الادب
3 ث
/ من 1 الي 45 س و ج
1 الأدب - ما دور شوقي في تطوير الشعر ؟
←الإجابة دور شوقي في تطوير الشعر
/ترك المديح واتجه إلى التاريخ
/ اتجه نحو المنجزات
/ ريادته للمسرح الشعري
/ اتجه في شعره اتجاهاً إسلامياً .
.................
2 الأدب - كان لأحمد محرم دور بارز في تطويع الشعر العربي . وضح . دور أحمد محرم :
←الإجابة طوّع الشعر العربي للقصص التاريخي الحماسي فألف ديوان مجد
الإسلام التي يسميها البعض " الإلياذة الإسلامية "
.....................
الأدب 2- كان لأحمد محرم دور بارز في تطويع الشعر العربي . وضح
. دور أحمد محرم :
←الإجابة طوّع الشعر العربي للقصص التاريخي الحماسي فألف ديوان مجد
الإسلام التي يسميها البعض " الإلياذة الإسلامية "
...............
الأدب3 - اعقد موازنة بين رومانسية مطران والديوان وأبوللو .. مبينا مواضع الاتفاق
والاختلاف بينها
←الإجابة تتفق المدارس الرومانسية (مَطْران - الديوان - أبوللو) في عدة
أمور منها
1.التجديد في الموضوعات الشعر
2.صدق التجربة ، والميل إلى الحزن والتشاؤم
← التجديد في قوالب
الشعر بالميل إلى نظام المقطوعة والشعر المرسل
← رسم الصور الكلية
/الوحدة العضوية ولكنها تختلف قليلاً في بعض الجوانب
/فمدرسة مطران تحافظ على الوزن والقافية واللفظ العربي الأصيل،
والتأثر بالخيال القديم وجودة الصياغة، فهي تمثل مرحلة انتقالية من التقليد الذي
تسير عليه مدرسة الإحياء ، والتجديد الواضح في الرومانسية والواقعية . - ومدرسة
الديوان تغرق في اليأس والتشاؤم والخيال الحزين ، وتجدد في القالب الشعري باتباع
نظام المقطوعة والشعر المرسل . - ومدرسة أبوللو تجدد في استخدام الألفاظ ، وتميل
إلى الموسيقي الهادئة والبحور القصيرة ، والحنين إلى مواطن الذكريات وعشق الطبيعة
.
.................
الأدب4 - ما خصائص أدب المهاجر من حيث المضمون والموضوعات ؟
←الإجابة 1.النزعة الإنسانية. 2.المشاركة الوجدانية. 3.التأمل في حقائق
الكون والحياة والموت. 4.الحيرة والقلق. 5.النزعة الروحية
6.الاتجاه إلى الطبيعة. 7.الحنين إلى الوطن العربي.8. معايشتهم
أحداث الوطن العربي. - السماحة الدينية .
.........................
الأدب5 - فيمَ تختلف مدرسة المهاجر عن بقية مدارس الشعر
الرومانسي ؟
←الإجابة مدرسة المهاجر كانت متأثرة بالأدب الأمريكي وبالتجديد الشامل
في الشعر بإتباع نظام المقطوعة والشعر المرسل ، والشعر المنثور . وكذلك التجديد في
المضمون بكثرة الرمز والحنين إلى الوطن ، وشكوى الغربة مع الدعوة إلى
التفاؤل
.......................
الأدب6 - ما خصائص (سمات) مدرسة الواقعية (الشعر الحر) من حيث
المضمون والموضوع ؟
←الإجابة الشعر تعبير عن الواقع - التعبير عن حيرة الإنسان القرن
العشرين - الشعر تعبير عن مواقف الإنسان من الكون والتاريخ وقضايا الوطن وإحياء
التراث . - للشعر رسالة حيوية في الحياة والمجتمع ، تتمثل في الدعوة إلى حياة أفضل
، وكشف مشكلات التخلف وعلاجها .
.....................
الأدب7 - ما خصائص المدرسة الواقعية من حيث التجديد في الشكل والبناء الشعري ؟
←الإجابة استخدام اللغة الحية .
1.الاهتمام بالصور الكلية والوحدة العضوية
2.التحرر من وحدة الوزن والقافية ، والاكتفاء بوحدة التفعيلة
3.الاعتماد على الموسيقى الداخلية. - تقسيم القصيدة إلى مقاطع
.........................
الأدب8 - اتخذ شكل القصيدة عند مدرسة أبوللو منحى تجديدياً . اذكر ثلاثة من مظاهر
هذا التجديد
←الإجابة
1.الميل إلي تحرير القصيدة من وحدة القافية ، وذلك بتعدد
القوافي في قصيدة الواحدة ، وتنوع عدد التفاعيل في الشطر الواحد
2.الميل إلى الموسيقى الهادئة لا الصاخبة
3.تقسيم القصيدة إلى مقاطع تتعدد قوافيها وأوزانها
4.استخدام الشعر المرسل الذي لا يلتزم قافية ، والذي يستعمل
أكثر من بحر
5.التزامهم بالوحدة العضوية للقصيدة في معظم أشعارهم .
.............
الأدب9 - ما الفرق بين الرواية والقصة القصيرة والمسرحية ؟
←الإجابة ←
1. الرواية : طويلة متعددة الشخصيات ، متشابكة الأحداث ،
متنوعة الأهداف ، والأفكار فيها وصف وسرد وتفصيل
2. القصة القصيرة : محدودة المساحة والشخصيات والأحداث والهدف
، تثير لدى القارئ شعوراً واحداً ، وهي كثيفة تتميز بالوحدة العضوية
3. المسرحية : فتعتمد على الحوار الذي يقوم بتصوير الأحداث ،
وتنمية الصراع ، وتحريك المشاعر للوصول إلى النهاية .
................
الأدب10 - لقد خطا تلاميذ البارودي بالشعر خطوة نحو التطور . اذكر جانبين من جوانب
التجديد التي اتجه إليها " شوقي"
←الإجابة من جوانب التجديد
التي اتجه إليها (شوقي) :
1.عدوله عن المديح إلى التاريخ ، كما في قصيدته ( كبار الحوادث
في وادي النيل)
2. اتجاهه في بعض شعره اتجاها إسلامياً
3. اتجاهه نحو المنجزات العصرية ، والمخترعات الحديثة
4. تجديده في بدء بعض قصائده ، منصرفاً عن حديث الناقة إلى
الحديث عن الفلك (السفن) .
...........................
الأدب11 - واءم تلاميذ البارودي بين اتجاهين . ما هما ؟
←الإجابة واءم تلاميذ البارودي بين اتجاهين هما
1. الأخذ من التراث.
2. الالتفات إلى ثقافة العصر مما زادهم اقتراباً من الجماهير .
............................
الأدب12 - ما العوامل التي هيأت لشوقي تطوير شعر مدرسة الإحياء والبعث ؟
←الإجابة أتيح لشوقي أن يُبعث إلي فرنسا ويدرس الأدب والقانون ، ويرى
المسرح ويتصل بكبار الشعراء ، فيجدد في الشكل والمضمون ، ويكمل بناء المسرح الشعري
، ويؤلف عدة مسرحيات ، مثل : " علي بك الكبير ، ومجنون ليلى " ، ويتجه
للتاريخ بدلاً من المدح .
......................
الأدب13 - إعتبر بعض النقاد أن طريقة مطران مرحلة انتقالية بين الكلاسيكية الجديدة
والرومانسية . وضح ذلك
←الإجابة لأننا نجد في شعره 1.حرارة العاطفة ، 2.وتحليل العواطف
الإنسانية وصدق التجربة ، 3.والاتصال بالطبيعة ، 4.وحب الجمال ، فالقصيدة عنده
قائمة على /أساس من التجربة الشعرية ، /ومتماسكة ، /تترابط أجزاؤها ، /وكان للخيال
دوره في التصوير ، /هذا على الرغم من تمسك خليل مطران بالوزن والقافية ، وجودة
الصياغة وأصالة العبارة ، وقوة الأسلوب .
.......................
الأدب14 - تولدت موضوعات جديدة لدى مدرسة الديوان ، انطلاقاً من مفهومهم الخاص
للشعر . وضح ذلك..
←الإجابة مفهوم الشعر عند أصحاب مدرسة الديوان في أنه تعبير عن النفس الإنسانية،
وما يتصل بها من التأملات الفكرية والنظريات الفلسفية ، لذلك استحدثوا موضوعات
جديدة تناسب مفهوم الشعر عندهم ولم تكن مألوفة من قبل ← مثل : (رثاء المازني نفسه) ، (ورجل المرور) و (الكواء) للعقاد
..................................
الأدب15 - كان لجماعة الديوان عدة مآخذ على مدرسة الإحياء . وضح مأخذين منها.
←الإجابة المأخذ هي : 1. اتخاذ النماذج
البيانية القديمة مثلا أعلى لهم في شعرهم ، 2. وطغيان هذا الجانب البياني على
المضمون والفكرة
3. الاهتمام الزائد بشعر المناسبات والمحافل ،4.والبعد عن
تصوير الخلجات النفسية الإنسانية 5. الاهتمام بقشور الأشياء وظواهرها ، دون التعمق
في داخلها
- عدم
وضوح شخصياتهم في شعرهم وضوحا تاما ، وبخاصة في معارضتهم الشعر القديم . - عدم
مراعاة الوحدة العضوية في شعرهم ، وانتقالهم من غرض إلى غرض آخر في القصيدة . -
مبالغتهم وعدم وضوح الصدق في شعرهم .
........................
الأدب16 - اتخذ شكل القصيدة عند مدرسة أبوللو منحى تجديدياً . اذكر ثلاثة من مظاهر
هذا التجديد
←الإجابة 1. الميل إلي تحرير
القصيدة من وحدة القافية ، وذلك بتعدد القوافي في قصيدة الواحدة ، وتنوع عدد
التفاعيل في الشطر الواحد . - الميل إلى الموسيقى الهادئة لا الصاخبة
2. تقسيم القصيدة إلى مقاطع تتعدد قوافيها وأوزانها
3. استخدام الشعر المرسل الذي لا يلتزم قافية ، والذي يستعمل
أكثر من بحر . - التزامهم بالوحدة العضوية للقصيدة في معظم أشعارهم .
..........................
الأدب17 - كان لجماعة أبوللو سمات فنية . وضحها
←الإجابة //الإيمان بذاتية التجربة الشعرية ، / والحنين إلى مواطن
الذكريات
// استعمال اللغة استعمالاً جديداً في دلالة الألفاظ والمجازات
والصور فهم يقولون " العطر القمري " ، " الأريج الناعم " ،
" شاطئ الأعراف " ، " وراء الغمام " ، " أغاني الكوخ
" ، " الشفق البالي" . ويميلون في تصويرهم إلى التجريد أو تحويل
المعنويات إلى المحسوسات
// حُب الطبيعة ، والولوع بها وبجمالها ومناجاتها ومخاطبتها
// النظرة التشاؤمية والاستسلام للآلام والأحزان والتأمل
// تعدد موضوعاتهم الشعرية ، بين المرأة ومعاناة الحياة
والاهتمام بالطبيعة والشكوى .
........................
الأدب18 - أقبل القراء في الوطن العربي على شعر " أدباء المهجر"..
* فيمَ اتفق هؤلاء الأدباء مع "مدرسة أبوللو" ، وفيم اختلفوا ؟
←الإجابة أقبل القراء في الوطن العربي على شعر (أدباء المهجر) ؛ لأنهم
وجدوه معبراً عما يدور في قلوبهم وأحاسيسهم ويودون التعبير عنه
← من جوانب الاتفاق بين مدرسة
(المهجر) ومدرسة (أبوللو) ما يلي : 1 - حب الطبيعة
والامتزاج بها ومناجاتها
2 - الالتزام بالوحدة العضوية في القصيدة
← ومن جوانب الاختلاف بينهما ما يلي : في مدرسة المهجر
1 - التعبير عن موقف الإنسان ، والدعوة إلى تهذيب النفس ،
وإعلاء الحق ، ونشر الخير والجمال ، وجعل الحب وسيلة السلام للفرد والوجود
2.الميل إلى اللغة الحية ، والكلمة المعبرة ، وسلاسة الأسلوب
في مدرسة أبوللو
1.التشاؤم والاستسلام للأحزان ، وتصوير البؤس
2. استعمال اللغة استعمالاً جديداً في دلالات الألفاظ والصور .
...........................
الأدب19 - لقد وجد أعضاء جماعة الديوان إن نظرتهم إلى
الشعر تختلف عن نظرة الإحيائيين . ثم ظهرت مدرسة "أبوللو" محاولة أن
تتجاوز الاتجاهين السابقين وتكمل ما بهما من نقص..
تناول سمتين من السمات الفنية لمدرسة "
أبوللو " مع الاستشهاد لكل منهما
←الإجابة من السمات الفنية لمدرسة " أبوللو "
1. الإيمان بذاتية التجربة الشعرية والحنين إلى مواطن الذكريات
مثل قول " إبراهيم ناجى " : رفرف القلب بجنبي كالذبيح * وأنا أهتف يا
قلب اتئد - استعمال اللغة استعمالا جديدا في دلالات الألفاظ والمجازات والصور مثل
قولهم " العطر القمري - الأريج الناعم - شاطئ الأعراف " . - حب الطبيعة والولوع بها ومناجاتها ومخاطبتها مثل :
" أطياف الربيع - أشعة وظلال " . - التشاؤم والاستسلام
للأحزان والآلام والتأمل واليأس مثل : أين المفر ؟
← تعدد موضوعاتهم
الشعرية : بين المرأة ومعاناة عذاب الحياة وظلمها مثل قول " الهمشري "
مصوراً عودته إلى قريته : رجعت إليك اليوم من بعد غربتي * وفي النفس آلام تفيض
ثوائر
...........................
الأدب20 - استخدم شعراء مدرسة (أبوللو) اللغة استخداماً جديداً في دلالات الألفاظ
والمجازات والصور ، مثل لذلك
←الإجابة
/من حيث استعمال اللغة استعمالاً جديدًا بما تدل عليه من إيحاء
( كالعطر القمري - والخيال المجنح - الشفق الباكي - أغاني
الكوخ - والجلسة الخضراء - ووراء الغمام)
/استعمال الكلمات الأجنبية والأسطورية مثل : (الكرنفال -
أوزوريس - إخناتون)
/ الميل إلي التجسيد والتشخيص في صور هم مثل قول الهمشري :
" فنسيم المساء يسرق عطرا " - " من رياض سحيقة في الخيال ".
.............................
الأدب21 - علل لما يلي : " ظهور النزعة الروحية في أدب شعراء المهاجر "
←الإجابة نشأت النزعة الروحية بسبب استغراقهم في التأمل وبخاصة حين
وازنوا بين موقف الإنسان من القيم الروحية العاطفية في المجتمعات الشرقية ، والقيم
المادية في المجتمعات الغربية ، مما جعلهم يلجئون إلى الله بالشكوى ، ويدعون إلي
المحبة ، ويؤمنون بالأخوة الإنسانية والإيثار والمحبة والتسامح .
......................
الأدب22 - لماذا أقبل القراء في الوطن العربي على شعر " أدباء المهجر" ؟
←الإجابة قبل القراء في الوطن العربي على شعر (أدباء المهجر) ؛ لأنهم
وجدوه معبرا عما يدور في قلوبهم وأحاسيسهم ويودون التعبير عنه
........................
الأدب23 - فيمَ اتفق هؤلاء أدباء المهجر مع "مدرسة أبوللو" ، وفيم
اختلفوا ؟
←الإجابة أقبل القراء في الوطن العربي على شعر (أدباء المهجر) ؛ ← لأنهم وجدوه معبرا عما يدور في قلوبهم وأحاسيسهم ويودون التعبير عنه.
← اتفقوا في
1.حب الطبيعة والامتزاج بها ومناجاتها
2.الالتزام بالوحدة العضوية في القصيدة
←.الاختلاف بينهما:
في مدرسة المهجر :
1.التعبير عن موقف الإنسان ، والدعوة إلى تهذيب النفس ، وإعلاء
الحق ، ونشر الخير والجمال ، وجعل الحب وسيلة السلام للفرد والوجود
2.الميل إلى اللغة الحية ، والكلمة المعبرة ، وسلاسة الأسلوب
في مدرسة أبوللو
1. التشاؤم والاستسلام للأحزان ، وتصوير البؤس
2. استعمال اللغة استعمالاً جديداً في دلالات الألفاظ والصور .
.....................
الأدب24 - تناول بإيجاز أربعة عوامل أثرت في شعراء المهاجر..
←الإجابة
1.شعورهم بالحرية في وطنهم الجديد جعلهم يتغنون بها ، ويعزفون
على قيثارة الشعر
2. تأثرهم اجتماعيا وحضاريا بالبيئة الجديدة ظهر في شعرهم ؛
نتيجة لضغط الحياة الصناعية – بماديتها
3. على أنفاسهم الشرقية المليئة بالروحانيات
4. امتزاج ثقافتهم العربية بالثقافة الغربية جعل لثقافتهم سمات
خاصة تختلف عن إخوانهم في المشرق العربي
5. شعورهم بالغربة وحنينهم إلى أوطانهم ومواطن ذكرياتهم جعلهم
يشعرون بقلق وحيرة ويميلون إلى النزعة الإنسانية والتأمل .
...............................
الأدب25 - لمَ غالى شعراء الرابطة القلمية في تجديدهم للفن
الشعري ؟ وماذا ترتب على ذلك ؟
←الإجابة غالى شعراء (الرابطة القلمية) في تجديدهم للفن الشعري ؛
لبعدهم عن الثقافة العربية الأصيلة ، واندفاعهم نحو التجديد
←الإجابة وترتب على ذلك
تساهلهم في اللغة مما أدى إلى ركاكة الأسلوب ووقوعهم في العثرات اللغوية والسقطات
العروضية لدى بعض الشعراء.
..................................
الأدب26 - من المدارس الشعرية الحديثة : مدرسة المهاجر : فيم اتفق شعراء المهاجر
وفيم اختلفوا مع مدرسة الديوان ؟ و كيف تناول شعراء المهاجر الطبيعة في صورهم
الشعرية ؟
←الإجابة
← اتفق شعراء مدرسة
المهاجر مع مدرسة الديوان في دعوتهم إلى التجديد
← واختلفوا عنهم في أنهم
لم يجعلوا شعرهم غارقاً في الذهنية ، بل جعلوه محلقاً مع العاطفة ، كما كانوا أكثر
تحرراً وانطلاقاً في معانيه ، وأخيلته ، وأوزانه
← استخدم شعراء المهاجر الصور الجزئية من تشبيه
واستعارة وكناية ومجاز في تكوين صورة كلية ، وأبدع شعراؤهم في أن يرسموا بحروفهم
وكلماتهم صوراً تضاهى أو تفوق ما يرسمه الرسام ، ويشكله المثال ، ويعزفه الموسيقي
.
...........................
الأدب27 - أثرت البيئة الجديدة في إطارها الاجتماعي والحضاري في شعر أدباء
المهجر . وضح ذلك مع ذكر مثال
←الإجابة شعورهم بالحرية في وطنهم الجديد جعلهم يتغنون بها ، ويعزفون
على قيثارة الشعر
← تأثرهم اجتماعيا
وحضاريا بالبيئة الجديدة ظهر في شعرهم ؛ نتيجة لضغط الحياة الصناعية - بماديتها -
على أنفاسهم الشرقية المليئة بالروحانيات . - امتزاج ثقافتهم العربية بالثقافة
الغربية جعل لثقافتهم سمات خاصة تختلف عن إخوانهم في المشرق العربي
← شعورهم بالغربة
وحنينهم إلى أوطانهم ومواطن ذكرياتهم جعلهم يشعرون بقلق وحيرة ويميلون إل النزعة
الإنسانية والتأمل .
................................
الأدب28 - وضح ثلاثة من العوامل التي خففت من اتجاه
الشعراء إلى الرومانسية ، ووجهتهم وجهة واقعية
←الإجابة ظلت الرومانتيكية مسيطرة على الشعر العربي حتى نهاية الحرب
العالمية الثانية سنة 1945 م ، حتى جدّت (ظهرت) على حياتنا العربية عوامل سياسية
واجتماعية واقتصادية وثقافية ، خففت من اتجاه الشعراء إلى الرومانتيكية ووجهتهم
وجهة واقعية بنسب متفاوتة فيما بينهم ، وتعبيراً عن فكرهم المنطلق بدءوا في تحرير
الشعر من وحدة البحر ووحدة القافية في القصيدة ، ومن المساواة بين شطري البيت
وألغوا نظام الشطرين وعدد التفعيلات في كل بيت.
...................
الأدب29 - كان التجديد في البناء الشعري من سمات
المدرسة الواقعية . اذكر ثلاثاً من هذه السمات
←الإجابة
1. من سمات المدرسة الواقعية :
أ) استخدام اللغة الحية التي تتردد في كلام الناس
ب) الاهتمام بالصورة ، وتوظيف الرمز والأسطورة
ج) بناء القصيدة على أساس الوحدة الموضوعية
د) اعتماد التكوين الموسيقي للقصيدة على التفعيلة ، دون ارتباط
بعدد محدد في كل شطر شعري
هـ) التخلي عن التقيد بالقافية الواحدة .
.............................
الأدب30 - اكتب بإيجاز سمتين من سمات التجديد
في مضمون وموضوع الشعر الجديد
←الإجابة لسمات الفنية للتجديد في مضمون وموضوع الشعر الجديد هي :
1. اتجه شعراء الشعر الجديد إلى الحياة العامة حولهم يصورون
هموم الناس ، ومشاكلهم وآمالهم ، وتطلعاتهم
2. كان فهمهم الشعر على أنه التصاق بالواقع وإحساس به ، ومن ثم
تعبير عنه بوجوهه المختلفة من صدق وزيف ، وتقدم وتخلف ، وفرح ويأس بما في ذلك من
صراع بين الحرية والعبودية والعدل والظلم ، وغير ذلك من متناقضات الحياة
3. لم تقتصر التجربة الشعرية علي العاطفة والشعور والخيال فحسب
. بل جمعت إلى ذلك أمورا متعددة : من موقف الإنسان من الكون ، ومن التاريخ ، ومن
الأساطير ، ومن قضايا الوطن ، ومن إحياء التراث .
...................
الأدب31 - كيف نظر شعراء المدرسة الواقعية إلى موسيقى
الشعر ؟
←الإجابة التكوين الموسيقى للقصيدة لدى شعراء
المدرسة الواقعية يعتمد على
/ وحدة موسيقية تتكرر ، هي التفعيلة دون ارتباط بكم محدد
لعددها في كل بيت ، ودون أن يكون هناك شطران للبيت كالشعر التقليدي ، بل قد يتكون
البيت الشعري لديهم من تفعيلة واحدة أو أكثر ، دون شرط التساوي بين سائر الأبيات ،
أو التقيد بعددها ، ولهذا سمي : السطر الشعري وليس البيت الشعري
/ وتبعاً لذلك تختلف الأبيات في عدد تفعيلاتها (طولاً وقصراً)
، والمرجع في ذلك هو تمام التعبير عن الجملة أو المعنى المقصود لهذا تخلى شعراء
هذه المدرسة عن التقيد بالقافية الواحدة ، حتى يتفادوا الرتابة والافتعال .
..........................
الأدب32 - إلى أي فنون النثر تنتمي الأعمال الأدبية الآتية ؟
" سيد قرارك
"
" أرخص ليالي
"
" أهل الكهف "
←الإجابة
← (سيد قرارك) : المقال
القصير أو الخاطرة
← (أرخص ليال) : القصة
القصيرة
← (أهل الكهف) :
المسرحية .
...........................
الأدب33 - لماذا سُميت الرواية الواقعية بهذا الاسم ؟
←الإجابة سُميت الرواية الواقعية بهذه التسمية ؛ لأنها تقوم على أحداث
واقعية أو أحداث تحاكي الواقع وتشابهه .
.......................
الأدب34 - علل : طغى الجانب البياني على المضمون الفكري عند الكلاسيكيين
←الإجابة نتيجة اهتمامهم /بالأسلوب / وبلاغته / وروعة التركيب / وانتقاء
الألفاظ .
..........................
الأدب35 - علل : تغير اسم المدرسة علي أيدي التابعين إلي الكلاسيكية الجديدة
←الإجابة
← لأنهم عالجوا مشكلات
المجتمع
← /فعبروا عن روح العصر /
التعبير عن الذات / ابتكار المعاني
/ الالتفات إلى ثقافة العصر/ سهولة الأسلوب .
.....................
الأدب36 - " كان مطران مرحلة انتقالية بين المدرسة الكلاسيكية الجديدة
والرومانسية ". وضح
←الإجابة كان شعر مطران يجمع بين 1.خصائص
الكلاسيكية من وحدة الوزن والقافية 2.وفصاحة اللفظ دون غرابة أو تنافر ، 3.وخصائص
الرومانسية من تشخيص الطبيعة والاندماج فيها
4. ورسم الصورة الكلية - التجارب الذاتية - الوحدة العضوية .
..........................
الأدب37 - علل : طغيان الجانب الفكري عند شعراء
الديوان
←الإجابة ذلك لأنهم
1. اهتموا بتعميق الظواهر والغوص في جوهر الأشياء
2. كما أن مفهوم الشعر لديهم هو التعبير عن النفس وما بها من
تأملات فكرية ونظرات فلسفية .
...........................
الأدب38 - شعراء الديوان دعوا إلى تغيير شكل القصيدة .
وضح .
←الإجابة لأنهم دعوا إلى الشعر المرسل المتحرر من وحدة الوزن والقافية
لدفع الملل والميل إلى شعر المقطوعات .
................
الأدب39 - لماذا اختار شعراء أبوللو هذا الاسم ؟
←الإجابة لشدة تأثرهم بالثقافة الأجنبية التي جعلتهم يأخذون كلمة
[أبوللون] من اليونان وهو اسم لإلـه النور والشعر والموسيقى عندهم
..........................
الأدب40 - علل : إيمان شعراء أبوللو بذاتية التجربة
←الإجابة لأن التجربة الذاتية
هي التي يخوضها الشاعر بنفسه لذلك فهي أكثر صدقا وأدق فى التعبير عما يحسه كما
أحسوا باستقلال شخصياتهم وبحريتهم الفردية.
.............................
الأدب41 - ما أهم الخصائص الفنية لمدرسة أبوللو من حيث الشكل ؟
←الإجابة خصائص مدرسة أبوللو من حيث الشكل ←
1. الميل إلى تحرير القصيدة من وحدة القافية ، عن طريق تعدد
القوافي في القصيدة الواحدة ، وتقسيم القصيدة إلى مقاطع متأثرين في ذلك بشعر
الموشحات الأندلسية
2. الميل إلى الموسيقى الهادئة لا الصاخبة ، والإكثار من
البحور القصيرة والمجزوءة
3. استخدامهم الشعر المرسل الذي لا يلتزم قافية ويستعمل أكثر
من بحر
4 - التزامهم بالوحدة العضوية في قصائدهم .
............................
الأدب42 - علل : انجذاب القراء والشعراء في المشرق لشعر المهجر
؟
←الإجابة لأنهم وجدوه معبراً عما يدور في قلوبهم وأحاسيسهم ويودون
التعبير عنه.
.................................
الأدب43 - علل : ظهور النزعة الروحية في أدب شعراء
المهاجر
←الإجابة نتيجة استغراقهم في
التأمل، وبخاصة حين وازنوا بين موقف الإنسان من القيم الروحية في المشرق والقيم
المادية في الغرب ، مما جعلهم يلجئون إلى الله بالشكوى ، ويدعون إلى المحبة.
...............................
الأدب44 - علل : غالى أدباء الشمال في تجديدهم
←الإجابة يرجع ذلك إلى 1.بعدهم عن الثقافة العربية ، 2.وإلى اندفاعهم
نحو التجديد ، مما جعلهم يتساهلون في اللغة ، فأدى إلى ضعف الأسلوب والعثرات
اللغوية والسقطات العروضية عندهم .
............................
الأدب45 - تحدث عن الشخصيات في الرواية
←الإجابة هم
1.أبطال الرواية ،
2.ويكونون من أعمار مختلفة
3. وبيئات مختلفة
4.ولهم اتجاهات متنوعة
5. وغالبًا يكونون من البشر
6. وأحيانًا يكونون من الحيوان أو النبات أو الجماد
7. وينقسمون إلى شخصيات أساسية محورية وأخرى ثانوية .
اخر الادب ثانوي عام تم بفضل الله وحمده