Sitemap: http://example.com/sitemap_location.xml https://alnukhbhtattalak.blogspot.com/2017/09/blog-post_76.html/

110. ب مم

تشقق السماوات وتكور الشموس /ثالثة 3 ثانوي مدونة محدودة /كل الرياضيات تفاضل وتكامل وحساب مثلثات2ثانوي ترم أول وأحيانا ثاني التجويد /من كتب التراث الروائع /فيزياء ثاني2 ثانوي.ت2. /كتاب الرحيق المختوم /مدونة تعليمية محدودة رائعة / /الكشكول الابيض/ثاني ثانوي لغة عربية ترم اول يليه ترم ثاني ومعه 3ث /الحاسب الآلي)2ث /مدونة الأميرة الصغيرة أسماء صلاح التعليمية 3ث /مدونة السنن الكبري للنسائي والنهاية لابن كثير /نهاية العالم /بيت المعرفة العامة /رياضيات بحتة وتطبيقية2 ثانوي ترم ثاني /احياء ثاني ثانوي ترم أول /عبدالواحد2ث.ت1و... /مدونة سورة التوبة /مدونة الجامعة المانعة لأحكام الطلاق حسب سورة الطلاق7/5هـ /الثالث الثانوي القسم الأدبي والعلمي /المكتبة التعليمية 3 ثانوي /كشكول /نهاية البداية /مدونة كل روابط المنعطف التعليمي للمرحلة الثانوية /الديوان الشامل لأحكام الطلاق /الاستقامة اا. /المدونة التعليمية المساعدة /اللهم أبي وأمي ومن مات من أهلي /الطلاق المختلف عليه /الجغرافيا والجيولوجيا ثانية ثانوي الهندسة بأفرعها / لغة انجليزية2ث.ت1. / مناهج غابت عن الأنظار. /ترم ثاني الثاني الثانوي علمي ورياضة وادبي /المنهج في الطلاق/عبد الواحد2ث- ت1.  /حورية /المصحف ورد ج /روابط المواقع التعليمية ثانوي غام /منعطف التفوق التعليمي لكل مراحل الثانوي العام /لَا ت /قْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِفيزياء 2 ثاني ثانوي.ت1. /سنن النكاح والزواج /النخبة في /مقررات2ث,ترم أول عام2017-2018 /مدونة المدونات /فلسفة.منطق.علم نفس.اجتماع 2ث /ترم اول /الملخص المفيد ثاني ثانوي ترم أول /السيرة النبوية /اعجاز الخالق فيمن خلق /ترجمة المقالات /الحائرون الملتاعون هلموا /النُخْبَةُ في شِرعَةِ الطلاق. /أصول الفقه الاسلامي وضوابطه /الأم)منهج ثاني ثانوي علمي رياضة وعلوم /وصف الجنة والحور العين اللهم أدخلنا الجنة ومتاعها /روابط مناهج تعليمية ثاني ثانوي كل الأقسام /البداية والنهاية للحافظ بن /كثبر /روابط مواقع تعليمية بالمذكرات /دين الله الحق /مدونة الإختصارات /الفيزياء الثالث الثانوي روابط /علم المناعة /والحساسية /طرزان /مدونة المدونات /الأمراض الخطرة والوقاية منها /الخلاصة الحثيثة في الفيزياء /تفوق وانطلق للعلا /الترم الثاني ثاني ثانوي كل مواد 2ث /الاستقامة أول /تكوير الشمس /كيمياء2 ثاني ثانوي ت1. /مدونة أسماء صلاح التعليمية 3ث /مكتبة روابط ثاني /ثانوي.ت1./ثاني ثانوي لغة عربية /ميكانيكا واستاتيكا 2ث ترم اول /اللغة الفرنسية 2ثانوي /مدونة مصنفات الموسوعة الشاملة فهرسة /التاريخ 2ث /مراجعات ليلة الامتحان كل مقررات 2ث الترم الثاني /كتاب الزكاة /بستان العارفين /كتب 2 ثاني ثانوي ترم1و2 . /ترم اول وثاني الماني2ث

14.

------------------------------------------------------------------

باب في اليقين والتوكل تطريز رياض الصالحين /ج1.الكامل في اللغة/الجزء الأول /ج2.الكامل في اللغة/الجزء الثاني /ج3.الكامل في اللغة/الجزء الثالث /الكامل في اللغة/الجزء الرابع /الكامل في اللغة/الجزء الخامس /الكامل في اللغة/الجزء السادس /الكامل في /اللغة/الجزء السابع /الجزء 8. الكامل في اللغة /علل التثنية لابن جني /الفية ابن مالك /ابن هشام الأنصاري، من أئمة اللغة العربية /ج1.الكتاب (سيبويه)/المقدمة وج1 وج2. /تخريجات أحاديث الطلاق متنا وسندا مشمولة /فقه السنة تحقيق الشيالالباني /رياض الصالحين /فهرس رواة مسند الإمام أحمد /غاية المرام في تخريج أحاديث الحلال والحرام /المصطلحات الأربعة في القرآن /إغاثة اللهفان في مصائد الشيطان* /البرهان في رد البهتان والعدوان - أحاديث المزارعة/تصحيح حديث إفطار الصائم قبل سفره بعد الفجر /الحديث النبوي مصطلحه ، بلاغته ، كتبه /كتاب العلم للنسائي /قاموس الصناعات الشامية /تأسيس الأحكام /صيد الخاطر /صحيح الجامع الصغير وزيادته (الفتح الكبير) وضعيفه {... /صحيح سنن ابن ماجة {3--اجزاء} + ج4. ضعيف سنن ابن ماجهسنن أبي داود  /{3 اجزاء الصحيح } و{الجزء4.ضعيفه} /صحيح الأدب المفرد.البخاري وج2.{وضعيفه} /صحيح الترغيب /والترهيب{ج1 و2 و3.} +ضعيفه /تحقيق إرواء الغليل للالباني8ج  طبيعة 1. / /طلبعة 3.

Translate

السبت، 27 أبريل 2019

مراجعة الأدب سؤال وجواب للثانوية العامة 27/4/2019

مراجعة الأدب سؤال وجوا للثانوية العامة        27/4/2019
......................................
1
الأدب - ما دور شوقي في تطوير الشعر ؟ دور شوقي في تطوير الشعر : - ترك المديح واتجه إلى التاريخ. - اتجه نحو المنجزات العصرية . - ريادته للمسرح الشعري. - اتجه في شعره اتجاهاً إسلامياً .

2
الأدب - كان لأحمد محرم دور بارز في تطويع الشعر العربي . وضح . دور أحمد محرم : - طوّع الشعر العربي للقصص التاريخي الحماسي فألف ديوان مجد الإسلام التي يسميها البعض " الإلياذة الإسلامية "

الأدب 2- كان لأحمد محرم دور بارز في تطويع الشعر العربي . وضح . دور أحمد محرم : - طوّع الشعر العربي للقصص التاريخي الحماسي فألف ديوان مجد الإسلام التي يسميها البعض " الإلياذة الإسلامية "

الأدب3 - اعقد موازنة بين رومانسية مطران والديوان وأبوللو .. مبينا مواضع الاتفاق والاختلاف بينها . تتفق المدارس الرومانسية (مَطْران - الديوان - أبوللو) في عدة أمور منها : - التجديد في الموضوعات الشعر - صدق التجربة ، والميل إلى الحزن والتشاؤم - التجديد في قوالب الشعر بالميل إلى نظام المقطوعة والشعر المرسل - رسم الصور الكلية - الوحدة العضوية ولكنها تختلف قليلاً في بعض الجوانب : - فمدرسة مطران تحافظ على الوزن والقافية واللفظ العربي الأصيل، والتأثر بالخيال القديم وجودة الصياغة، فهي تمثل مرحلة انتقالية من التقليد الذي تسير عليه مدرسة الإحياء ، والتجديد الواضح في الرومانسية والواقعية . - ومدرسة الديوان تغرق في اليأس والتشاؤم والخيال الحزين ، وتجدد في القالب الشعري باتباع نظام المقطوعة والشعر المرسل . - ومدرسة أبوللو تجدد في استخدام الألفاظ ، وتميل إلى الموسيقي الهادئة والبحور القصيرة ، والحنين إلى مواطن الذكريات وعشق الطبيعة


الأدب4 - ما خصائص أدب المهاجر من حيث المضمون والموضوعات ؟ - النزعة الإنسانية. - المشاركة الوجدانية. - التأمل في حقائق الكون والحياة والموت. - الحيرة والقلق. - النزعة الروحية. - الاتجاه إلى الطبيعة. - الحنين إلى الوطن العربي. - معايشتهم أحداث الوطن العربي. - السماحة الدينية .


الأدب5 - فيمَ تختلف مدرسة المهاجر عن بقية مدارس الشعر الرومانسي ؟ مدرسة المهاجر كانت متأثرة بالأدب الأمريكي وبالتجديد الشامل في الشعر بإتباع نظام المقطوعة والشعر المرسل ، والشعر المنثور . وكذلك التجديد في المضمون بكثرة الرمز والحنين إلى الوطن ، وشكوى الغربة مع الدعوة إلى التفاؤل

الأدب6 - ما خصائص (سمات) مدرسة الواقعية (الشعر الحر) من حيث المضمون والموضوع ؟ - الشعر تعبير عن الواقع - التعبير عن حيرة الإنسان القرن العشرين - الشعر تعبير عن مواقف الإنسان من الكون والتاريخ وقضايا الوطن وإحياء التراث . - للشعر رسالة حيوية في الحياة والمجتمع ، تتمثل في الدعوة إلى حياة أفضل ، وكشف مشكلات التخلف وعلاجها

الأدب7 - ما خصائص المدرسة الواقعية من حيث التجديد في الشكل والبناء الشعري ؟ - استخدام اللغة الحية . - الاهتمام بالصور الكلية والوحدة العضوية. - التحرر من وحدة الوزن والقافية ، والاكتفاء بوحدة التفعيلة. - الاعتماد على الموسيقى الداخلية. - تقسيم القصيدة إلى مقاطع .


الأدب8 - اتخذ شكل القصيدة عند مدرسة أبوللو منحى تجديدياً . اذكر ثلاثة من مظاهر هذا التجديد - الميل إلي تحرير القصيدة من وحدة القافية ، وذلك بتعدد القوافي في قصيدة الواحدة ، وتنوع عدد التفاعيل في الشطر الواحد . - الميل إلى الموسيقى الهادئة لا الصاخبة . - تقسيم القصيدة إلى مقاطع تتعدد قوافيها وأوزانها . - استخدام الشعر المرسل الذي لا يلتزم قافية ، والذي يستعمل أكثر من بحر . - التزامهم بالوحدة العضوية للقصيدة في معظم أشعارهم . 8


الأدب9 - ما الفرق بين الرواية والقصة القصيرة والمسرحية ؟ - الرواية : طويلة متعددة الشخصيات ، متشابكة الأحداث ، متنوعة الأهداف ، والأفكار فيها وصف وسرد وتفصيل . - القصة القصيرة : محدودة المساحة والشخصيات والأحداث والهدف ، تثير لدى القارئ شعوراً واحداً ، وهي كثيفة تتميز بالوحدة العضوية . - المسرحية : فتعتمد على الحوار الذي يقوم بتصوير الأحداث ، وتنمية الصراع ، وتحريك المشاعر للوصول إلى النهاية .
........
الأدب10 - لقد خطا تلاميذ البارودي بالشعر خطوة نحو التطور . اذكر جانبين من جوانب التجديد التي اتجه إليها " شوقي". من جوانب التجديد التي اتجه إليها (شوقي) : - عدوله عن المديح إلى التاريخ ، كما في قصيدته (كبار الحوادث في وادي النيل) . - اتجاهه في بعض شعره اتجاها إسلامياً . - اتجاهه نحو المنجزات العصرية ، والمخترعات الحديثة - تجديده في بدء بعض قصائده ، منصرفاً عن حديث الناقة إلى الحديث عن الفلك (السفن)


الأدب11 - واءم تلاميذ البارودي بين اتجاهين . ما هما ؟ واءم تلاميذ البارودي بين اتجاهين هما : - الأخذ من التراث. - الالتفات إلى ثقافة العصر مما زادهم اقتراباً من الجماهير 


الأدب12 - ما العوامل التي هيأت لشوقي تطوير شعر مدرسة الإحياء والبعث ؟ أتيح لشوقي أن يُبعث إلي فرنسا ويدرس الأدب والقانون ، ويرى المسرح ويتصل بكبار الشعراء ، فيجدد في الشكل والمضمون ، ويكمل بناء المسرح الشعري ، ويؤلف عدة مسرحيات ، مثل : " علي بك الكبير ، ومجنون ليلى " ، ويتجه للتاريخ بدلاً من المدح 



الأدب13 - إعتبر بعض النقاد أن طريقة مطران مرحلة انتقالية بين الكلاسيكية الجديدة والرومانسية . وضح ذلك . لأننا نجد في شعره حرارة العاطفة ، وتحليل العواطف الإنسانية وصدق التجربة ، والاتصال بالطبيعة ، وحب الجمال ، فالقصيدة عنده قائمة على أساس من التجربة الشعرية ، ومتماسكة ، تترابط أجزاؤها ، وكان للخيال دوره في التصوير ، هذا على الرغم من تمسك خليل مطران بالوزن والقافية ، وجودة الصياغة وأصالة العبارة ، وقوة الأسلوب 

الأدب14 - تولدت موضوعات جديدة لدى مدرسة الديوان ، انطلاقاً من مفهومهم الخاص للشعر . وضح ذلك . مفهوم الشعر عند أصحاب مدرسة الديوان في أنه تعبير عن النفس الإنسانية ، وما يتصل بها من التأملات الفكرية والنظريات الفلسفية ، لذلك استحدثوا موضوعات جديدة تناسب مفهوم الشعر عندهم ولم تكن مألوفة من قبل مثل : (رثاء المازني نفسه) ، (ورجل المرور) و (الكواء) للعقاد 

الأدب15 - كان لجماعة الديوان عدة مآخذ على مدرسة الإحياء . وضح مأخذين منها. المأخذ هي : - اتخاذ النماذج البيانية القديمة مثلا أعلى لهم في شعرهم ، وطغيان هذا الجانب البياني على المضمون والفكرة . - الاهتمام الزائد بشعر المناسبات والمحافل ، والبعد عن تصوير الخلجات النفسية الإنسانية . - الاهتمام بقشور الأشياء وظواهرها ، دون التعمق في داخلها . - عدم وضوح شخصياتهم في شعرهم وضوحا تاما ، وبخاصة في معارضتهم الشعر القديم . - عدم مراعاة الوحدة العضوية في شعرهم ، وانتقالهم من غرض إلى غرض آخر في القصيدة . - مبالغتهم وعدم وضوح الصدق في شعرهم 

الأدب16 - اتخذ شكل القصيدة عند مدرسة أبوللو منحى تجديدياً . اذكر ثلاثة من مظاهر هذا التجديد . - الميل إلي تحرير القصيدة من وحدة القافية ، وذلك بتعدد القوافي في قصيدة الواحدة ، وتنوع عدد التفاعيل في الشطر الواحد . - الميل إلى الموسيقى الهادئة لا الصاخبة . - تقسيم القصيدة إلى مقاطع تتعدد قوافيها وأوزانها . - استخدام الشعر المرسل الذي لا يلتزم قافية ، والذي يستعمل أكثر من بحر . - التزامهم بالوحدة العضوية للقصيدة في معظم أشعارهم 

الأدب17 - كان لجماعة أبوللو سمات فنية . وضحها - الإيمان بذاتية التجربة الشعرية ، والحنين إلى مواطن الذكريات . - استعمال اللغة استعمالاً جديداً في دلالة الألفاظ والمجازات والصور فهم يقولون " العطر القمري " ، " الأريج الناعم " ، " شاطئ الأعراف " ، " وراء الغمام " ، " أغاني الكوخ " ، " الشفق البالي" . ويميلون في تصويرهم إلى التجريد أو تحويل المعنويات إلى المحسوسات . - حُب الطبيعة ، والولوع بها وبجمالها ومناجاتها ومخاطبتها . - النظرة التشاؤمية والاستسلام للآلام والأحزان والتأمل . - تعدد موضوعاتهم الشعرية ، بين المرأة ومعاناة الحياة والاهتمام بالطبيعة والشكوى 


الأدب18 - أقبل القراء في الوطن العربي على شعر " أدباء المهجر".. * فيمَ اتفق هؤلاء الأدباء مع "مدرسة أبوللو" ، وفيم اختلفوا ؟ - أقبل القراء في الوطن العربي على شعر (أدباء المهجر) ؛ لأنهم وجدوه معبراً عما يدور في قلوبهم وأحاسيسهم ويودون التعبير عنه . - من جوانب الاتفاق بين مدرسة (المهجر) ومدرسة (أبوللو) ما يلي : 1 - حب الطبيعة والامتزاج بها ومناجاتها. 2 - الالتزام بالوحدة العضوية في القصيدة . - ومن جوانب الاختلاف بينهما ما يلي : في مدرسة المهجر : 1 - التعبير عن موقف الإنسان ، والدعوة إلى تهذيب النفس ، وإعلاء الحق ، ونشر الخير والجمال ، وجعل الحب وسيلة السلام للفرد والوجود . 2 - الميل إلى اللغة الحية ، والكلمة المعبرة ، وسلاسة الأسلوب . في مدرسة أبوللو : 1 - التشاؤم والاستسلام للأحزان ، وتصوير البؤس . 2 - استعمال اللغة استعمالاً جديداً في دلالات الألفاظ والصور 

الأدب19 - لقد وجد أعضاء جماعة الديوان إن نظرتهم إلى الشعر تختلف عن نظرة الإحيائيين . ثم ظهرت مدرسة "أبوللو" محاولة أن تتجاوز الاتجاهين السابقين وتكمل ما بهما من نقص . - تناول سمتين من السمات الفنية لمدرسة " أبوللو " مع الاستشهاد لكل منهما . من السمات الفنية لمدرسة " أبوللو " : - الإيمان بذاتية التجربة الشعرية والحنين إلى مواطن الذكريات مثل قول " إبراهيم ناجى " : رفرف القلب بجنبي كالذبيح * وأنا أهتف يا قلب اتئد - استعمال اللغة استعمالا جديدا في دلالات الألفاظ والمجازات والصور مثل قولهم " العطر القمري - الأريج الناعم - شاطئ الأعراف " . - حب الطبيعة والولوع بها ومناجاتها ومخاطبتها مثل : " أطياف الربيع - أشعة وظلال " . - التشاؤم والاستسلام للأحزان والآلام والتأمل واليأس مثل : أين المفر ؟ - تعدد موضوعاتهم الشعرية : بين المرأة ومعاناة عذاب الحياة وظلمها مثل قول " الهمشري " مصوراً عودته إلى قريته : رجعت إليك اليوم من بعد غربتي * وفي النفس آلام تفيض ثوائر 


الأدب20 - استخدم شعراء مدرسة (أبوللو) اللغة استخداماً جديداً في دلالات الألفاظ والمجازات والصور ، مثل لذلك . من حيث استعمال اللغة استعمالاً جديدًا بما تدل عليه من إيحاء (كالعطر القمري - والخيال المجنح - الشفق الباكي - أغاني الكوخ - والجلسة الخضراء - ووراء الغمام) - استعمال الكلمات الأجنبية والأسطورية مثل : (الكرنفال - أوزوريس - إخناتون) - الميل إلي التجسيد والتشخيص في صور هم مثل قول الهمشري : " فنسيم المساء يسرق عطرا " - " من رياض سحيقة في الخيال ".


الأدب21 - علل لما يلي : " ظهور النزعة الروحية في أدب شعراء المهاجر " . نشأت النزعة الروحية بسبب استغراقهم في التأمل وبخاصة حين وازنوا بين موقف الإنسان من القيم الروحية العاطفية في المجتمعات الشرقية ، والقيم المادية في المجتمعات الغربية ، مما جعلهم يلجئون إلى الله بالشكوى ، ويدعون إلي المحبة ، ويؤمنون بالأخوة الإنسانية والإيثار والمحبة والتسامح 

الأدب22 - لماذا أقبل القراء في الوطن العربي على شعر " أدباء المهجر" ؟ قبل القراء في الوطن العربي على شعر (أدباء المهجر) ؛ لأنهم وجدوه معبرا عما يدور في قلوبهم وأحاسيسهم ويودون التعبير عنه



الأدب23 - فيمَ اتفق هؤلاء أدباء المهجر مع "مدرسة أبوللو" ، وفيم اختلفوا ؟ أقبل القراء في الوطن العربي على شعر (أدباء المهجر) ؛ لأنهم وجدوه معبرا عما يدور في قلوبهم وأحاسيسهم ويودون التعبير عنه. - اتفقوا في : 1 - حب الطبيعة والامتزاج بها ومناجاتها . 2 - الالتزام بالوحدة العضوية في القصيدة . - الاختلاف بينهما: في مدرسة المهجر : 1 - التعبير عن موقف الإنسان ، والدعوة إلى تهذيب النفس ، وإعلاء الحق ، ونشر الخير والجمال ، وجعل الحب وسيلة السلام للفرد والوجود . 2 - الميل إلى اللغة الحية ، والكلمة المعبرة ، وسلاسة الأسلوب . في مدرسة أبوللو : 1 - التشاؤم والاستسلام للأحزان ، وتصوير البؤس . 2 - استعمال اللغة استعمالاً جديداً في دلالات الألفاظ والصور 


الأدب24 - تناول بإيجاز أربعة عوامل أثرت في شعراء المهاجر - شعورهم بالحرية في وطنهم الجديد جعلهم يتغنون بها ، ويعزفون على قيثارة الشعر . - تأثرهم اجتماعيا وحضاريا بالبيئة الجديدة ظهر في شعرهم ؛ نتيجة لضغط الحياة الصناعية - بماديتها - على أنفاسهم الشرقية المليئة بالروحانيات . - امتزاج ثقافتهم العربية بالثقافة الغربية جعل لثقافتهم سمات خاصة تختلف عن إخوانهم في المشرق العربي . - شعورهم بالغربة وحنينهم إلى أوطانهم ومواطن ذكرياتهم جعلهم يشعرون بقلق وحيرة ويميلون إلى النزعة الإنسانية والتأمل . 24 

الأدب25 - لمَ غالى شعراء الرابطة القلمية في تجديدهم للفن الشعري ؟ وماذا ترتب على ذلك ؟ غالى شعراء (الرابطة القلمية) في تجديدهم للفن الشعري ؛ لبعدهم عن الثقافة العربية الأصيلة ، واندفاعهم نحو التجديد . وترتب على ذلك تساهلهم في اللغة مما أدى إلى ركاكة الأسلوب ووقوعهم في العثرات اللغوية والسقطات العروضية لدى بعض الشعراء.


الأدب26 - من المدارس الشعرية الحديثة : مدرسة المهاجر : فيم اتفق شعراء المهاجر وفيم اختلفوا مع مدرسة الديوان ؟ و كيف تناول شعراء المهاجر الطبيعة في صورهم الشعرية ؟ - اتفق شعراء مدرسة المهاجر مع مدرسة الديوان في دعوتهم إلى التجديد واختلفوا عنهم في أنهم لم يجعلوا شعرهم غارقاً في الذهنية ، بل جعلوه محلقاً مع العاطفة ، كما كانوا أكثر تحرراً وانطلاقاً في معانيه ، وأخيلته ، وأوزانه . - استخدم شعراء المهاجر الصور الجزئية من تشبيه واستعارة وكناية ومجاز في تكوين صورة كلية ، وأبدع شعراؤهم في أن يرسموا بحروفهم وكلماتهم صوراً تضاهى أو تفوق ما يرسمه الرسام ، ويشكله المثال ، ويعزفه الموسيقي . 26 

الأدب27 - أثرت البيئة الجديدة في إطارها الاجتماعي والحضاري في شعر أدباء المهجر . وضح ذلك مع ذكر مثال . - شعورهم بالحرية في وطنهم الجديد جعلهم يتغنون بها ، ويعزفون على قيثارة الشعر . - تأثرهم اجتماعيا وحضاريا بالبيئة الجديدة ظهر في شعرهم ؛ نتيجة لضغط الحياة الصناعية - بماديتها - على أنفاسهم الشرقية المليئة بالروحانيات . - امتزاج ثقافتهم العربية بالثقافة الغربية جعل لثقافتهم سمات خاصة تختلف عن إخوانهم في المشرق العربي . - شعورهم بالغربة وحنينهم إلى أوطانهم ومواطن ذكرياتهم جعلهم يشعرون بقلق وحيرة ويميلون إل النزعة الإنسانية والتأمل 

الأدب28 - وضح ثلاثة من العوامل التي خففت من اتجاه الشعراء إلى الرومانسية ، ووجهتهم وجهة واقعية . ظلت الرومانتيكية مسيطرة على الشعر العربي حتى نهاية الحرب العالمية الثانية سنة 1945 م ، حتى جدّت (ظهرت) على حياتنا العربية عوامل سياسية واجتماعية واقتصادية وثقافية ، خففت من اتجاه الشعراء إلى الرومانتيكية ووجهتهم وجهة واقعية بنسب متفاوتة فيما بينهم ، وتعبيراً عن فكرهم المنطلق بدءوا في تحرير الشعر من وحدة البحر ووحدة القافية في القصيدة ، ومن المساواة بين شطري البيت وألغوا نظام الشطرين وعدد التفعيلات في كل بيت.

الأدب29 - كان التجديد في البناء الشعري من سمات المدرسة الواقعية . اذكر ثلاثاً من هذه السمات . من سمات المدرسة الواقعية : - استخدام اللغة الحية التي تتردد في كلام الناس . - الاهتمام بالصورة ، وتوظيف الرمز والأسطورة . - بناء القصيدة على أساس الوحدة الموضوعية . - اعتماد التكوين الموسيقي للقصيدة على التفعيلة ، دون ارتباط بعدد محدد في كل شطر شعري . - التخلي عن التقيد بالقافية الواحدة

الأدب30 - اكتب بإيجاز سمتين من سمات التجديد في مضمون وموضوع الشعر الجديد . لسمات الفنية للتجديد في مضمون وموضوع الشعر الجديد هي : - اتجه شعراء الشعر الجديد إلى الحياة العامة حولهم يصورون هموم الناس ، ومشاكلهم وآمالهم ، وتطلعاتهم . - كان فهمهم الشعر على أنه التصاق بالواقع وإحساس به ، ومن ثم تعبير عنه بوجوهه المختلفة من صدق وزيف ، وتقدم وتخلف ، وفرح ويأس بما في ذلك من صراع بين الحرية والعبودية والعدل والظلم ، وغير ذلك من متناقضات الحياة . - لم تقتصر التجربة الشعرية علي العاطفة والشعور والخيال فحسب . بل جمعت إلى ذلك أمورا متعددة : من موقف الإنسان من الكون ، ومن التاريخ ، ومن الأساطير ، ومن قضايا الوطن ، ومن إحياء التراث

الأدب31 - كيف نظر شعراء المدرسة الواقعية إلى موسيقى الشعر ؟ - التكوين الموسيقى للقصيدة لدى شعراء المدرسة الواقعية يعتمد على وحدة موسيقية تتكرر ، هي التفعيلة دون ارتباط بكم محدد لعددها في كل بيت ، ودون أن يكون هناك شطران للبيت كالشعر التقليدي ، بل قد يتكون البيت الشعري لديهم من تفعيلة واحدة أو أكثر ، دون شرط التساوي بين سائر الأبيات ، أو التقيد بعددها ، ولهذا سمي : السطر الشعري وليس البيت الشعري . - وتبعاً لذلك تختلف الأبيات في عدد تفعيلاتها (طولاً وقصراً) ، والمرجع في ذلك هو تمام التعبير عن الجملة أو المعنى المقصود لهذا تخلى شعراء هذه المدرسة عن التقيد بالقافية الواحدة ، حتى يتفادوا الرتابة والافتعال

الأدب32 - إلى أي فنون النثر تنتمي الأعمال الأدبية الآتية ؟ " سيد قرارك " ، " أرخص ليالي " ، " أهل الكهف " . - (سيد قرارك) : المقال القصير أو الخاطرة . - (أرخص ليال) : القصة القصيرة . - (أهل الكهف) : المسرحية 


الأدب33 - لماذا سُميت الرواية الواقعية بهذا الاسم ؟ سُميت الرواية الواقعية بهذه التسمية ؛ لأنها تقوم على أحداث واقعية أو أحداث تحاكي الواقع وتشابهه

الأدب34 - علل : طغى الجانب البياني على المضمون الفكري عند الكلاسيكيين . نتيجة اهتمامهم بالأسلوب وبلاغته وروعة التركيب وانتقاء الألفاظ .
الأدب35 - علل : تغير اسم المدرسة علي أيدي التابعين إلي الكلاسيكية الجديدة - لأنهم عالجوا مشكلات المجتمع - عبروا عن روح العصر - التعبير عن الذات - ابتكار المعاني - الالتفات إلى ثقافة العصر - سهولة الأسلوب 

الأدب36 - " كان مطران مرحلة انتقالية بين المدرسة الكلاسيكية الجديدة والرومانسية ". وضح . - كان شعر مطران يجمع بين خصائص الكلاسيكية من وحدة الوزن والقافية وفصاحة اللفظ دون غرابة أو تنافر ، وخصائص الرومانسية من تشخيص الطبيعة والاندماج فيها . - رسم الصورة الكلية - التجارب الذاتية - الوحدة العضوية 

الأدب37 - علل : طغيان الجانب الفكري عند شعراء الديوان . ذلك لأنهم اهتموا بتعميق الظواهر والغوص في جوهر الأشياء , كما أن مفهوم الشعر لديهم هو التعبير عن النفس وما بها من تأملات فكرية ونظرات فلسفية 


الأدب38 - شعراء الديوان دعوا إلى تغيير شكل القصيدة . وضح . لأنهم دعوا إلى الشعر المرسل المتحرر من وحدة الوزن والقافية لدفع الملل والميل إلى شعر المقطوعات

الأدب39 - لماذا اختار شعراء أبوللو هذا الاسم ؟ لشدة تأثرهم بالثقافة الأجنبية التي جعلتهم يأخذون كلمة [أبوللون] من اليونان وهو اسم لإلـه النور والشعر والموسيقى عندهم 

الأدب40 - علل : إيمان شعراء أبوللو بذاتية التجربة . لأن التجربة الذاتية هي التي يخوضها الشاعر بنفسه لذلك فهي أكثر صدقا وأدق فى التعبير عما يحسه كما أحسوا باستقلال شخصياتهم وبحريتهم الفردية

الأدب41 - ما أهم الخصائص الفنية لمدرسة أبوللو من حيث الشكل ؟ خصائص مدرسة أبوللو من حيث الشكل : 1 - الميل إلى تحرير القصيدة من وحدة القافية ، عن طريق تعدد القوافي في القصيدة الواحدة ، وتقسيم القصيدة إلى مقاطع متأثرين في ذلك بشعر الموشحات الأندلسية . 2 - الميل إلى الموسيقى الهادئة لا الصاخبة ، والإكثار من البحور القصيرة والمجزوءة . 3 - استخدامهم الشعر المرسل الذي لا يلتزم قافية ويستعمل أكثر من بحر . 4 - التزامهم بالوحدة العضوية في قصائدهم 

الأدب42 - علل : انجذاب القراء والشعراء في المشرق لشعر المهجر ؟ لأنهم وجدوه معبراً عما يدور في قلوبهم وأحاسيسهم ويودون التعبير عنه.  
...........
الأدب43 - علل : ظهور النزعة الروحية في أدب شعراء المهاجر . نتيجة استغراقهم في التأمل، وبخاصة حين وازنوا بين موقف الإنسان من القيم الروحية في المشرق والقيم المادية في الغرب ، مما جعلهم يلجئون إلى الله بالشكوى ، ويدعون إلى المحبة

الأدب44 - علل : غالى أدباء الشمال في تجديدهم . يرجع ذلك إلى بعدهم عن الثقافة العربية ، وإلى اندفاعهم نحو التجديد ، مما جعلهم يتساهلون في اللغة ، فأدى إلى ضعف الأسلوب والعثرات اللغوية والسقطات العروضية عندهم 

الأدب45 - تحدث عن الشخصيات في الرواية . هم أبطال الرواية ، ويكونون من أعمار مختلفة ، وبيئات مختلفة ، ولهم اتجاهات متنوعة ، وغالبًا يكونون من البشر ، وأحيانًا يكونون من الحيوان أو النبات أو الجماد ، وينقسمون إلى شخصيات أساسية محورية وأخرى ثانوية


اخر الادب ثانوي عام تم بفضل الله وحمده 
 .......................

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق