Sitemap: http://example.com/sitemap_location.xml https://alnukhbhtattalak.blogspot.com/2017/09/blog-post_76.html/

القارئ اسلام صبحي


-----------------

----------




..................

.............

الجمعة، 7 يونيو 2019

أفضل مذكرة لغة عربية شرح 2016 .


أفضل مذكرة لغة عربية شرح 2016 .
رابط موقع ثانوية 5 نجوم


---





------------ 

 صفحة 1/ 317 صفحة 1 من 317 - 1 -  التجربةالشعرية  س1:مامفهومالتجربةالشعرية؟  التجربةالشعريةهيالخبرةالنفسيةللشاعرحينيقعتحتسيطرةمؤثرما(موضوعانفعلبه)يستهويه،فيندمج فيهبوجدانهوفكرهمستغرقاًمتأملاًحتىيتفجرينبوعالإبداعلديهفيصوغهفيالإطارالشعريالملائملهذه التجربة. مثال:يقولالشابيبعنواننشيدالجبار: 1-ســـــــــــأعيشرغـــــــــــمالـــــــــــداءوالأعـــــــــــداء كالنــــــــــــــسرفــــــــــــــوقالقمــــــــــــــةالــــــــــــــشماء 2-أرنــــــــــــوإلــــــــــــىالــــــــــــشمسالمــــــــــــضيئة هازئـــــــــــابالــــــــــــسحبوالأمطـــــــــــاروالأنــــــــــــواء 3-لاألمــــــــــــــحالظــــــــــــــلالكئيــــــــــــــبولاأرى مـــــــــــافــــــــــــيقــــــــــــرارالهــــــــــــوةالــــــــــــسوداء  انفعلالشاعربظروفوطنهالواقعتحتسيطرةالاستعمارالبغيض،وبظروفهالشخصية؛حيثيحيطبهالحاقدون، وتشتدعليهوطأةالمرض(معايشة)،فجاشت"تحركت"عاطفتهوتأثروجدانهحينمامربهذهالخبرةالنفسية (انفعال)،فعبرعنتجربتهالشعريةالصادقةبهذاالنص(تعبير). س2:ماأنواعالتجاربالشعرية؟ 1-ذاتية:وهيماتعبرعنذاتالشاعروتصورأحاسيسهومشاعرهمثلقصيدة"صخرةالملتقى"لناجي،وقصيدة" المساء"لمطران. 2-عامة:وهيماتتجاوزذاتيةالشاعرلتعبرعنآفاقعامةسياسية،أواجتماعيةمثلقصيدة"كمتشتكي"لإيليا. 3-ذاتيةتحولتإلىعامة:وتظهرعندماينفعلالشاعربموضوعمعينفيؤديشدةانفعالهإلىتحويلهاإلىتجربة تتناولمشكلاتالآخرينمثلقصيدة"غربةوحنين"لشوقي. س3:ماموضوعاتالتجربةالشعرية؟  موضوعاتالتجربةليستمحددة،فهيتتسع وتتنوعلتشملكلمافيالحياةصغرأوكبرممايؤثرفينفس الشاعرمنالنواحيالكونيةأوالنفسيةأوالاجتماعية،ونوعالموضوع(تافهاًأوخطيراً)ليسأساسافيقيمةالتجربة، وإنماأساسهادائماصدقالانفعالبه،ولكنإذااجتمعجلال(عظمة)الموضوعوصدقالعاطفةزادذلكمن قيمةالتجربةوسمابه. عناصرالتجربةالشعرية (1-(الوجدان صفحة 2 من 317 - 2 - س5:تحدثعنالوجدانفيالتجربةالشعرية.  لابدمنتحققشرطأساسيفيالتجربةالشعريةوهو:"الصدقالفنيالشعوري"وهومايسمىبالوجدان،وهو انفعال الشاعربتجربته(منحزن-ألم-سرور-سعادة-يأس-أمل-حب-كراهية-غضب-فخر..إلخ)  واستغراقهفيها،والتعبيرعمايعانيهبصدق،وبلازيفأومبالغةوبدونالصدقالشعوريلايعدالشعرشعراً؛ فالوجدانالصادق أساسالتجربة،هوالذييمنحالشعرالحيويةوالقوةوالتأثير. س6:ماذانقصدبالصدقالشعوري(الوجداني)؟ 1-صدقالانفعالبالتجربةوالاستغراقفيها. 2-صدقالتعبيرعنهابلازيفأومبالغة س7:اذكربعضالتجاربالشعريةالتيلاتعدمنالتجاربالناجحة. 1-الشعرالصادرعنالحسالظاهريدوناندماجشعوريفيه. 2-شعرالمناسباتالذيينظمبغيرإحساسصادق. 3-شعرالمحاكاةللآخرينأوالطبيعةدونانفعالأوإحساسصادق. 4-السرقاتالشعريةالتييرىفيهاالشاعربعينغيرهويحسبحسغيره،ولايضيفجديدا. (2-(الفكر س8:ماذانقصدبالفكر؟  نقصدبالفكرموضوعالقصيدةأوفكرتهاالعامةومجموعةالأفكارالجزئيةالتيتندرجتحتإطارالموضوع العام. س9:هليمكنأنتخلوالتجربةمنالفكر؟ولماذا؟ جـ:لا،فليسمعنىأنالشعرتعبيرعنتجربةوجدانيةخلوهمنالفكر،فأساسالشعرالجيدأنيمتزجالفكرمعالوجدان، وأهميةالفكرترجعإلىأنه: 1-يمنحالتجربةعنصرالدقة. 2-ويحولدونانسيابالعاطفة 3-ويساعدعلىتنسيقالخواطروالصوروالربطبينأجزائهافالشاعرالحقهوالذييفكربوجدانه،ويشعربعقله..  ولذلك يعابقولالشاعرالذيفيهانسيابللعاطفةدونفكر: واهـــــــــــالـــــــــــسلمىثـــــــــــمواهـــــــــــاواهـــــــــــا يـــــــــــــاليـــــــــــــتعيناهـــــــــــــالنـــــــــــــاوفاهـــــــــــــا فقدأكثرالشاعرمن"واهاته"ولميبلغأعماقالنفوس،ولميؤثرفيها. (3-(الصورةالتعبيرية صفحة 3 من 317 - 3 - (أ)الألفاظوالعبارات س12:مامقاييسجمالاللفظة؟ 1 .السهولةوالوضوحوالدقةفيموضعها. 2 .مطابقتهالقوانيناللغةفيالنحووالصرف. 3 .البعدعنالغرابةوالألفاظالمهجورة. 4 .البعدعنالابتذال(أيقربهاإلىالعامية). 5 .عدمتنافرالحروف،لذلكعابالنقادقولالشاعر: وقبـــــــــــــــــرحـــــــــــــــــرببمكـــــــــــــــــانقفـــــــــــــــــر ولــــــــــــيسقــــــــــــربقبــــــــــــرحــــــــــــربقبــــــــــــر 6 .ملاءمتهاللموضوع،وكذلكملاءمتهاالجوالنفسيفإنكانالشاعرسعيداترقرقالبشرمنألفاظهوإنكان حزيناشعرتبالمرارةفيتعبيره. (ب)الصوروالأخيلة الخيالمنأقوىالوسائلفيالتعبيرعنالفكروالشعورمعاتعبيرامؤثرا،فهوأشبهبثوبالعروسالذيتتجملبه القصيدة الصورةالخياليةنوعان: 1 -خيالجزئي:التشبيهوالاستعارةوالكنايةوالمجاز. 2 -خيالكلي :ويسمىأيضاًبالصورةالشعريةأواللوحةالفنيةأوالصورةالكلية،وطريقةالتعاملمعالأبيات لاستنتاجورسمالصورةيتمثلفي 1 .وصفالصورةمنخلالألفاظالشاعرووجدانه. 2 .تحديدأجزاءالصورةوهيالأشياءالمحسوسةالتييمكنأنترىوتحس. 3 .استنتاجأطرافالصورةوهي:  الصوت:فيالألفاظالتينسمعمنخلالها صوتاً  اللون : فيالألفاظالتينرىمنخلالهالوناً.  الحركة:فيالألفاظالتينحسمنخلالها حركة مثالتطبيقيللخيالالكلي:(خليلمطران) شَــــــــاكٍإلــــــــيالبحــــــــرِاضْــــــــطِرَابَخَــــــــواطِرِي فَيُجِيبُنِـــــــــــــــــــــيبرِياحِـــــــــــــــــــــهِالهَوْجـــــــــــــــــــــاءِ ثـــــــــاوٍعلـــــــــيصَـــــــــخْرٍأَصَـــــــــمَّوَلَيْـــــــــتَلـــــــــي قَلْبًـــــــــــــاكهَـــــــــــــذِيالـــــــــــــصَّخْرَةِالـــــــــــــصمَّاءِ يَنْتابُهــــــــــامَــــــــــوْجٌكمَــــــــــوْجِمكــــــــــارِهِي ويَفُتُّهـــــــــــاكالـــــــــــسُّقْمِفـــــــــــيأعـــــــــــضائِي رسم مطرانفيا لأبيات صورة كلية أبدعهابفكرهولونهابعاطفته افضل مذكرة شرح في اللغة العربية للثالث الثانوي 2016 من موقع ثانوية خمس نجوم.pdf جارٍ عرض افضل مذكرة شرح في اللغة العربية للثالث الثانوي 2016 من موقع ثانوية خمس نجوم.pdf. صفحة 1 من 317 تضمين عنصر الصق HTML لتضمينه في موقع الويب:

المذكرة بالحجم الطبيعي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق