /علل التثنية لابن جني /الفية ابن مالك /ابن هشام الأنصاري، من أئمة اللغة العربية /ج1.الكتاب (سيبويه)/المقدمة وج1 وج2. /تخريجات أحاديث الطلاق متنا وسندا مشمولة /فقه السنة تحقيق الشيالالباني /رياض الصالحين /فهرس رواة مسند الإمام أحمد /غاية المرام في تخريج أحاديث الحلال والحرام /المصطلحات الأربعة في القرآن /إغاثة اللهفان في مصائد الشيطان* /البرهان في رد البهتان والعدوان - أحاديث المزارعة/تصحيح حديث إفطار الصائم قبل سفره بعد الفجر /الحديث النبوي مصطلحه ، بلاغته ، كتبه /كتاب العلم للنسائي /قاموس الصناعات الشامية /تأسيس الأحكام /صيد الخاطر /صحيح الجامع الصغير وزيادته (الفتح الكبير) وضعيفه {... /صحيح سنن ابن ماجة {3--اجزاء} + ج4. ضعيف سنن ابن ماجهسنن أبي داود /{3 اجزاء الصحيح } و{الجزء4.ضعيفه} /صحيح الأدب المفرد.البخاري وج2.{وضعيفه} /صحيح الترغيب /والترهيب{ج1 و2 و3.} +ضعيفه /تحقيق إرواء الغليل للالباني8ج طبيعة 1. / /طلبعة 3.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق