أ ـ يبنى على
الضم ستة من ظروف المكان هي : قبلُ ، وبعدُ ، وأولُ ، ودونُ ، وحيثُ ،
|
وعوضُ .
|
ب ـ ويبنى على
الضم ثمانية من أسماء الجهات هي : فوقُ ، وتحتُ ، و وعلُ ، وأسفلُ ، وقدامُ ،
ووراءُ ، وخلفُ ، وأمامُ .
|
ج ـ ويبنى على
الضم : غيرُ إذا لم تضف إلى ما بعدها ، وكانت واقعة بعد " لا ".
|
نحو : اشتريت
كتابا لا غير .
|
أو واقعة بعد
ليس . نحو : قرأت فصلا من الكتاب ليس غير .
|
ومنها "
أيُّ " الموصولة إذا أضيفت ، وكان صدر صلتها ضميرا محذوفا .
|
نحو : ارفق
على أيُّهم أضعف .
|
أما ما يبنى
على نائب الضم ، فهو المنادى المثنى ، وجمع المذكر السالم ، وما يلحقهما . نحو :
يا محمدان ، ويا محمدون . فالألف نابت عن الضم في المثنى المنادى ، ونابت الواو
عن الضم في جمع المذكر السالم المنادى .
|
2 ـ المبني على الفتح ، أو ما ينوب
عنه :
|
أ ـ يبنى على
الفتح : الفعل الماضي مجردا من الضمائر . نحو : ذهبَ ، وجلسَ .
|
ب ـ الفعل
المضارع المتصل بنون التوكيد الثقيلة ، أو الخفيفة . نحو :
|
والله
لأتصدقنَّ من حر مالي . أتصدقن فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد
الثقيلة . ونحو : هل تذهبنَ إلى مكة ؟
|
ج ـ الأعداد
المركبة من أحد عشر إلى تسعة عشر . ما عدا اثني عشر ، واثنتي عشرة ، لأنهما
ملحقان بالمثنى .
|
د ـ المركب من
الظروف الزمانية ، أو المكانية . نحو : يحضر يومَ يومَ ، ويأتي العمل صباحَ
مساءَ ، ويسقط بينَ بينَ ، وهذا جاري بيتَ بيتَ .
|
هـ ـ المركب
من الأحوال . كقول العرب : تساقطوا أخولَ أخولَ . أي :متفرقين.
|
و ـ الزمن
المبهم المضاف إلى جملة كالحين ، والوقت والساعة .
|
نحو : حينَ
حضر المعلم سكت التلاميذ .
|
ز ـ المبهم
المضاف إلى مبني ، سواء أكان المبهم زمانا ، كـ : بين ، ودون ،
|
أم كان غير
زمان . كـ : مثل ، وغير .
|
والمبني على
نائب الفتح : هو اسم لا النافية للجنس . فيبنى على الياء نيابة عن الفتحة ، إذا
كان مثنى ، أو ما يلحق به . نحو : لا طالبين في الفصل .
|
ونحو : لا
اثنين حاضران .
|
أو جمعا مذكرا
سالما وما يلحق به . نحو : لا معلمين في المدرسة .
|
ونحو : لا
بنين مهملون .
|
كما يبنى اسم
لا النافية للجنس على الكسر نيابة عن الفتحة ، إذا كان جمعا مؤنثا سالما ، أو ما
يلحق به . نحو : لا فتياتِ في المنزل .
|
ونحو : لا
عرفات أهملت من التوسعة .
|
3 ـ المبني على الكسر :
|
أ ـ العلم
المختوم " بويه " : كنفطويه ، وسيبويه ، وخمارويه .
|
ب ـ اسم الفعل
، إذا كان على وزن " فَعالِ " ، كنزالِ ، وتراكِ ، وحذارِ .
|
ج ـ ما كان
على وزن " فَعالِ " وهو علم لمؤنث ، مثل : حذامِ .
|
د ـ ما كان
على وزن فَعالِ ، وهو سب لمؤنث . مثل : خباثِ ، ولكاعِ .
|
هـ ـ لفظ
" أمسِ " ، إذا استعمل ظرفا معينا خاليا من " أل " ، و
الإضافة .
|
4 ـ المبني على السكون :
|
المبني على
السكون كثير ، ويكون في الأفعال ، والأسماء ، والحروف .
|
أ ـ من
الأفعال المبنية على السكون : الفعل الأمر الصحيح الآخر مثل : اكتبْ ، اجلسْ سافرْ . والمضارع المتصل بنون النسوة نحو :
اكتبْنَ ، العبْنَ ، اجلسْنَ .
|
ومنه :
الطالبات يكتبْنَ الواجب .
|
ب ـ من
الأسماء المبنية على السكون : منْ ، وما ، ومهما ، والذي ، والتي ، وهذا .
|
ج ـ من الحروف
المبنية على السكون : مِنْ ، وعنْ ، وإلى ، وعلى ، وأنْ ، وإنْ .
|
أقسام الأسماء
المبنية :
|
تنقسم الأسماء
المبنية إلى قسمين :
|
1 ـ بناء عارض . 2 ـ بناء لازم .
|
أولا ـ البناء
اللازم : وهو بناء الاسم بناء لا ينفك عنه في حال من الأحوال .
|
من هذا النوع
: الضمائر ، وأسماء الشرط ، وأسماء الإشارة ، والأسماء الموصولة ، وأسماء
الاستفهام ، وكنايات العدد ، وأسماء الأفعال ، وأسماء الأصوات ، وبعض الظروف ،
والمركب المزجي الذي ثانيه معنى حرف العطف ، أو كان مختوما بويه ، وما كان على
وزن فَعالِ علما ، أو شتما لها . وما سبق ذكره يكون مبنيا على ما سمع عليه .
|
2 ـ البناء العارض : وهو ما بني من
الأسماء بناء عارضا ، في بعض الأحوال ، وكان في بعضها معربا ، ويشمل هذا النوع :
|
أ ـ المنادى ،
إذا كان علما مفردا ، ويبنى على الضم ، أو نكرة مقصودة ، وتبنى على ما ترفع به .
|
ب ـ اسم لا
النافية للجنس ، إذا لم يكن مضافا ، ولا شبيها بالمضاف ، ويكون مبنيا على ما
ينصب به .
|
ج ـ أسماء
الجهات الست ، وبعض الظروف ، ويلحق بها لفظتا " حسب ، وغير " .
|
المبني
والمعرب من الأفعال
|
ينقسم الفعل
من حيث البناء والإعراب إلى نوعين : ـ
|
1 ـ الأفعال المبنية ، وهي الأصل .
|
2 ـ الأفعال المعربة ، وهي الفرع .
|
أولا ـ
الأفعال المبنية :
|
1 ـ الفعل الماضي :
|
أ ـ يبنى على
فتح أخره ظاهرا ، أو مقدرا ، إذا لم يتصل به شيء .
|
نحو : كتبَ ،
جلسَ ، أكلَ ، ذهبَ .
|
252 ـ ومنه قوله تعالى : { وما اختلف
فيه إلا الذين أتوه من بعد ما جاءتهم البينات }1 .
|
ومثال الفتح
المقدر : رمى ، ودعا ، وسعى . فالأفعال السابقة مبنية على الفتح المقدر على
الألف منع من ظهورها التعذر .
|
253 ـ ومنه قوله تعالى : { فمن اعتدى
بعد ذلك فله عذاب أليم }2 .
|
ويبنى على
الفتح إذا اتصلت به تاء التأنيث الساكنة . نحو : كتبتْ فاطمة الدرس . جلستْ
عائشة في الحديقة .
|
254 ـ ومنه قوله تعالى : { فأما الذين
اسودت وجوههم أ كفرتم بعد إيمانكم }3 .
|
وقوله تعالى :
{ قالت ربي إني ظلمت نفسي }4 .
|
ويبنى على
الفتح إذا اتصلت به ألف الاثنين . نحو : قالا ، وباعا ، وذهبا .
|
ـــــــــــــ
|
1 ـ 213 البقرة . 2 ـ 94 المائدة .
|
3 ـ 106 آل عمران . 4 ـ 44 النمل .
|
255 ـ ومنه قوله تعالى : { كانا يأكلان
الطعام }1 .
|
وقوله تعالى :
{ وألفيا سيدها لدى الباب }2 .
|
ب ـ يبنى
الفعل الماضي على السكون ، إذا اتصلت به تاء الفاعل . نحو : كتبتُ ، وجلستُ ،
وذهبتُ .
|
256 ـ ومنه قوله تعالى : { ما قلتُ لهم
إلا ما أمرتني }3 .
|
أو " نا
" الفاعلين . نحو : سافرنا ، ودرسنا ، ورجعنا .
|
257 ـ ومنه قوله تعالى : { فقلنا هاتوا
برهانكم }4 .
|
وقوله تعالى :
{ وأرسلنا الرياح لواقح }5 .
|
أو نون النسوة
. نحو : الطالبات كتبن الواجب . والأمهات أرضعن أطفالهن .
|
258 ـ ومنه قوله تعالى : { وقطعن أيديهن
}6 .
|
ج ـ يبنى
الفعل الماضي على الضم ، إذا اتصلت به واو الجماعة . نحو : كتبوا ، وباعوا . 259 ـ ومنه قوله تعالى : { قالوا إنما نحن
مصلحون }7 .
|
2 ـ الفعل الأمر :
|
أ ـ يبنى
الفعل الأمر على السكون ، إذا جرد آخره من كل شيء . نحو : اكتب ، وارسم ، والعب .260 ـ ومنه قوله تعالى : { قل هو الله
أحد }8 .
|
أو اتصلت به نون
النسوة . نحو : اكتبْن ، وارسمْن ، واطهيْن .
|
261 ـ ومنه قوله تعالى : { وقلن قولا
معروفا }9 .
|
وقوله تعالى :
{ وأقمن الصلاة وآتين الزكاة واطعن الله ورسوله }10 .
|
ــــــــــــــــ
|
1 ـ 78 المائدة .
|
2 ـ 25 يوسف . 3 ـ 117 المائدة .
|
4 ـ 75 القصص . 5 ـ 22 الحجر .
|
6 ـ 31 يوسف . 7 ـ 11 البقرة .
|
8 ـ 1 الإخلاص . 9 ، 10 ـ 32 الأحزاب .
|
ب ـ يبنى على
الفتح ، إذا اتصلت به نون التوكيد الخفيفة ، أو الثقيلة . نحو : اعفوَنْ ،
واشكرَنْ ، وشاركَنَّ في الرحلة ، وعالجَنَّ الجرحى .
|
ج ـ يبنى على
حذف النون إذا اتصل بآخره ألف الاثنين . نحو : اخرجا ، واذهبا ، والعبا .
|
262 ـ ومنه قوله تعالى : { قال قد أجيبت
دعوتكما فاستقيما }1 .
|
أو : واو
الجماعة . نحو : اكتبوا ، والعبوا ، واذهبوا .
|
263 ـ ومنه قوله تعالى : { فاستشهدوا
عليهن أربعة منكم }2 .
|
أو : ياء
المخاطبة . نحو : أخرجي ، واكتبي ، والعبي .
|
264 ـ ومنه قوله تعالى : { ارجعي إلى
ربك راضية مرضية }3 .
|
17 ـ ومنه قول الشاعر :
|
يا دار عبلة
بالجوار تكلمي وعمي صباحا دار عبلة واسلمي
|
الشاهد قوله :
" عمي ، واسلمي " فعلا أمر أسندا إلى ياء المخاطبة ، لذلك بنيا على
|
حذف النون .
|
د ـ يبنى على
حذف حرف العلة إذا كان معتل الآخر . نحو : اخشَ الله في عملك ، ادعُ بالتي هي
أحسن ، ارمِ الكرة عاليا .
|
265 ـ ومنه قوله تعالى : { فاسعوا إلى
ذكر الله }4 .
|
وقوله تعالى
:{ ادعُ إلى سبيل ربك }5 .
|
وقوله تعالى :
{ وأوحينا إلى موسى أن ألقِ عصاك }6 .
|
ــــــــــــــــ
|
1 ـ 89 يونس . 2 ـ 14 النساء .
|
3 ـ 28 الفجر . 4 ـ 9 الجمعة .
|
5 ـ 125 النحل . 6 ـ 117 الأعراف .
|
3 ـ بناء الفعل المضارع :
|
يبنى في
حالتين : ـ
|
أ ـ يبنى على
السكون إذا اتصلت به نون النسوة . نحو : الطالبات يكتبْنَ الدرس .
|
266 ـ ومنه قوله تعالى : { واللائي يئسن
من المحيض }1 .
|
وقوله تعالى :
{ يتربصن بأنفسهن }2 .
|
ب ـ يبنى على
الفتح إذا اتصلت به نون التوكيد الخفيفة أو الثقيلة . نحو
: ليفعلَنْ أحدكم الخير . وهل ترجوَنْ غير الله . وتالله لأقولَنَّ الصدق .
|
267 ـ ومنه قوله تعالى : { لأحتنكَنَّ
ذريته إلا قليلا }3 .
|
وقوله تعالى :
{ لئن أمرتهم ليخرجَنَّ }4 . 4
|
. ٤:٤٥ م 5 اسم
الاشارة .
|
اسم الإشارة
|
ألفاظ موضوعة
للدلالة على شيء معين ، والإشارة إليه إشارة حسية ، أو معنوية .
|
نحو : هذا
كتابي نظيف ، هذه فكرة رائعة .
|
180 ـ ومنه قوله تعالى : { وقال هذا يوم
عصيب }1 .
|
وقوله تعالى :
{ هذه ناقة الله لكم آية }2 .
|
أقسامها
ومراتبها : ـ
|
تنقسم أسماء
الإشارة من حيث الدلالة إلى المشار إليه ثلاثة أقسام هي : ـ
|
المفرد ،
والمثنى ، والجمع بأنواعها المذكرة ، والمؤنثة .
|
ذا : للمفرد
المذكر بدون هاء التنبيه ، وهذا : إذا سبقه الهاء .
|
ذي : للمفردة
المؤنثة بدون الهاء ، وهذي : مع هاء التنبيه .
|
ذان : للمثنى
المذكر بدون الهاء ، وهذان : مع هاء التنبيه .
|
تان : للمثنى
المؤنث بدون الهاء ، وهاتان : مع هاء التنبيه .
|
أولاء : لجمع
المذكر والمؤنث بدون الهاء ، وهؤلاء : مع هاء التنبيه .
|
أولى : لجمع
المذكر والمؤنث بالقصر ، ولا تتصل بها هاء التنبيه مطلقا .
|
أما مراتبها
فهي ثلاثة أيضا كالتالي :
|
وللإيضاح انظر
جدول رقم 1 ، و2 .
|
حيث يشتمل
الأول على أسماء الإشارة مبينا أقسامها ، ومراتبها متصلة بهاء التنبيه ، وكاف
الخطاب ، ولام البعد ، أو منفصلة عنها عندما يقتضي الأمر ذلك .
|
ويبن الجدول
الثاني بالتفصيل أسماء الإشارة مع كاف الخطاب في جميع وجوهها .
|
أي : مع
المخاطب المذكر ، والمخاطبة المؤنثة في حالات الإفراد ، والثنية ، والجمع ،
|
وبالنسبة
للمشار إليه من حيث الإفراد والتثنية ، والجمع ، والتذكير ، والتأنيث .
|
ـــــــــــــ
|
1 ـ 77 هود . 2 ـ 73 الأعراف .
|
أقسام أسماء
الإشارة ومراتبها
|
المشار إليه :
المفرد المذكر بدون هاء التنبيه : ذا ، نحو :
|
181 ـ قال تعالى { من ذا الذي يقرض الله
}11 الحديد.
|
مع هاء
التنبيه : هذا ، نحو : 182 ـ قال تعالى { لو أنزلنا هذا القرآن }21 الحشر .
|
{ قالوا ما هذا إلا سحر }36 القصص .
|
مع كاف الخطاب
: ذاك : نحو : ذاك أمر جلل .
|
المشار إليه :
المفردة المؤنثة بدون الهاء : ذي
|
ذهْ ، ذهِ ،
ذهي ، تا ، تي ، تهْ ، تهِ تهي ، ذات .
|
مع هاء
التنبيه : هذي ، هذهْ ، هذهِ ، هذهي .
|
184 ـ قال تعالى : { إذا جاءتهم الحسنه
قالوا لنا هذه }130 الأعراف .
|
وقوله تعالى :
{ إن هذه أمتكم }92 الأنبياء .
|
جاءت ذات
أكرمتني .
|
مع كاف الخطاب
: تيك ، وذيك .
|
المشار إليه :
المثنى المذكر في حالة الرفع ، بدون هاء التنبيه :
|
ذان ، نحو :
ذان كتابان جديدان .
|
مع هاء
التنبيه : هذان ، نحو : 186 ـ قال تعالى : { قالوا إن هذان لساحران }63 طه .
|
وقوله تعالى :
{ هذان خصمان اختصموا في ربهم } 19 الحج
|
مع كاف الخطاب
في حالة الرفع : ذانك ، نحو :
|
187 ـ قال تعالى : { فذانك برهانان من
ربك }32 القصص .
|
في حالتي
النصب والجر : ذين ، هذين ، ذينك .
|
المثنى المؤنث
مع الرفع : تان ، هاتان ، تانك .
|
في حالتي
النصب والجر : تين ، هاتين ، تينك ، نحو :
|
188 ـ قال تعالى : { إني أريد أن أنكحك
إحدى ابنتي هاتين }27 القصص .
|
الجمع بنوعيه
: أولاء ، نحو : 189 ـ قال تعالى : { ها أنتم أولاء تحبونهم } 119 آل عمران .
|
مع الهاء :
هؤلاء ، نحو : 190 ـ قال تعالى : { قال ربنا هؤلاء شركاؤنا }86 النحل .
|
وقوله تعالى :
{ قال هؤلاء بناتي } 71 الحجر .
|
مع الكاف :
أولئك : 191 ـ قال تعالى : { أولئك هم الوارثون } 10 المؤمنون .
|
وقوله تعالى
:{ أولئك لهم رزق معلوم } 41 الصافات .
|
أولي : أولى
طلاب مجتهدون .
|
أولى : اسم
إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ .
|
طلاب : خبر
مرفوع بالضمة . مجتهدون : صفة مرفوعة بالواو .
|
ومع الكاف :
أولاك .
|
المكان : هُنا
، هِنّا ، هَنّا ، هَنّت ، ثّمَّ ، ثَمَّة .
|
نحو : 194 ـ
قال تعالى : { وأزلفنا ثَمَّ الآخرين } 65 الشعراء .
|
وقوله تعالى
:{ فثَمَّ وجه الله }116 البقرة .
|
مع الهاء :
ههنا : 192 ـ قال تعالى : { ما قتلنا ههنا } 154 آل عمران .
|
وقوله تعالى
:{ إنا ههنا قاعدون } 24 المائدة .
|
تقول العرب :
جاؤوا من هَنّا وهَنّاك .
|
أي : من هنا
وهناك .
|
مع الكاف :
هُناك ، هِنّاك ، هَنّال .
|
المشار إليه :
المفرد المذكر مع هاء التنبيه والكاف : هذاك .
|
مع لام البعد
وكاف الخطاب : ذلك ، نحو :
|
183 ـ قال تعالى : { وكان ذلك على الله
يسيرا } 19 الأحزاب .
|
وقوله تعالى :
{ فلن يغفر الله لهم ذلك } 80 التوبة .
|
المشار إليه
مع هاء التنبيه والكاف ، المفردة المؤنثة : هاتيك .
|
مع لام البعد
والكاف ، تلك : 185 ـ قال تعالى : { قالوا تلك إذا كرة خاسرة }12 النازعات .
|
وقوله تعالى :
{ تلك آيات الكتاب الحكيم } 2 لقمان .
|
وقوله تعالى :
{ تلك حدود الله } 13 النساء .
|
المثنى المذكر
في حالة الرفع ، هذانك ، نحو : هذانك رجلان قادمان .
|
في حالتي
النصب والجر ، هذينك ، نحو : اشتريت هذينك القلمين . التقيت بهذينك الصديقين .
|
المثنى المؤنث
مع الرفع ، هاتانك ، هاتانك وردتان جميلتان .
|
مع النصب
والحر : هاتينك ، نحو : قطفت هاتينك الوردتين .
|
سلمت على
هاتينك الفتاتين .
|
الجمع بنوعيه
: هؤلئك ، نحو : سافر هؤلئك الحجاج ، وسافرت هؤلئك الحاجات .
|
المكان مه
الهاء : ههناك ، نحو : ههناك حديقة جميلة .
|
المكان مع لام
البعد وكاف الخطاب : هنالك .
|
نحو : قوله
تعالى : { هنالك الولاية لله} 44الكهف .
|
وقوله تعالى :
{ هنالك دعا زكريا ربه } 38 آل عمران . 6
|
. ٤:٤٦ م 5 اسم
الاشارة .
|
اسم الإشارة
|
ألفاظ موضوعة
للدلالة على شيء معين ، والإشارة إليه إشارة حسية ، أو معنوية .
|
نحو : هذا
كتابي نظيف ، هذه فكرة رائعة .
|
180 ـ ومنه قوله تعالى : { وقال هذا يوم
عصيب }1 .
|
وقوله تعالى :
{ هذه ناقة الله لكم آية }2 .
|
أقسامها
ومراتبها : ـ
|
تنقسم أسماء
الإشارة من حيث الدلالة إلى المشار إليه ثلاثة أقسام هي : ـ
|
المفرد ،
والمثنى ، والجمع بأنواعها المذكرة ، والمؤنثة .
|
ذا : للمفرد
المذكر بدون هاء التنبيه ، وهذا : إذا سبقه الهاء .
|
ذي : للمفردة
المؤنثة بدون الهاء ، وهذي : مع هاء التنبيه .
|
ذان : للمثنى
المذكر بدون الهاء ، وهذان : مع هاء التنبيه .
|
تان : للمثنى
المؤنث بدون الهاء ، وهاتان : مع هاء التنبيه .
|
أولاء : لجمع
المذكر والمؤنث بدون الهاء ، وهؤلاء : مع هاء التنبيه .
|
أولى : لجمع
المذكر والمؤنث بالقصر ، ولا تتصل بها هاء التنبيه مطلقا .
|
أما مراتبها
فهي ثلاثة أيضا كالتالي :
|
وللإيضاح انظر
جدول رقم 1 ، و2 .
|
حيث يشتمل
الأول على أسماء الإشارة مبينا أقسامها ، ومراتبها متصلة بهاء التنبيه ، وكاف
الخطاب ، ولام البعد ، أو منفصلة عنها عندما يقتضي الأمر ذلك .
|
ويبن الجدول
الثاني بالتفصيل أسماء الإشارة مع كاف الخطاب في جميع وجوهها .
|
أي : مع المخاطب
المذكر ، والمخاطبة المؤنثة في حالات الإفراد ، والثنية ، والجمع ،
|
وبالنسبة
للمشار إليه من حيث الإفراد والتثنية ، والجمع ، والتذكير ، والتأنيث .
|
ـــــــــــــ
|
1 ـ 77 هود . 2 ـ 73 الأعراف .
|
أقسام أسماء
الإشارة ومراتبها
|
المشار إليه :
المفرد المذكر بدون هاء التنبيه : ذا ، نحو :
|
181 ـ قال تعالى { من ذا الذي يقرض الله
}11 الحديد.
|
مع هاء
التنبيه : هذا ، نحو : 182 ـ قال تعالى { لو أنزلنا هذا القرآن }21 الحشر .
|
{ قالوا ما هذا إلا سحر }36 القصص .
|
مع كاف الخطاب
: ذاك : نحو : ذاك أمر جلل .
|
المشار إليه :
المفردة المؤنثة بدون الهاء : ذي
|
ذهْ ، ذهِ ،
ذهي ، تا ، تي ، تهْ ، تهِ تهي ، ذات .
|
مع هاء
التنبيه : هذي ، هذهْ ، هذهِ ، هذهي .
|
184 ـ قال تعالى : { إذا جاءتهم الحسنه
قالوا لنا هذه }130 الأعراف .
|
وقوله تعالى :
{ إن هذه أمتكم }92 الأنبياء .
|
جاءت ذات
أكرمتني .
|
مع كاف الخطاب
: تيك ، وذيك .
|
المشار إليه :
المثنى المذكر في حالة الرفع ، بدون هاء التنبيه :
|
ذان ، نحو :
ذان كتابان جديدان .
|
مع هاء
التنبيه : هذان ، نحو : 186 ـ قال تعالى : { قالوا إن هذان لساحران }63 طه .
|
وقوله تعالى :
{ هذان خصمان اختصموا في ربهم } 19 الحج
|
مع كاف الخطاب
في حالة الرفع : ذانك ، نحو :
|
187 ـ قال تعالى : { فذانك برهانان من
ربك }32 القصص .
|
في حالتي
النصب والجر : ذين ، هذين ، ذينك .
|
المثنى المؤنث
مع الرفع : تان ، هاتان ، تانك .
|
في حالتي
النصب والجر : تين ، هاتين ، تينك ، نحو :
|
188 ـ قال تعالى : { إني أريد أن أنكحك
إحدى ابنتي هاتين }27 القصص .
|
الجمع بنوعيه
: أولاء ، نحو : 189 ـ قال تعالى : { ها أنتم أولاء تحبونهم } 119 آل عمران .
|
مع الهاء :
هؤلاء ، نحو : 190 ـ قال تعالى : { قال ربنا هؤلاء شركاؤنا }86 النحل .
|
وقوله تعالى :
{ قال هؤلاء بناتي } 71 الحجر .
|
مع الكاف :
أولئك : 191 ـ قال تعالى : { أولئك هم الوارثون } 10 المؤمنون .
|
وقوله تعالى
:{ أولئك لهم رزق معلوم } 41 الصافات .
|
أولي : أولى
طلاب مجتهدون .
|
أولى : اسم
إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ .
|
طلاب : خبر
مرفوع بالضمة . مجتهدون : صفة مرفوعة بالواو .
|
ومع الكاف :
أولاك .
|
المكان : هُنا
، هِنّا ، هَنّا ، هَنّت ، ثّمَّ ، ثَمَّة .
|
نحو : 194 ـ
قال تعالى : { وأزلفنا ثَمَّ الآخرين } 65 الشعراء .
|
وقوله تعالى
:{ فثَمَّ وجه الله }116 البقرة .
|
مع الهاء :
ههنا : 192 ـ قال تعالى : { ما قتلنا ههنا } 154 آل عمران .
|
وقوله تعالى
:{ إنا ههنا قاعدون } 24 المائدة .
|
تقول العرب :
جاؤوا من هَنّا وهَنّاك .
|
أي : من هنا
وهناك .
|
مع الكاف :
هُناك ، هِنّاك ، هَنّال .
|
المشار إليه :
المفرد المذكر مع هاء التنبيه والكاف : هذاك .
|
مع لام البعد
وكاف الخطاب : ذلك ، نحو :
|
183 ـ قال تعالى : { وكان ذلك على الله
يسيرا } 19 الأحزاب .
|
وقوله تعالى :
{ فلن يغفر الله لهم ذلك } 80 التوبة .
|
المشار إليه
مع هاء التنبيه والكاف ، المفردة المؤنثة : هاتيك .
|
مع لام البعد
والكاف ، تلك : 185 ـ قال تعالى : { قالوا تلك إذا كرة خاسرة }12 النازعات .
|
وقوله تعالى :
{ تلك آيات الكتاب الحكيم } 2 لقمان .
|
وقوله تعالى :
{ تلك حدود الله } 13 النساء .
|
المثنى المذكر
في حالة الرفع ، هذانك ، نحو : هذانك رجلان قادمان .
|
في حالتي
النصب والجر ، هذينك ، نحو : اشتريت هذينك القلمين . التقيت بهذينك الصديقين .
|
المثنى المؤنث
مع الرفع ، هاتانك ، هاتانك وردتان جميلتان .
|
مع النصب
والحر : هاتينك ، نحو : قطفت هاتينك الوردتين .
|
سلمت على
هاتينك الفتاتين .
|
الجمع بنوعيه
: هؤلئك ، نحو : سافر هؤلئك الحجاج ، وسافرت هؤلئك الحاجات .
|
المكان مه
الهاء : ههناك ، نحو : ههناك حديقة جميلة .
|
المكان مع لام
البعد وكاف الخطاب : هنالك .
|
نحو : قوله
تعالى : { هنالك الولاية لله} 44الكهف .
|
وقوله تعالى :
{ هنالك دعا زكريا ربه } 38 آل عمران . 5
|
. ٤:٤٧ م 6 اسم
كان .
|
اسم كان
|
تعريفه : هو
كل مبتدأ تدخل عليه كان ، أو إحدى أخواتها
|
حكمه : الرفع
دائما . نحو : كان الجو صحوا .
|
فـ "
الجو " اسم كان مرفوع بالضمة ، و " صحوا " خبرها منصوب بالفتحة .
|
ـ ومنه قوله
تعالى : { وكان الله بكل شيء مخيطا } .
|
وقوله تعالى :
{ كان أكثرهم مشركين } .
|
تعرف كان
وأخواتها بأنها ناسخة ، ويقصد بالنواسخ لغة : إزالة الشيء ، ونسخه .
|
واصطلاحا : ما
يدخل على الجملة الاسمية من الأفعال فيرفع المبتدأ ، ويسمى اسمه ، وينصب الخبر
ويسمى خبره ، وهي بذلك تحدث تغييرا في الاسم ، وفي حركة إعرابه .
|
وتعرف أيضا
بالأفعال الناقصة ؛ لأن كل منها يدل على معنى ناقص لا يتم بالمرفوع كالفاعل ، بل
لا بد من المنصوب .
|
أقسام كان
وأخواتها من حيث شروط العمل .
|
تنقسم كان
وأخواتها إلى قسمين :
|
الأول : ما
يرفع المبتدأ بلا شروط وهي : ـ
|
كان ـ ظل ـ بات
ـ أضحى ـ أصبح ـ أمسى ـ صار ـ ليس
|
تنبيه : هناك
أمور عامة تشترك فيها جميع الأفعال الناسخة يجب مراعاتها منها :
|
ـ يشترط في
عملها أن يتأخر اسمها عنها .
|
ـ ألا يكون
خبرها إنشائيا . ـــــــــــــــــ ـ ألا يكون خبرها
جملة فعلية فعلها ماض ، ماعدا " كان " فيجوز معها ذلك . ـ لا يصح حذف معموليها معا ، ولا حذف أحدهما ، إلا مع “ ليس
“ فيجوز حذف خبرها ، وكذلك “ كان “ فيجوز في بعض أساليبها أنواع من الحذف
سنذكرها لاحقا .
|
الثاني : ما
يرفع المبتدأ بشروط ، وينقسم إلى قسمين .
|
ـ ما يشترط في
عمله أن يسبقه نفي ، أو شبهه وهي :
|
زال ـ برح ـ
فتئ ـ انفك
|
ويكون النفي
إما لفظا . نحو : ما زال العمل مستمرا .
|
ـ ومنه قوله
تعالى : { فما زلتم في شك } .
|
أو تقديرا . ـ
نحو قوله تعالى : { تالله تفتؤ تذكر يوسف } .
|
ولا يقاس حذف
النفي إلا بعد القسم كما في الآية السابقة ، وما ورد منه في أشعار العرب محذوفا
بدون الاعتماد على القسم فهو شاذ .
|
6 .. ٤:٤٨ م 7 الخبر
|
الخبر
|
يسمى الجزء
الثاني من الجملة الاسمية خبر ، لأنه يخبر عن حال المبتدأ ، وبه تتم الفا
|
وغالبا ما
يكون الخبر اسما ، وهذا الاسم ينبغي أن يكون صفة مشتقة ، والصفات المشتقة هي
" اسم الفاعل ، واسم المفعول ، والصفة المشبهة ، واسم التفضيل " نحو : محمد فاضل ، وعلي محبوب .
|
ـ ومنه قوله
تعالى : ( الله مولاكم ) .
|
وأنت حسن
الوجه ، وأحمد أكرم من أخيه .
|
ومنه قوله
تعالى : ( والله بما تعلمون بصير )2 .
|
وقوله تعالى :
( ربكم أعلم بما في نفوسكم ) 3 .
|
ومنه قول
الشاعر :
|
وذاك أحزمهم
رأيا إذا نبأ من الحوادث عادى الناس أو طرقا
|
أحكام الخبر :
|
للخبر أحكام
تدل عليه ، وقد جمعها النحويون في سبعة أحكام نذكرها على النحو التالي :
|
1 ـ يجب فيه الرفع . والعامل في الخبر
الرفع هو المبتدأ ، وليس الابتداء ، ولا بالمبتدأ والابتداء ، ولا بتبادل العمل
بين المبتدأ والخبر كما يذكر الكوفيون . ـــــــــــــ
|
1 ـ 150 آل عمران .
|
2 ـ 156 آل عمران . 3 ـ 25 الإسراء .
|
نحو : أنت
كريم . فكريم خبر مرفوع وعامل الرفع فيه هو المبتدأ فقط .
|
ومنه قوله تعالى
: ( والصلح خير ) .
|
وقوله تعالى :
( وأنت على كل شيء شهيد ) .
|
ومنه قول
الفرزدق :
|
هو المُبتنِي
بالسيف والمال ما غلا إذا قام في يوم الحَبان نخيلها
|
ـ الأصل فيه
أن يكون نكرة مشتقة كما ذكرنا سابقا .
|
نحو : محمد
فاضل .
|
ومنه قوله
تعالى ( والله على كل شيء قدير ) .
|
وقد يأتي
الخبر جامدا غير مؤول بالمشتق . نحو : هذه شجرة .
|
وهذا كرسي .
وذاك حجر .
|
والخبر الجامد
لا يرفع الضمير المستتر لأنه فارغ منه ، ولا الضمير البارز ، ولا الاسم الظاهر
الواقع بعده ، وكذلك الخبر الذي لم يكن وصفا مشتقا كما
|
أوضحنا سابقا
، أو كان مشتقا وغير وصف كأسماء الزمان ، أو المكان .
|
نحو : السفر
مطلع الفجر . مكة مهبط الوحي .
|
يأتي خبر
المبتدأ جملة ، إما اسمية ، وإما فعليه .
|
ـ الاسمية نحو
: الثوب لونه ناصع ، والحديقة أشجارها خضراء .
|
فالثوب مبتدأ
أول ، ولون مبتدأ ثان ، وهو مضاف ، والضمير المتصل به في محل جر مضاف إليه ،
وناصع خبر المبتدأ الثاني ، والجملة من المبتدأ الثاني ، وخبره في محل رفع خبر
المبتدأ الأول ، والرابط الضمير المتصل بالمبتدأ الثاني ، أي الضمير المتصل
بكلمة " لونه " ، وهو ضمير بارز .
|
ـ ومنه قوله
تعالى : ( أولئك مأواهم جهنم ) .
|
وقوله تعالى :
( وألوا الأرحام بعضهم أولى ببعض ) .
|
وقوله تعالى :
( الله لا إله إلا هو ) .
|
7 ٤:٤٩ م 8 خبر
ان
|
خبر " إن
|
تعريفه : هو
كل خبر لمبتدأ تدخل عليه " إن " أو إحدى أخواتها ، وتعمل فيه الرفع
نحو : إن العمل واجب ، ونحو قوله تعالى : { إن الساعة آتية }1 .
|
إن حرف توكيد
ونصب مشبه بالفعل .
|
الساعة : اسم
إن منصوب بالفتحة .
|
آتية : خبر إن
مرفوع بالضمة .
|
علة تسمية
" إن " وأخواتها حروفا مشبهة بالفعل .
|
تشبه "
إن " وأخواتها الفعل شبها لفظيا ، ومعنويا ، وتتمثل أوجه الشبه في الآتي :
ـ
|
1 ـ أن جميع هذه الحروف على وزن الفعل
.
|
2 ـ هذه الحروف مبنية على الفتح كما
هو الحال في الفعل الماضي .
|
3 ـ يوجد فيها معنى الفعل ، فمعنى
" إنَّ " و " أنَّ " حققتُ ، ومعنى " كأن " شبهتُ ، ومعنى
|
" لكن " استدركتُ ، ومعنى "
ليت " تمنيتُ ، ومعنى " لعل " ترجيتُ
.
|
4 ـ تتصل الضمائر بهذه الحروف كما
تتصل بالفعل . فنقول : إنه ، كما نقول : ضربه
، وإنني كما نقول : صافحني .
|
بالإضافة إلى
أن هذه الحروف لا تتصرف ، وبعض الأفعال لا يتصرف أيضا .
|
كـ " ليس
، وعسى ، ونعم ، وبئس " .
|
5 ـ هذه الحروف تختص بالأسماء ، وكذلك
الأفعال مختصة بها أيضا .
|
فتعمل هذه
الحروف في الجملة الاسمية من نصب للاسم ورفع للخبر ، كما يفعل الفعل من رفعه
للفاعل ، ونصبه للمفعول به . ــــــــ
|
6 ـ تتصل بها نون الوقاية ، كما أنها
تتصل بالفعل .
|
نحو : إنني ،
وليتني ، وكأنني . ونقول في الفعل : أكرمني ، وكافأني ، وأعطاني .
|
عدد الأحرف
المشبهة بالفعل .
|
الأحرف
المشبهة بالفعل ستة أحرف على الوجه الصحيح ، وقد جعلها بعض النحاة خمسة باعتبار
أن " إنَّ " ، و " أنَّ " حرف واحد ، والصحيح أن كلا منهما
حرف .
|
ولكل حرف من
هذه الأحرف معنى خاص به .
|
8 ٤:٥٠ م 🧳🧳🧳🧳🧳🧳🧳🧳 ٤:٥٣ م 1 الحروف الهجائية
|
الحروف الهجائية
|
الحروف
الهجائية الحروف العربية تستخدم الأحرف العربية للتعبير عن عدة لغات آسيوية
وإفريقية،والأمثال،>br> والمصطلحات، وكل ما يحتاج إلى فهارس
يستعمل به الترتيب الهجائي. وحرف الهجاء في العربيّة بالترتيب هي
|
: (أ، ب، ت، ث، ج، ح، خ، د، ذ، ر، ز،
س، ش، ص، ض، ط، ظ، ع، غ، ف، ق، ك، ل، م، ن، هـ، و، ي).
|
وهي متعددة
مثل العربية أولاً، والأردية، والعثمانية، واللغة الفارسية،>br> وتعتبر الأبجدية العربية الأبجدية
الثانية من حيث الاستخدام العالمي بعد الأبجدية اللاتينية بالطبع
|
، وقد أثرت
على العديد من اللغات بسبب الفتوحات أو التجارة أو الغايات الأخرى للسفر،>br> وهذه اللغات هي الأمازيغية،
والتركية، والفارسية، والكردية، والألبانية، والأردوية، والإندونيسية،
والماليزية،
|
ومن اللغات
التي تأثرت بالعربية في إفريقية والسواحليّة الهاوسا، وأثرت في الكثير من اللغات.
|
وتعدّ اللغة
العربية بأنّها لغة رسميّة لكل الدول في الوطن العربي.
|
واستخدمت الأبجدية العربية في
التدوين فدوّنت المعلقات المكتوبة فيها على باب الكعبة في الجاهلية وعندما جاء
الإسلام دون القرآن الكريم فيها، وتكتب الأبجدية العربية من اليمين إلى اليسار،
|
وتعتمد في
كتابتها على نمط الحروف المتصلة لتتكوّن كلمة واحدة، وتتكون الأبجدية العربية من
ثمانيةٍ وعشرين حرفاً،
|
وتعتبر
الحركات الصوتية التي ترسم فوق الحروف جزءاً من هذه الأبجدية، وتتنوع خطوط رسم
الحروف العربية
|
؛ كخط النسخ،
والرقعة، والثلث، والأندلسي، والكوفي، والسيني، والحجازي. ترتيب الأحرف في اللغة العربية خضعت حروف اللغة العربية
(الساكنة) الثمانية والعشرين إلى نظامين وترتيبين وهما:
|
الترتيب
الأبجدي، والترتيب الهجائي؛ حيث إنّ الترتيب الأبجدي يصنف الحروف حسب الأصول
التاريخية،
|
فيقسمها إلى
حروف سامية وعربية، والساميّة اثنان وعشرون حرفاً، هي: أ ب ج د هـ و ز ح ط ي ك ل
م ن س ع ف ص ق ر ش ت،
|
والعربية فهي
ستة أحرف وتسمى الروافد وهي: ث خ ذ ض ظ غ، وسمي بالترتيب الأبجدي نسبة إلى أول
أحرفه أبجـد،
|
وقد جمعت
كلمات أحرف الترتيب الأبجدي إلى الكلمات التالية: أبْجَدْ، هَوَّزْ، حطِّي
،كَلَمُنْ، سَعْفَصْ، قَرَشَتْ، ثَخَذْ، ضَظَغْ. أمّا الترتيب الهجائي
|
فاعتمد على
شكل الحروف عند رسمها فاقترنت الأشباه والنظائر معاً، وقد كلف الحجاج بن يوسف
الثقفي اللغوي نصر بن عاصم الليثي عام 90هـ/708م بالقيام بترتيب الأحرف هكذا،
|
وهو الأكثر
استخداماً وسمّي اصطلاحاً بالهجائي ليتميّز عن الأبجدي. وقد اعتمد هذا الترتيب
في المعاجم المعروفة والفهارس والملاحق والمصنفات والأبحاث،
|
فعلى أساسه
يعتمد الباحث عند ذكر مصادره (اسم المؤلف وعنوان كتابه....) والمؤلفين،
والمواضيع، والأعلام، والقوافي، والآيات، والأحاديث، والبلدان،
|
والأمثال،
والمصطلحات، وكل ما يحتاج إلى فهارس يستعمل به الترتيب الهجائي. وحرف الهجاء في
العربيّة بالترتيب هي : (أ، ب، ت، ث، ج، ح، خ، د، ذ، ر، ز،
س، ش، ص، ض، ط، ظ، ع، غ، ف، ق، ك، ل، م، ن، هـ، و، ي). 9 1 ٤:٥٤ م 2 المبتدأ والخبر
|
المبتدأ و الخبر
|
.عليك انتقاء أمثل مذكرة +الكتاب المدرسي +الجديد من المنهج
110. ب مم
تشقق السماوات وتكور الشموس /ثالثة 3 ثانوي مدونة محدودة /كل الرياضيات تفاضل وتكامل وحساب مثلثات2ثانوي ترم أول وأحيانا ثاني التجويد /من كتب التراث الروائع /فيزياء ثاني2 ثانوي.ت2. /كتاب الرحيق المختوم /مدونة تعليمية محدودة رائعة / /الكشكول الابيض/ثاني ثانوي لغة عربية ترم اول يليه ترم ثاني ومعه 3ث /الحاسب الآلي)2ث /مدونة الأميرة الصغيرة أسماء صلاح التعليمية 3ث❷ /مدونة السنن الكبري للنسائي والنهاية لابن كثير /نهاية العالم /بيت المعرفة العامة /رياضيات بحتة وتطبيقية2 ثانوي ترم ثاني /احياء ثاني ثانوي ترم أول /عبدالواحد2ث.ت1و... /مدونة سورة التوبة /مدونة الجامعة المانعة لأحكام الطلاق حسب سورة الطلاق7/5هـ /الثالث الثانوي القسم الأدبي والعلمي /المكتبة التعليمية 3 ثانوي /كشكول /نهاية البداية /مدونة كل روابط المنعطف التعليمي للمرحلة الثانوية /الديوان الشامل لأحكام الطلاق /الاستقامة اا. /المدونة التعليمية المساعدة /اللهم أبي وأمي ومن مات من أهلي /الطلاق المختلف عليه /الجغرافيا والجيولوجيا ثانية ثانوي الهندسة بأفرعها / لغة انجليزية2ث.ت1. / مناهج غابت عن الأنظار. /ترم ثاني الثاني الثانوي علمي ورياضة وادبي /المنهج في الطلاق/❷عبد الواحد2ث- ت1. /حورية /المصحف ورد ج /روابط المواقع التعليمية ثانوي غام /منعطف التفوق التعليمي لكل مراحل الثانوي العام /لَا ت /قْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِفيزياء 2 ثاني ثانوي.ت1. /سنن النكاح والزواج /النخبة في /مقررات2ث,ترم أول عام2017-2018 /مدونة المدونات /فلسفة.منطق.علم نفس.اجتماع 2ث /ترم اول /الملخص المفيد ثاني ثانوي ترم أول /السيرة النبوية /اعجاز الخالق فيمن خلق /ترجمة المقالات /الحائرون الملتاعون هلموا /النُخْبَةُ في شِرعَةِ الطلاق. /أصول الفقه الاسلامي وضوابطه /الأم)منهج ثاني ثانوي علمي رياضة وعلوم /وصف الجنة والحور العين اللهم أدخلنا الجنة ومتاعها /روابط مناهج تعليمية ثاني ثانوي كل الأقسام /البداية والنهاية للحافظ بن /كثبر /روابط مواقع تعليمية بالمذكرات /دين الله الحق /مدونة الإختصارات /الفيزياء الثالث الثانوي روابط /علم المناعة /والحساسية /طرزان /مدونة المدونات /الأمراض الخطرة والوقاية منها /الخلاصة الحثيثة في الفيزياء /تفوق وانطلق للعلا /الترم الثاني ثاني ثانوي كل مواد 2ث /الاستقامة أول /تكوير الشمس /كيمياء2 ثاني ثانوي ت1. /مدونة أسماء صلاح التعليمية 3ث /مكتبة روابط ثاني /ثانوي.ت1./ثاني ثانوي لغة عربية /ميكانيكا واستاتيكا 2ث ترم اول /اللغة الفرنسية 2ثانوي /مدونة مصنفات الموسوعة الشاملة فهرسة /التاريخ 2ث /مراجعات ليلة الامتحان كل مقررات 2ث الترم الثاني /كتاب الزكاة /بستان العارفين /كتب 2 ثاني ثانوي ترم1و2 . /ترم اول وثاني الماني2ث
14.
------------------------------------------------------------------
باب في اليقين والتوكل تطريز رياض الصالحين /ج1.الكامل في اللغة/الجزء الأول /ج2.الكامل في اللغة/الجزء الثاني /ج3.الكامل في اللغة/الجزء الثالث /الكامل في اللغة/الجزء الرابع /الكامل في اللغة/الجزء الخامس /الكامل في اللغة/الجزء السادس /الكامل في /اللغة/الجزء السابع /الجزء 8. الكامل في اللغة /علل التثنية لابن جني /الفية ابن مالك /ابن هشام الأنصاري، من أئمة اللغة العربية /ج1.الكتاب (سيبويه)/المقدمة وج1 وج2. /تخريجات أحاديث الطلاق متنا وسندا مشمولة /فقه السنة تحقيق الشيالالباني /رياض الصالحين /فهرس رواة مسند الإمام أحمد /غاية المرام في تخريج أحاديث الحلال والحرام /المصطلحات الأربعة في القرآن /إغاثة اللهفان في مصائد الشيطان* /البرهان في رد البهتان والعدوان - أحاديث المزارعة/تصحيح حديث إفطار الصائم قبل سفره بعد الفجر /الحديث النبوي مصطلحه ، بلاغته ، كتبه /كتاب العلم للنسائي /قاموس الصناعات الشامية /تأسيس الأحكام /صيد الخاطر /صحيح الجامع الصغير وزيادته (الفتح الكبير) وضعيفه {... /صحيح سنن ابن ماجة {3--اجزاء} + ج4. ضعيف سنن ابن ماجهسنن أبي داود /{3 اجزاء الصحيح } و{الجزء4.ضعيفه} /صحيح الأدب المفرد.البخاري وج2.{وضعيفه} /صحيح الترغيب /والترهيب{ج1 و2 و3.} +ضعيفه /تحقيق إرواء الغليل للالباني8ج طبيعة 1. / /طلبعة 3.