Sitemap: http://example.com/sitemap_location.xml https://alnukhbhtattalak.blogspot.com/2017/09/blog-post_76.html/

110. ب مم

تشقق السماوات وتكور الشموس /ثالثة 3 ثانوي مدونة محدودة /كل الرياضيات تفاضل وتكامل وحساب مثلثات2ثانوي ترم أول وأحيانا ثاني التجويد /من كتب التراث الروائع /فيزياء ثاني2 ثانوي.ت2. /كتاب الرحيق المختوم /مدونة تعليمية محدودة رائعة / /الكشكول الابيض/ثاني ثانوي لغة عربية ترم اول يليه ترم ثاني ومعه 3ث /الحاسب الآلي)2ث /مدونة الأميرة الصغيرة أسماء صلاح التعليمية 3ث /مدونة السنن الكبري للنسائي والنهاية لابن كثير /نهاية العالم /بيت المعرفة العامة /رياضيات بحتة وتطبيقية2 ثانوي ترم ثاني /احياء ثاني ثانوي ترم أول /عبدالواحد2ث.ت1و... /مدونة سورة التوبة /مدونة الجامعة المانعة لأحكام الطلاق حسب سورة الطلاق7/5هـ /الثالث الثانوي القسم الأدبي والعلمي /المكتبة التعليمية 3 ثانوي /كشكول /نهاية البداية /مدونة كل روابط المنعطف التعليمي للمرحلة الثانوية /الديوان الشامل لأحكام الطلاق /الاستقامة اا. /المدونة التعليمية المساعدة /اللهم أبي وأمي ومن مات من أهلي /الطلاق المختلف عليه /الجغرافيا والجيولوجيا ثانية ثانوي الهندسة بأفرعها / لغة انجليزية2ث.ت1. / مناهج غابت عن الأنظار. /ترم ثاني الثاني الثانوي علمي ورياضة وادبي /المنهج في الطلاق/عبد الواحد2ث- ت1.  /حورية /المصحف ورد ج /روابط المواقع التعليمية ثانوي غام /منعطف التفوق التعليمي لكل مراحل الثانوي العام /لَا ت /قْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِفيزياء 2 ثاني ثانوي.ت1. /سنن النكاح والزواج /النخبة في /مقررات2ث,ترم أول عام2017-2018 /مدونة المدونات /فلسفة.منطق.علم نفس.اجتماع 2ث /ترم اول /الملخص المفيد ثاني ثانوي ترم أول /السيرة النبوية /اعجاز الخالق فيمن خلق /ترجمة المقالات /الحائرون الملتاعون هلموا /النُخْبَةُ في شِرعَةِ الطلاق. /أصول الفقه الاسلامي وضوابطه /الأم)منهج ثاني ثانوي علمي رياضة وعلوم /وصف الجنة والحور العين اللهم أدخلنا الجنة ومتاعها /روابط مناهج تعليمية ثاني ثانوي كل الأقسام /البداية والنهاية للحافظ بن /كثبر /روابط مواقع تعليمية بالمذكرات /دين الله الحق /مدونة الإختصارات /الفيزياء الثالث الثانوي روابط /علم المناعة /والحساسية /طرزان /مدونة المدونات /الأمراض الخطرة والوقاية منها /الخلاصة الحثيثة في الفيزياء /تفوق وانطلق للعلا /الترم الثاني ثاني ثانوي كل مواد 2ث /الاستقامة أول /تكوير الشمس /كيمياء2 ثاني ثانوي ت1. /مدونة أسماء صلاح التعليمية 3ث /مكتبة روابط ثاني /ثانوي.ت1./ثاني ثانوي لغة عربية /ميكانيكا واستاتيكا 2ث ترم اول /اللغة الفرنسية 2ثانوي /مدونة مصنفات الموسوعة الشاملة فهرسة /التاريخ 2ث /مراجعات ليلة الامتحان كل مقررات 2ث الترم الثاني /كتاب الزكاة /بستان العارفين /كتب 2 ثاني ثانوي ترم1و2 . /ترم اول وثاني الماني2ث

14.

------------------------------------------------------------------

باب في اليقين والتوكل تطريز رياض الصالحين /ج1.الكامل في اللغة/الجزء الأول /ج2.الكامل في اللغة/الجزء الثاني /ج3.الكامل في اللغة/الجزء الثالث /الكامل في اللغة/الجزء الرابع /الكامل في اللغة/الجزء الخامس /الكامل في اللغة/الجزء السادس /الكامل في /اللغة/الجزء السابع /الجزء 8. الكامل في اللغة /علل التثنية لابن جني /الفية ابن مالك /ابن هشام الأنصاري، من أئمة اللغة العربية /ج1.الكتاب (سيبويه)/المقدمة وج1 وج2. /تخريجات أحاديث الطلاق متنا وسندا مشمولة /فقه السنة تحقيق الشيالالباني /رياض الصالحين /فهرس رواة مسند الإمام أحمد /غاية المرام في تخريج أحاديث الحلال والحرام /المصطلحات الأربعة في القرآن /إغاثة اللهفان في مصائد الشيطان* /البرهان في رد البهتان والعدوان - أحاديث المزارعة/تصحيح حديث إفطار الصائم قبل سفره بعد الفجر /الحديث النبوي مصطلحه ، بلاغته ، كتبه /كتاب العلم للنسائي /قاموس الصناعات الشامية /تأسيس الأحكام /صيد الخاطر /صحيح الجامع الصغير وزيادته (الفتح الكبير) وضعيفه {... /صحيح سنن ابن ماجة {3--اجزاء} + ج4. ضعيف سنن ابن ماجهسنن أبي داود  /{3 اجزاء الصحيح } و{الجزء4.ضعيفه} /صحيح الأدب المفرد.البخاري وج2.{وضعيفه} /صحيح الترغيب /والترهيب{ج1 و2 و3.} +ضعيفه /تحقيق إرواء الغليل للالباني8ج  طبيعة 1. / /طلبعة 3.

Translate

الثلاثاء، 4 يونيو 2019

نصوص 3ث/ تعليق النصوص من كتاب المدرسة (ثالثة ثانوى) هام جداا

------
تعليق النصوص من كتاب المدرسة (ثالثة ثانوى) هام جداا
رابط مدرس اون لاين

تعليق النصوص من كتاب المدرسة (ثالثة ثانوى) هاااااااااااام جداااااااااااااااا
غربة وحنيــــــــــــــــــــــــن
1 –  القصيدة من الوطنيات  قيلت في المنفى في الأندلس وينمي منهجه المهتم  بالتاريخ والإسلام 
2 – يقوم بناء القصيدة على أسس بناء المدرسة الكلاسيكية وأهمها
      أ – تعدد الأغراض في القصيدة فينتقل من حب مصر إلى الحديث عن السفينة   وتسلط المستعمر ثم شوقيه للوطن وفي البداية عن مجد المسلمين في الأندلس                           ب -  تلتزم القصيدة بوحدة الوزن والقافية وبالموسيقى الداخلية 
     ج – تحدث عن السفينة كما تحدث الشاعر القديم عن الناقة محافظا على تقاليد  القصيدة القديمة مثل مخاطبة الصاحبين كعادة القدماء         
       د -  يمضي مع القدماء في بعض الألفاظ مثل ( الصبا والملاوة ) ويجدد في الألفاظ  
     هـ - يتسم أسلوب شوقي بالبيانية ( الاعتماد على الصور البيانية
3 –  تفوق شوقي على البحتري لأنه تذكر الوطن وجاء بالحكمة ومزج بين التجربة  الذاتية والعامة واتفق الاثنان في روعة التصوير والحزن والألم ( البحتري لضياع   إيوان كسرى وشوقي للبعد عن  الوطن ) بينما كان البحتري يطلب العطاء من الكرماء  

المســــــــــــــــــــــــــــــــاء 
1 –  يبدو في القصيدة  وجدان الشاعر ويصور الطبيعة حية ناطقة ممتزجة بنفسه  فالقصيدة صورة كلية تعبر عن مشاعر الشاعر وتحتوي على صورة جزئية 
2 –  تمثل القصيدة النزعة الرومانسية التي قادها مطران بما فيها من حب الطبيعة   وقوة العاطفة والتشاؤم 
3 -  يعد مطران مرحلة انتقالية بين الكلاسيكية  والرومانسية لأنه لم يتخلص من آثار  القديم                                ا- من آثار الكلاسيكية : الالتزام بالوزن والقافية واستخدام الألفاظ المعبرة  والتراثية والتأثر بالتراث 
    ب – من مظاهر الرومانسية : وضع عنوان للقصيدة والوحدة العضوية والامتزاج  بالطبيعة وقوة  العاطفة والتشاؤم  

الشاعر وصورة الكمــــــــــــــــــــــــال 
1 – تتضح سمات مدرسة الديوان من : التطلع إلى الأفق والطموح الذي يتجاوز الواقع   والوحدة العضوية واهتم بوضع عنوان للقصيدة   والبعد عن المناسبات ووضوح الجانب الفكري وذلك في تقرير جانب تصميم  الشاعر على التطلع للأماني وظهور الحزن والألم 
2 – رغم دعوتهم للتجديد في الوزن ولكنه التزم بالوزن والقافية 
3 – الموضوع جديد غير مألوف واتخذ شكل القصة في تطلع الشاعر إلى آماله وخالف   الشعراء القدماء في مطلع القصيدة في عدم تعلقه بالفتيات الجميلات                                       4 -  وتوفرت مقومات العمل القصصي من مكان وزمان وشخصيات وأحداث وصراع   والحل والتشويق )             5 – أسلوب القصيدة إخباري لأنه يقص علينا قصة الشاعر 
6 – تكرر حرف الهاء في ( فسار يقفو إثرها ... ) مما أعطى ثقل في موسيقى البيت  

صخرة الملتقـــــــــــــــــــى 
1 – ظهرت ذاتية التجربة في خطابه للصخرة ( صخرة الملتقى ) لأنه يعبر عن مرحلة    تمنى أن يعود للماضي ويرجع إليها ثم          ( صخرة العهد ) لأنه يصور الحنين لموطن   ذكرياته بعد مرور الأيام عليه 
2 –  مال إلى الموسيقى الهادئة فاختار بحر المتقارب  وحرص على التصريع  واستعان   بالطباق للموازنة بين عهدين عهد اللقاء وعهد الفراق 
3 –  بناء الفعل للمجهول ( مزق الشمل ما مزق ) لعدم العلم بالفاعل 
4 - جمع الشاعر بين ضمير المتكلم والغائب والمخاطب فالمتكلم للتعبير عن نفسه  وضمير الغائب للتعبير عن الحبيب والحب  وكانت الطبعة هي المخاطبة                                    5 –  تكرار ما في الأبيات 1 ، 13 ، 14 أدى إلى ثقل في الموسيقى 
6 - اتفق الشاعر مع القدماء في صورة الغروب ولكنه أضاف وضوح الجانب الوجداني   وعبر عن الأثر النفسي في ( أطلق في النفس ما أطلق )
7 – ما الذي يتميز به مطران عن مدرستي الديوان وأبوللو ؟ 
      كان مطران الأب الروحي لكل من اتجه إلى الرومانسية وتفوق على غيره في   التزامه بالوزن والقافية بينما اتجهت الديوان إلى المبالغة الذهنية الجافة ( طغيان الجانب الفكري ) وتتجه أبوللو إلى قوة العاطفة   
كم تشتكـــــــــــــــــــــــي 
1 – كلمة تفوتها ذات إيحاء عامي وهي بمعنى مضى وجاوز 
2 – كرر جملة الشرط ( إن كنت مكتئبا ... ) لأنه يوازن بين واقع الإنسان وما ينبغي أن يكون عليه وكرر هيهات لاستحالة إعادة الماضي 
3 -  كلمة تندم في ( هيهات يرجعه تندم ) ملائمة لان الندم يناسب الماضي ، وكلمة  تجهم (  هيهات يمنع أن تحل تجهم ) ملائمة لأن الحزن يلائم الخوف من المستقبل 

النســــــــــــــــــــــــــــــــــور 
1 – تتضح في القصيدة سمات الشعر الجديد وخاصة استخدام اللغة الموحية واختار    النسور لما لها من قوة البصر وارتفاع طيرانها للإيحاء بالطامحين الأحرار ولم يذكر كنية النسر ( أبو الأسود – أبو مالك ) ليعبر عن الوضوح وعدم الغموض 
  2 -  في المقطع الأول النسور تتذكر حياة الراحة وفي المقطع الأخير لا تتذكر لأنها    انشغلت بالقمة والخلود 
3 –  استخدام الجمع في القصيدة لأن الشاعر يعبر عن أمر من أمور الإنسانية في  عصرنا وقارن بينهما للموازنة بين حياة الضعف والخمول وحياة الطموح والعظمة  
   4 – تكرار كلمات وجمل بعينها لتأكيد المعنى الذي يريده 
5 – القصيدة تمثل الشعر الجديد الذي يقوم على وحدة التفعيلة ولا يلتزم بالقافية وقد   يصنع قافية داخلية متنوعة مثل استخدام قافية اللام ( الجبال – السهول – الحقول  ) 
6 – يعتمد الشاعر على الموسيقى الداخلية التي تنتشر من خلال التصوير وتناسق   الكلمات وصدق العاطفة 

الصغيـــــــــــــــــــــــــــــران 
1 -  النص مقال اجتماعي وأسلوبه أدبي .
2 – النص يمثل اتجاه المحافظين في النثر وخصائصه: 
 أ – المحافظة على سلامة الأداء وقوته 
 ب – إحياء التراث والتأثر بالقدماء 
  ج – تمجيد الماضي والتغني به
  د – التصدي للإمراض الاجتماعية الوافدة إلينا من الغرب 
3 – اتجاهات أدب الرافعي : 
 أ – الدفاع عن الدين والقرآن والإسلام 
 ب  - الدفاع عن اللغة العربية ضد حركات التغريب نتيجة كثرة المتأثرين   بالثقافة الغربية 
 ج – التجارب الذاتية والتأملات العاطفية والوجدانية
( الصغيران يمثل هذا الاتجاه 
4 – خصائص أسلوب الرافعي
1) يميل إلى الإطناب ويأتي بالمعنى في أكثر من صورة         
 (5) ظهور النزعة الدينية 
2) له أسلوب خاص ليس بالمرسل ولا بالمسجوع المقيد                      
(6)   أسلوبه يتسم بالغموض في بعض الأحيان 
3) يميل إلى تقطيع الجمل تقطيعا متوازنا                         
 (7)  أفكاره يسيرة قريبة التداول       
4) يعكس أحاسيسه ويصور نفسه                                 
 8 )  العبارات عربية سليمة ويعتمد على التصوير لإبراز فكره 
قصة نظــــــــــــــــــــــــرة 
1 – اختار الكاتب عنوان ( نظرة ) ليدل على نظرة الطفلة إلى الأطفال وهم يمرحون   ويعبر عن نظرة الكاتب إلى الطفلة وواقعها الاجتماعي وارتبط العنوان بما انتهت  إليه القصة لأن الطفلة ألقت على الأطفال نظرة قبل أن تختفي 
2 – لم يحرم الكاتب الطفلة من الحلم والأمل عند ما نظرت إلى الأطفال وهم يلعبون    وتمنت أن تكون مثلهم 
3 – اتسمت القصة بالتكثيف والتركيز فقد ابتعد عن الثرثرة والوصف الزائد واستخدم    الكاتب كلمة ( ستي ) ليعبر عن القهر والظلم والقسوة فالطفلة لم تصرخ أو تقول      كلاما كثيرا لتعبر عن ظلم المجتمع لها  ولم يحاول الكاتب الخروج عن القصة       للتعبير عن الطبقية والقهر الاجتماعي 
4 – تحقق مبدأ الوحدة عن طريق اختيار الكاتب للحظة قصير في حياة الطفلة ليحقق    وحدة الموقف والانطباع والشخصية والفكرة واختفت التفاصيل  والجزئيات لأنها لا تهم في البناء الفني
5 – ركز الكاتب على قدم الطفلة  فهي حافية القدمين وضعيفة القدم بينما الأطفال  خلعوا أحذيتهم بالإرادة ليلعبوا                        6 – القصة حافلة بالحوار الصامت غير المنطوق وهو أقوى أثرا فربما أجرى الكاتب    حذفا وتبديلا ليصل لحجم هذه القصة 
7 – القصة حافلة بالحركة والدراما من خلال تتبع الكاتب لحركات الطفلة المحسوبة ولم   ينس التشويق 
8 – الكاتب لم يجعل الراوي شخصية محورية تهيمن على القصة ولم يظهر رأيه   والراوي يشبه الملقن في المسرحية فوجوده ضروري ولكن صوته يختفي ولا   يظهر للمشاهدين حتى لا يختل البناء الفني للعمل فالكاتب موجود وغير موجود لأنه   لا يطغى على الشخصية الرئيسية 

------

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق