أنت ، أنتِ ،
أنتما ، أنتم ، أنتن ، إياك ، إياكِ ، إياكما ، إياكم ، إياكن ، الكاف ، التاء ،
الألف ، الواو ، الياء ، النون .
|
ـ " أنتَ
" نحو : أنت طالب مهذب .
|
ـ " أنت
" نحو : أنتِ تحترمين معلماتك .
|
124 ـ ومنه قوله تعالى : { فذكر إنما
أنت مذكر }1 .
|
وقوله تعالى :
{ فاذهب أنت وربك فقاتلا }2 .
|
ـ "
أنتما " نحو : أنتما صديقان .
|
125 ـ ومنه قوله تعالى : { أنتما ومن
اتبعكما الغالبون }3 .
|
ـ " أنتم
" نحو : أنتم مهذبون .
|
126 ـ ومنه قوله تعالى : { وأنتم حينئذ
تنظرون }4 .
|
وقوله تعالى :
{ أنتم وآباؤكم الأقدمون }5 .
|
ـ " أنتن
" نحو : أنتن قانتات .
|
ـ " إياك
" نحو : إياك نحترم .
|
127 ـ ومنه قوله تعالى : { إياك نعبد
وإياك نستعين }6 .
|
ـ "
إياكما " نحو : إياكما نوقر .
|
ـ "
إياكم " نحو : إياكم نبجل .
|
ـ "
إياكن " نحو : إياكن والإهمال .
|
ـ "
التاء المتكلم " نحو : كتبت الواجب .
|
128 ـ ومنه قوله تعالى : { قل أرأيتك
هذا الذي كرمت عليّ }7 .
|
ـــــــــــــــــ
|
1 ـ 21 الغاشية . 2 ـ 27 المائدة .
|
3 ـ 35 القصص . 4 ـ 84 الواقعة .
|
5 ـ 76 الشعراء . 6 ـ 4 الفاتحة . 7 ـ 62 الإسراء .
|
" تاء المخاطب " نحو : قلتَ حقا
. ومنه قوله تعالى : { وقتلتَ نفسا فنجيناك }1 .
|
ـ " ألف
الاثنين " نحو : هما يلعبان ، وذهبا يجريان .
|
129 ـ ومنه قوله تعالى : { فقولا له
قولا لينا }2 .
|
ـ " واو
الجماعة " نحو : وقفوا يتهامسون .
|
130 ـ ومنه قوله تعالى : { وأنيبوا إلى
ربكم }3 .
|
وقوله تعالى :
{ واسجدوا واعبدوا ربكم }4 .
|
ـ " ياء
المخاطبة " نحو : أنت تنظفين البيت .
|
131 ـ ومنه قوله تعالى : { ارجعي إلى
ربك راضية مرضية }5 .
|
وقوله تعالى :
{ وهزي إليك بجزع النخلة }6 .
|
ـ " نون
النسوة " نحو : الممرضات يعتنين بالمرضى .
|
132 ـ ومنه قوله تعالى : { وكنَّ من
الساجدين }7 .
|
وقوله تعالى :
{ وقلن قولا معروفا }8 .
|
ضمائر الغائب :
|
هو ، هي ، هما
، هم ، هن ، إياه ، إياها ، إياهما ، إياهم ، إياهن ، هاء الغائب ، ألف الاثنين
، واو الجماعة ، نون النسوة .
|
133 ـ هو ، نحو قوله تعالى : { إنه هو
يبدئ ويعيد }9 .
|
وقوله تعالى :
{ وهو سريع الحساب }10 .
|
ـــــــــــــــــــــ
|
1 ـ 40 طه . 2 ـ 24 طه .
|
3 ـ 54 الزمر . 4 ـ 77 الحج .
|
5 ـ 28 الفجر . 6 ـ 24 مريم .
|
7 ـ 98 الحجر . 8 ـ 33 الأحزاب .
|
9 ـ 13 البروج . 10 ـ 43 الرعد .
|
ـ هي ، 134 ـ
نحو قوله تعالى : { وهي تمر مر السحاب }1 .
|
وقوله تعالى :
{ إن بيوتنا عورة وما هي بعورة }2 .
|
ـ هما ، 135 ـ
نحو قوله تعالى : { إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أف ولا
تنهرهما } 3 .
|
ـ هم ، 136 ـ
نحو قوله تعالى : { وهم يصدون عن المسجد الحرام }4 .
|
وقوله تعالى :
{ الذي هم فيه يختلفون }5 .
|
ـ هن ، نحو :
هن مهذبات . 137 ـ ومنه قوله تعالى : { هن لباس لكم }6 .
|
وقوله تعالى :
{ هن أم الكتاب }7 .
|
ـ إياه ، 138
ـ نحو قوله تعالى : { وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا }8 . وقو
له تعالى : { إن كنتم إياه تعبدون }9 .
|
ـ إياها ، نحو
: إياها أكرمت . ـ إياهما ، نحو : إياهما أحترمت .
|
ـ إياهم :
إياهم أشكر على ما صنعوا .
|
ـ إياهن ، نحو
: إياهن أقدر لما يفعلن من خير .
|
ـ هاء الغائب
، 139 ـ نحو قوله تعالى : { لرأيته خاشعا متصدعا من خشية الله }10 .
|
ـ ألف الاثنين
، 140 ـ نحو قوله تعالى : { كانا يأكلان الطعام }11.
|
ـ واو الجماعة
، 141 ـ نحو قوله تعالى : { وإذا قاموا إلى الصلاة قاموا كسالى }12 .
|
وقوله تعالى :
{ وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما } 13 .
|
ـــــــــــــــــــ
|
1 ـ 88 النمل . 2 ـ 13 الأحزاب .
|
3 ـ 23 الإسراء . 4 ـ 34 الأنفال .
|
5 ـ 76 النمل . 6 ـ 187 البقرة .
|
7 ـ 7 آل عمران . 8 ـ 23 الإسراء .
|
9 ـ 172 البقرة . 10 ـ 21 الحشر .
|
11 ـ 78 المائدة . 12 ـ 142 النساء .
13 ـ 63 الفرقان .
|
ـ نون النسوة
، 142 ـ نحو قوله تعالى : { وقطعن أيديهن }1 .
|
وقوله تعالى :
{ وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن }2 .
|
أقسام الضمائر
باعتبار دلالاتها
|
ضمائر المتكلم
: عددها 7
|
أنا ، نحن ،
إياي ، إيانا ، الياء في : اجعلني ، الناء في : أنزلنا
، التاء في : كتبت .
|
ضمائر المخاطب
: عددها 16
|
أنتَ ، أنتِ ،
أنتما ، أنتم ، أنتن ، إياكَ ، إياكِ ، إياكما ،
|
إياكم ، إياكن
، الكاف في : رأيتك ، التاء في : سافرتَ ، الألف
في : قولا ، الواو في : اسجدوا ، الياء
في : ارجعي ، النون في : قلن .
|
ضمائر الغائب
: عددها 14
|
هو ، هي ، هما
، هم ، هن ، إياه ، إياها ، إياهما ، إياهم ، إياهن ، الهاء في : رأيته ، الألف
|
في : وقفا ،
الواو في : قاموا ، النون في : ذهبن .
|
ـــــــــــــــــ
|
1 ـ 31 يوسف . 2 ـ 31 النور
|
أقسام الضمير
باعتبار استعماله ، أو حسب ظهوره أو عدمه :
|
1 ـ ضمير بارز . 2 ـ ضمير مستتر .
|
أولا ـ الضمير
البارز :
|
هو الذي له
صورة في اللفظ ، ويذكر في الكلام .
|
نحو : أنت ،
في قولنا : أنت تلميذ مجتهد .
|
ونحو : التاء
، في قولنا : قرأت الكتاب .
|
ـ ينقسم
الضمير البارز إلى قسمين :
|
1 ــضمير متصل . 2 ـ ضمير منفصل .
|
الضمير المتصل
:
|
هو الذي يذكر
متصلا بغيره من الكلام ، ويكون كالجزء من الكلمة وعلاماته :
|
أ ـ لا يفتتح
به الكلام .
|
ب ـ لا يقع
بعد إلا .
|
نحو : التاء ،
في ذهبت إلى المدرسة .
|
والألف في :
المسافران وصلا .
|
والواو في :
العمال يشيدون المسجد .
|
نحو : الياء
في قولنا : جاءني رسول .
|
والهاء في
قولنا ، عمله متقن .
|
والكاف في
قولنا : أشكرك على جهودك .
|
أقسام الضمائر
باعتبار استعمالها ، أو بحسب ظهورها ، أو عدمه .
|
الضمير البارز
: الضمير المتصل :
|
المختص بالرفع
:
|
تاء المتكلم :
قمتُ ، تاء المخاطب : قمتَ . تاء المخاطبة : قمتِ .
|
قمتا ، قمتم ،
قمتن . ياء المخاطبة : قومي تقومين .
|
نون النسوة :
قمن يقمن . ألف الاثنين : قوما تقومان ،
|
وقاما يقومان
. واو الجماعة : قوموا تقومون
|
قاموا يقومون
. نون النسوة : قمن يقمن .
|
المشترك بين
النصب والجر :
|
ياء المتكلم :
أعطاني ، والدي. ناء المتكلمين : كافأنا ، قلمنا .
|
كاف الخطاب :
ساعدكَ ، ساعدكِ ، نصركما ، نصركم ، نصركن .
|
كتابكَ ،
كتابكِ ، كتابكما ، كتابكم ، كتابكن .
|
هاء الغيبة :
كرمه ، كرمها ، كرمهما ، كرمهم ، كرمهن .
|
قلمه ، قلمها
، قلمهما ، قلمهم ، قلمهن .
|
المشترك في
الرفع والنصب والجر :
|
نا المتكلمين
: في الرفع : شربنا .
|
في النصب :
إننا . في الجر : لنا .
|
الضمير
المستتر :
|
هو الضمير
الذي لا يظهر إلا من خلال الجملة ، ودلالة الفعل
|
الضمير
المنفصل : ضمير رفع :
|
للمتكلم : أنا
، نحن
|
للمخاطب :
أنتَ ، أنتِ ، أنتما ، أنتم ، أنتن .
|
للغائب : هو ،
هي ، هما ، هم ، هن .
|
ضمير نصب :
|
للمتكلم :
إيايا ، إيانا .
|
للمخاطب :
إياكِ ، إياكِ ، إياكما ، إياكم ، إياكن .
|
للغائب : إياه
، إياها ، إياهما ، إياهم ، إياهن .
|
أقسام الضمائر
المتصلة من حيث الإعراب :
|
تنقسم إلى
ثلاثة أقسام على النحو التالي :
|
1 ـ ما يختص منها بمحل الرفع وهي :
|
تاء المتكلم ،
نحو : قمت ، وسافرت .
|
وتاء المخاطب
، نحو : قمتَ ، وقمتِ ، وقمتما ، وقمتم ، وقمتن .
|
وياء المخاطبة
: نحو : قومي ، وتقومين .
|
والنون ، نحو
: قمن ، وتقمن .
|
والألف ، نحو
: قوما ، وتقومان .
|
والواو ، نحو
: قوموا ، وتقومون .
|
وللغائب :
|
الألف ، نحو :
كتبا ، ويكتبان . والواو ، نحو : كتبوا ، ويكتبون .
|
والنون ، نحو
: كتبن ، ويكتبن .
|
ضمائر الرفع
المتصلة وموقعها من الإعراب
|
الضمائر التي
تتصل بالفعل الماضي :
|
الضمير : تاء
المتكلم . أمثلة الماضي :
|
قمتُ مبكرا .
كوفئتُ على تفوقي . كنت طالبا مجتهدا .
|
ومنه قوله
تعالى : { وإذا كففت بني إسرائيل عنك }110 المائدة .
|
وقوله تعالى :
{ إني رأيت أحد عشر كوكبا }4 يوسف .
|
تاء المخاطب .
أمثلة الماضي :
|
جئتَ مبتسما .
ومنه قوله تعالى : { ثم جئت على قدر يا موسى }40 طه .
|
وقوله تعالى :
{ أفرأيت الذي تولى }33 النجم .
|
عوقبت على
إهمالك . سأنتظر ما دمت قادما .
|
تاء المخاطبة
: أمثلة الماضي :
|
حضرتِ مبكرة .
|
ومنه قوله
تعالى : { قالوا يا مريم لقد جئت شيئا فريا } 27 مريم .
|
وقوله تعالى :
{ كنتِ من الخاطئين }2 يوسف.
|
عوقبتِ على
قصورك . مازلتِ في عملك .
|
المخاطبان :
جئتما مبكرين .
|
ومنه قوله
تعالى : { فكلا من حيث شئتما } 19 الأعراف .
|
وقوله تعالى :
{ وكلا منها رغدا حيث شئتما } 35 البقرة .
|
المخاطبون :
جئتم مبكرين .
|
ومنه قوله
تعالى : { أفرأيتم اللات والعزى } 19 النجم .
|
المخاطبات :
جئتن مبكرات .
|
ومنه قوله
تعالى : { فإذا أحصن } 25 النساء .
|
" نا " المتكلمين : عملنا الواجب
.
|
كوفئنا على
نجاحنا . كنا مسافرين .
|
ومنه قوله
تعالى :{ وأنزلنا عليهم المن }160 الأعراف .
|
وقوله تعالى :
{ ربنا إننا سمعنا مناديا }193 آل عمران .
|
ياء المخاطبة
: لا تتصل بالماضي .
|
ألف الاثنين :
هما كتبا الدرس . هما كوفئا على الفوز .
|
ومنه قوله
تعالى : { كانا يأكلان الطعام } 78 المائدة .
|
وقوله تعالى :
{ جعلا له شركاء } 89 الأعراف .
|
المتسابقان ما
زالا متفوقين .
|
واو الجماعة :
الحراس كانوا يقظين .
|
الطلاب حققوا
الفوز .
|
ومنه قوله
تعالى : { بل زين للذين كفروا مكرهم } 23 الرعد .
|
وقوله تعالى :
{ إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات } 89 الشعراء .
|
المتسابقون
كوفئوا على فوزهم .
|
نون النسوة :
|
المعلمات شرحن
الدرس.
|
ومنه قوله
تعالى : { فإذا أتين بفاحشة } 25 النساء
|
وقوله تعالى :
{ وللنساء نصيب مما اكتسبن } 32 النساء .
|
الطالبات
كوفئن على تفوقهن .
|
الساعيات كن
مخلصات.
|
الضمائر التي
تتصل بالفعل المضارع والأمر :
|
المضارع :
الضمير : تاء المتكلم ، تاء المخاطب ، نا المتكلمين
|
أمثلة المضارع
: لا يسند الفعل المضارع إلى تاء المتكلم أو المخاطب ،
|
والمخاطبة ،
ولا إلى نا المتكلمين .
|
أمثلة الأمر :
لا يسند الفعل الأمر إلى تاء المتكلم ، أو تاء المخاطب ، والمخاطبة ولا إلى نا
|
المتكلمين .
|
الضمير :
الماضي : ـ
|
الضمير :
المضارع :
|
أنت تنظفين
المنزل .
|
ومنه قوله
تعالى : { فانظري ما تأمرين } 33 النمل .
|
أنتِ تُعلمين
ما ينفعك .
|
ستكونين فاضلة
.
|
ألف الاثنين :
المتسابقان يجلسان .
|
ومنه قوله
تعالى : { فبأي آلاء ربكما تكذبان } 32 الرحمن.
|
وقوله تعالى :
{ كانا يأكلان الطعام }78 المائدة .
|
المتسابقان
يُسألان .
|
واو الجماعة :
المعلمون يخلصون في دراساتهم .
|
ومنه قوله
تعالى : { والله خبير بما تعلمون } 152 آل عمران .
|
وقوله تعالى :
{ إذ قال لأبيه وقومه ما تعبدون } 70 الشعراء .
|
هم يحاسبون
على عملهم .
|
ومنه قوله
تعالى : { لا يُؤتون الناس نقيرا } 53 النساء .
|
سيصبحون مشعلا
يضيء الطريق .
|
نون النسوة :
المعلمات يخلصن في عملهن .
|
ومنه قوله
تعالى : { حتى يضعن حملهن } 6 الطلاق .
|
وقوله تعالى :
{ ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين } 59 الأحزاب
|
سوف يحاسبن
على إخلاصهن .
|
سيصبحن نبراسا
للأجيال القادمة .
|
الأمر : نظفي
المنزل . ومنه قوله تعالى : { ثم كلي من كل الثمرات } 69 النحل .
|
وقوله تعالى :
{ فكلي واشربي وقري عينا } 26 مريم .
|
كوني فاضلة .
|
اجلسا أيها
المتسابقان.
|
ومنه قوله
تعالى : { اذهبا إلى فرعون إنه طغى } 43 طه .
|
وقوله تعالى :
{ فقولا له قولا لينا } 54 طه
|
وقوله تعالى :
{ وكلا منها رغدا } 35 البقرة .
|
كونا مهذبين .
|
أخلصوا في
أداء رسالتكم .
|
ومنه قوله
تعالى : { امكثوا غني أنست نارا }10 طه .
|
كونوا مشعلا
يضيء الطريق .
|
ومنه قوله
تعالى : { كونوا حجارة أو حديدا } 50 الإسراء.
|
أخلصن في
عملكن .
|
ومنه قوله
تعالى : { واذكرن ما يتلى }33 سبا .
|
وقوله تعالى :
وقلن قولا معروفا } 33 الأحزاب .
|
كن مخلصات في
عملكن .
|
إعراب الضمير :
|
يعرب الضمير
المتصل مع الفعل الماضي والمضارع : فاعلا
، أو نائبا للفاعل ، أو اسما للفعل الناسخ . ويعرب مع الفعل الأمر : فاعلا ، أو
اسما للفعل الناسخ .
|
2 ـ ما يختص منها بمحل النصب والجر :
|
يا المتكلم ،
نحو : خاطبني ، يخاطبني ، كتابي .
|
نا الدالة على
المتكلمين ، نحو : خاطبنا ، يخاطبنا ، كتابنا .
|
كاف المخاطب ،
نحو : خاطبك ، يخاطبك ، كتابك .
|
كاف المخاطبة
، نحو : خاطبكِ ، يخاطبكِ ، كتابكِ .
|
الكاف مع
المثنى المخاطب ، نحو : خاطبكما ، يخاطبكما ، كتابكما .
|
الكاف مع
المخاطبين ، نحو : خاطبكم ، يخاطبكم ، كتابكم .
|
الكاف مع
المخاطبات ، نحو : خاطبكن ، يخاطبكن ، كتابكن .
|
هاء الغائب ،
نحو : خاطبه ، يخاطبه ، كتابه .
|
هاء الغائبة ،
نحو : خاطبها ، يخاطبها ، كتابها .
|
مع الغائبين ،
نحو : خاطبهما ، يخاطبهما ، كتابهما .
|
مع جمع
الغائبين ، نحو : خاطبهم ، يخاطبهم ، كتابهم .
|
مع الغائبات ،
نحو : خاطبهن ، يخاطبهن ، كتابهن .
|
الضمائر
المتصلة في حالتي النصب والجر
|
الضمير :
المتصل بالاسم
|
ياء المتكلم : كتابي نظيف . ومنه قوله تعالى : { وكان وعد ربي حقا }99
|
الكهف . وقوله
تعالى : { وأقم الصلاة لذكري }14 طه .
|
نا المتكلمين
: كتبنا نظيفة . ومنه قوله تعالى : { يؤمن بآياتنا فهم مسلمون }
|
الضمير اسم
جامد وضع للكناية الدالة عن متكلم ، أو مخاطب ، أو غائب ، نيابة عن الاسم الظاهر
للاختصار .
|
نحو : أنا
احترم المعلم . أنت تحب والديك . هو يساعد الضعفاء . إياك أوقر .
|
115 ـ ومنه قوله تعالى : { قل هو الله
أحد }1 .
|
وقوله تعالى :
{ أنتم بريؤون مما أعمل وأنا بريء مما تعملون }2 .
|
116 ـ وقوله تعالى { فلما أنجاهم إذا هم
يبغون في الأرض }3 .
|
وقوله تعالى :
{ فلولا إذ جاءهم بأسنا تضرعوا }4 .
|
وقوله تعالى :
{ إياك نعبد وإياك نستعين }5 .
|
بناء الضمير :
|
لقد عد النحاة
الضمير من المبنيات ولهم في ذلك حججهم التي استندوا عليها أهمها :
|
1 ـ مشابهة الضمير للحرف في الوضع ،
حيث إن أكثر الضمائر جاءت على حرف ، أو حرفين .
|
2 ـ مشابهة الضمير للحرف في الافتقار
، لأن المضمر لا تتم دلالته على مسماه إلا بضميمة من مشاهدة ، أو غيرها .
|
3 ـ مشابهة الضمير للحرف في الجمود ،
فهو لا يتصرف في لفظه بأي وجه من الوجوه ، ولا يوصف ، ولا يصف به .
|
4 ـ الاستغناء عن الإعراب باختلاف
صيغه لاختلاف المعاني .
|
أقسام الضمائر
باعتبار معانيها أو دلالاتها :
|
تنقسم الضمائر
باعتبار دلالاتها إلى ثلاثة أنواع :
|
1 ـ ضمير المتكلم . 2 ـ ضمير المخاطب
. 3 ـ ضمير الغائب .
|
أولا ـ ضمائر
المتكلم :
|
أنا ، نحن ،
نا ، التاء ، الياء ، إياي ، إيانا .
|
ـ " أنا
" نحو : أنا أحترم الكبير .
|
117 ـ ومنه قوله تعالى : { أنا أكثر منك
مالا وأعز نفرا }1 .
|
وقوله تعالى :
{ فقال أنا ربكم الأعلى }2 .
|
ومنه قول
المتنبي :
|
أنا الذي نظر
الأعمى إلى أدبي وأسمعت كلماتي من به صمم
|
ـ " نحن
" نحو : نحو إخوة متحابون في الله .
|
118 ـ ومنه قوله تعالى : { نحن نقص عليك
أحسن القصص }3 .
|
وقوله تعالى :
{ نحن جعلناها تذكرة ومتاعا للمُقْوين }4 .
|
وقوله تعالى :
{ نحن خلقناهم وشددنا أمرهم }5 .
|
ـ " نا
" نحو : اللهم اعفو عنا وعافنا .
|
119 ـ ومنه قوله تعالى : { لقد أنزلنا
إليكم كتابا فيه ذكركم أفلا تعقلون }6 .
|
ـــــــــــــــــ
|
1 ـ 35 الكهف . 2 ـ 24 النازعات .
|
3 ـ 3 يوسف . 4 ـ 73 الواقعة .
|
5 ـ 28 الإنسان . 6 ـ 10 الأنبياء
|
وقوله تعالى :
{ لقد خلقنا الإنسان في كبد }1 .
|
ـ "
التاء " نحو : قرأت الدرس .
|
120 ـ ومنه قوله تعالى : { ما منعك أن
تسجد لما خلقت }2 .
|
وقوله تعالى :
{ ورضيت لكم الإسلام دينا }3 .
|
ـ "
الياء " نحو : أعطاني والدي نقودا .
|
121 ـ ومنه قوله تعالى : { رب اجعلني
مقيم الصلاة }4 .
|
وقوله تعالى :
{ وأوصاني بالصلاة }5 .
|
وقوله تعالى :
{ ولا تخاطبني في الذين ظلموا }6 .
|
ـ " إياي
" نحو : إياك أجلّ .
|
122 ـ ومنه قوله تعالى : { وأوفوا بعهدي
أوف بعهدكم وإياي فارهبون }7 .
|
وقوله تعالى :
{ إنما هو إله واحد فإياي فارهبون }8 .
|
ـ "
إيانا " نحو : إيانا تكرمون .
|
123 ـ ومنه قوله تعالى : { ما كانوا
إيانا يعبدون }9 .
|
وقوله تعالى :
{ ما كنتم إيانا تعبدون }10 .
|
ـــــــــــــــــــ
|
1 ـ 4 البلد . 2 ـ 75 ص .
|
3 ـ 4 المائدة . 4 ـ 40 إبراهيم .
|
5 ـ 31 مريم . 6 ـ 37 هود .
|
7 ـ 40البقرة . 8 ـ 51 النحل .
|
9 ـ 63 القصص . 10ـ 28 يونس .
|
ثانيا ـ ضمائر
المخاطب :
|
أنت ، أنتِ ،
أنتما ، أنتم ، أنتن ، إياك ، إياكِ ، إياكما ، إياكم ، إياكن ، الكاف ، التاء ،
الألف ، الواو ، الياء ، النون .
|
ـ " أنتَ
" نحو : أنت طالب مهذب .
|
ـ " أنت
" نحو : أنتِ تحترمين معلماتك .
|
124 ـ ومنه قوله تعالى : { فذكر إنما
أنت مذكر }1 .
|
وقوله تعالى :
{ فاذهب أنت وربك فقاتلا }2 .
|
ـ "
أنتما " نحو : أنتما صديقان .
|
125 ـ ومنه قوله تعالى : { أنتما ومن
اتبعكما الغالبون }3 .
|
ـ " أنتم
" نحو : أنتم مهذبون .
|
126 ـ ومنه قوله تعالى : { وأنتم حينئذ
تنظرون }4 .
|
وقوله تعالى :
{ أنتم وآباؤكم الأقدمون }5 .
|
ـ " أنتن
" نحو : أنتن قانتات .
|
ـ " إياك
" نحو : إياك نحترم .
|
127 ـ ومنه قوله تعالى : { إياك نعبد
وإياك نستعين }6 .
|
ـ "
إياكما " نحو : إياكما نوقر .
|
ـ "
إياكم " نحو : إياكم نبجل .
|
ـ "
إياكن " نحو : إياكن والإهمال .
|
ـ "
التاء المتكلم " نحو : كتبت الواجب .
|
128 ـ ومنه قوله تعالى : { قل أرأيتك
هذا الذي كرمت عليّ }7 .
|
ـــــــــــــــــ
|
1 ـ 21 الغاشية . 2 ـ 27 المائدة .
|
3 ـ 35 القصص . 4 ـ 84 الواقعة .
|
5 ـ 76 الشعراء . 6 ـ 4 الفاتحة . 7 ـ 62 الإسراء .
|
" تاء المخاطب " نحو : قلتَ حقا
. ومنه قوله تعالى : { وقتلتَ نفسا فنجيناك }1 .
|
ـ " ألف
الاثنين " نحو : هما يلعبان ، وذهبا يجريان .
|
129 ـ ومنه قوله تعالى : { فقولا له
قولا لينا }2 .
|
ـ " واو
الجماعة " نحو : وقفوا يتهامسون .
|
130 ـ ومنه قوله تعالى : { وأنيبوا إلى
ربكم }3 .
|
وقوله تعالى :
{ واسجدوا واعبدوا ربكم }4 .
|
ـ " ياء
المخاطبة " نحو : أنت تنظفين البيت .
|
131 ـ ومنه قوله تعالى : { ارجعي إلى
ربك راضية مرضية }5 .
|
وقوله تعالى :
{ وهزي إليك بجزع النخلة }6 .
|
ـ " نون
النسوة " نحو : الممرضات يعتنين بالمرضى .
|
132 ـ ومنه قوله تعالى : { وكنَّ من
الساجدين }7 .
|
وقوله تعالى :
{ وقلن قولا معروفا }8 .
|
ضمائر الغائب :
|
هو ، هي ، هما
، هم ، هن ، إياه ، إياها ، إياهما ، إياهم ، إياهن ، هاء الغائب ، ألف الاثنين
، واو الجماعة ، نون النسوة .
|
133 ـ هو ، نحو قوله تعالى : { إنه هو
يبدئ ويعيد }9 .
|
وقوله تعالى :
{ وهو سريع الحساب }10 .
|
ـــــــــــــــــــــ
|
1 ـ 40 طه . 2 ـ 24 طه .
|
3 ـ 54 الزمر . 4 ـ 77 الحج .
|
5 ـ 28 الفجر . 6 ـ 24 مريم .
|
7 ـ 98 الحجر . 8 ـ 33 الأحزاب .
|
9 ـ 13 البروج . 10 ـ 43 الرعد .
|
ـ هي ، 134 ـ
نحو قوله تعالى : { وهي تمر مر السحاب }1 .
|
وقوله تعالى :
{ إن بيوتنا عورة وما هي بعورة }2 .
|
ـ هما ، 135 ـ
نحو قوله تعالى : { إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أف ولا
تنهرهما } 3 .
|
ـ هم ، 136 ـ
نحو قوله تعالى : { وهم يصدون عن المسجد الحرام }4 .
|
وقوله تعالى :
{ الذي هم فيه يختلفون }5 .
|
ـ هن ، نحو :
هن مهذبات . 137 ـ ومنه قوله تعالى : { هن لباس لكم }6 .
|
وقوله تعالى :
{ هن أم الكتاب }7 .
|
ـ إياه ، 138
ـ نحو قوله تعالى : { وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا }8 . وقو
له تعالى : { إن كنتم إياه تعبدون }9 .
|
ـ إياها ، نحو
: إياها أكرمت . ـ إياهما ، نحو : إياهما أحترمت .
|
ـ إياهم :
إياهم أشكر على ما صنعوا .
|
ـ إياهن ، نحو
: إياهن أقدر لما يفعلن من خير .
|
ـ هاء الغائب
، 139 ـ نحو قوله تعالى : { لرأيته خاشعا متصدعا من خشية الله }10 .
|
ـ ألف الاثنين
، 140 ـ نحو قوله تعالى : { كانا يأكلان الطعام }11.
|
ـ واو الجماعة
، 141 ـ نحو قوله تعالى : { وإذا قاموا إلى الصلاة قاموا كسالى }12 .
|
وقوله تعالى :
{ وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما } 13 .
|
ـــــــــــــــــــ
|
1 ـ 88 النمل . 2 ـ 13 الأحزاب .
|
3 ـ 23 الإسراء . 4 ـ 34 الأنفال .
|
5 ـ 76 النمل . 6 ـ 187 البقرة .
|
7 ـ 7 آل عمران . 8 ـ 23 الإسراء .
|
9 ـ 172 البقرة . 10 ـ 21 الحشر .
|
11 ـ 78 المائدة . 12 ـ 142 النساء .
13 ـ 63 الفرقان .
|
ـ نون النسوة
، 142 ـ نحو قوله تعالى : { وقطعن أيديهن }1 .
|
وقوله تعالى :
{ وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن }2 .
|
أقسام الضمائر
باعتبار دلالاتها
|
ضمائر المتكلم
: عددها 7
|
أنا ، نحن ،
إياي ، إيانا ، الياء في : اجعلني ، الناء في : أنزلنا
، التاء في : كتبت .
|
ضمائر المخاطب
: عددها 16
|
أنتَ ، أنتِ ،
أنتما ، أنتم ، أنتن ، إياكَ ، إياكِ ، إياكما ،
|
إياكم ، إياكن
، الكاف في : رأيتك ، التاء في : سافرتَ ، الألف
في : قولا ، الواو في : اسجدوا ، الياء
في : ارجعي ، النون في : قلن .
|
ضمائر الغائب
: عددها 14
|
هو ، هي ، هما
، هم ، هن ، إياه ، إياها ، إياهما ، إياهم ، إياهن ، الهاء في : رأيته ، الألف
|
في : وقفا ،
الواو في : قاموا ، النون في : ذهبن .
|
ـــــــــــــــــ
|
1 ـ 31 يوسف . 2 ـ 31 النور
|
أقسام الضمير
باعتبار استعماله ، أو حسب ظهوره أو عدمه :
|
1 ـ ضمير بارز . 2 ـ ضمير مستتر .
|
أولا ـ الضمير
البارز :
|
هو الذي له
صورة في اللفظ ، ويذكر في الكلام .
|
نحو : أنت ،
في قولنا : أنت تلميذ مجتهد .
|
ونحو : التاء
، في قولنا : قرأت الكتاب .
|
ـ ينقسم
الضمير البارز إلى قسمين :
|
1 ــضمير متصل . 2 ـ ضمير منفصل .
|
الضمير المتصل
:
|
هو الذي يذكر
متصلا بغيره من الكلام ، ويكون كالجزء من الكلمة وعلاماته :
|
أ ـ لا يفتتح
به الكلام .
|
ب ـ لا يقع
بعد إلا .
|
نحو : التاء ،
في ذهبت إلى المدرسة .
|
والألف في :
المسافران وصلا .
|
والواو في :
العمال يشيدون المسجد .
|
نحو : الياء
في قولنا : جاءني رسول .
|
والهاء في
قولنا ، عمله متقن .
|
والكاف في
قولنا : أشكرك على جهودك .
|
أقسام الضمائر
باعتبار استعمالها ، أو بحسب ظهورها ، أو عدمه .
|
الضمير البارز
: الضمير المتصل :
|
المختص بالرفع
:
|
تاء المتكلم :
قمتُ ، تاء المخاطب : قمتَ . تاء المخاطبة : قمتِ .
|
قمتا ، قمتم ،
قمتن . ياء المخاطبة : قومي تقومين .
|
نون النسوة :
قمن يقمن . ألف الاثنين : قوما تقومان ،
|
وقاما يقومان
. واو الجماعة : قوموا تقومون
|
قاموا يقومون
. نون النسوة : قمن يقمن .
|
المشترك بين
النصب والجر :
|
ياء المتكلم :
أعطاني ، والدي. ناء المتكلمين : كافأنا ، قلمنا .
|
كاف الخطاب :
ساعدكَ ، ساعدكِ ، نصركما ، نصركم ، نصركن .
|
كتابكَ ،
كتابكِ ، كتابكما ، كتابكم ، كتابكن .
|
هاء الغيبة :
كرمه ، كرمها ، كرمهما ، كرمهم ، كرمهن .
|
قلمه ، قلمها
، قلمهما ، قلمهم ، قلمهن .
|
المشترك في
الرفع والنصب والجر :
|
نا المتكلمين
: في الرفع : شربنا .
|
في النصب :
إننا . في الجر : لنا .
|
الضمير
المستتر :
|
هو الضمير
الذي لا يظهر إلا من خلال الجملة ، ودلالة الفعل
|
الضمير
المنفصل : ضمير رفع :
|
للمتكلم : أنا
، نحن
|
للمخاطب :
أنتَ ، أنتِ ، أنتما ، أنتم ، أنتن .
|
للغائب : هو ،
هي ، هما ، هم ، هن .
|
ضمير نصب :
|
للمتكلم :
إيايا ، إيانا .
|
للمخاطب :
إياكِ ، إياكِ ، إياكما ، إياكم ، إياكن .
|
للغائب : إياه
، إياها ، إياهما ، إياهم ، إياهن .
|
أقسام الضمائر
المتصلة من حيث الإعراب :
|
تنقسم إلى
ثلاثة أقسام على النحو التالي :
|
1 ـ ما يختص منها بمحل الرفع وهي :
|
تاء المتكلم ،
نحو : قمت ، وسافرت .
|
وتاء المخاطب
، نحو : قمتَ ، وقمتِ ، وقمتما ، وقمتم ، وقمتن .
|
وياء المخاطبة
: نحو : قومي ، وتقومين .
|
والنون ، نحو
: قمن ، وتقمن .
|
والألف ، نحو
: قوما ، وتقومان .
|
والواو ، نحو
: قوموا ، وتقومون .
|
وللغائب :
|
الألف ، نحو :
كتبا ، ويكتبان . والواو ، نحو : كتبوا ، ويكتبون .
|
والنون ، نحو
: كتبن ، ويكتبن .
|
ضمائر الرفع
المتصلة وموقعها من الإعراب
|
الضمائر التي
تتصل بالفعل الماضي :
|
الضمير : تاء
المتكلم . أمثلة الماضي :
|
قمتُ مبكرا .
كوفئتُ على تفوقي . كنت طالبا مجتهدا .
|
ومنه قوله تعالى
: { وإذا كففت بني إسرائيل عنك }110 المائدة .
|
وقوله تعالى :
{ إني رأيت أحد عشر كوكبا }4 يوسف .
|
تاء المخاطب .
أمثلة الماضي :
|
جئتَ مبتسما .
ومنه قوله تعالى : { ثم جئت على قدر يا موسى }40 طه .
|
وقوله تعالى :
{ أفرأيت الذي تولى }33 النجم .
|
عوقبت على
إهمالك . سأنتظر ما دمت قادما .
|
تاء المخاطبة
: أمثلة الماضي :
|
حضرتِ مبكرة .
|
ومنه قوله
تعالى : { قالوا يا مريم لقد جئت شيئا فريا } 27 مريم .
|
وقوله تعالى :
{ كنتِ من الخاطئين }2 يوسف.
|
عوقبتِ على
قصورك . مازلتِ في عملك .
|
المخاطبان :
جئتما مبكرين .
|
ومنه قوله
تعالى : { فكلا من حيث شئتما } 19 الأعراف .
|
وقوله تعالى :
{ وكلا منها رغدا حيث شئتما } 35 البقرة .
|
المخاطبون :
جئتم مبكرين .
|
ومنه قوله
تعالى : { أفرأيتم اللات والعزى } 19 النجم .
|
المخاطبات :
جئتن مبكرات .
|
ومنه قوله
تعالى : { فإذا أحصن } 25 النساء .
|
" نا " المتكلمين : عملنا الواجب
.
|
كوفئنا على
نجاحنا . كنا مسافرين .
|
ومنه قوله
تعالى :{ وأنزلنا عليهم المن }160 الأعراف .
|
وقوله تعالى :
{ ربنا إننا سمعنا مناديا }193 آل عمران .
|
ياء المخاطبة
: لا تتصل بالماضي .
|
ألف الاثنين :
هما كتبا الدرس . هما كوفئا على الفوز .
|
ومنه قوله
تعالى : { كانا يأكلان الطعام } 78 المائدة .
|
وقوله تعالى :
{ جعلا له شركاء } 89 الأعراف .
|
المتسابقان ما
زالا متفوقين .
|
واو الجماعة :
الحراس كانوا يقظين .
|
الطلاب حققوا
الفوز .
|
ومنه قوله
تعالى : { بل زين للذين كفروا مكرهم } 23 الرعد .
|
وقوله تعالى :
{ إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات } 89 الشعراء .
|
المتسابقون
كوفئوا على فوزهم .
|
نون النسوة :
|
.عليك انتقاء أمثل مذكرة +الكتاب المدرسي +الجديد من المنهج
السبت، 16 مارس 2019
7 للمعرفة اللغوية العامة/ الضمائر
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق